نظام البلاك بورد (Blackboard) نظام التعلم الحديث الذي اعتمدته العديد من الجامعات

Mai Hesham
كاتبة مقالات ومترجمة
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
Blackboard Blackboard

مع التطور الذي يشهده العالم في الذكاء الاصطناعى في السنوات الأخيرة من هذا العقد. شهد التعليم تطور رهيب في استخدام التكنولوجيا الحديثة في الدراسة عن بعد والتى كان هدفها الأساسي توفير التعليم لجميع الأطفال وخاصةً أثناء فترة انتشار جائحة كورونا. ومن أهم هذه الأدوات التي ظهرت مؤخرًا نظام البلاك بورد Blackboard والذي يعرف أيضًا بنظام إدارة التعلم عبر الإنترنت.

البلاك بورد Blackboard أو نظام إدارة التعلم عبر الإنترنت

البلاك بورد هو نظام إدارة التعليم (LMS) ويُستخدم من قبل العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية المختلفة من أجل تسهيل التعلم عبر الإنترنت والتأكد من مشاركة الطلاب الفعالة في الفصل. وهو عبارة عن نظام تعليمي حديث عبر الإنترنت قابل للتخصيص. ولذلك يمكننا أن نقول أن Blackboard هو حرم جامعي افتراضي حيث سيصبح جزءًا من مجتمع التعلم لجميع الأطفال عن بعد.

وقد تم اعتماده واستخدامه من قبل العديد من الجامعات في جميع أنحاء العالم حيث يمكنه أن يحل محل نظام التعليم التقليدي في الفصول الدراسية أو يعمل كمكمل للنظام التعليمي. كما يمكن للطلاب الدخول إلى الدورات التدريبية عبر الإنترنت في أي وقت ومن أي مكان. ويمكن للمدرسين مشاركة المحتوى والتواصل مع الطلاب وتقييمهم.

وللأسف، حتى الآن، لا يوفر البلاك بورد Blackboard الحصول على محتوى تعليمي منظم، مثل: صفحات الويب، العروض التقديمية، تطبيقات التعلم عبر الإنترنت، مقاطع الفيديو، وغيرها، ولكنه، على الرغم من ذلك، يوفر أيضًا العديد من الميزات التي تساعد المدرسين على تحسين جودة التعلم، مثل: إدارة الطلاب، وأدوات الاتصال والتقييم.

مميزات نظام البلاك بورد

نظام البلاك بوردنظام البلاك بورد

تمتلك كل مؤسسة إصدار من Blackboard خاص بها، لذلك قد تختلف المميزات والواجهة. ويوفر لك الأدوات اللازمة للمساعدة في تقديم تجارب تعليمية مميزة وسلسة والمحافظة على سير العمل، ومن هذه المميزات:

  • يمكن للمدرسين تقديم وتوفير المواد الدراسية للطلاب عبر الإنترنت بسهولة.
  • تمكين المدرسين من استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي الرائدة والتي توفر الوقت أثناء عملية التعلم.
  • توفير العديد من أدوات للمدرسين لتقييم وتحديد مستوى الطلاب.
  • المساعدة في توفير الوقت المنقضي في التصحيح ورصد الدرجات والتقييم وتوفير الدرجات عبر الإنترنت للطلاب.
  • يمكن للطلاب تقديم الواجبات والمهام عبر الإنترنت.
  • يمكن للطلاب تقييم أصدقائهم وتقييم أنفسهم أثناء المشاريع.
  • إمكانية التواصل وأجراء منقاشات بين الطلاب والمدرسين باستخدام الأدوات عبر الإنترنت.
  • إتاحة تصفح المحتوى الدراسي بكل سهولة من خلال استخدام الوسائط المتعددة.
  • تعزيز العدالة من خلال سير عملية التقييم التي تفيد المتعلمين والمدرسين على حد سواء.
  • بالرغم من أن نظام البلاك بورد تم تصميمه للجامعات إلا أنه يوفر جميع الميزات الازمة لتدريب موظفين الشركات وموطضين القطاع الحكومي.

عيوب نظام البلاك بورد Blackboard؟

  • يحتاج بعض الطلاب والمدرسين تلقي تدريب إضافي لمساعدتهم على استخدام النظام والأدوات المتاحة به.
  • لا يسمح لك بإنشاء فروع متعددة أو تقارير بتصاميم مختلفة أو دورات جاهزة.
  • تختلف الرسوم المفروضة اعتمادً على الجامعة وعدد المتعلمين والميزات المستخدمة.
  • قد يتم فرض بعض القيود على الملفات كبيرة الحجم أثناء التحميل.

أدوات نظام البلاك بورد

 Blackboard Blackboard

إدارة المحتوى

يقدم Blackboard للمدرسين منصة لإدارة وتقديم محتوى المنهج الدراسي للطلاب بصورة شاملة ودقيقة ليضمن تجربة تعليمية سهلة ومساعدة الطلاب على تصفح الدروس بسهولة، حيث يُمكن للمدرسين:

  • إنشاء وتحميل مواد الدورة التدريبية سواء كانت نصوص أو ملفات أو مقاطع فيديو، وترتيب المحتوى المنشور بالطريقة التي يرغب بها المعلم.
  • إضافة مخطط للمنهج الدراسي يتضمن وصف للمنهج الدراسي، والواجبات الدراسية، المناقشات، نظام العلامات وغيرها من المعلومات الخاصة بالمنهج.
  • إنشاء استطلاعات رأى واختبارات والتي يمكن أن تأتي على شكل أسئلة مقالية أو أسئلة اختيار من متعدد أو MCQ، مما يساعد على وضع الأسئلة بشكل مختلف ومفيد أكثر.

كما يمكن للطلاب الوصول إلى المحتوى وعرض الإعلانات والتفاعل مع المواد التعليمية.

التواصل والإشعارات

يتيح نظام البلاك بورد إمكانية التواصل بين الطلاب والمدرسين طوال الوقت وذلك من خلال استخدام أدوات المراسلة والتواصل المتاحة على التطبيق. كما يُمكن المدرسين من إضافة إشعارات حول مواعيد الواجبات، الامتحانات، مواعيد تسليم التقارير، و أي تغير قد يطرأ. مما يساعد الطلاب على البقاء على المسار الصحيح للمنهج.

تقييم الطلاب

يتيح Blackboard للمدرسين إنشاء تقييمات مختلفة للطلاب، مثل: الواجبات والتقارير والاختبارات وتصنيف المهام وتقديم ملاحظات ومراقبة تقدم الطلاب وتتبع أدائهم وإنشاء تقارير عن نشاطهم وأدائهم ومشاركتهم.

المشاركة وتفاعل الطلاب

تعد المشاركة والتفاعل بين الطلاب والمدرس أحد أهم أهداف نظام البلاك بورد Blackboard. لذلك يوفر النظام أدوات للمناقشات والأنشطة التعاونية والمحتوى التفاعلي حيث يمكن للطلاب المشاركة في المناقشات والتعاون مع بعضهم البعض، والانخراط في العمل الجماعي وتعزيز بيئة تعليمية جيدة.

يُمكن للمدرسين إعداد لوحات مناقشة بين الطلاب بعضهم البعض وبين المدرس داخل الفصل. كما يتيح إمكانية إرسال رسائل خاصة بين الطلاب في قائمة الدرس الخاصة بهم. ويمكن للطلاب أيضًا التواصل مع المدرس بشكل خاص وإرسال الواجبات والتقارير لتصحيحها.

تصحيح الدرجات

يساعد نظام البلاك بورد Blackboard في عملية التصنيف وتصحيح الدرجات، حيث يمكن للمدرسين تصنيف المهام عبر الإنترنت وتقديم التعليقات وحساب الدرجات لكل طالب. ويمكن للطلاب رؤية درجاتهم بكل سهولة.

قابل للتخصيص

يمكن للجامعات والمؤسسات التعليمية تخصيص نظام Blackboard بالطريقة المناسبة لهم ليتماشى مع متطلباتهم وليتناسب مع أساليب التعليم المستخدمة والتخصصات.

إمكانيات التكامل السلس

يمكن للبلاك بورد Blackboard الاتصال بالتطبيقات الخارجية والأنظمة التعليمية الأخرى وموارد التعلم عبر الإنترنت.

Blackboard Blackboard

كيفية تسجيل الدخول إلى Blackboard؟

لتسجيل الدخول إلى نظام البلاك بورد ستحتاج إلى:

  • عنوان ويب نظام Blackboard الخاص بجامعتك.
  • اسم المستخدم وكلمة المرور.

ويمكنك الحصول على عنوان الويب من إدارة الجامعة أو مكتب تكنولوجيا المعلومات الخاص بالجامعة أو عن طريق كتابة اسم الجامعة بالإضافة إلى كلمة Blackboard في بحث Google.

بعد تسجيل الدخول إلى نظام البلاك بورد ستجد صفحة ترحيب تطلب منك إنشاء ملف تعريف خاص بك. كما سترى علامة تبويب خاصة بجامعتك. ويمكنك من خلال هذا التبويب الوصول إلى الدورات التي ترغب بها.

بدائل لتطبيق البلاك بورد

عند البحث عن بدائل أخرى لنظام البلاك بورد يجب مراعاة عدة عوامل مهمة مثل: واجهة المستخدم والميزات، ومن أفضل بدائل نظام إدارة التعلم عبر الإنترنت:

  • TalentLMS.
  • Moodle.
  • Canvas LMS.
  • Docebo.

الجامعات التي تستخدم نظام البلاك بورد

  • جامعة القاهرة: تأسست الجامعة عام 1908، وتقع الجامعة في مدينة الجيزة و تعد ثاني أقدم جامعة في مصر بعد جامعة الأزهر الشريف. وتحتل المركز السادس كأفضل جامعة على مستوى جامعات إفريقيا.
  • جامعة الإسكندرية: تأسست عام 1938م، تقع في محافظة الإسكندرية، وتعد إحدى أكبر الجامعات في مصر. وتحتل أيضاً المرتبة 16 في تصنيف QS لترتيب الجامعات في المنطقة العربية والمرتبة الثامنة ضمن أفضل 10 جامعات في إفريقيا.
  • جامعة الملك خالد: تأسست الجامعة عام 1998، وتقع في مدينة أبها السعودية. تعد الجامعة واحدة من أفضل 10 جامعات عربية، وتحتل المرتبة الرابعة على مستوى جامعات المملكة العربية السعودية.
  • جامعة الملك عبد العزيز: تأسست عام1967 كجامعة أهلية ثم تم جعلها جامعة حكومية مجانية للطلاب. وودخلت الجامعة ضمن قائمة أفضل 200 جامعة على مستوى العالم لعام 2021.
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: تأسست الجامعة عام 1953 وتقع في مدينة الرياض. وتضم الجامعة 14 كلية و3 معاهد و70 معهد علمي داخل المملكة، و5 معاهد في إندونيسيا وجيبوتي وتعرف الجامعة أيضًا باسم بكلية الشريعة.

وفي ختام مقالنا، نوضح على أهمية الذكاء الاصطناعي ودوره في تحديث المناهج العلمية وسهولة وسرعة توصيل المعلومات للطلاب في أي مكان وفي أي وقت. ومن الممكن مستقبلاً أن يعتمد التعليم بشكل أكبر وأوسع على تطبيقات التعلم عن بعد لذلك احرص على تنمية مهارات طفلك ليتمكن من مواكبة العصر الحالي وتقدمه التكنولوجي.

المراجع

?Blackboard Review, What is Blackboard

Mai Hesham

Mai Hesham

كاتبة مقالات ومترجمة

أمتلك خبرة 4 سنوات في كتابة المقالات العلمية والطبية، أحاول مساعدة القراء على الحصول على معلومات صحيحة ودقيقة.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ