كيف يمكنك الحفاظ على صحتك الجسدية والنفسية إذا كنت تعمل من المنزل؟

نشرت:
وقت القراءة: دقائق

اضطُر الكثير منا إلى التكيف مع طرق العمل الجديدة كالعمل عن بُعد أو العمل من المنزل بعد تفشي فيروس كورونا "COVID-19" في عام 2020، ومنذ ذلك الوقت أصبح هذا النوع من العمل أكثر شيوعًا من أي وقت مضى حتى أن البعض منا دخل سوق العمل لأول مرة، وبدأوا الحياة العملية عن بُعد، دون التعرض لأي تجربة وظيفة مقرها المكتب.

يمكن أن يكون للعمل من المنزل فوائد وامتيازات، ولكن تغيير مثل هذا قد يمثل تحديًا أيضًا ويمكن أن يكون له تأثير كبير على صحتنا الجسدية والعقلية. لذا، يمكن أن تساعدك النصائح التالية على الحفاظ على صحتك العقلية والجسدية أثناء العمل من المنزل.

كيف يمكنك الحفاظ على صحتك الجسدية والنفسية إذا كنت تعمل من المنزل؟

تحديات العمل من المنزل

على الرغم من أن العمل عن بعد له مزايا، إلا أنه يأتي أيضًا مع مجموعة من التحديات، مثل مشاعر العزلة، وصعوبة في البقاء متحفزًا، والاضطرار إلى مواجهة وإدارة الاضطرابات، وصعوبة إيجاد التوازن بين العمل والحياة، وصعوبة تجنب الإرهاق، بالإضافة إلى صعوبة الحفاظ على عادات الأكل الصحية، وصعوبة الحصول على المستوى الموصى به من النشاط البدني.

طرق الحفاظ على صحتك الجسدية أثناء العمل من المنزل

كيف يمكنك الحفاظ على صحتك الجسدية والنفسية إذا كنت تعمل من المنزل؟

عند العمل من المنزل، من السهل البقاء في مكان واحد طوال اليوم، والتحديق في شاشة الكمبيوتر، الأمر الذي قد يؤثر سلبًا عليك جسديًا. وتذكر أن الصحة البدنية والصحة العقلية يسيران جنبًا إلى جنب. عندما يكون جسمك بصحة جيدة، يمكن أن يساعد عقلك على البقاء بصحة جيدة أيضًا، ولكي تتمكن من الحفاظ على صحتك الجسدية أثناء العمل من المنزل اتبع الآتي:

1. حافظ على نشاطك

التمارين الرياضية مفيدة لصحتك الجسدية والعقلية، وعليك أن تهدف إلى ممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين المعتدلة الشدة كل أسبوع. على الرغم من أن هذا قد يبدو كثيرًا، إلا أنه إذا قمت بدمج نصف ساعة من التمارين الرياضية في كل يوم عمل، فسوف تحقق هذا الهدف. وقد يمنحك العمل من المنزل المزيد من المرونة فيما يتعلق بالوقت الذي يمكنك فيه ممارسة الرياضة. ربما يمكنك الذهاب للسباحة أو الركض قبل العمل، بدلاً من التنقل.

2. خذ فترات راحة وحافظ على حركة جسدك

من السهل البقاء جالسًا أمام جهاز الكمبيوتر الخاص بك لساعات دون التفكير في الأمر، توقف عن فعل ذلك، وقم بدمج المشي السريع في جدولك اليومي، وتأكد من النهوض والتحرك عدة مرات في اليوم لمنح جسمك فترة راحة - إن العيش بأسلوب حياة خامل قد يكون ضارًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن الابتعاد عن جهاز الكمبيوتر الخاص بك أحيانًا يمنح عينيك فترة راحة تحتاجها بشدة .

قد تجد تقنية بومودورو مفيدة، حيث تشجع هذه التقنية على الحصول على فترات راحة منتظمة بين فترات التركيز القصيرة، مما قد يساعدك على تنظيم وقتك.

3. اصنع مساحة عمل صحيحة هندسيًا

عند إعداد مساحة عملك في المنزل، تأكد من أن سطح عملك لا يتطلب منك الانحناء فوق جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتأكد من أنه على ارتفاع مناسب لتقليل الضغط على رقبتك ومعصميك وظهرك. استخدم كرسي مكتب مريح وداعم، أو استخدم وسادة لدعم أسفل الظهر، وفكر في الحصول على مكتب واقف أو إنشاءه حتى لا تجلس طوال اليوم. أيضًا، إذا كان هناك شيء تحتاجه لكي تعمل مساحة العمل الخاصة بك بشكل أكثر راحة، فلا يضر أبدًا أن تسأل عما إذا كان صاحب العمل يمكنه تغطية التكاليف.

4. حافظ على نظام غذائي صحي

قم بتخزين الأطعمة الصحية وأعد لنفسك وجبات مغذية بقدر ما تستطيع. قلل من تناول الوجبات الخفيفة، وعندما تحتاج إلى دفعة من الطاقة، حاول اختيار وجبات خفيفة مثل الفواكه أو الخضار أو المكسرات. وأخيرًا، لا تنس الماء، فالمزيد من الماء يعني المزيد من الطاقة وتقليل الصداع، وهو لا يقل أهمية عن الطعام من أجل التغذية الجيدة.

5. خذ إجازة إذا كنت مريضًا

فقط لأنك تعمل من المنزل لا يعني أنه يجب عليك الاستمرار في العمل أثناء المرض. إذا كنت غير قادر، خذ إجازة لتسمح لنفسك بالراحة والشفاء.

طرق الحفاظ على صحتك العقلية أثناء العمل من المنزل

كيف يمكنك الحفاظ على صحتك الجسدية والنفسية إذا كنت تعمل من المنزل؟

عندما تعمل من المنزل، من السهل أن تنسى أن صحتك العقلية لا تقل أهمية عن صحتك البدنية. غالبًا ما يكون العمل من المنزل أكثر شعورًا بالوحدة والعزلة مما يتوقعه الناس أو يدركونه، لذلك من المهم إعطاء الأولوية للرعاية الذاتية. وللحفاظ على صحتك العقلية اتبع الآتي:

1. حاول فصل مساحة عملك عن مساحة منزلك

ربما لا ترغب في التفكير في العمل في كل مكان في منزلك، لذا سواء كان ذلك غرفة إضافية أو زاوية في غرفة المعيشة الخاصة بك، فإن وجود مساحة عمل منفصلة أمر مهم لمنح عقلك فترة راحة. وهذا سيجعل من السهل أيضًا التوقف عن العمل في نهاية اليوم.

2. لا تنسى وقت الوجه

غالبًا ما يعني العمل من المنزل العمل بمفردك. وعلى الرغم من أن ذلك قد يساعدك على التركيز وزيادة إنتاجيتك، إلا أنك قد تفوت التواصل الاجتماعي الناتج عن وجود زملاء من حولك، حيث يمكن لهذه الروابط الاجتماعية أن تمنعك من الشعور بالوحدة أو العزلة. لذا، إذا كنت في اجتماع، قم بتشغيل الكاميرا حتى يبدو التواصل أكثر خصوصية. وقم بالدردشة مع زملاء العمل أثناء النهار عندما يسمح العمل بذلك وخصص وقتًا للتواصل الاجتماعي خارج العمل للبقاء على اتصال، ولا تنس التفاعل مع الأشخاص الذين ليسوا زملاء العمل أيضًا.

وعلى الرغم من أن تناول القهوة معًا قد لا يكون ممكنًا، إلا أنه يمكنك تحديد موعد لتناول القهوة "الافتراضية" مع أحد زملائك بدلاً من ذلك.

3. حاول أن تكون حاضرا بشكل كامل

يُعرف أيضًا التواجد الكامل في جميع جوانب حياتك باليقظة الذهنية، حيث تحاول الحفاظ على الوعي بمكانك وما تفعله. خصص وقتًا خلال يومك للتأمل أو اليوغا أو ببساطة خذ لحظة للتأمل - فهذه كلها طرق سهلة لممارسة اليقظة الذهنية.

4. لا تتخلى عن الإجازات

يقدم العديد من أصحاب العمل وقت إجازة، لذا تأكد من أنك تأخذه. ليس من الضروري الذهاب إلى أي مكان. في بعض الأحيان، تكون الإقامة في المنزل هي ما تحتاجه لإعادة شحن طاقتك أو التخلص من قائمة المهام حتى لا تكون في ذهنك.

5. حافظ على الحدود

أثناء عملك من المنزل، من المهم التمييز بين عملك ووقت فراغك. هذا يمكن أن يساعد في منع التشتت والإرهاق الذهني. يمكن أن يساعدك وضع الحدود على التوقف عن العمل، ويمكن أن يساعدك الروتين على الدخول في وضع العمل. على سبيل المثال، يمكنك إيقاف تشغيل الكمبيوتر المحمول الخاص بك في نهاية اليوم أو ارتداء ملابس العمل أثناء ساعات العمل.

6. اطلب المساعدة

إذا وجدت أنك تعاني، تواصل مع العائلة أو الأصدقاء أو زميل العمل أو أخصائي الصحة العقلية لمساعدتك مهما كان الأمر الذي تتعامل معه. لا تقسِ على نفسك أو على الآخرين، فطلب المساعدة ليس ضعفًا، بل قوة.

في النهاية، يجب أن تدرك أن صحتك العقلية والجسدية هي أولوية مهمة بالنسبة لك. وإذا كنت تعمل من المنزل، فإن الاهتمام بصحتك يساهم في زيادة إنتاجيتك وتحسين جودة عملك. لذا، لابد من اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على صحتك العقلية والجسدية، وذلك من خلال التوازن بين العمل والحياة الشخصية، والاهتمام بالتواصل الاجتماعي، والمشاركة في الأنشطة البدنية، وتناول الطعام الصحي، وضمان الراحة والنوم الكافي. لأنه من خلال الاعتناء بنفسك، ستكون قادر على التأقلم بشكل أفضل مع تحديات العمل من المنزل والاستمتاع بحياتك بشكل عام، كما أن الاهتمام بصحتك العقلية والجسدية سيعزز رفاهيتك الشخصية ويساهم في تحقيق النجاح والسعادة في حياتك المهنية والشخصية.

المراجع

https://www.healthpartners.com/blog/work-from-home-tips-for-health-wellbeing/

https://www.bupa.co.uk/newsroom/ourviews/stay-healthy-wfh

منة الله سيد

منة الله سيد

صحافية

صحافية مصرية، مهتمة بالصحة والعلوم والتكنولوجيا. أسعى لنشر المعرفة لأن المعرفة قوة.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ