من هو فيودور دوستويفسكى؟ نبذة عن حياته وأهم أعماله الأدبية

آية  محمد توفيق
كاتبة مقالات ومترجمة
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

عندما حانت لحظة الإعدام فكر حينها في كل الأشياء التي تمنى أن يفعلها، تشبث بالحياة التي طالما عانى منها، شعر بأن الحياة بها ما يستحق العيش من أجله، لقد كانت لحظة فارقة في حياة دوستويفسكي، ثم حدثت المفاجأة التي لم يكن يتوقعها أحد، فقد ابتسم له القدر لينجو من الموت وابتسم لنا ليمنح العالم أسطورة الأدب الروسي.

من هو فيودور دوستويفسكى؟ نبذة عن حياته وأهم أعماله الأدبية

لقد صنعت التنقلات والمحن في حياة دوستويفسكي شخصية الروائي والفيلسوف الذي استطاع أن يوظف مأساته لصالح الأدب وجعلت منه شخصية ثرية له فلسفته الخاصة في الحياة، فهذا الرجل يتحدث عني وعنك هو ليس أديبًا بل طبيب نفسي أو صديق حميم أو كما قال أحد النقاد "فكأنما شهد مولد الإنسان".

اقرا ايضا: أهم وأشهر أقوال دوستويفسكي

من هو دوستويفسكي؟

اشتهر دوستويفسكي برواياته الجريمة والعقاب التي تبحث عن مكنون النفس البشرية وتستكشف المشاعر الإنسانية المختلفة، ويمكن القول بأن أعماله كانت انعكاس لحياته البائسة وما بها من تقلبات جعلت منه شخصًا مخضرمًا في قراءة النفس وتحليل الشخصيات.

مر دوستويفسكي بالعديد من الأزمات مثله مثل معظم الأدباء وكأن الألم والمعاناة سمة مشتركة بين جميع المبدعين، فمن خلال شخصيات رواياته تمكن من تجسيد معاناته مع الصرع وقسوة والده والمعاملة السيئة لضباط السجن، وكذلك استطاع أن يطوع قلمه ليعبر عن مأساة شعبه وما يلاقيه من فقر وجوع وتهميش وتسلط في ظل حكم القيصر.


اقرأ ايضا

    حياة دوستويفسكي ونشأته

    في إحدى ليالي خريف 1821 وتحديدًا يوم 11 نوفمبر، في منزل قريب من مستشفى ماريانسكي بمدينة موسكو، وُلد فيودور دوستويفسكي لعائلة نبيلة وشديدة التديُّن. نشأ دوستويفسكي في حي ماريانسكي وهو حيٌّ فقير في موسكو تضمّن دار للأيتام ومقبرة للمجرمين ومصحة للمجانين. ولعل هذه هي النافذة الأولى التي شهد من خلالها معاناة الرجل الروسي مع الفقر والمرض.

    كان والده طبيبًا مشهورًا يعمل في مستشفى ماريانسكي للفقراء وكان رجلاً صعب المراس، ورث عنه دوستويفسكي مرض الصرع الذي لازمه طوال حياته، أما والدته فهي امرأة مثقفة تنتمي لعائلة مرموقة من كبار التجار. حرصت والدته على تعليمه الكتابة والقراءة من خلال نصوص الكتاب المقدس وكانت تحكي له القصص الخيالية والروايات التي جعلته مولعًا بالأدب وشكلت لديه خيال واسع حتى أصبح مطلعًا على مختلف أنواع الأدب في سن صغيرة.

    تعليمه

    من هو فيودور دوستويفسكى؟ نبذة عن حياته وأهم أعماله الأدبية

    على الرغم من نشأته الأدبية اضطر دوستويفسكي إلى الالتحاق بمدرسة شيرماك الداخلية، وفي تلك الفترة كان دوستويفسكي بمعزل عن أصدقائه الأرستقراطيين بسبب فارق الطبقات بينه وبينهم وعبّر عن ذلك بوضوح في روايته "المراهق"، ولذلك انشغل عنهم بالقراءة والأدب.

    بعد ذلك التحق بمعهد الهندسة العسكرية في سان بطرسبرغ، ليس حبًا في الرياضيات والعلوم ولكن لتأمين حياته المهنية. وبالفعل بعد انتهائه من الدراسة بدأ العمل في وظيفة مهندس ملازم ولكن حبه للأدب ظل يطارده إلى أن اتخذ قرارًا بترك الهندسة وتكريس حياته للكتابة.

    نشر دوستويفسكي أول أعماله الأدبية "الفقراء" التي نالت إعجاب الجميع وأشاد بها الناقد الكبير فيساريون بِلنسكي الذي رحب به واعتبره الموهبة العظيمة القادمة للأدب الروسي. ثم نشر بعدها عدة قصص وروايات مثل "الشبيه" و"الليالي البيضاء" ولكن لم يكن لها نصيب من النجاح رغم جودتها الفنية.

    سبب إعدام دوستويفسكي

    تعرض دوستويفسكي لضائقة مادية بعد فشل رواياته السابقة في تحقيق النجاح المنشود - خاصةً أنه كان معتادًا على المقامرة وخسارة أمواله فيها - لذلك في عام 1847 انضم إلى رابطة "بيتراشيفسكي" السرية التي ساعدته في تخطي هذه الأزمة، ويبدو أنه كان معارضًا لنظام الحكم الشيوعي وفكرة المساواة الاجتماعية لجميع الأفراد حيث إن هذه الرابطة كانت تجمع أدباء ومفكري ذلك العصر لمناقشة أحوال البلاد الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

    أخذ رجال السلطة يراقبون تلك الرابطة ويتتبعون موقعهم حتى تمكنت الشرطة من القبض على جميع أعضاء الرابطة بتهمة انتقاد نظام الحكم، أمضى دوستويفسكي ثمانية أشهر في السجن حتى صدر الحكم بإعدامه رميًا بالرصاص. وعندما جاءت اللحظة الحاسمة لتنفيذ قرار الإعدام وصل رسول ليخبرهم برسالة مفادها أن القيصر أصدر مرسوم يقضي بتخفيف الحكم إلى السجن أربع سنوات مع الأعمال الشاقة في سيبيريا.

    تأثير تجربة السجن

    من هو فيودور دوستويفسكى؟ نبذة عن حياته وأهم أعماله الأدبية

    لم تكن تجربة السجن والإعدام هيّنة بل تركت أثرًا عميقًا في نفس دوستويفسكي ودفعته إلى تقدير قيمة الحياة والشعور بالحرية، وظهر ذلك في رواياته فيما بعد حيث صور عدد من شخصياته يستدعون تلك الحالة الذهنية لرجل يقترب من الإعدام، وكذلك تحدث عن أهمية الحرية بالنسبة للجنس البشري في قصة "رسائل من أعماق الأرض".

    شرع بعد ذلك في استكمال مسيرته الأدبية بالعمل في دار نشر مع أخيه ميخائيل وكتب في تلك الفترة العديد من الأعمال، من أشهرها "ذكريات من منزل الأموات" التي تعد البداية الحقيقية لتقليد الأدب الروسي لأدب السجون وصور فيها الأهوال التي شهدها في السجن. ومن هنا ولَّت مسحة الحلم والرومانسية في رواياته السابقة لتبدأ مرحلة جديدة هي الأهم في مسيرته الأدبية.

    أسلوبه الأدبي

    عندما تقرأ لدوستويفسكي تنتابك حالة من الحزن لأنه يفتش في الذكريات ويصف حالة شعورية قد تكون مررت بها من قبل فيتجدد عندك الألم والحزن على إثر الذكرى، أو أنك تعرف شخصًا مر بأحداث مشابهة وتحدثك نفسك كيف تعاملت معه بهذه القسوة وهل كان يشعر بكل هذا الألم حقًا.

    لذلك لا عجب إذا قلنا أنه رائد الرواية النفسية فهو قادر على العزف على أوتار القلب ولديه البصيرة التي تجعله يشرح تعقيدات النفس البشرية ويحللها بدقة ويعلن عن صراعاتها الداخلية على الملأ ويعري الإنسان أمام نفسه وهذا ما جعله يتربع على عرش الأدب الروسي.

    من هو فيودور دوستويفسكى؟ نبذة عن حياته وأهم أعماله الأدبية

    حياته الاجتماعية

    خلال فترة نفيه في سيبيريا تزوج دوستويفسكي من زوجته الأولى ماريا وأنجبت له ابنته الكبرى سونيا ولكنه لم يكن زواجًا سعيدًا بسبب الفروقات الكثيرة في شخصياتهم، وبعد وفاتها تزوج من آنا غريغوريفنا التي كانت تصغره بـ 25 عامًا، ورغم صغر سنها والفارق الكبير بينهما كانت امرأة عاقلة ومخلصة له.

    كانت آنا مسؤولة عن توفير بيئة عمل مريحة له بل وكانت تساعده في أداء بعض المهام العملية التي كان يكرهها، وأنجب منها دوستويفسكي أبنائه الثلاثة ليوبوف وفيودور وألكسي. وبعد وفاته عكفت آنا على كتابة مذكراته وسيرته الذاتية له تخليدًا لذكراه.

    وفاته

    من هو فيودور دوستويفسكى؟ نبذة عن حياته وأهم أعماله الأدبية

    عانى دوستويفسكي من الصرع طوال حياته واشتد عليه المرض في آخر أيام حياته، وفي فبراير عام 1881 رحل دوستويفسكي عن عمر 60 عامًا وهو في أوج مجده وقمة عطائه وترك وراءه إرثًا عظيمًا ما زلنا نلتمس أثره إلى اليوم، حزن الشعب الروسي لوفاته أشد الحزن فهو الذي تحدث عنهم وعن آلامهم وشيع جنازته آلاف من المحبين.

    أشهر روايات دوستويفسكي

    كتب دوستويفسكي العديد من الروايات والقصص والرسائل القصيرة ولكن لم يصلنا منها إلا 18 مجلد فقط، وتُرجمت هذه الروايات إلى لغات عديدة من بينها العربية، وبسبب الشهرة الساحقة التي حظت بها روايات دوستويفسكي أصبحت مصدر إلهام للكثير من الأعمال السينمائية مثل فيلم الأخوة الأعداء المأخوذ عن رواية الأخوة كارامازوف وفيلم الجريمة والعقاب المقتبس من رواية تحمل الاسم نفسه، فما هي أهم أعمال دوستويفسكي؟

    الجريمة والعقاب (1866)

    هل الغاية تبرر الوسيلة؟ ماذا لو قُتل شخص واحد ثريّ لتُوزع ثروته على جماعة من الفقراء؟

    من هذا الافتراض تورط بطل الرواية الشاب الفقير في جريمة قتل امرأة عجوز ليستولى على أموالها من أجل مساعدة أسرته الفقيرة، وتبدأ المغامرة البوليسية بملاحقة البطل الذي حاول الهرب من العقاب ولكنه لم يستطع الهرب من ضميره وشعوره بالذنب.

    يعالج دوستويفسكي في هذه الرواية معضلة أخلاقية واجتماعية ويغوص في أعماق شخصية المجرم الذي يبرر لنفسه ارتكاب الجرائم، ويصف الظروف الاجتماعية التي تدفع الإنسان إلى العنف والإجرام.

    الأبله (1869)

    عند قراءة رواية الأبله تشعر بالألفة في عدة مواضع وذلك بسبب شخصية البطل أو الأمير ميشكين، فهو أمير ليس كباقي الأمراء لديه من الشفافية والبراءة والصراحة ما تجعله أبلهًا في نظر المجتمع الفاسد الذي يحاول أن يتعايش معه. يمكنك ملاحظة أسلوب دوستويفسكي الفلسفي الذي طغى على هذا العمل، فتجد الأحداث التي غيرت مسار الرواية قليلة لأنها تعتمد بشكل أساسي على الحوارات الجدلية والفلسفية بين الشخصيات.

    الشياطين (1872)

    تتناول رواية الشياطين مجموعة متنوعة من المواضيع الفكرية والفلسفية والسياسية، حيث بدأت الرواية بجريمة قتل سياسية حدثت في موسكو في نوفمبر 1869 ثم تطرقت إلى مفاهيم مثل الإيمان والإلحاد والخير والشر، وبعد ذلك عبرت عن التعاطف الكبير تجاه العمال والأشخاص العاديين الذين يتعرضون للإهمال من قِبَل الأحزاب السياسية الذين يفترض أنهم يتحدثون باسم هؤلاء العمال.

    الإخوة كارامازوف (1881)

    هذه الرواية هي أعظم روايات دوستويفسكي التي كلل بها حياته الأدبية لدرجة أن عالم النفس سيغموند فرويد صنفها كواحدة من أعظم الإنجازات الفنية في جميع العصور.

    تدور أحداث الرواية بين ثلاثة أشقاء تنشأ بينهم صراعات معقدة ومشاعر متضاربة في إطار الخير والشر والحب والجريمة، ويتعرض أبطال الرواية للعديد من المصاعب التي تؤدي في النهاية إلى ارتكاب جريمة قتل تهز العائلة والمجتمع بأكمله.

    أشهر أقوال وحكم دوستويفسكي

    لكن… كيف يمكنك أن تعيش دون أن يكون لديك قصّة ترويها؟

    الليالي البيضاء

    نحن المتغيرون مع الطقس ، مع إيقاع الموسيقى، المزاجيون كالأطفال … ثقوا بنا دائماً لأننا لا نصطنع الثبات والقوة الزائفة

    الأبله

    أنا لم أقتل إنسان ...أنا قتلت مبدأ

    الجريمة والعقاب

    هنالك أمر واحد أخشاه: وهو ألاّ أكون جديرًا بمعاناتي

    مذلون مهانون

    ما أقسى أن تنفرد بمعرفة الحقيقة فلا يعرفها غيرك

    حلم رجل مضحك

    لا شيء أصعب في هذا العالم من قول الحقيقة، ولا شيء أسهل من التفوّه بالمجاملات

    الجريمة والعقاب

    إن قطعة الخبز تبدو لنا دائمًا أكبر مما هي في الواقع حين نراها في يد غيرنا

    الإخوة كارامازوف

    أريد أن يكون هناك إنسان، إنسان واحد على الأقل، أستطيع أن أكلمه في كل شيء كأنني أكلم نفسي

    الأبله

    إنّ الإسراف في إدراك الأشياء والشعور بها مرض حقيقي. شدة الإدراك لعنة، وكل وعيٍ مرض

    مذكرات قبو

    يُخيل إليّ أن الرجال العظماء حقًا لا بد أن يشعروا على هذه الأرض بحزن عظيم

    الجريمة والعقاب

    المراجع

    Fyodor Dostoyevsky

    Fyodor Dostoevsky Biography

    بودكاست جَولان

    آية  محمد توفيق

    آية محمد توفيق

    كاتبة مقالات ومترجمة

    منذ صغري أرى الحروف تتلألأ على الورق مثلما تتلألأ النجوم في السماء، أهوى اللغات وأعشق الكتابة، ففي الكتابة أجد نفسي في عوالم مختلفة وعندما أمسك بالقلم أشعر أنني أتحكم بمجرى حياتي.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ