معايير وآليات كتابة الإعلان الاحترافي

saad aya
كاتب ومحرر
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

يُعتبر الإعلان أحد أهم أدوات التسويق، حيث يساهم في جذب انتباه العملاء المحتملين وإشراكهم مع المنتج أو الخدمة المُعلَن عنها، لذا من الضروري أن تكون كتابة الإعلان متقنة وفعّالة لتحقيق الأهداف المرجوة. وعليه فإننا سوف نستعرض في هذا المقال أهم معايير وآليات كتابة الإعلان الاحترافي الناجح.

كتابة الإعلان الاحترافي أهم أدوات التسويق كتابة الإعلان الاحترافي أهم أدوات التسويق

1ـ مفهوم كتابة الإعلان الاحترافي:

كتابة الإعلان الاحترافي يتعلق بإنشاء رسائل فعّالة وجذابة تستهدف الجمهور المحتمل وتعزز الاهتمام بالمنتج أو الخدمة المُعلَن عنها. ويكون الإعلان قصيرًا ومبسطًا ، مع تركيز على فوائد المنتج والأسباب التي تُقنع الجمهور بالشراء أو استخدام هذا المنتج.

2ـ أهمية الإعلان الاحترافي ودوره في التسويق:

يعتبر الإعلان الاحترافي جزء أساسي من استراتيجية التسويق لأي شركة أو منظمة تسعى لزيادة مبيعاتها ونجاحها، ولذلك تكمن أهميته في قدرته على جذب الاهتمام للمنتج أو الخدمة المُعلَن عنها، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، وتعزيز المبيعات. يساعد الإعلان في التواصل مع الجمهور المستهدف وتحفيزه لاتخاذ إجراء محدد، مثل شراء المنتج أو طلب الخدمة.

الإعلان الاحترافي جزء أساسي من استراتيجية التسويقالإعلان الاحترافي جزء أساسي من استراتيجية التسويق

3ـ معايير هامة يجب معرفتها قبل كتابة الإعلان الاحترافي:

أـ تحليل الجمهور المستهدف:

تحليل الجمهور المستهدف يساعدك في فهم احتياجاتهم واهتماماتهم، وعواملهم الديمغرافية والسلوكية، لذلك ينبغي أن تستخدم بيانات البحث السوقي واستطلاعات الرأي للحصول على معلومات أكثر دقة حول جمهورك، ثم قم بتحديد أفضل طرق التواصل معهم وتصميم رسالة مستهدفة تلبي احتياجاتهم، واستخدم هذا التحليل لضبط استراتيجية تسويقك وزيادة فعالية إعلاناتك.

ب ـ اختيار أفضل وسيلة للوصول إلى الجمهور:

بعد تحليل الجمهور المستهدف، يأتي الخطوة التالية في اختيار أفضل وسيلة للوصول إلى هذا الجمهور. فيجب أن تكون الوسيلة المختارة ملائمة لاهتمامات واحتياجات الجمهور، سواء كان ذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، أوالإعلانات التلفزيونية، أو غيرها... لذلك اختر الوسيلة التي تضمن أقصى قدر من الوصول والتفاعل مع الجمهور.

تحديد الجمهور المستهدف أول خطوة للنجاحتحديد الجمهور المستهدف أول خطوة للنجاح

ج ـ اختيار اللغة الدارجة للفئة المستهدفة:

تعدّ اللغة المادة الخام لأي كتابة وهي جزء لا يتجزأ من العملية الاتصالية ، واللغة الدارجة (اللهجة المحلية) للجمهور المستهدف هي أكثر فعالية من الفصحى في تبليغ محتوى الإعلان بكل وضوح وسهولة واختصار، وبلوغ الهدف في أسرع وقت.

د ـ تحديد الهدف من الإعلان:

تحديد الهدف من الإعلان أمر حاسم لنجاح حملتك التسويقية.، لتحقيق ذلك عليك بالقيام بما يلي:

ـ تصميم رسالة تحدد أهداف الإعلان بوضوح وتعبر عنها بشكل فعال، لأن ضبط الرسالة لتحقيق الأهداف المحددة يساهم في جذب الجمهور المستهدف وتشجيعه على اتخاذ إجراءات محددة، مثل شراء المنتج أو التسجيل في الخدمة إلخ ...

ـ استخدم توجيهات واضحة وأفكار مبتكرة لضمان تحقيق الأهداف المرجوة من الإعلان.

ـ قم بتحديد النتائج المرجوة من الإعلان بشكل واضح ومحدد.

ـ قم بتحليل الاحتياجات والرغبات للجمهور المستهدف واختر أهدافًا قابلة للقياس والتحقق.

ـ استخدم هذه الأهداف في توجيه إعلانك ورسالتك لضمان الوصول إلى الجمهور المستهدف بشكل فعال.

استخدام  الأهداف في توجيه إعلانك لضمان الوصول إلى الجمهوراستخدام الأهداف في توجيه إعلانك لضمان الوصول إلى الجمهور

هـ ـ ضبط الرسالة لتحقيق الأهداف المحددة:

لضبط الرسالة من أجل تحقيق الأهداف المحددة في الإعلان يجب مراعاة العناصر التالية:

ـ أن تكون الرسالة واضحة ومباشرة.

ـ تحديد المزايا والفوائد التي يستفيدها الجمهور المستهدف من المنتج أو الخدمة التي تروج لها.

ـ اتجه إلى النقطة الرئيسية بسرعة وتحفّظ على التفاصيل غير الضرورية.

ضبط الرسالة لتحقيق الأهداف المحددةضبط الرسالة لتحقيق الأهداف المحددة

4ـ أهم آليات كتابة الإعلان الاحترافي:

بعد ضبط المعايير السابقة لكتابة الإعلان تنتقل إلى هذه المرحلة، حيث يتم تصميم وإنتاج الإعلان بطريقة جذابة وفعّالة، وعليه ينبغي مراعاة العناصر التالية:

أ ـ اختيار العناصر البصرية المناسبة:

اختيار العناصر البصرية المناسبة في تصميم الإعلان يلعب دورًا حاسمًا في جذب انتباه الجمهور المستهدف، لذلك يجب اختيار صور ورسومات ملائمة تعكس رسالة الإعلان بشكل فعال، كما ينبغي اختيار ألوان متناسقة وجذابة، مع مراعاة تأثير الألوان على الجمهور المستهدف وتحفيزه على التفاعل مع الإعلان.

ب ـ اختيار الأسلوب اللغوي :

يجب اختيار أسلوب لغوي ملائم يجذب انتباه الجمهور المستهدف، وتجنب الأسلوب اللغوي المعقد مع استخدام لغة بسيطة وواضحة في الإعلان. فاللغة البسيطة تؤثر على فهم الجمهور وتوصل الرسالة بسهولة ووضوح، مما يساعد الجمهور في فهم محتوى الإعلان والتفاعل معه بشكل أفضل.

ج ـ اختيار الوسيلة المناسبة للنشر:

تعد وسائل نشر الإعلان ذات أهمية كبيرة في التواصل مع الجمهور المستهدف لتحقيق نتائج مرضية من الإعلان، يجب اختيار الوسيلة المناسبة للنشر. لذلك قم بتحليل خصائص الجمهور وأهداف الإعلان لاختيار الوسيلة التي تصل إلى الجمهور بفاعلية. قد تكون وسائل النشر المختلفة مثل التلفزيون والإذاعة والمطبوعات ووسائل التواصل الاجتماعي مناسبة لأهداف مختلفة.

اختيار الوسيلة المناسبة للنشر اختيار الوسيلة المناسبة للنشر

دـ تحليل نتائج النشر وقياس فعالية الإعلان:

تحليل نتائج النشر وقياس فعالية الإعلان أمر ضروري لقياس نجاح الحملة الإعلانية وتحديد مدى تحقيقها لأهدافها، فيمكن استخدام مؤشرات مثل: عدد المشاهدات والاستجابة والمبيعات لتحديد فعالية الإعلان، فعن طريق تحليل البيانات يمكن اكتشاف المزيد من المعلومات حول الجمهور المستهدف والطرق التي يفضلونها في استجابتهم للإعلان. فهذه المعلومات قد تساعد في تحسين الإعلانات المستقبلية وزيادة فاعليتها.

هـ ـ إدارة وتحسين الإعلان:

لضمان نجاح حملة الإعلان، من الضروري إدارتها وتحسينها باستمرار. وذلك يتطلب:

ـ مراقبة أداء الإعلان وتحليل البيانات المتعلقة به.

ـ استخدم تحليل البيانات لفهم استجابة الجمهور وقياس فعالية الإعلان.

ـ قم بتحسين الإعلان باستخدام المعلومات التي تم جمعها لزيادة تأثيره وتحقيق أهدافه.

ـ كما يُنصح بتحديث الإعلان بشكل منتظم للحفاظ على فاعليته وتجديده في عيون الجمهور.

استخدم تحليل البيانات لفهم استجابة الجمهور وقياس فعالية الإعلان.استخدم تحليل البيانات لفهم استجابة الجمهور وقياس فعالية الإعلان.

وفي الختام: ننصحك بعد الانتهاء من الإعلان أن تعمل على تقييم العناصر الرئيسية للتأكد من نجاحه باتخاذ جملة من الخطوات لتحسين استراتيجية الإعلان وزيادة فاعليته في جذب واستهداف الجمهور المستهدف منها: تحليل أداء الإعلان واستخراج البيانات الهامة، والاحتفاظ بالعناصر الناجحة وأدخال التحسينات على العناصر غير الفعّالة، كما ينبغي أن تستمر في تتبع أداء الإعلان وضبطه حسب الحاجة لتحقيق أفضل نتائج. وهكذا تضمن لإعلانك النجاح في بلوغك أهدافك بكل احترافية.

المراجع:

https://moias.org/content.php?id=367

2ـ https://institute.aljazeera.net/ar/ajr/article/885

saad aya

saad aya

كاتب ومحرر

الدكتور سعد عي بن مسعود من مواليد 01/04/1965 من الجزائر ، حاصل على دكتوراه LMD تخصص دعوة وثقافة إسلامية ، مؤلف كتاب : "جهود العلامة فريد الأنصاري في تجديد الفكر الإسلامي المعاصر " نشر دار الكلمة المصرية، سنة 2022م. كاتب عدة مقالات نشرت في مجلات عربية علمية محكمة . أشتغل الآن أستاذ التعليم الثانوي مادة العلوم الإسلامية .

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ