هل قلت عدد الزيارات على موقعك بعد آخر تحديث على خوارزمية جوجل؟ الديل الشامل لكيفية استعادة الزيارات

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
هل قلت عدد الزيارات على موقعك بعد آخر  تحديث على خوارزمية جوجل؟ الديل الشامل لكيفية استعادة الزيارات

خوف ورعب يجتاح قلوب أصحاب المواقع الإلكترونية ذعرًا من فقدانها وانعدام وصول الزوار إليها، وخاصةً بعد أن عانوا طويلًا حتى بلغوا سدة الفهم لأساسيات تحسين محركات البحث، وما آلوا إلى ذلك حتى اتجهت جوجل إلى تغيير مسارها مجددًا وكأنها قد أصبحت دهاليز بحد ذاتها تنتقل بهم من مكانٍ إلى آخر.

خوارزميات جوجل الجديدة ... ماذا بعد!؟

هل قلت عدد الزيارات على موقعك بعد آخر  تحديث على خوارزمية جوجل؟ الديل الشامل لكيفية استعادة الزيارات

إن كنت مالك موقع إلكتروني؛ فإنك قد تقف الآن على أعتاب الموقع وأطلاله الذي بات شبه مهجور حاليًا، أو في طريقه لذلك، وقد بدأت خيبة الأمل ترتسم على وجهك بعد بلوغك أعلى درجات تحسين محركات البحث في موقعك؛ وإذ بشركة جوجل Google تنزل النبأ كصاعقة بإدخال تحديثات جديدة على خوارزمياتها في ترتيب وعدد الزيارات إلى المواقع.

في الواقع إن الجهود المبذولة من قبل مالكي المواقع جبارة جدًا! فقد عملوا كل ما بطاقتهم للزّج بعدد الزيارات نحو التقدم والازدياد، إلا أن جوجل ترى الأمر من ناحيةٍ أخرى في ظل تحديث المحتوى المفيد - helpful content update- وجعله مختلفًا تمامًا، لا أرى أن الأمر يختلف عن ذلك الطالب المسكين الذي ضاعت دقائقه وساعاته في الدراسة ليكتشف تغير المنهج كاملًا فجأة! كذلك الأمر بالتحديد.

تحديث خوارزميات جوجل - Website Rankings and Organic Traffic

هل قلت عدد الزيارات على موقعك بعد آخر  تحديث على خوارزمية جوجل؟ الديل الشامل لكيفية استعادة الزيارات

في الحقيقة لا بد من إبقاء العيون مفتوحة على أي تغيير قد يطرأ على خوارزميات جوجل بالدرجةِ الأولى؛ أي أن ما حصل مؤخرًا من تحديث المحتوى المفيد في جوجل ليس المرة الأخيرة إطلاقًا، بل أنه مستمر دون توقف، وحتمًا يأتي ذلك من حرص جوجل على منح الأولوية للمحتوى الذي يقدم فائدة حقيقية موثقًا بمعلومات من مصادر جديرة بالثقة، إضافةً إلى الجودة العالية، فأنت في هذه الخانة ستكون للإتيان بإثباتات موثقة لإقناع جوجل والقارئ بأن المحتوى مفيد، وستكون قبضة جوجل محكمة هذه المرة.

تأثير المحتوى الجيد على تصنيف المواقع

هل قلت عدد الزيارات على موقعك بعد آخر  تحديث على خوارزمية جوجل؟ الديل الشامل لكيفية استعادة الزيارات

تسمع كثيرًا تردد معدل زيارات الموقع وعدد الزيارات وأيضًا الرانك وغيرها من المصطلحات الرائجة في عالم أصحاب المواقع، بالمختصر المفيد إن تقديم محتوى جيد مفيد حقًا للقارئ معززًا بالمعلومات ذات الصلة والمصادر الموثوقة سيجعل عدد الزيارات مزدحمة جدًا، كما أن ترتيب موقعك سيكون أفضل من أي وقتٍ مضى، وتزداد احتمالية منافسة مواقع كبرى وتخطيها أيضًا؛ فقط بمجرد أن تصبح مصدرًا موثوقًا.

لكن من المثير للذعر فيما إذا كان جوجل قد وجه أصابع الاتهام إلى ما تقدمه من محتوى بأنه غير مفيد، فإنك ستلاحظ عدد الزيارات تتلاشى تدريجيًا أمام عينيك حتى تختفي عن الأنظار، كما سيؤثر ذلك على الظهور في النتائج وغيرها الكثير من التفاصيل العائمة في الخلفية، على أصحاب المواقع الإلكترونية ربط الأحزمة للمضي قدمًا نحو رحلةِ التعافي من الهبوط الحر لعدد الزيارات التي شهدتها مواقعهم مؤخرًا على غرارِ تحديث خوارزمية محركات البحث في الآونة الأخيرة، فإن الأمر ليس مستحيلًا إطلاقًا، فإنك بهذه المرحلة ستكون جاهدًا لإرضاء محرك البحث بالدرجةِ الأولى ثم القارئ.

كيفية تصدر نتائج بحث جوجل 2024

هل قلت عدد الزيارات على موقعك بعد آخر  تحديث على خوارزمية جوجل؟ الديل الشامل لكيفية استعادة الزيارات

قد يشيع في اعتقادك أن المحتوى المفيد يتضمن بالمعلومات القيّمة فقط؛ فإن جوجل قد بددت هذه الاعتقادات تمامًا وقد أدهشت الجميع بأن الروابط الخلفية BackLinks وأيضًا مستوى تحسين محركات البحث وتهيئتها هما العوامل التي تؤخذ أولًا بعين الاعتبار أكثر من أي أمر آخر، ثم العروج نحو جودة المحتوى العالية.

ما يؤكد كلامي أنك حتمًا قد بحثت يومًا عن أفضل أنواع الدراجات النارية، وقد انهالت قائمة النتائج أمامك باستعراض المقالات مرتبة من الأكثر علاقة وحتى أبعدها، إلا أنك في حقيقة الأمر تقف مستغربًا حول كيفية ظهور هذا المقال أو النتيجة في المرتبة الأولى علمًا بأنه لا يخدمني بمعنى الكلمة، لكن السر يكمن في ما يتضمنه من روابط خلفية باك لينك وأيضًا مدى تحسين محرك البحث وتهيئة الموقع والمحتوى له.

المحتوى المفيد والكلمات ذات الصلة

جوجل ليس محررًا لغويًا حتى يتقاضى راتبًا ليقرأ مقالك ويمعن النظر في كتابتك وتقييمك؛ ولن يأبه بالًا لرأيك بل هناك أساسيات يسلط الضوء عليها منها الكلمات ذات الصلة، فإن عنوان ما مثل طريقة كتابة مقال محتوى احترافي بالنسبة لجوجل يفترض تلقائيًا وجود ارتباط بكلمات (الأفكار الرئيسية، العناوين الرئيسية والفرعية، الكلمة المفتاحية وغيرها الكثير)، وقِس ذلك على جميع المواضيع أيضًا.

المحتوى المفيد والروابط الخلفية

يبدو أن خوارزميات جوجل تهيم عشقًا في المواقع المرموقة الضخمة، لذلك فإنها قد وجهت الأنظار أكثر من أي وقتٍ مضى إلى ضرورة وجود روابط خلفية في موقعك تؤكد استعانتك بمصدر مرموق موثوق به، قد تكون صحيفة أو مركز أبحاث ودراسات، وأيضًا مواقع معروفة أو مؤسسات حكومية وتعليمية وغيرها الكثير.

انطلاقًا من مدى أهمية تحديثات خوارزميات جوجل في مجال المحتوى المفيد، فقد دأبت مثلًا شبكة الصحفيين الدوليين ijnet إلى نشر التوعية الصحفية حول أهم خوارزميات جوجل لتصدر نتائج البحث بسهولة.

عمق المحتوى وتنوعه

تحرص خوارزميات جوجل على منح المواقع المراتب التي تستحقها حسب رؤيتها، فإنها تسلط الضوء على مدى شمولية المواضيع وتضمين المعلومات ذات العلاقة والكمال بالعنوان والكلمة الرئيسية، فإن الأمر ليس مجرد رصف كلماتٍ وانتهى! لذلك فإن المواقع المتصدرة هي الأكثر حرصًا على تقديم محتوى متكامل لأي فكرة.

حداثة المحتوى

يحتاج القارئ دومًا إلى أحدث معلومة طٌرحت في المجال أو ذات العلاقة بالكلمة البحثية له، فقد أشارت جوجل في تبويب ترتيب النتائج تلقائيًا ضمن Search إلى ضرورة حداثة المعلومات لتتمكن من اعتلاء النتائج وتصدرها بين مليارات النتائج التي تنتظر الفهرسة، فإن جوجل تنهي الأمر في غضونِ ثوانٍ قليلة فقط.

الكلمات ذات الصلة

من الركائز الأساسية التي جاءت بها خوارزميات جوجل الجديدة في تصنيف المواقع ضرورة التركيز على وجود محتوى ذات صلة Relevance of content والمقصود بهذا الصدد أن يكون ما تخطه يداك من محتوى مرتبط تمامًا بالكلمة البحثية دون تفرعات وتعمق بأمور لا تمت بصلة.

فإنك بحاجة إلى كتابة نص، عناوين، روابط داخلية وخارجية ذات علاقة وثيقة بالمحتوى الأساسي، فإن إضاعة القارئ وتعويمه أمر مرفوض بالنسبة لجوجل، وباعترافٍ من جوجل فإنها محرك البحث يتعامل مع المقالات حسب محتواها دون الأخذ بعين الاعتبار وجهة نظرك أو توجهاتك السياسية وما يؤول إلى ذلك من التصنيفات.

تحديد مشاكل تصدر نتائج بحث جوجل 2024

هل قلت عدد الزيارات على موقعك بعد آخر  تحديث على خوارزمية جوجل؟ الديل الشامل لكيفية استعادة الزيارات

حتمًا جميع المواقع الإلكترونية تسعى جاهدة إلى تصدر نتائج البحث في جوجل يوميًا، لكن جوجل غيرّت مسارها في الآونة الأخيرة حتى تجعل البقاء للأقوى بين مليارات المواقع، ولذلك يمكنك رفع الستار عن سبب تراجع أداء موقعك بالبحث عن النتائج التالية:

تشخيص سبب تراجع موقعك في نتائج البحث في SERPs

رغم شعور أصحاب المواقع بحجم المصيبة التي جاءت بها جوجل إليهم في تغيير خوارزمياتها؛ إلا أن هناك بصيص نور يلوح في الأفق يساعدهم على الوصول، حيث نوهت لإمكانية استخدام العديد من الأدوات التي تحمل على عاتقها مسؤولية تحليل أداء المواقع وتقديم دليل حول نقاط الضعف والسبب في تراجع عدد الزيارات وانخفاض الترتيب في SERPs.

من أكثر الأدوات التي حققت نتائج جيدة Semrush أو أداة Ahref التي تضع تحليلًا دقيقًا حول قيمة المشاهدات، معدلات الارتداد، متوسط البقاء في الصفحة، وأيضًا مدى جودة الموقع وغيرها من التفاصيل.

تعددية أسباب انخفاض عدد الزوار

في ظلِ تحديث خوارزميات جوجل 2024 في ترتيب المواقع الإلكترونية؛ فإن الموت واحد والأسباب متعددة مع الأسف! فإن الكثير من الأسباب التي تؤول في نهاية المطاف إلى الانهيار في تعداد الزوار إلى موقعك، فإن العديد من المواقع الإلكترونية الضخمة قد تقهقرت بنسبٍ متفاوتة بين 30-40% من إجمالي الزوار إليها؛ رغم اعتقادها بإرضاء جوجل تمامًا تبعًا لآخر التحديثات حسب أقوالهم.

هناك أسرار تعوم في الخلفية غير واضحة بالنسبة لهم؛ فإن جوجل تضجر جدًا من حشو الكلمات الرئيسية؛ فإن الكثير من أصحاب المواقع الإلكترونية قد توجهت إلى زج الكلمات الرئيسية وذات الصلة في المحتوى فقط لكسب رضا ولي الأمر تحسين محركات البحث السيو SEO دون الأخذ بعين الاعتبار التفاصيل الأخرى، ما جعل محتواك مملًا ومزعجًا إضافةً إلى انعدام القيمة المطلوبة له؛ بالتالي اضطرار جوجل إلى تحويل الطريق عن موقعك وجعله يتجه إلى مواقع أخرى أحق منك حسب رؤيتها.

استراتيجيات التعافي من تراجع ترتيب الموقع وانخفاض عدد الزوار

هل قلت عدد الزيارات على موقعك بعد آخر  تحديث على خوارزمية جوجل؟ الديل الشامل لكيفية استعادة الزيارات

العديد من الاستراتيجيات التي من شأنها تسهيل العودة إلى المراتب المتقدمة في نتائج جوجل Google Result، فإن تهاوي عدد الزوار ليس نهاية المطاف إطلاقًا؛ فإن التواجد على الويب يعني أن تبقى بين كرٍ وفر، لذلك يمكن الاطلاع على الاستراتيجيات التالية:

تحسين المحتوى

منذ هذه اللحظة وجه أنظارك لإرضاء توقعات جوجل من حيث المحتوى الجيد، من هذا المنطلق باشر عملية تحسين المحتوى الحالي من خلال إمداده بالقيمة العالية، معلومات وكلمات مرتبطة ذات صلة مباشرة، كذلك إلقاء نظرة على الاستراتيجية الخاصة بك التي تتبعها في تضمين الكلمات المفتاحية والبحث عنها لضمان تلبية احتياجات الجمهور.

بناء روابط خلفية ذات جودة عالية

إذا كنت تطمح إلى اعتلاء سدة النتائج في جوجل فإن الأمر ما زال بين يديك، يمكنك الاعتماد على روابط خلفية Back links لأفضل المواقع والمراجع لتكون أكثر مصداقية وموثوقية بالنسبةِ لجوجل أولًا، ثم زوارك، فإن ذلك ضمان مؤكد لتدفق زيارات دون توقف.

الاهتمام بتحسين تجربة المستخدم

هناك أمور أخرى يجب الاهتمام هي تجربة المستخدم والتي تتمثل بطريقة عرض المحتوى على الجهاز الذي يستخدمه، إضافةً إلى سهولة الانتقال دون تعقيدات، فإن الأمر بمنتهى الأهمية بالنسبة لجوجل.

تجديد قائمة الكلمات الرئيسية المستهدفة

من الاقتراحات أو الاستراتيجيات الفعالة في تعزيز تدفق زيارات إلى موقعك مواكبة آخر تحديثات طرأت على الكلمات البحثية المستهدفة في مجال عملك، فإن الأمر متغير في دينامكية هائلة، لذلك انطلق نحو تدوير عجلة الكلمات المستهدفة وجعلها أكثر حداثة لتتناسب مع متطلبات الوقت الذي تمر به، وبالتالي تلبية احتياجات المستخدم.

ختامًا، فإن الانتكاسة والتقهقر لا تعني الفشل؛ وإنما قد تكون فرصة ماسية للانطلاق بدافعية وقوة أكبر نحو العلياء، كن حريصًا على مواكبة آخر التحديثات الطارئة على خوارزميات جوجل في ترتيب نتائج البحث وتصدر المواقع للحفاظ على زيارات الموقع حسب المعقول.

المراجع

The Ultimate Guide to Recovering from a Traffic Drop After Google's Algorithm Update

إيمان الحياري

إيمان الحياري

كاتبة محتوى تقني ومنوع

كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ