كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعدك في الحصول على وظيفة؟

نشرت:
وقت القراءة: دقائق

بالرغم من أن الحديث عن الذكاء الاصطناعي هذه الأيام يدور حول الوظائف التي يمكن أن يحل محلها، إلا أن أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة قد تساعدك في العثور على وظيفة أيضًا، وقد أظهرت دراسة جديدة أجراها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا شملت ما يقرب من نصف مليون باحث عن عمل، أن الباحثين عن عمل لديهم فرصة أفضل للحصول على وظيفة إذا قاموا باستخدام الذكاء الاصطناعي في إعداد سيرتهم الذاتية، حيث حصل هؤلاء المرشحون على زيادة بنسبة 8٪ في احتمالية تعيينهم. فما هو دور الذكاء الاصطناعي في رحلة البحث عن وظيفة؟ وما هي أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها أن تساعد في ذلك؟ هذا ما سنعرفه فيما يلي:

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعدك في الحصول على وظيفة؟

دور الذكاء الاصطناعي في البحث عن الوظائف

في السنوات الأخيرة، أحدث الذكاء الاصطناعي "AI" ثورة في العديد من الصناعات، ولم يعد البحث عن عمل استثناءً. مع تقدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ظهر عصر جديد من البحث عن الوظائف، يتميز بالكفاءة والدقة. حيث يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بعدة أشياء خلال رحلة البحث عن وظيفة، وتشمل هذه الأشياء ما يلي:

1. تحسين كفاءة مطابقة الوظائف

لقد أدى الذكاء الاصطناعي إلى تحسين كفاءة مطابقة الوظائف بشكل كبير. من خلال تحليل الأوصاف الوظيفية وملفات تعريف المرشحين، يمكن لخوارزميات الذكاء الاصطناعي تحديد أفضل التطابقات المحتملة، مما يوفر على الباحثين عن عمل متاعب التمرير عبر العديد من إعلانات الوظائف غير ذات الصلة. لا تعمل ميزة التوصية الوظيفية المخصصة هذه على توفير الوقت فحسب، بل تزيد أيضًا من فرص العثور على فرصة العمل المثالية.

2. تطوير المستشارين المهنيين الافتراضيين

ساهم الذكاء الاصطناعي أيضًا في تطوير المستشارين المهنيين الافتراضيين. توفر روبوتات الدردشة والمساعدين الافتراضيين التي تعمل بالذكاء الاصطناعي للباحثين عن عمل إرشادات ودعمًا قيمًا طوال رحلة البحث عن عمل. يمكنهم تقديم نصائح مخصصة بشأن كتابة السيرة الذاتية، والتحضير للمقابلات، واقتراحات المسار الوظيفي، مما يساعد الباحثين عن عمل على اتخاذ قرارات أكثر استنارة.

3. تحسين LinkedIn

دور رئيسي آخر للذكاء الاصطناعي في عملية البحث عن وظيفة هو تحسين LinkedIn. أصبح LinkedIn منصة مهمة للتواصل المهني وفرص العمل. والآن أصبح يمكن للأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي تحليل ملفك الشخصي على LinkedIn واقتراح التحسينات وتحسينه للحصول على رؤية أفضل. تستخدم هذه الأدوات خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتحديد الكلمات الرئيسية ذات الصلة، وتعزيز بنية ملفك الشخصي. فمن خلال الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتحسين ملف LinkedIn، يمكن للباحثين عن عمل زيادة فرصهم في جذب أصحاب العمل المحتملين والتواصل مع المتخصصين في مجالهم.

4. إنشاء الخطاب التعريفي

يعد إنشاء الخطاب التعريفي مجالًا آخر حقق فيه الذكاء الاصطناعي تقدمًا كبيرًا. يمكن أن تستغرق صياغة خطابات تعريفية شخصية ومقنعة وقتًا طويلاً وتشكل تحديًا للباحثين عن عمل. توفر الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي الآن القدرة على إنشاء خطابات تعريفية مخصصة تلقائيًا. حيث تستخدم هذه الأدوات خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتحليل متطلبات الوظيفة، ومطابقتها مع ملفات تعريف المرشحين، وإنشاء رسائل تغطية مقنعة وفقًا لذلك. فمن خلال استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء خطابات التقديم، يمكن للباحثين عن عمل توفير الوقت، والتأكد من إدراج المعلومات ذات الصلة، وزيادة فرصهم في ترك انطباع إيجابي لدى مديري التوظيف.

5. فحص السيرة الذاتية

أحد الأدوار الرئيسية للذكاء الاصطناعي في عملية البحث عن وظيفة هو فحص السيرة الذاتية. تقليديًا، كان على القائمين على التوظيف التدقيق يدويًا في أكوام من السير الذاتية، وهي مهمة تستغرق وقتًا طويلاً ومضنية. ومع ذلك، باستخدام الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يمكن الآن فحص السير الذاتية بسرعة وبشكل تلقائي بناءً على معايير محددة مسبقًا مثل الخبرة والمهارات والمؤهلات. وهذا لا يوفر الوقت للقائمين بالتوظيف فحسب، بل يضمن أيضًا عدم إغفال أي مرشحين مؤهلين، وتعد هذه أيضًا ميزة في صالح الباحثين عن عمل.

ما هي أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها مساعدة الباحثين عن عمل؟

في سوق العمل الديناميكي، يمكن أن تؤدي الاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي إلى رفع مستوى عملية البحث عن الوظائف بشكل كبير، مما يوفر للباحثين عن عمل ميزة تنافسية وتبسيط لجهودهم. فيما يلي خمس أدوات أساسية للذكاء الاصطناعي يجب على كل باحث عن عمل معرفتها:

1. أداة CareerFlow لتحسين LinkedIn

من خلال تسخير قوة الذكاء الاصطناعي، تعمل أدوات تحسين LinkedIn على تحسين ملفك الشخصي على LinkedIn مما يضمن تميزه أمام أصحاب العمل والقائمين بالتوظيف المحتملين.

وتعد أفضل أداة لتحسين LinkedIn هيCareerFlow، حيث تقوم هذه الأداة بالتعمق في الفروق الدقيقة في خوارزميات LinkedIn وسلوك المستخدم لتقديم رؤى قابلة للتنفيذ تُحدث فرقًا ملموسًا. بدءًا من تحسين العنوان والملخص ووصولاً إلى تحسين مهاراتك وتأييداتك، ويتم تصميم كل جانب من جوانب ملفك الشخصي بعناية لتبرز وسط الحشود.

ومن بين الميزات الجديرة بالملاحظة في أداة تحسين LinkedIn الخاصة بـCareerFlow، هي تحسين الكلمات الرئيسية، حيث يتم اكتشاف الكلمات الرئيسية الأكثر تأثيرًا الخاصة بصناعتك وأدوارك الوظيفية، مما يضمن أن ملفك الشخصي يتوافق مع توقعات مسؤولي التوظيف وأصحاب العمل. بالإضافة إلى ميزة تحسين بنية الملف الشخصي، حيث يمكنك الحصول على اقتراحات مخصصة لتحسين التدفق والتنظيم والتأثير العام لملفك الشخصي، مما يجعله أكثر جاذبية وإقناعًا، وغيرها من الميزات التي تساعدك على جذب انتباه مسؤولي التوظيف، وتوسيع شبكتك المهنية، ووضع نفسك كمرشح متميز في سوق العمل التنافسي اليوم على منصة LinkedIn.

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعدك في الحصول على وظيفة؟

2. أدوات مطابقة الوظائف بالذكاء الاصطناعي

أحدثت منصات مطابقة الوظائف المدعومة بالذكاء الاصطناعي ثورة في عملية البحث عن الوظائف، فمن خلال الاستفادة من الخوارزميات المتقدمة وتقنيات التعلم الآلي، تعمل هذه المنصات على تحسين الكفاءة واستهداف البحث من خلال تحليل مهاراتك وتاريخ عملك وتفضيلاتك لتوصيلك بقوائم الوظائف ذات الصلة للغاية.

وتعد منصة Pyjama Jobs من أفضل منصات مطابقة الوظائف عن بُعد التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي يجب وضعها في الاعتبار، فما عليك سوى تقديم تفضيلاتك الوظيفية وتحميل سيرتك الذاتية، ومن ثم ستقوم خوارزمية الذكاء الاصطناعي بمقارنة ملفك الشخصي ومتطلباتك مع الآلاف من قوائم الوظائف، مما يسهل المشاهدة والتواصل الفوري بينك وبين مسؤولي التوظيف.

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعدك في الحصول على وظيفة؟

هناك أيضًا منصة Talentprise وهي سوق عمل شامل يقوم بتقييم المرشحين بناءً على عدة عناصر أساسية: التعليم والخبرة والقدرات والمهارات. ومن خلال الجمع بين البيانات النوعية والذكاء الاصطناعي، يسهل Talentprise المطابقة الدقيقة، مما يضمن ربط المرشحين بفرص العمل المناسبة. الأمر الذي يجعل منصات مطابقة الوظائف المدعومة بالذكاء الاصطناعي تتفوق في العثور على الوظائف المثالية، مع الأخذ في الاعتبار توافق مجموعة المهارات والملاءمة الثقافية.

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعدك في الحصول على وظيفة؟

3. أدوات كاتب السيرة الذاتية بالذكاء الاصطناعي

قد يكون إنشاء سيرة ذاتية مثيرة للإعجاب أمرًا شاقًا، ولكن كتاب السيرة الذاتية الذين يعملون بتقنية الذكاء الاصطناعي موجودون للمساعدة، حيث تستخدم هذه الأدوات خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتحليل معلوماتك وإنشاء سيرة ذاتية منسقة بشكل احترافي ومُحسّنة للكلمات الرئيسية ومصممة خصيصًا لمناصب وظيفية محددة.

هناك عدة أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لكتابة السيرة الذاتية، مثل: Resume Genius و Resume.io و Jobscan و Rezi، وغيرهم. فمن خلال الاستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي، تعمل هذه الأدوات على تبسيط عملية كتابة السيرة الذاتية، مما يزيد من فرصك في ترك انطباع قوي لدى أصحاب العمل المحتملين، لذا استمتع بمزايا كتاب السيرة الذاتية بالذكاء الاصطناعي وافتح فرصًا جديدة في بحثك عن وظيفة.

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعدك في الحصول على وظيفة؟

4. أداة كتابة الخطاب التعريفي بالذكاء الاصطناعي

أصبحت كتابة الخطاب التعريفي "Cover Letter" المقنع أمرًا سهلاً باستخدام مولدات الخطابات التعريفية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي. فمن خلال تحليل متطلبات الوظيفة وملفك الشخصي، تقوم هذه الأدوات بإنشاء رسائل تغطية أو خطابات تعريفية مخصصة تجذب انتباه مديري التوظيف وتسلط الضوء على مؤهلاتك ذات الصلة.

وتعد أداة CareerFlow هي أفضل منشئ لرسائل التغطية بالذكاء الاصطناعي، فهي أداة مبتكرة تستغل قوة الذكاء الاصطناعي لتبسيط عملية كتابة رسائل التغطية. من خلال الاستفادة من الخوارزميات المتقدمة والرؤى المستندة إلى البيانات، تقدم CareerFlow مجموعة من الميزات والفوائد لمساعدة الباحثين عن عمل على إنشاء رسائل تغطية مقنعة، حيث تقوم بإنشاء قوالب خطابات تعريفية مخصصة تسلط الضوء على مؤهلاتك وخبراتك الفريدة، ومتوافقة مع متطلبات الوظيفة.

لا يتطلب استخدام أداة CareerFlow سوى بضع نقرات، فما عليك سوى تحديد الوظيفة التي تريد التقدم لها وإما إدراج سيرتك الذاتية أو اختيار خيار "استخدام LinkedIn الخاص بي". بعد ذلك، بنقرة واحدة على زر "إنشاء"، يتم إنشاء الخطاب التعريفي المخصص الخاص بك على الفور ويصبح جاهزًا للاستخدام. توفر لك هذه العملية المبسطة وقتًا وجهدًا ثمينًا، مما يسمح لك بالتركيز على الجوانب الأساسية الأخرى لطلب الوظيفة الخاص بك.

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعدك في الحصول على وظيفة؟

5. أدوات الذكاء الاصطناعي للتدريب على المقابلة

يمكن أن يكون التحضير لمقابلة عمل تجربة مرهقة للأعصاب، ولكن التقدم في الذكاء الاصطناعي قدم أدوات مبتكرة مثل ChatGPT وBard AI وInterview Warmup من Google، حيث يمكن أن تساعدك هذه الأدوات على التدرب في بيئة منخفضة المخاطر وتلقي التعليقات.

تحاكي هذه التطبيقات مقابلة حقيقية وتقدم تعليقات مخصصة بناءً على إجاباتك. يمكن أن يساعدك ذلك في تحديد المجالات التي تحتاج إلى التطوير فيها، مثل لغة جسدك، أو نبرة الصوت، أو الإجابات على استفسارات محددة في المقابلة.

ومن خلال التدرب على هذه الأدوات، ستشعر بمزيد من الثقة والاستعداد لإجراء المقابلات ذات المخاطر الأعلى. بالإضافة إلى ذلك، سيكون لديك فكرة أفضل عما يمكن توقعه، مما سيساعد على تهدئة قلقك ويسمح لك بالتركيز على ترك انطباع أول ممتاز.

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعدك في الحصول على وظيفة؟

6. أداة إجراء مقابلات وهمية

الآن بعد أن أصبحت مستعدًا لإجراء المقابلات، ما رأيك بإجراء بعض المقابلات الوهمية، حتى لا تفشل تمامًا عندما تواجه مقابلة حقيقية. للقيام بذلك، هناك أداة Mockmate وهي عبارة عن منصة تعمل بالذكاء الاصطناعي توفر مقابلات محاكاة آلية لعملائها. ومن خلال هذه المقابلات الآلية، تهدف Mockmate إلى تسريع عملية التوظيف لأولئك الذين يبحثون عن منصب جديد أو تغيير مهني.

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعدك في الحصول على وظيفة؟

7. أداة Payscale للتفاوض

قد يكون التفاوض بشأن راتبك أمرًا صعبًا، خاصة إذا كنت لا تعرف نطاق الراتب المعقول لمنصبك وخبرتك. يمكن أن تكون أداة Payscale وأدوات التعويض الأخرى التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مفيدة.

تستخدم Payscale الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات من آلاف قوائم الوظائف واستطلاعات التعويضات لتزويدك بتقدير للراتب بناءً على المسمى الوظيفي والخبرة والتعليم والموقع. بالإضافة إلى تقديم إرشادات بشأن المزايا التي يجب عليك طلبها، مثل ساعات العمل المرنة أو خيارات العمل عن بُعد. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك ملء معلومات مفصلة عن أي عروض عمل موجودة لمقارنتها.

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعدك في الحصول على وظيفة؟

نجح الذكاء الاصطناعي بالفعل من خلال كل تلك الأدوات وغيرها في تغيير قواعد اللعبة بالنسبة للباحثين عن عمل. فالذكاء الاصطناعي حاليًا يقدم مجموعة من الأدوات والإمكانيات التي يمكن أن تعزز بشكل كبير عملية البحث عن وظيفة. بدءًا من كتاب السيرة الذاتية ومولدات الرسائل التعريفية المدعومة بالذكاء الاصطناعي وحتى محاكاة المقابلات وتوصيات الوظائف المخصصة. ومن خلال الاستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي، يمكن للباحثين عن عمل الحصول على ميزة تنافسية، وتبسيط جهودهم، وزيادة فرصهم في تأمين الوظائف التي يرغبون فيها. فبدلًا من الخوف من إمكانيات الذكاء الاصطناعي واحتمالية تقليله للفرص، عليك أن تستغل إمكانات الذكاء الاصطناعي للتنقل في سوق العمل بفعالية والشروع في مسار وظيفي ناجح.

المراجع

AI can help job seekers get noticed and hired, study finds (yahoo.com)

https://www.careerflow.ai/blog/ai-job-search-tips

منة الله سيد

منة الله سيد

صحافية

صحافية مصرية، مهتمة بالصحة والعلوم والتكنولوجيا. أسعى لنشر المعرفة لأن المعرفة قوة.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ