متلازمة توريت؛ بين معاناة أصحابها والفهم المغلوط من المجتمع

وفاء  العزيز
كاتبة حرة
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

كثير منا قد حضر الفيلم الهندي hichki وهو من بطولة الممثلة الهندية الرائعة "راني موخرجي" هذا الفيلم يوصل رسالة رائعة جدا للمجتمع، ويظهر معاناة أصحاب متلازمة توريت ويحاول معالجة واقعهم.

متلازمة توريت؛ بين معاناة أصحابها والفهم المغلوط من المجتمع

تدور قصة الفيلم حول معلمة تبحث عن وظيفة، في حين يقابل بحثها بالرفض في أكثر من 18 مدرسة، وذلك بسبب مرضها النادر فهي تعاني من متلازمة توريت التي تسبب لها إحراجا ظاهريا أمام الناس، بعد فترة من البحث تحصل على وظيفة في مدرسة ثانوية من أجل تدريس فصل مكون من طلاب مشاغبون جدا، لا يبالون بالدراسة أو التعلم الأمر الذي استدعى منها جهدا كبيرا من أجل إنجاح هذا الفصل، وقد خاضت التحدي وواجهت المصاعب وظروفها الصحية من أجل تغيير مستواهم من الضعف والبلادة إلى أعلى درجات التفوق في المدرسة.

متلازمة توريت؛ بين معاناة أصحابها والفهم المغلوط من المجتمع

هو فيلم هادف جميل يحمل رسالة قوية للمجتمع حول تحديات الحياة وصعوباتها، وكيفية مواجهة معوقات النجاح من أجل إدراك الأهداف، والمضي قدما بخطوات ثابتة وواضحة نحو تحقيق الذات.

وانطلاقا من فيلم hichki عرفنا بأن هناك متلازمة تسمى "بمتلازمة توريت" يعاني أصحابها في صمت، وتقابلهم نظرات المجتمع المختلفة؛ منها المتحسرة على وضع الشخص المصاب، ومنها المشمئزة من الوضع، ومنها العاطفة على حاله، ومنها الواصفة له بالجنون والحمق نظرا لحركاته الغريبة، وغيرها الكثير من الأفكار التي تراود الفرد والمجتمع حول الحركات والأصوات التي يصدرها المصاب، لكن بالطبع دون فهم أو إدراك لحالته والوضعية الصحية التي يعاني منها هذا الشخص.

في هذا المقال سنجيب على أسئلة كثيرة تراود الناس حول هذه المتلازمة، ما هي متلازمة توريت؟ وما هي الأعراض التي يعاني منها صاحب المتلازمة؟ وكيف تؤثر على الشخص مجتمعيا ونفسيا؟ وهل هناك أسباب وعوامل قد تؤدي إلى ظهور متلازمة توريت؟ كيف يمكن معالجة وإدارة هذه المتلازمة؟ وكيف تؤثر التوعية والتثقيف بالنهوض بالوعي الجماعي حول هذه المتلازمة؟


اقرأ ايضا

    تعريف وفهم متلازمة توريت

    متلازمة توريت؛ بين معاناة أصحابها والفهم المغلوط من المجتمع

    متلازمة توريت هي عبارة عن خلل عصبي يظهر منذ الطفولة المبكرة، يعاني أصحابها من حركات عصبية لا إرادية يصحبها متلازمات صوتية متكررة تصدر من الشخص المصاب دون إرادة منه، وتزداد وتتضاءل بشكل مؤقت، وعادة ما يسبقها إحساس غير مرغوب به في العضلات المتأثرة، تظهر هذه الحركات اللاإرادية على شكل امض العين، وسعال، وتطهير الحلق، وحركات الوجه المختلفة كالغمز أو اعوجاج الفم والأنف، واندفاع فجائي حركي أو صوتي قد يستمر من بضع ثواني إلى بضع دقائق.

    في حين لا يمكننا أن نربط ظهور هذه الأعراض على الطفل بمتلازمة توريت فقط، فهناك بعض الأطفال الذين يعانون من هذه الاضطرابات الحركية والصوتية لكنهم غير مصابون بمتلازمة توريت.

    متلازمة توريت؛ بين معاناة أصحابها والفهم المغلوط من المجتمع

    إجمالا يمكن أن تبدا هذه الأعراض بالظهور على الطفل من سن سنتين إلى ثمان سنوات، وتظهر التشنجات الصوتية أولا في سن مبكرة، ثم تليها التشنجات الحركية، وتبلغ ذروتها في سن 12 سنة.

    وغالبا ما تخف هذه الأعراض بصورة كبيرة أو قد تختفي عند كثير من الأطفال في سن البلوغ، وقد تستمر في بعض الحالات مع الشخص في مراحل حياته المتقدمة.

    الأسباب والعوامل المؤدية لمتلازمة توريت

    عموما لا يوجد سبب محدد للإصابة بمتلازمة توريت حتى الآن، ولا يمكننا أن نشير إلى عامل أو عوامل يمكن أن تؤدي للإصابة بهذه المتلازمة، لكن تلعب بعض العوامل الوراثية والبيئية دورا في الإصابة، حيث أظهرت بعض الدراسات أن معظم حالات متلازمة توريت هي حالات جينية وراثية، غير أن هذه الدراسات لم تستطع التعرف على الجين المسبب لهذه المتلازمة.

    بهذه الدراسة فان فرصة تمرير الجين المسبب للمتلازمة من الشخص المصاب إلى أطفاله هي بنسبة 50%، لكن ظهور الأعراض على الأفراد المقربين غير محتمل في حالة توريت، أو قد تظهر بأشكال مختلفة مثل أعراض هوسية قهرية، وقد لا تظهر هذه الأعراض على الإطلاق.

    متلازمة توريت؛ بين معاناة أصحابها والفهم المغلوط من المجتمع

    من العوامل أيضا التي تشير لها بعض الدراسات والتي من شأنها التأثير على شدة أعراض متلازمة توريت هي العوامل البيئية المحيطة بالفرد، أو العوامل النفسية أو الإصابة بالأمراض المعدية، لكنها لا تسبب الإصابة بالمتلازمة وإنما قد تتحكم في مدى شدة الأعراض الظاهرة على المصاب وكيفية إدارة المتلازمة لتخفيض ظهور التشنجات الحركية والأصوات الغير مرغوب فيها.

    أساليب علاج وإدارة متلازمة توريت

    غالبا ما تكون معظم حالات الإصابة بمتلازمة توريت خفيفة أو متوسطة ولا تستدعي علاج دوائيا، في حين أن علاج متلازمة توريت يهدف إلى مساعدة الأشخاص المصابين على فهم حالتهم وكيفية إدارتها، بحيث تقل الأعراض وتخف شدتها.

    يحتل العلاج النفسي الحيز الأكبر في حالة متلازمة توريت، يقوم فيه الطبيب المختص بالتعريف بالحالة المرضية للشخص وطبيعة ما يعانيه، وكذلك طمأنة المصاب من حيث حدود الأعراض وأنها أعراض ظاهرية فقط، ولا تؤثر على مستوى ذكاء المريض أو قدراته الذهنية، وأنها أعراض ناجمة عن خلل عصبي يؤدي إلى تشنجات حركية وحركات وأصوات لا إرادية.

    قد تصاحب مرحلة العلاج بعض الأدوية التي يصفها الطبيب في حالة تراجع حالة الشخص المصاب واستسلامه للعزلة والاكتئاب، وغالبا ما يكون العلاج الأفضل هو توعيه محيطه بحالته والمصاحبة الدائمة له، والاهتمام بالجانب الشخصي للشخص المصاب دون الالتفات لحالة الملتزمة التي يعاني منها.

    متلازمة توريت؛ بين معاناة أصحابها والفهم المغلوط من المجتمع

    الوعي المجتمعي تجاه أصحاب متلازمة توريت

    إن نظرة المجتمع المحيط بالشخص المصاب بمتلازمة توريت مهمة جدا في علاج حالته ومدى تطورها وشدتها، وبالتأكيد فالدعم النفسي مهم جدا في حالة الشخص المصاب، وغالبا ما يجد المصاب نفسه وسط مجتمع لا يفهم حالته وطبيعة اضطراباته الحركية والأصوات التي تصدر عنه رغما عنه، قد يتم وصفه في الشارع بألفاظ مزعجة مثل الجنون أو الحمق أو أن عفريتا يتركبه، فيقوم بعض الأشخاص بنصح أهله بالأولياء وشيوخ والمشعوذين لمعالجته.

    تضرب نفسها بدون ادراك لا ارادياتضرب نفسها بدون ادراك لا اراديا

    وكل هذه التصرفات التي تصدر عن المجتمع الغير واعي بطبيعة أعراض متلازمة توريت تتجمع لتشكل نفسية ضعيفة ومضغوطة لدى المصاب، قد تؤدي به للانعزال والوحدة المؤدية بدورها للاكتئاب، لذلك وجب توعية المجتمع بهذه المتلازمة والأعراض المصاحبة لها لكي يجد الفرد المصاب تقبلا في محيطه ويسهل عليه الاندماج بين أقرانه، وتخطي الصعوبات التي تفرضها عليه المتلازمة.

    اقرأ ايضاّ