كيف تواجه الطقس الحار خلال موجات الحر وتحمي نفسك من الإصابة بضربة الشمس؟

Douaa Al kahwahji
كاتب محتوى طبي ومترجم طبي
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
التعامل مع الطقس الحارالتعامل مع الطقس الحار

خلال موجات الحر وارتفاع درجات الحرارة تزيد خطورة الإصابة بضربة شمس، فماهي وما أعراضها؟ وهل يوجد طريقة للوقاية منها؟ تابع معنا هذا المقال لتتعرف على ذلك.

ماهو تأثير موجات الحر على جسم الإنسان؟

ما هو تأثير موجات الحر على جسم الإنسانما هو تأثير موجات الحر على جسم الإنسان

خلال الصيف ترتفع درجة الحرارة بشكل كبير وهذا سيجعل جسمك أكثر عرضة للإصابة بما يلي:

  • الجفاف
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم
  • التشنجات الحرارية
  • الإجهاد الحراري
  • ضربة الشمس

تم ترتيب هذه الحالات من الأقل خطورة إلى الأخطر وهو الإصابة بضربة الشمس، ضربة الشمس قد تكون حالة مهددة للحياة قد تؤدي إلى تلف دائم للأعضاء الحيوية أو حتى الوفاة، إذا لم يتم على الفور اتخاذ الإجراءات المناسبة.


اقرأ ايضا

    من هم الأشخاص الأكثر عرضة للتأثر بالطقس الحار؟

    جميع الأشخاص هم عرضة للتأثر بالطقس الحار، حتى الأشخاص الأصحاء الذين يتمتعون بكامل لياقتهم البدنية والشباب، ومع ذلك، فهناك فئات من الناس أكثر عرضة للإصابة بأضرار موجات الحر من غيرهم، مثل:

    • الأطفال الصغار، يجب مراقبة الرُضع والأطفال الصغار بعناية أثناء الطقس الحار حيث ترتفع درجة حرارة أجسامهم بشكل أسرع بكثير من البالغين، احرص على أن يشرب أطفالك الماء بانتظام، وأن يرتدوا ملابس خفيفة وفضفاضة.
    • الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم مابين 65 عامًا فما فوق، وبالأخص الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري، وأمراض القلب، والأمراض الكلوية، والأمراض العقلية.
    • تناول بعض الأدوية، مثل أدوية الحساسية، والأدوية النفسية، والأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، فهذه الأدوية تؤثر على العمليات الحيوية بالجسم وتؤثر على استجابة الجسم للحرارة، لذلك إذا كنت تتناول أي دواء ولاحظت أنك خلال فترة استعماله أصبحت أكثر تأثرًا بالطقس الحار، تحدث إلى طبيبك وناقش معه إمكانية تغييره.
    • تعاطي الكحول، لأنه يؤدي إلى ضعف الإدراك أو غيابه تمامًا، فيصبح متعاطي الكحول عاجزًا عن الشعور بالاضطراب الصحي الذي يتعرض له خلال موجة الحر، أو يصبح عاجزًا عن التعبير عن ذلك، كما وأن أحد أعراض الإصابة بضربة الشمس هو غياب أو انعدام الاستجابة؛ فكيف سنستطيع التعرّف على هذه الأعراض عند شخص فاقد أصلًا لإدراكه بسبب تعاطيه الكحول!
    • بعض الحالات الأخرى التي تترافق أيضًا مع زيادة الخطر:
    • الحوامل والمرضعات.
    • الأشخاص الذين يعانون من البدانة والسمنة.
    • الانتقال إلى بلد آخر ذو طقس مناخي أحر من بلدك الأصلي.

    الإرهاق الحراري

    غالباً يسبق الإرهاق الحراري ضربة الشمس، فعند ارتفاع درجة الحرارة، يحاول الجسم الحفاظ على حرارته الطبيعية، هذا يُتعب جسمك، وهنا يبدأ الإرهاق الحراري.

    ما هي أعراض الإنهاك الحراري ؟

    • الشعور بالدوار والصداع.
    • تسرع ضربات القلب.
    • الغثيان. تشنجات في الأطراف والمعدة.
    • ارتفاع درجة الحرارة والشعور بالعطش.

    إذا لم يتم تدبير حالة الإرهاق الحراري ستتحول إالى ضربة شمس.

    ما هي ضربة الشمس؟

    ماهي ضربة الشمسماهي ضربة الشمس

    جسم الإنسان مزوّد بآلية تساعد على التبريد الذاتي عند ارتفاع الحرارة المحيطة به وهي التعرّق، حيث يوجد منطقة في الدماغ مسؤولة عن تنظيم حرارة الجسم تسمى تحت المهاد، ولكن قد ترتفع حرارة الطقس ليصبح عندها الجسم عاجزًا عن تبريد نفسه، هنا قد تحصل ضربة الشمس.

    ضربة الشمس قد تصبح خطيرة! حيث قد يتأزم وضع المصاب ويفقد وعيه بغضون عدة دقائق من إصابته في حال أصبحت درجة حرارة الجسم 40 درجة مئوية.

    عندما يصاب شخص ما بضربة شمس، يجب نقله فورًا للمشفى، لذلك عليك الاتصال بالطوارئ لطلب سيارة إسعاف

    متى يصاب الإنسان بضربة الشمس؟

    تحصل ضربة الشمس عند تعرّضك لطقس شديد الحر وغير معتاد عليه، فالأشخاص الذين يعيشون في المناطق الحارة تتأقلم أجسامهم مع ارتفاع درجة الطقس ويصبحون أقل عرضة للإصابة بضربة الشمس. وعلى سبيل المثال قد تحصل ضربة الشمس بأحد الحالات التالية:

    • ممارسة الرياضة في المناطق المكشوفة للشمس حين يكون الطقس حارًا.
    • ارتداء ملابس سميكة تمنع العرق من التبخر بسهولة.
    • شرب الكحول.
    • عدم شرب كمية كافية من الماء.

    ماهي أعراض ضربة الشمس؟

    • الصداع، والشعور بالدوخة.
    • شحوب البشرة.
    • تسرع نبضات القلب.
    • بطء أو انعدام الاستجابة.

    هل تعلم؟

    عند الإصابة بضربة الشمس الشديدة، يحصل تجفاف شديد بالجسم يؤدي إلى انكماش الدماغ وابتعاده عن الجمجمة مما يؤدي إلى الشعور بالصداع الشديد و نقصان التروية الدموية إلى الدماغ.

    ما هي الأعراض التي قد تظهر على الطفل قبل إصابته بضربة الشمس؟

    من أبرز وأول العلامات التي قد تظهر على الطفل هي أنه يصبح منفعلًا، وغاضبًا، ويشكو من الصداع.

    في هذه الحالة انقل الطفل فورًا إلى مكان ظليل وبارد قدر الإمكان، وأعطه القليل من الماء ليشرب، واخلع عنه بعض الملابس إن أمكن، واجعله يستريح أويجلس بهدوء.

    ماذا تفعل عند إصابة شخص بضربة شمس؟

    ماذا تفعل عند إصابة شخص بضربة شمسماذا تفعل عند إصابة شخص بضربة شمس
    • اتصل بالطوارئ على الفور أو اطلب من شخص آخر القيام بذلك.
    • ينبغي عليك القيام فورًا بتبريد جسم المصاب بينما تصل سيارة الإسعاف.
    • حاول نقل المصاب إلى مكان بارد.
    • انزع الملابس الخارجية عنه.
    • لف جسم المصاب بغطاء مبلل بالماء البارد.
    • قم بتبريد هذا الغطاء باستمرار عن طريق سكب الماء البارد عليه، وفي حال عدم توفر الماء البارد، استعمل طبق كرتوني أو أي وسيلة أخرى تساعدك على تهوية الغطاء يدويًا لتبريده.
    • استمر بالتبريد بينما تصل سيارة الإسعاف.
    • إذا انخفضت حرارة جسم المصاب إلى الحرارة الطبيعية، بمعنى أنك إذا لم تشعر بحرارة عند لمسه، يمكنك التوقف عن تبريده، واستبدال الغطاء المبلل بغطاء جاف.

    كيف أحمي نفسي من الإصابة بضربة الشمس؟

    كيف أحمي نفسي من ضربة الشمس؟كيف أحمي نفسي من ضربة الشمس؟

    حافظ على الترطيب المستمر لجسمك، اشرب الماء باستمرار، وقم بتبريد جسدك باستمرار باستخدام الثلج والمناشف المبللة، وضع قدميك بماء بارد إن أمكن

    في ساعات ذروة الحر، حاول التواجد بمكان مكيّف، وإن لم يكن لديك مكيّف هواء في المنزل، فبإمكانك الذهاب لمكان عام مُكيّف كمركز التسوّق أو مكتبة عامة.

    بإمكانك تقليل أشعة الشمس التي تدخل منزلك خلال النهار عن طريق إغلاق النوافذ والستائر، وافتحها عند غياب الشمس لتهوية المنزل، في ساعات الليل مثلًا وساعات الصباح الباكر حيث النسمات العليلة.

    حاول عدم الخروج من المنزل في ساعات ذروة الحر، قم بتأجيل مواعيدك وألغاء مقابلاتك، حاول تنسيق جدولك اليومي بحيث تكون أنشطتك خارج المنزل بعيدة عن الأوقات الشديدة الحر في اليوم، وإذا اضطررت للخروج في الحر خذ معك الكثير من الماء، وارتدي ملابس فضفاضة ذات لون فاتح تعكس أشعة الشمس ويفضل أن تكون من القطن أو الكتان، وارتدي قبعة واقية من أشعة الشمس ونظارات شمسية.

    ابتعد قدر الأمكان عن ممارسة الأنشطة البدنية الشّاقة والرياضة خارجًا خلال ساعات الحر، بإمكانك ممارسة رياضتك المفضلة في ساعات الصباح الباكر أو في المساء إن كنت ترغب بممارستها خارج المنزل، وبإمكانك ممارستها داخل المنزل المكيّف، أو في الصالة الرياضية المكيّفة بأي وقت.

    تناول وجبات غذائية أصغر من المعتاد، ربما تقلل كمية الطعام في كل وجبة وتزيد عدد الوجبات حسب الحاجة، ابتعد عن الأطعمة الدسمة، تناول الأطباق الخفيفة الباردة، وتذكّر أن الطعام خلال الصيف يفسد بسرعة أكبر، ىذلك تأكد من وضعه في الثلاجة، ولا تشتري كميات كبيرة من الأطعمة التي قد تفسد سريعًا.

    انتبه!! السيارات قد تصبح قاتلة!

    تتضاعف درجة الحرارة داخل السيارات المتوقفة بغضون عدة دقائق، لذلك لا تترك الأطفال أو كبار السن أو الحيوانات الأليفة في السيارات أبدًا.

    نصائح مذهلة لحماية بشرتك في الصيف من حرارة الطقس وأشعة الشمس

    كيف تحمي بشرتك في الصيف من حرارة الطقسكيف تحمي بشرتك في الصيف من حرارة الطقس

    تؤثر الشمس بشكل سلبي على الجلد وخاصة المناطق اللينة منه وخاصة الوجه، وتؤدي إلى ظهور البقع الداكنة وحب الشباب، ويجعل البشرة تفقد حيويتها ونضارتها، لذلك نقدم لكم هذه النصائح الرائعة لحماية البشرة في الصيف

    تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

    النظام الغذائي الصحيالنظام الغذائي الصحي

    النظام الغذائي الصحي هو العامل الأساسي الأول لحماية البشرة من الشمس، فتناول الخضروات والفواكه يعزز مقاومة البشرة لعوامل الطقس الحار، فهي غنية بمضادات الأكسدة التي تمنع الفعل الضار لأشعة الشمس على الخلايا.

    اشرب كمية كافية من الماء

    شرب كميات كافية من الماءشرب كميات كافية من الماء

    بهذه الطريقة ستحافظ على الترطيب المستمر فالماء يرطب الجسم وينظفه من السموم ويمنع جفاف البشرة ويحافظ على حيويتها، فهو يسهم في ترطيبها الداخلي ليمنع تلف الخلايا ويجعل البشرة نضرة، ومشرقة، ويمكنك أيضًا استخدام ماء الورد لترطيب بشرة وجهك فهو مرطب يحافظ على شباب البشرة ومظهرها الصحي

    قم باستخدام واقي شمسي

    استخدام الواقي الشمسياستخدام الواقي الشمسي

    قبل خروجك من المنزل استخدم واقي الشمس، قم باختياره بحيث يكون SPF=30 أو أكثر، قم بقراءة النشرة المرفقة به لمعرفة مدة فعاليته على البشرة، وأعد تطبيقه عندما تنتهي هذه المدة فهو يمنع الأثر الضار الأشعة فوق البنفسجية على البشرة.

    تجنب الاستحمام بالماء الساخن

    الاستحمام بماء باردالاستحمام بماء بارد

    تعريض البشرة للماء الساخن لفترة طويلة صيفًا سيزيد جفافها، لذلك قم بالاستحمام بماء بارد وعش إحساس الانتعاش.

    اغسل وجهك يوميًا بغسول الوجه

    استخدام غسول الوجهاستخدام غسول الوجه

    استخدم غسول وجه لطيف على البشرة بشكل يومي، فهو يذيل الطبقة الدهنية فيمنع ظهور حب الشباب، ويمنع تراكم الخلايا الميتة فيحافظ على نضارة البشرة.

    وفي الختام عزيزي القارئ فلا بد لك من اتباع التوصيات المذكورة في هذا المقال لتحمي نفسك، وعائلتك، وأطفالك، خلال هذه الأيام الحارة، قم باتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من أشعة الشمس الحارقة، ولاتنسى ارتداء قبعة، ونظارة الشمس، واصطحاب زجاجة الماء معك عند خروجك من المنزل.

    Douaa Al kahwahji

    Douaa Al kahwahji

    كاتب محتوى طبي ومترجم طبي

    مرحباً. أنا الصيدلانية دعاء حائزة على بكالوريوس في الصيدلة وبكالوريوس في الكيمياء التطبيقية. أعمل في كتابة المحتوى الطبي بالاعتماد على المواقع الطبية العالمية الموثوقة،حيث أبتدع مقال طبي حصري جذاب بأسلوب بسيط مشوق ومعلومات دقيقة 100%. كما أعمل كمترجم طبي نظراً لخبرتي العميقة بالمصطلحات الطبية.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ