محرك بحث جوجل بالذكاء الاصطناعي SGE وكيفية استغلاله في زيادة عدد الازيارات لموقعك

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

حتمًا قد وقفت يومًا حائرًا أمام الطقس المتقلب المفاجئ الذي غيّر لك جميع مخططاتك، ما دفعك للبحث مليًا عما يمكنك ملء جدول طلابك به عوضًا عن الأنشطة التي كنت قد رسمتها لهم، ما دفعت بك الحيرة للبحث عن جوجل والوقوف أمام الاقتراحات للأنشطة المختلفة كما هي العادة، إلا أن الأمر مختلف عند الحديث عن محرك بحث جوجل بالذكاء الاصطناعي؛ الذي يضع بين يديك الخيارات الأنسب فعليًا والأعلى اعتمادًا مستوحاة من عدة مصادر معتمدة وموثوقة.

بما معناه أنك أكثر قدرة على الوصول إلى ما تبحث عنه فعليًا وليس مجرد استعراض للنتائج فحسب؛ فإنك تقف أمام نتائج مذهلة لارتباطها الوثيق بما تبحث عنه دون الحاجة للضغط فوق أي رابط كما كنت معتادًا على نتائج جوجل العادي.

في الحقيقة إن عام 2024 قد جاء حاملًا معه تجربة جديدة في البحث اعتمادًا على الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي يوسع نطاق النتائج وتقديم العديد من وجهات النظر لك بما يرتبط مع مبحثك بعلاقةٍ وثيقة، ما يحفزك على الوصول إلى محتوى وفرص جديدة.

محرك بحث جوجل بالذكاء الاصطناعي Google Search Generative Experience (SGE)

محرك بحث جوجل بالذكاء الاصطناعي SGE وكيفية استغلاله في زيادة عدد الازيارات لموقعك

يعد محرك بحث جوجل بالذكاء الاصطناعي أو كما يعرف باسم البحث بالذكاء الاصطناعي التوليدي SGE من الأساليب المستحدثة في الوصول إلى النتائج المرجوة والبحث عامةً، فإنك باستخدامك محرك البحث هذا ستكون أكثر حظًا بالحصول على النظرات العامة للموضوعات والأفكار المهمة حولها دون أن تضطر في كل مرة للنقر على الروابط للدخول إلى صفحات الويب والقراءة فيها، ويشار إلى أن محرك البحث SGE يقدم لك فرص متعددة منها التعرف على لمحات حول موضوع ما، أو تلخيص تعليمات للقيام وإنجاز مهمة ما وغيرها الكثير.

مبدأ عمل محرك بحث جوجل بالذكاء الاصطناعي

محرك بحث جوجل بالذكاء الاصطناعي SGE وكيفية استغلاله في زيادة عدد الازيارات لموقعك

في البداية أود إعلامك بأن شركة جوجل Google قدر رسمت ملامح وإطار عام لكل من يرغب باستخدام محرك بحث جوجل SGE بأن يمتلك محرك بحث جوجل كروم وحساب لديها، إضافةً إلى تخطي حاجز 18 عام من العمر، لكن الشرط الأهم من ذلك أن تكون مقيمًا ضمن نطاق 120 دولة تدعم الخدمة وتوفرها لمواطنيها.

أما بالنسبة لمبدأ وكيفية عمل محرك بحث جوجل بالذكاء الاصطناعي أو بحث الذكاء الاصطناعي التوليدي من جوجل كما تشاء تسميته؛ فإنه يعتمد كليًا على قاعدة بيانات مؤلفة من نماذج لغوية كبيرة large language models (LLMs) مدربة بكل احترافية على بيانات ضخمة بكميات كبيرة، من الأمثلة عليها أن Bing و Chatgpt تعتمد في تشغيلها على شهادة LLM من طراز GPT4.

بينما يطلق على النماذج اللغوية الضخمة من جوجل Pathways Language Model 2 (PaLM 2) المهمة جدًا التي تعتمد على عدد كبير من التقنيات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي مثل التعلم العميق Deep Learning وأيضًا التعلم الآلي وغيرها.

من الجدير بالذكرِ أن لهذه التقنيات القدرة على توضيح كل التساؤلات والاستفسارات لمحرك البحث حول ما يرغب المستخدم بالوصول إليه، بالتالي التعامل مع المحتوى المناسب وصياغته وتقديمه لك بالطريقة التي يراها مناسبة، وتكون حقًا مناسبة وتجيب بكل عمق عن تساؤلاتك.

من الرائع أنك ستلاحظ في صفحة نتائج البحث وجود العديد من الخيارات الظاهرة لك، ومعلومات إضافية قد تكون مناسبة لك.

أهمية وفوائد محرك بحث جوجل بالذكاء الاصطناعي

محرك بحث جوجل بالذكاء الاصطناعي SGE وكيفية استغلاله في زيادة عدد الازيارات لموقعك

من المثير للذهول أن استخدامك محرك بحث جوجل بالذكاء الاصطناعي سيضع بين يديك تجربة جديدة وفريدة من نوعها، فإن تفاعلك مع البحث على الإنترنت سيكون مختلفًا نوعًا ما، ومن أهم الفوائد المرجوة من هذه العملية ما يلي:

1. تسهيل وتبسيط الأمور المعقدة

قد تأتي نتائج البحث إليك بشكل معقد وغير مفهوم بالمجمل، ما يجعلها صعبة تحتاج إلى تبسيط، لذلك فإن محرك بحث جوجل بالذكاء الاصطناعي يأتي إليك بمعلومات ونتائج سهلة الفهم قائمة على أساسيات بسيطة جدًا بمعنى واضح إجمالًا دون الحاجة إلى تفاصيل معقدة.

من الأمثلة على ذلك بحث الطلبة عن ماهية المواد الكيميائية معتقدين أن الإجابات ستكون معقدة وصعبة، إلا أن هذا الأنموذج الذكي بالبحث يأتي إليك بإجابة بسيطة ودقيقة وواضحة ما يجعلك ملمًا بالتفاصيل العامة دون أن تضطر إلى التعمق.

2. تحليل النتائج

يلعب محرك بحث جوجل بالذكاء الاصطناعي دورًا فعالًا في تحليل النتائج والاستفسارات التي طرحتها بالمجمل، فإنك عندما تطرح سؤالًا حول الفرق بين السبانخ واللفت؛ فإنه لا يكتفي فقط بتوضيح الفرق؛ بل يتجه إلى إقناعك بالفوائد التي تجنيها من تناول كل منها تحديدًا عند الرغبة في اتباع نظام غذائي يوفر لك الحماية من الالتهابات.

3. معلومات سريعة ومباشرة

إضافةً إلى ما تقدّم؛ فإن محرك بحث جوجل بالذكاء الاصطناعي ماهر جدًا في تبسيط المعلومة وتقديمها لك على طبق من ذهب، وذلك حتى تكون قادر على الوصول إلى ما تبحث عنه فعليًا وتحقق الفائدة بشكل مباشر، لذلك يعتبر أكثر كفاءة وفاعلية من أي نوع من أنواع البحث المتاحة الأخرى، إضافةً كونه أسهل وأسرع للاستخدام بدلًا من الولوج إلىمواقع الويب والقراءة والتنقل.

محرك بحث جوجل بالذكاء الاصطناعي SGE وكيفية استغلاله في زيادة عدد الازيارات لموقعك

من الأمثلة على ذلك عن طرح تساؤلات حول كيفية تنظيم الجدول الدوري في الكيمياء، فإنه سيكون واضحًا في تفسيره بالصور والنصوص بأن الجدول مكون من أعمدة وصفوف لكل منها تفسير موضح أمامك حتى تتمكن من فهم الجدول بعمق وبكل بساطة.

سلبيات محرك بحث جوجل بالذكاء الاصطناعي

محرك بحث جوجل بالذكاء الاصطناعي SGE وكيفية استغلاله في زيادة عدد الازيارات لموقعك

رغم الإيجابيات التي أشادت بها حشود الجماهير والمستخدمين، إلا أن هناك بعض الجوانب السلبية التي لا يمكن نكرانها، ولذلك نقف عليها على الصعيد الآتي:

1. احتمالية عدم الدقة

من المتوقع أن يكون هناك لبس في بعض النتائج والمعلومات التي يأتي بها، ويعزى ذلك إلى اعتباره بالمرحلة الأولى من التطوير والانطلاق؛ فإنه يبقى خلال هذه الفترة تحت الاختبار للكشف عن نقاط الضعف وجعله أكثر دقة وموضوعية.

انطلاقًا من ذلك تلاحظ أنه دومًا ما يخلي مسؤوليته أمامك حول دقة المعلومات وجودتها.

2. القيود الجغرافية

يعتبر محرك بحث جوجل بالذكاء الاصطناعي مقيّد حتى اللحظة بالتواجد في 120 دولة في العالم، علمًا بأنه الكثير من دول أوروبا لم يصل إليها بعد، إضافةً لاقتصاره على دعم 7 لغات فقط.

3. احتمالية غياب الشفافية أحيانًا

يأتي ذلك تحت اعتبار النموذج الذي توظفه جوجل Google ؛PaLM 2 واحدًا من النماذج المغلقة ما يوحي بعجزه تقريبًا عن اتخاذ القرار، لذلك فقد يكون هناك تضارب وصعوبة في وصول الذكاء الاصطناعي إلى النتيجة المطلوبة من المستخدم.

العلاقة بين محرك بحث جوجل بالذكاء الاصطناعي SGE وتحسين محركات البحث SEO

يعتبر محرك البحث بالذكاء الاصطناعي أسلوبًا مميزًا له إيجابيات وسلبيات في آنٍ واحد، لكن عند بلوغ مرحلة تحسين محركات البحث فإن الأمر يحتاج تركيز قليلًا؛ من المؤسف أن هذا البحث الذكي يقلل من عدد الزيارات إلى مواقع الويب نظرًا لعدم حاجتك إلى الدخول إلى الروابط؛ وإنما تكتفي بالقراءة من النتائج الظاهرة أمامك؛ رغم ذلك قد يكون وسيلة لجذب العملاء المحتملين ليكون أكثر إقبالًا.

الحد من عدد الزيارات إلى الموقع؛ من المتعارف عليه أن البحث التوليدي بالذكاء الاصطناعي يضع أمامك المعلومة كاملةً دون أن تضطر للدخول إلى الرابط لإكمال القراءة، ما يجعل الزائر يكتفي بالقراءة من الخارج ويمضي.

إن كنت مثلًا تبحث عن "ماهو نظام إدارة علاقات العملاء CRM" تحت خانة الاستعلام، فإنك ستحظى بالإجابة والتوضيح من خلال الإتيان بالملخصات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، بالتالي الحصول على المعلومة، رغم أن SGE له استجابة مفصلة جدًا بعرض البيانات أمامك، إلا أن جوجل ما زالت تعتمده مصدرًا تستشهد به، لكن هناك الكثير من النظرات السلبية نحو الاستعلامات وتوقعات بتراجع قيمة التصنيف العالي.

رغم ما تقدم، إلا أن محرك بحث جوجل بالذكاء الاصطناعي يتجه إلى البحث عن طريقة مستقبلية لتعزيز حركة الويب، وقد تكون في الوقت الحالي بأنه حسب وصف جوجل له بأنه نقطة انطلاق لاستكشاف محتوى الويب، التي تدفع البعض للبحث أكثر وبعمق حول المعلومة التي حصلوا عليها؛ ما يجعلهم زوارًا للمواقع الإلكترونية.

فإن الباحث الجيد والذي يسعى لإشباع رغبته في الاستزادة من المعلومات فإن أنظاره تتجه نحو الرغبة بالحصول على معلومات أكثر والمشاركة والتحويل بعدة طرق.

كيفية تحسين الذكاء الاصطناعي التوليدي لتحقيق نتائج أفضل في موقعك

إن كنت طموحًا في المضي قدمًا نحو نجاح أفضل وأمثل في موقعك، فإن الفرصة تزداد يومًا تلو الآخر اعتمادًا على محرك بحث جوجل بالذكاء الاصطناعي، وذلك على النحو الآتي:

1. الاستفادة من الكلمات المفتاحية الطويلة Long-Tail Keywords

يتجه محرك بحث جوجل التوليدي إلى الوصول أسرع إلى الجمل الطويلة في البحث تحديدًا في مجال الاستعلامات، لذلك لا بد من التوجه إلى إطالة الكلمة المفتاحية البحثية الخاصة بك؛ إن كنت مثلًا تروّج وتستهدف "أحذية رياضية للجري" يمكنك الانتقال لاستهداف أحذية رياضية مريحة للجري في سباقات الماراثون، فإن هناك العديد من الأدوات الفعالة التي تساعدك على الوصول إلى كلمات مفتاحية طويلة منها Keyword Magic Tool.

2. تقديم محتوى عالي الجودة يلبي احتياجات الباحث

أنت بحاجة ماسة جدًا لمعرفة الطريقة المثالية لتقديم محتوى عالي الجودة يلبي احتياجات الباحث، وذلك بأن تخرج بمحتوى مفيد وذات صلة وشامل ويسهل فهمه، لذلك فإنك بحاجة أولًا للاستعانةِ بمصادر ذات سمعة طيبة وموثوقة حتى تتمكن من أن تكون مرجعًا له أهمية.

ما يضاعف ذلك أن تعزز المحتوى عند وجود الحاجة بالدراسات والاستشهاد بآراء الخبراء ليكون الأمر أكثر دقة، مع الاهتمام بنية الباحث والوقوف على الأسباب التي دفعته للبحث عن المعلومة.

3. توظيف اللغة الطبيعية

من الأفضل ألا تبالغ في استخدام المصطلحات الصعبة حتى يكون الوصول إليك سهلًا، لذلك كن حريصًا على استخدام لغة مفهومة وطبيعية شائعة بين الجمهور والباحثين، والابتعاد قدر الإمكان عن اللغات الرسمية.

ختامًا، فإن محرك بحث جوجل بالذكاء الاصطناعي واحد من أهم التقنيات الحديثة لكنها ما زالت قيد التطوير والمراقبة للوقوف على السلبيات وتحديثها وتطويرها لتكون أكثر قدرة على متطلبات الباحث، وتعزيز نقاط القوة فيها.

المراجع

Google SGE: Google Search Generative Experience Explained

إيمان الحياري

إيمان الحياري

كاتبة محتوى تقني ومنوع

كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ