متلازمة المُحتال.. حين تشعر بأنك أقل كفاءة مما يرى الآخرون

نشرت:
وقت القراءة: دقائق

أسرتي ومعلمتي يمدحون موهبتي بالتأكيد هذه مجرد مجاملات"، "أصدقائي يقدمون لي الكثير من المودة بالتأكيد سوف يكتشفون يومًا أنني لست في الواقع بهذه الروعة"، "أنا لا أستحق هذه الوظيفة بالتأكيد الحظ هو الذي ساعدني في الحصول عليها".. إن سبق وأخبرت نفسك بأي من تلك العبارات فعليك أن تعرف أنك لست وحدك، حيث تشير التقديرات إلى أن 70% من الأشخاص يفكرون هكذا مرة واحدة على الأقل في حياتهم، وأن هذه الأفكار ترتبط بمتلازمة تُعرف بمتلازمة المُحتال "imposter syndrome".

متلازمة المُحتال.. حين تشعر بأنك أقل كفاءة مما يرى الآخرون

تهز متلازمة المحتال ثقتك بنفسك وتُشعرك بأنك غير جدير بالأشياء التي تحصل عليها، لذلك عليك أن تكون على دراية كاملة بهذه المتلازمة لتتمكن من السيطرة عليها، ولتعرف المزيد عن متلازمة المُحتال، وأسبابها، وأنواعها، تابع القراءة:

ما هي متلازمة المحتال؟

متلازمة المحتال ليست مرضًا عقليًا يمكن تشخيصه، لكنها تجربة نفسية داخلية تشعر فيها بأنك مزيف في بعض مجالات حياتك، على الرغم من أي نجاح حققته في هذا المجال، ففي هذه المتلازمة يشكك الأشخاص في إنجازاتهم وقدرتهم، ويخشون أن يكونوا محتالين .وقد استخدم عالما النفس بولين روز وسوزانا إيمز مصطلح متلازمة المُحتال لأول مرة عام 1978.

يمكن أن تؤثر هذه المتلازمة على أي شخص، بغض النظر عن الوظيفة أو الوضع الاجتماعي، ولكن الأفراد ذوي الإنجازات العالية غالبًا ما يعانون منها. وفي حين يعاني العديد من الأشخاص من الأعراض لفترة محدودة، كما هو الحال في الأسابيع القليلة الأولى من الوظيفة الجديدة. فبالنسبة للآخرين، يمكن أن تسيطر عليهم هذه الأفكار مدى الحياة.

أعراض متلازمة المحتال

متلازمة المُحتال.. حين تشعر بأنك أقل كفاءة مما يرى الآخرون

هناك عدة أعراض تدل على أنك تعاني من متلازمة المحتال، منها ما يلي:

في العمل: غالبًا ما يعزو الأشخاص الذين لديهم عقلية المحتال نجاحهم إلى الحظ بدلاً من قدراتهم وأخلاقيات العمل الخاصة بهم. وعلى الرغم من أنهم يربطون إنجازاتهم بالحظ، فإنهم يتحملون المسؤولية الكاملة عن أي أخطاء يرتكبونها. قد يشعرون أيضًا أنه يتعين عليهم إرهاق أنفسهم لتحقيق المعايير العالية المستحيلة التي وضعوها.

في المدرسة: قد يتجنب الطلاب التحدث في الفصل أو طرح الأسئلة خوفًا من أن يعتقد المعلمون أو زملاء الدراسة أنهم جاهلون.

في العلاقات: يشعر بعض الأشخاص بأنهم لا يستحقون المودة التي يتلقونها من شخص آخر ويخشون أن يكتشف شريكهم أنهم ليسوا في الواقع بهذه الروعة. كما يتم تصنيف التقدير الذي يكتسبونه على أنه شفقة أو تعاطف.

كما أن مشاعر الشك في الذات يمكن أن تثير الكثير من الخوف والقلق والتوتر. تشير الدراسات إلى أن متلازمة المحتال يمكن أن تؤدي إلى انخفاض الأداء الوظيفي والرضا الوظيفي مع زيادة الإرهاق. كما تم ربطها بالقلق والاكتئاب.

أنواع متلازمة المحتال

متلازمة المُحتال.. حين تشعر بأنك أقل كفاءة مما يرى الآخرون

هناك خمسة أنواع من المصابين بمتلازمة المُحتال، وهم:

الساعي للكمال: يتضمن هذا النوع من متلازمة المحتال اعتقاد الشخص بأنه إن لم يكن مثاليًا تمامًا، يشعر وكأنه محتال لأنه يعتقد أنه ليس جيدًا كما يظن الآخرون وإنه كان بإمكانه القيام بعمل أفضل.

الخبير: يشعر الخبير وكأنه محتال لأنه لا يعرف كل ما يمكن معرفته حول موضوع معين، أو لأنه لم يتقن كل خطوة في العملية. ولأن هناك المزيد ليتعلمه، فإنه لا يشعر إنه وصل إلى رتبة خبير.

العبقري: في هذا النوع من متلازمة المحتال، قد تشعر بأنك محتال لمجرد أنك لا تعتقد أنك ذكي أو كفؤ بطبيعتك إذا لم تحصل على شيء صحيح في المرة الأولى أو استغرق الأمر وقتًا أطول لإتقان مهارة ما، فستشعر وكأنك محتال.

العازف المنفرد: من الممكن أيضًا أن تشعر بأنك محتال إذا كان عليك طلب المساعدة للوصول إلى مستوى أو حالة معينة. وبما أنك لا تستطيع الوصول إلى هناك بمفردك، فإنك تشك في كفاءتك و قدراتك.

الشخص الخارق: يتضمن هذا النوع من متلازمة المحتال الاعتقاد بأنك يجب أن تكون الأكثر اجتهادًا في العمل أو تصل إلى أعلى مستويات الإنجاز الممكنة، وإذا لم تقم بذلك، فأنت محتال.

الآثار السلبية لمتلازمة المُحتال

بغض النظر عن الأنواع المختلفة من المصابين بمتلازمة المحتال، فإن جميع الأعراض المرتبطة بمتلازمة المحتال يمكن أن تؤثر على عدة جوانب من حياة الشخص، وتكون التأثيرات كالآتي:

إنخفاض أداء العمل

قد يخشى المرء أن يتوقع زملاء العمل والمشرفون منه أكثر مما يمكنه القيام به، وقد يعيق هذا الشخص نفسه ويتجنب السعي لتحقيق إنجازات أعلى بسبب الخوف من عدم النجاح والخوف من القيام بالأشياء بطريقة خاطئة. كل هذا يمكن أن يؤثر على أداء العمل.

تجنب السعي للترقية

فيما يتعلق بالجانب المذكور أعلاه، فإن التقليل من قيمة المهارات يمكن أن يؤدي بالأشخاص الذين يعانون من متلازمة المحتال إلى إنكار قيمتها. وقد يتجنب المرء التطلع إلى ترقية أو زيادة في الراتب لأنه لا يعتقد أنه يستحق ذلك.

الإرهاق الوظيفي وعدم الرضا

إنجازات المرء الإضافية لا تريحه. في الواقع، هو لا يعتبرهم أكثر من نتاج جهودك للحفاظ على وهم نجاحه. وحين يعمل المرء على التغلب على مشاعر عدم الكفاءة، هناك احتمال كبير للإصابة بالإرهاق.

تجنب تحمل المسؤوليات

قد يركز المحتالون بشكل كبير على المهام الأصغر والأكثر قابلية للإدارة بدلاً من تولي المزيد من الواجبات لإثبات قدراتهم. لذلك، قد يتجنبون القيام بمهام إضافية خوفًا من أن يؤثر ذلك على جودة واجباتهم الأخرى.

عدم الثقة بالنفس

النجاح يخلق دائرة من الشك الذاتي لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة المحتال. قد لا يتمكن المحتالون، حتى عند تحقيق إنجاز مهم، من الاعتراف بإنجازاتهم. وبدلاً من الاحتفال بالإنجازات، قد يشعر هذا الشخص بالقلق من اكتشاف الآخرين لحقيقة قدراته.

إرجاع النجاح إلى العوامل الخارجية

ينكر المحتالون كفاءتهم؛ يشعرون أن نجاحاتهم ترجع إلى عوامل خارجية أو الحظ. ولكن عندما تسوء الأمور لأسباب خارجية، فقد يلوم الشخص نفسه في الواقع.

تأثيرات سلبية على الصحة العقلية والنفسية

كل ما سبق يؤدي إلى تأثيرات سلبية على الصحة العقلية في بعض الحالات. قد يعاني المرء من الإحباط، والإكتئاب، والخوف من كونه مُحتال، والإرهاق من جهوده المستمرة، وعدم الثقة بالنفس، والقلق، والشعور بعدم القيمة عندما لا يتمكن المرء من تحقيق أهدافه، والشعور بالعار.

الآثار الإيجابية للمتلازمة

رغم كل السلبيات السابقة، إلا أن الأمر لا يبدو سيئًا تمامًا، حيث وجد الباحثون أيضًا أن الخوف العام من التعرض للاحتيال يمكن أن يشجع المرء على العمل بجد أكبر. وقد توصلت الأبحاث التي أجراها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إلى أنه عندما نعاني من متلازمة المحتال، فإننا نميل إلى التعويض عن أي أوجه قصور محسوسة قد تكون لدينا، سواء من خلال المحاولة الجادّة أو أن نصبح أشخاص استثنائيين في الفريق. كما وجد الباحثون أيضًا أن الأشخاص الذين عانوا أكثر من متلازمة المحتال كان ينظر إليهم باستمرار من قبل أقرانهم على أنهم أكثر كفاءة وفعالية.

أسباب متلازمة المُحتال

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور متلازمة المُحتال، منها:

1. تربية الأسرة

تشير الأبحاث إلى أن التنشئة وديناميكيات الأسرة يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في متلازمة المحتال. على وجه التحديد، قد تساهم أساليب الأبوة والأمومة التي تتميز بالسيطرة أو الحماية المفرطة في تطور متلازمة المحتال لدى الأطفال. على سبيل المثال، ربما تكون قد أتيت من عائلة تقدر الإنجازات بشكل كبير. أو ربما كان لديك آباء يتنقلون بين تقديم الثناء والانتقاد.

2. فرص عمل أو مدرسة جديدة

ونعلم أيضًا أن الدخول في دور جديد يمكن أن يؤدي إلى ظهور متلازمة المحتال. على سبيل المثال، قد يجعلك الالتحاق بالجامعة تشعر وكأنك لا تنتمي أو غير قادر على ذلك. قد تشعر أيضًا بنفس المشاعر عند بدء وظيفة جديدة في العمل.

تبدو متلازمة المحتال أكثر شيوعًا عندما يمر الأشخاص بمراحل انتقالية ويجربون أشياء جديدة. يمكن أن يؤدي الضغط من أجل الإنجاز والنجاح، بالإضافة إلى نقص الخبرة، إلى إثارة مشاعر عدم الكفاءة في هذه الأدوار والأوضاع الجديدة.

3. شخصية

تم ربط سمات شخصية معينة بزيادة خطر الإصابة بمتلازمة المحتال، مثل السعي للكمال، وانخفاض الكفاءة الذاتية حيث تشير الكفاءة الذاتية إلى إيمانك بقدرتك على النجاح في أي موقف معين.

4. القلق الاجتماعي

قد تتداخل متلازمة المحتال والقلق الاجتماعي. قد يشعر الشخص المصاب باضطراب القلق الاجتماعي كما لو أنه لا ينتمي إلى أي موقف. على سبيل المثال، قد تكون في محادثة مع شخص ما وتشعر كما لو أنه سيكتشف عدم كفاءتك الاجتماعية. أو ربما تقوم بتقديم عرض تقديمي وتشعر كما لو أنك تحتاج فقط إلى اجتيازه قبل أن يدرك أي شخص أنك لا تنتمي إليه حقًا.

كيفية التغلب على متلازمة المحتال

يبدأ التغلب على متلازمة المحتال بالتعرف على إمكاناتك الخاصة وتحمل ملكية إنجازك. وللتغلب على هذه المتلازمة اتبع ما يلي:

افصل المشاعر عن الحقائق

من المحتمل أنك ستشعر بزحف متلازمة المحتال في مرحلة ما من حياتك. عليك أن تدرك أن مجرد اعتقادك بهذه الأشياء لا يعني أنها صحيحة. فإذا قال عقلك: "لا أعرف ما الذي أتحدث عنه، ذكّر نفسك أنك تعرف أكثر مما تعتقد أنك تعرفه وأنك قادر على التعلم."

كن على علم بإنجازاتك

في اللحظات التي تشعر فيها بأنك أقل من ذلك، قد يكون من المفيد أن يكون لديك تذكير ملموس بنجاحاتك. عندما يرسل لك مديرك بريدًا إلكترونيًا يشيد فيه بعملك الممتاز في أحد المشروعات، احفظ هذا البريد الإلكتروني في مجلد خاص.

توقف عن المقارنة

ركز على قياس إنجازاتك الخاصة بدلاً من مقارنتها بإنجازات الآخرين. على سبيل المثال، تعد مقارنة حياتك الخاصة بموجز وسائل التواصل الاجتماعي المنسق بعناية لأحد الأشخاص المؤثرين بمثابة فخ للشعور وكأنك لا ترقى إلى المستوى المطلوب.

تذكر أنها مجرد أفكار خاطئة

تذكر أن الأشخاص الأذكياء وذوي الإنجازات العالية غالبًا ما يتعاملون مع متلازمة المحتال. وتذكر أن المحتالون الحقيقيون ليس لديهم هذا الشعور.

تحدث مع الآخرين

في بعض الأحيان، يمكن أن تساعدك الدردشة الجيدة مع شخص يعرفك ويدعمك على إدراك أن مشاعر أنك مُحتال طبيعية، ولكنها أيضًا غير عقلانية.

كما يمكن أن يساعدك التحدث مع المعالج في التعرف على المشاعر المرتبطة بمتلازمة المحتال وخلق سلوكيات جديدة لتجاوزها.

الشك الذاتي يمكن أن يُقيدك. ولكن الآن بعد أن عرفت كيفية التعرف على هذه المشاعر والتعامل معها، يمكنك بذل الجهود للمضي قدمًا بدلاً من الوقوع في دائرة المحتال.

المراجع

Imposter Syndrome: Why You May Feel Like a Fraud

Impostor Syndrome: What It Is and How To Overcome It

Imposter Syndrome: Definition, Symptoms, Types, And Coping

The Positive Consequences Of Imposter Syndrome

منة الله سيد

منة الله سيد

صحافية

صحافية مصرية، مهتمة بالصحة والعلوم والتكنولوجيا. أسعى لنشر المعرفة لأن المعرفة قوة.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ