من أقوال الإمام علي بن أبي طالب .. كلمات نقشت بماء الذهب

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
غلي بن أبي طالبغلي بن أبي طالب

كلامٌ منقوش في قلوبنا قبل الكتب بماء الذهب يتدفق ليترك بصمة عميقة، وإيمان بالمصداقية والجوهر الثمين الذي تتضمنه أقوال وكلمات الإمام علي بن أبي طالب -كرم الله وجهه- كلامٌ حقًا نحتاج إليه في تفاصيل حياتنا حتى نمضي قدمًا على نهج الصحابة وآل البيت -رضوان الله عليهم- فإنهم القدوة الأولى.

الإمام علي بن أبي طالب -كرم الله وجهه

الإمام علي بن أبي طالبالإمام علي بن أبي طالب

ليس من الغريب أن تكون أقوال الإمام علي بن أبي طالب كلام يقتدى به ويؤخذ به دون شك، فإنه الإمام العالم التقي الورع الباحث بشغف عن كل ما يأخذ بيدك إلى طريق الحق والتقوى لتمضي في رحاب الورع والهدى بما يرضي الله سبحانه وتعالى، ما يزيد من مستوى الاهتمام بأقواله هو اهتمامه العظيم بالاقتباسات المستوحاة من الخطب والكتابات، ومن الرائع أن تعلم بأنه ضمن قائمة أوثق أهل الرأي والشورى الذين أشار لهم الفاروق عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-

الإمام علي بن أبي طالب هو ربيب آل البيت وتحديدًا في كنف الرسول -صلى الله عليه وسلم- وهو نجل أبو طالب بن عبد المطلب؛ أي ابن عم الرسول -عليه الصلاة والسلام- نشأ وترعرع في بيت العزة والكرم، وقد رأى النور قبل نزول الرسالة بنحو 10 سنوات تقريبًا، ويعتبر من أوائل الذين أسلموا وآمنوا برسالة محمد -صلى الله عليه وسلم-

حكم الإمام علي في التعامل مع الناس

إن تولدت لديك الرغبة في تنظيم وتحسين علاقتك مع الآخرين لتكون قدوة وإنسانًا صالحًا، لا ننصحك سوى بالاطلاع على أجمل ما جاء في أقوال وحكم الإمام علي في التعامل مع الناس، اخترلنا لك الأجمل منها:

من تكبر عن الناس ذل

من أقوال علي بن أبي طالب

الكبر من الصفات المذمومة والمنبوذة أخلاقيًا ودينيًا، فإن التكبر على الآخرين يعود بالذلة على من يرى نفسه الأفضل دومًا، ويعتبر النقيض لخلق التواضع الذي حث الإسلام عليه ويعتبر من أفضل أخلاق المسلم.

لا تظلمنّ إذا ما كنت مقتدراً فالظلم مرتعه يفضي إلى الندم تنام عينك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين اللّه لم تنم

من أقوال علي بن أبي طالب

الظلم أيضًا من الصفات والأخلاق المذمومة، ومحرمة شرعًا؛ ليست مجرد ذم فحسب؛ بل إن كنت ظالمًا فإنك تدخل في نطاق الكبائر والمحرمات، فإن دعوة المظلوم عند الله -سبحانه وتعالى- مستجابة، كن حريصًا على العدل حتى لا تكون خصمًا لمظلوم عند الخالق عز وجل.

لا تفش سرا ما استطعت إلى امرئ يفشي إليك سرائر يستودع فكما تراه بسير غيرك صانعا فكذا بسيرك لا محالة يصنع.

من أقوال علي بن أبي طالب

الأمانة وصون الأسرار من أصول التعامل مع الناس التي دعا إليها الإمام علي بن أبي طالب في أقواله الرشيدة، مؤكدًا أن فضح الأسرار والإفشاء بها سيعود عليك حتمًا.

لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق

من أقوال علي بن أبي طالب

تقوى الله وطاعته في المرتبة الأولى ولا يعلو عليها شيء إطلاقًا، طاعة الخالق تفوق طاعة أي مخلوق مهما كانت مكانته، لا مبرر إطلاقًا للمضي قدمًا في طاعة مخلوق يقضي بعكس ما يأمر به الله سبحانه وتعالى.

من كفارات الذنوب العظام إغاثة الملهوف والتنفيس عن المكروب

من أقوال علي بن أبي طالب

التعاون والمسارعة لمد يد العون للآخرين من كفارات الذنوب التي أشار لها إمامنا ذو الوجه المكرّم، فإنك على طريقٍ يمضي نحو توطيد أواصر العلاقات ومسح دموع وأوجاع الآخرين لا محالة إن توجهت للتنفيس عن المكروب أو مددت يدًا لملهوف، ما أجمل ديننا الذي يدعونا إلى الوقوف إلى جوار الآخرين ومساندتهم لمواجهة مصائب الدنيا.

أداء الأمانة مفتاح الرزق.

من أقوال علي بن أبي طالب

لم ينطق الإمام علي بن أبي طالب بمجرد كلام فحسب؛ بل أنها أقوال ذهبية حقًا، يدعونا بها إلى حسن التعامل مع الناس؛ ولا تعتبر الإيجابية عائدة على الآخرين فحسب؛ بل أنك ستجزى بالحسنى إزاء ذلك، فإن أديت الأمانة لأهلها فإنك هنا ستحظى بالرزق الوفير بإذن الله.

اقوال الامام علي عن الاخلاق

تتميز كلمات الإمام علي عن الأخلاق بالعمق والحكمة، حيث ينقل إلينا فلسفته في تشكيل حياة الإنسان بطريقة تثري الروح وتوجهها نحو النجاح والسعادة. تعكس أقواله تركيزه على الأخلاق كأساس لبناء المجتمع وتحقيق السلام الداخلي والخارجي.

التسامح يعزز السلام الداخلي والخارجي

من اقوال الامام علي عن الاخلاق

قال الإمام علي هذه الكلمات أثناء خطبته في الفترة التي شهدت انقضاضات على المسلمين. كان يحث على التسامح والصفح والعفو، مشيرًا إلى أن التسامح ليس ضعفًا بل قوة تظهر قوة الروح البشرية.

العلم بلا عمل كالزهرة بلا رائحة"التعليق

من اقوال الامام علي عن الاخلاق

قال الإمام علي هذا القول أثناء محاضرة للعلماء والطلاب. أكد على أهمية تطبيق المعرفة النظرية في الحياة العملية. فالعلم الذي لا يترجم إلى أفعال وتطبيقات فعلية يكون بلا قيمة، مماثلاً للزهرة التي تفتقر إلى الرائحة.

الكلمة الطيبة شجرة يأكل من ثمارها كل وقت"التعليق

من اقوال الامام علي عن الاخلاق

ال الإمام علي هذه العبارة أثناء مجلس دروسه الدينية. كان يشير إلى قوة الكلمة الطيبة وتأثيرها الإيجابي على الفرد والمجتمع. أكد على أن الكلمة الطيبة تنمو كشجرة تثمر الخيرات طوال الوقت.

الحق يعرف بأهله وليس بأصحابه"التعليق

من اقوال الامام علي عن الاخلاق

قال الإمام علي هذه الجملة خلال حكمه. كان يشير إلى أن صحة الفكرة أو القرار ليست مرتبطة بشخصها ولكن بمدى صدقها ومنطقيتها. أكد على أهمية تقدير الحقيقة بغض النظر عن هوية الشخص الذي يعبر عنها.

الحياء جمال في النفس وفي الآخرين"التعليق

من اقوال الامام علي عن الاخلاق

قال الإمام علي هذه العبارة خلال محادثة مع أحد الشبان. أشار إلى أن الحياء ليس فقط صفة شخصية بل هو جمال ينعكس على الفرد وعلى المجتمع. أكد على أن الاحترام للذات وللآخرين يعزز السلام والفهم المتبادل.

العدالة تحقق السلام وتثبت الأمان"التعليق

من اقوال الامام علي عن الاخلاق

ال الإمام علي هذه الجملة خلال فترة حكمه عندما كان يواجه تحديات في تحقيق العدالة بين أفراد المجتمع. أكد على أهمية العدالة كأساس لتحقيق السلام وتعزيز الأمان للجميع.

الصدق نصف العقل"التعليق

من اقوال الامام علي عن الاخلاق

قال الإمام علي هذه الكلمات في محادثة مع أحد الحكماء خلال فترة تدبره للأمور الحكومية. كان يشدد على أهمية الصدق في اتخاذ القرارات وفي التعامل مع الأمور اليومية. أكد على أن الصدق يمثل جزءًا أساسيًا من العقل والحكمة.

التواضع أساس العلم والفهم"التعليق

من اقوال الامام علي عن الاخلاق

قال الإمام علي هذا القول أثناء لقائه بمجموعة من العلماء والطلاب. كان يبرز أهمية التواضع كسمة رئيسية للبحث عن العلم والتطور الشخصي. أكد على أن التواضع يفتح الباب أمام استيعاب المعرفة والتقدم الفكري.

الجود يمحو آثار البخل كما يمحو المطر أثر الغبار"التعليق

من اقوال الامام علي عن الاخلاق

قال الإمام علي هذه الجملة خلال مجلس استشاري حول الإصلاح الاقتصادي. أكد على أن العطاء والجود يلعبان دورًا كبيرًا في التحسين الاقتصادي والاجتماعي. أوضح أن السخاء يمحو أثر الانانية والبخل تمامًا كما يمحو المطر أثر الغبار.

التعاون أمانة تضعها الله في أعناق الناس"التعليق

من اقوال الامام علي عن الاخلاق

قال الإمام علي هذا القول خلال خطبة دينية تحدث فيها عن أخلاقيات التعاون والتضامن في المجتمع. أكد على أن التعاون يعتبر أمانة يجب على الإنسان أداؤها بأمانة وبتفانٍ. أوضح أن الله يرى ويشهد على تعاون الناس ويحاسبهم عليه.

أقوال الإمام علي بن أبي طالب عن طلب العلم

لم يترك الإمام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- بابًا لم يطرقه، فقد قدم أقواله بكافة مناحي الحياة التي يحتاج إليها الإنسان فعلًا، بما فيها طلب العلم الذي يعتبر إلزاميًا على المسلم لا محالة، ومن أجمل أقواله ما يلي:

عقول الناس مدونة في أطراف أقلامهم

من أقوال علي بن أبي طالب عن طلب العلم

الأقلام وما تخطه من كلمات تكشف عن مدى عمق التفكير والإيجابية في العقول، فإنها ترفع الستار عما نخفيه في أذهاننا ومستوى العقلانية والثقافة، لذلك كن حريصًا على تغذية عقلك وجعله سراجًا منيرًا للأفكار القيمة حتى ينعكس ذلك بما يخطه القلم عندما تمضي يديك به.

اثنان لا يشبعان: طالب علم وطالب مال

من أقوال علي بن أبي طالب عن طلب العلم

إن كنت جائعًا للعلم فإن حتمًا لن تشبع؛ فإن العلم يحتاج للاستزادة دومًا والحصول على المعلومات والغوص في بحار العلم الزاخرة؛ فإن ذلك في منفعتك الشخصية والمجتمعية، أما إذا كنت جائعًا للمال فإن الأمر قد يفضي بك إلى الجشع مع الأسف فإن طالب المال لا يشبع إطلاقًا، سيبحث عن المزيد دومًا.

ألسنة الحكماء تجود بالعلم، وأفواه الجهال تفيض بالسفه

من أقوال علي بن أبي طالب عن طلب العلم

من أجمل أقوال الإمام علي بن أبي طالب أنه يوجهك دومًا لإلقاء السمع للحكماء التي تسمعك علمًا سجيًا تحتاجه، أفضل من الجلوس بين الجهلاء الذين لا يبعثون إلا المزيد من السفه والتفاهة، فأنت من تختار ما تسمعه.

أجمل أقوال الإمام علي بن أبي طالب

اخترنا لكم مجموعة من أجمل أقوال الإمام علي بن أبي طالب التي لم يأتِ منا أن ننهي مقالنا دون الوقوف عليها:

لا خير في لذة من بعدها نار

من أقوال علي بن أبي طالب

الصبر صبران صبر على ما تكره وصبر على ما تحب

من أقوال علي بن أبي طالب

فعليك تقوى الله فالزمها تفز إن التقي هو البهي الأهيب واعمل لطاعته تنل منه الرضا إن المطيع لربه لمقرب

من أقوال علي بن أبي طالب

إِذَا كُنْتَ في إِدْبَارٍ وَ الْمَوْتُ في إِقْبَالٍ فَمَا أَسْرَعَ الْمُلْتَقَى.

من أقوال علي بن أبي طالب

ختامًا، فإن أقوال الإمام علي بن أبي طالب تشمل جميع مناحي الحياة، بمعنى آخر لو حرصت على الاطلاع عليها وتنفيذها ستكون شخصًا مثاليًا يقتدى به، فإن الكلام قائم على أجمل الأخلاق الإسلامية ومستوحى من نبع تروى بأخلاق آل البيت، هل يعقل أن يكون هناك لسان نطق بكلام أجمل؟!

إيمان الحياري

إيمان الحياري

كاتبة محتوى تقني ومنوع

كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ