من الطموح إلى الإنجاز: نساء عربيات يتحدين الصعاب ويصنعن النجاح

كاتبة محتوى
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
إنجاز الطموحإنجاز الطموح

أثبتت لنا الكثير من النساء حول العالم أن المرأة قادرة على صنع المستحيل، فالمرأة بطبيعتها تستطيع تحمل الكثير من المسؤوليات وإنجاز أكثر من مهمة في آن واحد. نلاحظ عبر العصور والأزمان أن المرأة كان لها دور وأثر كبير في بناء المجتمع وتحقيق الإنجازات، هناك الكثير من اللواتي تحدين المستحيل لتحقيق أهدافهن ليصبحن اسم ملهم لكل سيدة. فالمرأة مهما كان عملها ووضعها في المجتمع تستطيع أن تحقق النجاح، فالأم هي أساس نشأة الأجيال حيث يعود فضل الرجل الناجح إلى المرأة التي ربته وأخرجته للمجتمع بأحسن صورة. هناك الكثير من السيدات اللواتي يعملن ولديهن إنجازاتهم الخاصة بالإضافة إلى كونهم أمهات ناجحات.

ومن هنا يأتي هذا المقال ليعطي لك الأمل والإلهام مع أبرز السيدات العربيات اللواتي تحدين المستحيل لتحقيق إنجازات عظيمة في كافة المجالات.

سيدات أعمال رائدات

لبنى عليان

لبنى عليانلبنى عليان

ولدت لبنى عليان سيدة الأعمال السعودية عام 1955 في محافظة عنيزة في القصيم، حصلت على شهادة البكالوريوس في الزراعة من جامعة كورنيل، وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة إنديانا في الولايات المتحدة.

لبنى عليان هي من أحد أفراد أغنى عائلة في الشرق الأوسط وهي البنت الأصغر لسليمان العليان، تشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة العليان للتمويل. لديها إنجازات عديدة في مجالات مختلفة وهي أول امرأة تحمل منصب إداري في السعودية.

عملت على مساندة النساء من خلال إطلاق برنامج "العليان للعمل الوطني النسائي للتطوير والتوظيف" من أجل تمكين المرأة السعودية وإدخالها في سوق العمل.

تسعى إلى تنمية الاقتصاد السعودي من خلال تقليل الاعتماد على النفط وتنويع الاستثمارات في مختلف القطاعات.

تم تصنيفها من قبل مجلات مجلات عالمية مرموقة مثل فوربس "Forbes" و مجلة تايمز "Times" الأمريكية كإحدى أقوى النساء في العالم. فهي رمز للنجاح والريادة وقدوة تحتذي بها كل امرأة طموحة.

مها الغنيم

مها الغنيممها الغنيم

هي إمرأة كويتية من أبرز سيدات الأعمال في الوطن العربي، ولدت عام 1960 في الكويت، حصلت على درجة البكالوريوس في الرياضيات من جامعة الكويت، ثم أكملت دراستها العليا في الاقتصاد.

تعد شركة جلوبل إنفستمنت هاوس " Global Investment House " من أكبر شركات الاستثمار في الخليج العربي والتي قد ساهمت في تأسيسها السيدة مها غنيم عام 1998 وتولت منصب رئيس مجلس الإدارة والمديرة العامة للشركة. بالرغم من تعرض الشركة إلى خسائر كبيرة بعد تحقيقها نجاحات هائلة إلا أن الغنيم استطاعت إدارة الموقف من خلال عملة خطة لسداد الديون وبيع الأصول الغير أساسية واستهداف الأسواق الرئيسية للنمو مثل المملكة العربية السعودية.

تم تصنيفها كواحدة من أقوى النساء في الوطن العربي من قبل مجلات مرموقة عالمية مثل فوربس "Forbes" و أريبيان بزنس .

ناشطات في حقوق الإنسان

نادية مراد

نادية مرادنادية مراد

هي ناشطة إيزيدية عراقية، ولدت عام 1993 في قرية كوجو، التابعة لمنطقة سنجار في العراق. حصلت على جائزة نوبل للسلام عام 2018 تكريما لجهودها في مكافحة العنف الجنسي كسلاح في النزاعات المسلحة. حيث أنها تعرضت للأسر من قبل منظمة داعش الإرهابية عام 2014 وقتل جميع أفراد عائلتها أمامها، عانت بشكل كبير من كل أنواع العنف والتعذيب الجسدي والإغتصاب، لكنها استطاعت الهروب بعد ثلاثة أشهر من الأسر وسافرت إلى ألمانيا حيث بدأت حياتها من جديد، استطاعت التغلب على ما حدث لها بإصرار وعزيمة حيث تلقت العلاج النفسي والجسدي في ألمانيا، وبدأت للتحدث والتوعية عن ما حصل لها وما يحصل للايزيدين ووصلت صوتها إلى العديد من المنظمات الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان.

عينت نادية سفيرة للنوايا الحسنة للأمم المتحدة عام 2016، لتصبح أول ناجية من الاتجار بالبشر تحمل هذا اللقب. لم تكتفي فقط بهذا النجاح حيث واصلت عملها وقامت بتأليف كتاب خاص بها تحكي فيه عن معاناتها ومذكراتها تحت أسم " الفتاة الأخيرة: حكايتي مع الأسر وكفاحي ضد تنظيم داعش" .

في قصة نادية مراد أثر كبير في إلهام السيدات حول العالم أنه مهما تعرضت لمشاكل وصعاب عليك المحاربة كي تصل إلى النجاة والاستمرارية في تحقيق النجاحات حتى بعد الإنكسار.

رائدات في التعليم والعلوم

حياة سندي

حياة سنديحياة سندي

ولدت حياة سندي في مكة المكرمة عام 1967، منذ صغرها كان لديها شغف في قراءة الكتب والعلوم، نشأت في عائلة تهتم بتعليم المرأة وتدعمها حيث حصلت في الثانوية العامة على معدل 98 بالمئة مما جعلها تدخل في التخصص الطبي وحصلت على درجة البكالوريوس في الصيدلة، ثم أكملت دراساتها العليا وحصلت على درجة الدكتوراه في علوم التكنولوجيا الحيوية من جامعة كامبريدج في بريطانيا، حيث صنفت كأول إمرأة عربية تحصل على درجة الدكتوراه في مجال التقنية الحيوية.

تحدت جميع الظروف في بداية حياتها واعتمدت على نفسها من خلال عملها في تعليم اللغة العربية لموظفي البنوك في لندن حتى تتمكن من تغطية تكاليف دراستها.

أنشأت مشروع التشخيص للجميع من خلال ابتكارها جهاز مجس التشخيص "Diagnostic Probe" الذي يكشف عن الأمراض بسرعة ودقة عالية من خلال عينات صغيرة من الدم أو اللعاب.

عينت سفيرة للنوايا الحسنة لدى اليونسكو عام 2012 تقديرا لمجهودها في المجال العلمي. تسعى السندي دائما إلى تشجيع الفتيات والشباب على متابعة شغفهم في العلوم والتكنولوجيا من خلال محاضراتها وكتابتها التي تشدد على أهمية التعليم والبحث العلمي في تحقيق تقدم المجتمع العربي، فهي بذلك تعتبر قدوة وملهمة لكل سيدات الوطن العربي بل ولشبابها أيضا.

إعلاميات مؤثرات

منى الشاذلي

منى الشاذليمنى الشاذلي

اسمها لامع ومعروفة لدى الجميع، الإعلامية المصرية منى الشاذلي ولدت في القاهرة بمصر عام 1973، حصلت على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية في القاهرة.

بدأت مسيرتها الإعلامية على القناة الفضائية ART حيث قدمت عدة برامج حوارية أثبتت جدارتها واكتسبت خبرة واسعة في الإعلام إلى أن انتقلت لقناة دريم "Dream" لتقدم البرنامج الذي حقق شهرة واسعة " العاشرة مساءا" الذي جعل منها إحدى أبرز الشخصيات والإعلاميات الشهيرة في مصر.

بعد ذلك عام 2014 تابعت مسيرتها الإعلامية لتحقق نجاح باهر في برنامجها الخاص "معكم منى الشاذلي" على قناة CBC، حيث يهتم هذا البرنامج في القضايا الاجتماعية والثقافية والفنية من خلال استضافة مجموعة متنوعة من الشخصيات البارزة، بما في ذلك فنانين، كتاب، رياضيين وسياسيين.

إلى أن انتقل حديثا برنامجها " معكم منى الشاذلي" ليعرض على قناة ON في نفس طابعه.

تتميز منى بأسلوب مميز في التقديم حيث تجمع بين الجدية و الطابع الحواري الشيق. تركت بصمة عريقة في مجال الإعلام العربي وأثبتت دور المرأة الفعال في المجتمع العربي.

إيمان عياد

إيمان عيادإيمان عياد

هي إعلامية وصحفية فلسطينية وتعد إحدى الوجوه الإعلامية البارزة على قناة الجزيرة. ولدت في الكويت عام 1971، وتعود أصولها إلى بلدة بيت ساحور جنوب القدس، تحمل الجنسية الأمريكية.

حصلت على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من أمريكا. عملت في بداية مسيرتها كصحفية ومقدمة برامج لدى "The Arab network of America ANA" في أمريكا، وفي عام 1999 انضمت إلى قناة الجزيرة التي ما زالت تعمل فيها، حيث قدمت العديد من النشرات الإخبارية والبرامج الحوارية التي غطت فيها قضايا متنوعة. خلال عملها كإعلامية تعرضت إيمان إلى صعوبات وتحديات عديدة من خلال تغطيتها لأحداث خطيرة لكنها استطاعت أن تثبت كفاءتها كصحفية محترفة ومميزة.

أثبت إيمان عياد أن المرأة تستطيع القيام بعملها مهما كان هناك تحديات وظروف صعبة، حيث أظهرت قوة وقدرة المرأة العربية لتحقيق هدفها وإيصال صوتها، مثل كثير من الصحفيات والإعلاميات العربيات اللواتي قدمن وما زلن يقدمن ويغطين أحداث مهمة وخطيرة.

تأثير النساء العربيات في المجتمعات ودورهن المستمر

طبعا هناك الكثير من الأمثلة على نساء عربيات ملهمات قدمن الكثير لمجتمعنا في كافة المجالات، ذكرنا بعضا من المجالات وبعضا من الشخصيات العريقة لكن هناك بعد الكثير.

هذا وإن دل يدل على دور المرأة العربية الهام وتأثيرها الإيجابي على المجتمع في جميع جوانب الحياة. فهي قادرة على أن تكون ما تريد وتحقق أهداف وإنجازات عظيمة.

دورهن المستمر يعكس التطور الاجتماعي والثقافي في المجتمعات العربية، ويعزز من قدرتهن على المساهمة الفعالة في التنمية الشاملة للمجتمع العربي.

المراجع

Explorer Profile: Hayat Sindi, Biotechnologist

Explorer Profile: Hayat Sindi, Biotechnologist

Dr. Hayat Sindi is working to advance science education—especially among young women from the Middle East—and biotechnology in developing regions. ...

اقرأ المزيد

Eman Ayad | Al Jazeera Media Institute

The best destination for media training. We provide professional media training based on the most modern international media training standards and practices. Courses offered in categories like Technical Operation, TV and Radio Journalism, Digital Media, Photography and Creativity skills, Design Skills, Communication & Public Relations, Media Skills, Diploma, Youth Courses, Management and Leadership Skills ...

اقرأ المزيد

اقرأ ايضاّ