ما هي فوائد الشاي الأخضر؟ وما علاقته بحرق الدهون وإنقاص الوزن؟

Douaa Al kahwahji
كاتب محتوى طبي ومترجم طبي
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
الشاي الأخضرالشاي الأخضر

يمتلك الشاي الأخضر العديد من الفوائد الصحية الشائعة بعضها مثبت علميًا وبعضها الآخر لن يتم إثباته بعد، فمثلًا جميعنا سمعنا عن فوائد الشاي الأخضر في تخفيض الوزن وحرق الدهون والحصول على جسم رشيق، فما مدى صحة ذلك؟ سنستعرض في هذا المقال فوائد الشاي الأخضر الصحية المثبتة علميًا بالأبحاث والدراسات، والآثار الجانبية أو المخاطر المرتبطة بشربه، وما هي المركبات التي تدخل بتركيب الشاي الأخضر.

ماذا يحتوي الشاي الأخضر في تركيبه؟

تحتوي أوراق الشاي الأخضر على العديد من المركبات والعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن بتراكيز قليلة جدًا، وتقل هذه التراكيز أكثر عند نقع أوراق الشاي لتحضير كوب من الشاي الأخضر، وبالتالي فإن شرب كوب من الشاي الأخضر يعني تقريبًا شرب كوب من الماء.

تشمل العناصر الغذائية الموجودة في كوب واحد من الشاي الأخضر ما يلي:

  • السعرات الحرارية: 0 سعرة حرارية.
  • البروتين: 0 جرام.
  • الدهون: 0 جرام.
  • الكربوهيدرات: 0 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكر: 0 جرام.

أما الفيتامينات والمعادن الموجودة في أوراق الشاي الأخضر المنقوعة هي أيضًا ضئيلة للغاية. وتشمل بعض العناصر التي يمكن العثور عليها بكميات قابلة للقياس ما يلي:


اقرأ ايضا

    1. الكالسيوم
    2. حديد
    3. البوتاسيوم

    يحتوي الشاي الأخضر على مركب الكافيين بكمية تعادل ربع الكمية الموجودة في القهوة. ويحتوي على نسبة عالية من مركب البوليفينول وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتمنع تلف الخلايا.

    ما هي فوائد الشاي الأخضر لصحة الإنسان؟

    فوائد الشاي الأخضرفوائد الشاي الأخضر

    الشاي الأخضر هو أحد المشروبات الصحية الذي يملك العديد من الفوائد لجسم الإنسان، وسنتحدث عن أهم الفوائد الصحية المثبتة علميًا للشاي الأخضر:

    • الشاي الأخضر يحوي مضادات أكسدة

    يحتوي الشاي الأخضر مركبات البوليفينول وهي عبارة عن مضادات أكسدة تساعد في منع تلف الخلايا ولها العديد من الفوائد الصحية الأخرى، المركب المضاد للأكسدة الأكثر وفرة في الشاي الأخضر هو الكاتشين (EGCG)، والذي ثبت أنه يحسن مختلف الظروف الصحية، ويقلل علامات المرض.

    • الشاي الأخضر يحسن وظيفة المخ والقدرات الإدراكية

    إن شرب الشاي الأخضر بانتظام يدعم وظائف الدماغ فهو يفيد الإدراك ويحسن المزاج، وذلك بسبب احتواءه على الكافيين و L-theanine، وأفادت دراسة بأن الأشخاص الذين داوموا على شرب الشاي الأخضر من البالغين وكبار السن كانوا أقل عرضة للضعف الإدراكي وللأمراض العقلية المزمنة.

    • الشاي الأخضر يقلل من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

    هناك بعض الدراسات التي تدعم وجود علاقة بين شرب الشاي الأخضر وانخفاض فرصة الإصابة ببعض أنواع السرطان ، مثل سرطان الرئة أو سرطان المبيض، لكن الآلية غير واضحة تمامًا، فلم يتمكن العلماء بعد من استنتاج العلاقة الثابتة لتأثير الشاي الأخضر على احتمالية الإصابة بالسرطان.

    • الشاي الأخضر ومرض الزهايمر

    يوجد بالشاي الأخضر مركبات نشطة بيولوجيًا مثل L-theanine و EGCG، والتي لها دور بتقليل احتمالية الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر.

    • الشاي الأخضر وصحة الفم

    وجدت الدراسات أن استخدام مستخلص الشاي الأخضر موضعيًا داخل الفم مثل الغرغرة به، أوشرب الشاي الأخضر، يمكن أن يكون مرتبطًا بتحسين صحة الفم.

    • الشاي الأخضر وسكر الدم

    الشاي الأخضر يساعد بتقليل نسبة السكر في الدم أثناء الصيام على المدى القصير ولكن ليس له تأثير على إفراز الأنسولين وضبط نسبة السكر في الدم على المدى الطويل ولا يوجد دراسات مثبتة حول إمكانية الشاي الأخضر بتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

    • الشاي الأخضر وأمراض القلب

    تشير دراسة حديثة إلى أن شرب الشاي الأخضر بانتظام يمكن أن يقلل من العديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ، مثل ضغط الدم أو الدهون، لكن نحتاج للمزيد من الأدلة حول تأثيره على المدى الطويل.

    هل يوجد آثار جانبية محتملة للشاي الأخضر؟

    الآثار الجانبية للشاي الاخضرالآثار الجانبية للشاي الاخضر

    يوجد للشاي الأخضر عدد من الفوائد الصحية بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وهو منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة كافيين أقل مقارنةً بالشاي الأسود والقهوة، وبالرغم من ذلك فهناك القليل من الآثار الجانبية لشرب الشاي الأخضر فمن المهم الانتباه للمخاطر والمضاعفات التالية:

    حساسية الكافيين

    بالرغم من أن كمية الكافيين في الشاي الأخضر أقل من كميته في الشاي الأسود أو القهوة، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة من الكافيين سيؤدي شرب الشاي الأخضر لديهم إلى بعض الاضطرابات مثل القلق، والأرق؛ والتهيج، والغثيان أو اضطرابات المعدة.

    تلف الكبد

    يوجد حالات مسجلة نادرة دلت على أن تناول نسبة عالية من مستخلص الشاي الأخضر يضر بصحة الكبد ويؤدي إلى تلفه.

    حيث أشارت الأبحاث إلى أن حالات إصابة الكبد هي حالات نادرة وناتجة عن تفاعلات خاصة حسب استجابة الأشخاص.

    زيادة ضغط الدم

    إن تناول الشاي الأخضر إلى جانب الأدوية المنشطة، أو المنبهات الأخرى، يؤدي إلى زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

    هل تعلم؟

    مكملات الشاي الأخضر غير مرخصة من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA)، نتيجة لذلك فقد تحتوي هذه المكملات على مواد غير آمنة للصحة لذلك استشر الطبيب دائمًا قبل البدء بتناول أي مكمل غذائي عشبي.

    ما علاقة الشاي الأخضر بحرق الدهون وإنقاص الوزن؟

    • وجدت دراسة أجريت عام 2022 أن شرب أربعة أو أكثر من أكواب الشاي الأخضر يوميًا مرتبط بتقليل فرصة الإصابة بنسبة 44 ٪ بالسمنة في البطن، لكن هذا التأثير كان مهمًا فقط عند النساء دون الرجال.
    • وفي دراسة أخرى تم إثبات أن الشاي الأخضر يساعد أيضًا في تنظيم الشهية.

    لكن هل الشاي الأخضر يساعد بحرق الدهون؟

    الشاي الأخضر له قدرة بالتأثير الإيجابي على عملية الاستقلاب في الجسم، وأثبتت الدراسة أن هذا التأثير يجب تعزيزه من خلال ممارسة التمارين الهوائية أو تمارين المقاومة.

    وتشير بعض الدراسات أن الشاي الأخضر له قدرة على تحسين طريقة تكسير الجسم للدهون، إلا أن تأثيره العام على فقدان الوزن ضئيلًا.

    أي أن الشاي الأخضر يزيد معدل الاستقلاب وحرق الدهون على المدى القصير لكن ليس له تأثير كبير في تخفيض الوزن.

    الخلاصة

    الشاي الأخضر ينظم الشهية والأشخاص الذين يشربونه بانتظام أقل عرضة للإصابة بالسمنة، أي أنه يساعد بالوقاية من البدانة ولا يعالجها. وهو يساعد بتكسير الدهون على المدى القصير لكن يجب دعم تأثيره بممارسة التمارين. أي أن الشاي الأخضر ليس المشروب السحري القادر على تخفيض الوزن، موضوع تخفيض الوزن أعمق من ذلك بكثير فهو يحتاج إلى اتباع نظام غذائي صحي متكامل وممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي أو شبه يومي.

    يمتلك الشاي الأخضر عدة فوائد صحية عند الالتزام بشربه يوميًا، ويرتبط بعدد قليل من الآثار الجانبية التي تقتصر على حالات نادرة، فهو مشروب مفيد ولذيذ، ولكن شرب الشاي الأخضر لن يفيدك بتخفيض وزنك مالم تلتزم بنمط حياة صحي متكامل.

    المراجع

    https://www.medicalnewstoday.com/articles/269538#memory

    https://www.healthline.com/nutrition/top-10-evidence-based-health-benefits-of-green-tea#9.-May-help-you-lose-weight

    https://www.webmd.com/diet/health-benefits-green-tea

    Douaa Al kahwahji

    Douaa Al kahwahji

    كاتب محتوى طبي ومترجم طبي

    مرحباً. أنا الصيدلانية دعاء حائزة على بكالوريوس في الصيدلة وبكالوريوس في الكيمياء التطبيقية. أعمل في كتابة المحتوى الطبي بالاعتماد على المواقع الطبية العالمية الموثوقة،حيث أبتدع مقال طبي حصري جذاب بأسلوب بسيط مشوق ومعلومات دقيقة 100%. كما أعمل كمترجم طبي نظراً لخبرتي العميقة بالمصطلحات الطبية.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ