ماذا عليّ أن أقرأ ؟

Batool Khalil
مُحبَّة للمعرفة
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

المقدِّمة

تقول المقولة " القراءة سعادة ، سعادةٌ وأنت تغرق في بحار الكتب وتغوص وتغوص ، ولكنّك علي يقين من أنك لن تهلك وأنَّه غرقٌ في النعيم وغوصٌ يرفعك إلي أعلي " .

بالنسبة لي فقد أُتيحت لي الفرصة للغوص في هذا النعيم فقرأت ما يقرب من مائة كتاب في مختلف المجالات ، أحببت أن أنتقي لكن مما أفادني وأمتعني لعله يكون مصدر إمتاعٍ وإفادةٍ لكم أيضًا .

1- التاريخ :

  • مملكة الوندال في شمال أفريقيا .
  • القدس ليست أورشليم .
  • الحرب العالمية الأولي .

2- السياسة :

  • حروب الجيل الرابع وتوظيف المليشيات والمرتزقة.
  • السياسة الخارجية الروسية في آسيا الوسطي والقوقاز .
  • ماذا يريد العم سام ؟

3- أدب وروايات :

  • تحت شمس الضحي .
  • ترتيلة .
  • أيامَ كنَّا صغارًا .
ماذا عليّ أن أقرأ ؟

أولًا التاريخ :

  • مملكة الوندال في الشمال الأفريقي: الكتاب للدكتور محمود سعيد عمران وهو يتحدث عن جماعة من البرابرة أتوا من نواحي بحر البلطيق عُرِفوا بجماعة الوندال ، يتحدث الكتاب عن تاريخ تلك الجماعة وعن دولتهم التي أسَّسوها في الشمال الأفريقي منذ التأسيس وحتى الإنهيار على يد البيزنطيين .
ماذا عليّ أن أقرأ ؟
  • القدس ليست أورشليم : يتحدث الكاتب العراقي فاضل الربيعي في هذا الكتاب عمَّا شاع في كتب التاريخ والدراسات الاستشراقية من أن القدس العربية هي نفسها أورشليم اليهودية ، ويدحَضُ الكاتب هذه الرواية ُمسمِّيها بالتلفيقات وذلك من خلال دراسة تاريخية وجغرافية معمقة في المتن التوراتي بهدف تصحيح ما يُزعم لاحتلال أرض فلسطين .
  • الحرب العالمية الأولي : "يا له من حمام دم ! يا لها من مناظر بشعة ! لا توجد كلمات تصف مشاعري " قال الجملة الجندي الفرنسي ألبرت جونيور عام 1916 ..الكتاب للكاتب سايمون أدمز وهو يتحدث عن الحرب العالمية الأولي بكل تفاصيلها من أنواع الأسلحة إلى التحالفات حتى أشكال الجنود وجنسيات من شاركوا في هذه الحرب ، الكتاب من أصغر وأمتع الكتب وأكثرها إفادة ايضًا ، أنت لن تقرأ بقدر ما ستنظر للصور والتعليقات الشيقة المفيدة الموجودة في هذا الكتاب ،لهذا استمتع ..
ماذا عليّ أن أقرأ ؟

ثانيًا السياسة :

لا نستطيع ان نذكر كُتبًا مهمة بدون ذكر كتب مجال السياسة ، فمثل أنه من المهم معرفة التاريخ والماضي فإنه من المهم معرفة السياسات الحاضرة وما يجول من حولنا في عالمنا المتقلب الأحوال ، ومن الكتب التي أنصح بها :

  • حروب الجيل الرابع وتوظيف المليشيات والمرتزقة : أعتقد أن الكتاب من أهم الكتب لفهم أحداث العالم في الوقت الراهن ، فمع الحروب التي أصبحت مجهولة الأطراف فإن مفهوم المليشيات والمرتزقة تتردد كثيرًا في الإعلام وكان لابد من كتاب يعرِّف هذه المفاهيم ويشرحها .
  • السياسة الخارجية الروسية في آسيا الوسطى والقوقاز : يخصص الكاتب قاسم دحمان هذا الكتاب لشرح الدور الروسي للإنفراد بالتحكم في دول آسيا الوسطي والقوقاز وذلك لإعادة مجد الإتحاد السوفيتي، ستتعرف في هذا الكتاب يا صديقي الجغرافيا والديموغرافيا لتلك الدول ، لذلك فإنه لتحصل على أكبر إفادة فتأكد من التركيز جيدا في المعلومات المُتضمَّنة في طيات صفحات هذا الكتاب .
  • ماذا يريد العم سام؟ : وكما عوَّدنا نعوم تشومسكي الكاتب والفيلسوف الأمريكي فإن كتبه هي بمثابة تلخيص لسياسة الولايات المتحدة الأمريكية وهذا الكتاب بالتحديد يتضمن تحليلًا سياسيًا للسياسات الأمريكية سواءً في الداخل أو الخارج وكيف تتعامل أمريكا مع خصومها وكيف تتدخل في شؤون الأمم الأخرى.

ثالثًا الأدب والرواية :

والآن دعونا من الكتب التي تذكِّرنا بالدراسة والتي تحتاج إلى تركيز وفهم، ولنغص في مجالٍ أعتقد أن الجميع يتفق بأنه من أمتع المجالات وهو الأدب والرواية ، وفي هذا السياق فإن من أحد أجمل ما قرأت وطبعًا هذا للمثال لا الحصر ما يلي :

  • تحت شمس الضحي : يجول بنا إبراهيم نصر الله الكاتب والروائي الفلسطيني في تفاصيل حياة الأسر الفلسطينية من خلال شخصياته الوهمية والتي كانت كل شخصية منهم بالرغم من وهميتها ووَهميَّة الأحداث في حياتهم تمثل واقعًا معاشًا للفلسطينيين ، فمثَّلت شخصية (ياسين الأسمر) حال شريحة كبيرة من الشباب الفلسطيني الذي يقضي حياته بين المقاومة والإبعاد والتعذيب والأسر ، ومثَّلت (أم الوليد) حال كل أمهات فلسطين اللَّائي يُمضين حياتهنَّ في خوف وترقب ،خوفٌ من أن تسرق رصاصة حياة أطفالهن ، وترقبٌ إلى مصير مجهول ، وكذا الطفل ذو السته أعوام (النِّمر) فهو كأي طفل فلسطيني أمنياته وأمنياتهم هي في الذهاب إلى المدرسة ونيْل علامات جيدة واللعب ، وكل هذه الأماني انتهت بحفرة صغيرة في مقبرة تعج بالموتى .
ماذا عليّ أن أقرأ ؟
  • ترتيلة : تميل هذه الرواية إلى روايات الدستوبيا الكلاسيكية التي يتلاشى فيها أي شيء يَمتُّ للفردانية بِصلة فتحذف كلمة "أنا" من قاموس اللغة وتستبدل ب "نحن" ، ويصبح على كل فرد ان يترك مصيره ليقرره مجموعة ممن يعيشون في نفس مجتمعه ويكون عليه أن يعيش وفق ما قُرِّر وينسى نفسه وذاته ومستقبله ، هذا ما سوف تقرأه في رواية ترتيلة عندما ينصهر الفرد داخل الجماعة بصوره تختفي فيها صورته .
  • أيَّام كنَّا صغارًا : " على كروم العنب كانت استِفاقَتنا ، تحت ظل شجرة الزيتون كانت تجمعاتنا ، على الأرصفة استراحتُنا ، وفي الطين والتراب لَعِبُنا ، وعلى الجدران خربشاتنا ، ومن الأشباح كان خوفنا ، ومن العدم كان ضَحِكنا ، من السكر كانت حلْوانا ، وبالبريد كانت رسائلنا .. هكذا كنا "هذه خاطرة تعيدنا إلى ذكريات الطفولة حيث لا همَّ غير اللعب والاستمتاع ، و هناك الكثير غيرها في هذا الكتاب والتي تجول بنا في ذلك الماضي السعيد ، تميل نوعية الكتاب الى نوعية النصوص القصيرة والخواطر لذلك فإن الكتاب ممتع جداً وأحد الكتب التي أنصح بها في هذا المجال .

الخاتمة

لا زال لدي العديد من الكتب الشيقة التي رَغِبت في طرحها ولكني لم أرد الإطالة عليك فذكرت القليل ولكن المفيد .. أتمني أن يكون هذا المقال إضافة جديدة لحياتك كما كان بالنسبة لي ، ودمت عزيزي القاريء مستمتعًا فرِحًا بكل كتابٍ وكل مقالٍ وكل معلومةٍ ساهمت في في مساعدتك لصعود سلَّم المعرفة .

مع تحياتي ..

Batool Khalil

Batool Khalil

مُحبَّة للمعرفة

أغوص في بحر المعرفة لأبحث لكم عن جميل الفِكَر ، لأكتب مادةً دسمة تكون إضافةً جديدةً ، وفكرةً بديعةً تُثرَي بها عقولكم وتفتح أمامكم باباً لشيء جديدٍ كان مجهولاً .

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ