كيف تكتب مقال ناجح وصديق لمحركات البحث في عام 2024؟

نشرت:
وقت القراءة: دقائق

تعد كتابة المقالات أداة قوية للتعبير عن الأفكار ونشر المعلومات والتأثير على الآخرين، لذا، فإن الطلب على كتابة المقالات في تزايد مستمر، فمن خلال المقالات يتم توصيل مختلف أنواع المحتوى، مثل المحتوى التعليمي، والمحتوى الإخباري، وتستخدمها الشركات أيضًا لمشاركة المعلومات مع موظفيها أو عملائها، حيث تتم كتابتها بواسطة أقسام التسويق أو العلاقات العامة.

وفي حين يزداد الطلب على كتابة المقالات من قبل العديد من المؤسسات والشركات، يزداد أيضًا الساعون إلى تعلم تلك المهارة التي تتطلب التخطيط والتواصل الفعال والتنظيم المنطقي للأفكار، ومن ثم، فإذا كنت ترغب في تحسين قدراتك في كتابة المقالات، فإن فهم الخطوات الأساسية للتحضير والتنظيم والكتابة سيمكنك من إنشاء مقالات متميزة تلقى تفاعلاً إيجابيًا من القراء وتوصل رسالتك بشكل فعال. فما هي إذًا خطوات كتابة المقال؟ وما هي الأشياء التي يجب عليك مراعتها خلال الكتابة؟ هذا ما سنعرفه فيما يلي:

كيف تكتب مقال ناجح وصديق لمحركات البحث في عام 2024؟

ما هو تعريف المقال؟

المقال هو عبارة عن رسالة مكتوبة تصور موضوعًا مركزيًا من الكاتب الذي يريد عرضه لقرائه. وتختلف موضوعات المقالات وقد تستعرض الأحداث الحالية أو الماضية في جميع أنحاء العالم، أو قد تقدم محتوى تعليمي أو توضيحي أو تسويقي.

ولكتابة المقال العديد من الأهداف، منها: تقديم النصائح، أوالتأثير على الآراء الحالية للقراء وحثهم على التفكير، أو توفير المعلومات حول مواضيع معينة، مناقشة مختلف القصص والقضايا الناشئة والتطورات التقنية وغيرها، أو تسليط الضو على أشخاص معينة.

ما هي أنواع المقالات؟

من المرجح أن تندرج المقالة -خاصة في الكتابة التجارية- ضمن أحد الأنواع الأربعة: تفسيرية، أو مقنعة، أو سردية، أو وصفية، وذلك اعتمادًا على غرضها. ونوع المقالة التي تكتبها سيحدد أيضًا أسلوبك. وتشمل هذه الأنواع ما يلي:

1. كتابة توضيحية

تشارك الكتابة التفسيرية أو التوضيحية الحقائق والمعلومات مع الجمهور المستهدف. ويتضمن هذا النوع من الكتابة كل شيء بدءًا من المقالات "الكيفية" وحتى المقالات البحثية المنشورة في المجلات العلمية.

تتبع المقالات التفسيرية تقدمًا منطقيًا وتوجه القارئ إلى فهم جديد، فالعديد من المقالات المنشورة على الإنترنت اليوم هي مقالات توضيحية لأن الشركات تضع نفسها كسلطات في مجالها، ويريدون إظهار معرفتهم وخبراتهم، وتقديم قيمة للقارئ.

2. الكتابة اَلْمُقْنِعَةُ

تثير الكتابة اَلْمُقْنِعَةُ مشاعر أكثر من الكتابة التفسيرية، حيث يتضمن هذا النوع كتابة المقالات لصفحات المبيعات أو في أي وقت تريد أن يشعر فيه القارئ بالتحفيز لاتخاذ إجراء معين. حيث يمكنك التواصل مع القارئ وتجربته الحالية أو المشكلات التي يحاول حلها. وبعد ذلك، تقوده إلى فهم كيف يمكنه حل هذه المشكلات أو الاستفادة من خلال اتخاذ الإجراء الموصى به.

3. الكتابة السردية

الكتابة السردية هي في الأساس رواية القصص. لكن المقالة السردية الجيدة تحتوي على مقدمة قوية يتبعها حدث صاعد، وذروة، وحل. ويمكن أن يكون الغرض من الكتابة السردية هو الإعلام أو الإقناع أو الاتصال. تريد أن تأخذ القارئ في رحلة وتقوده إلى فهم جديد من خلال مثال تجربة شخص آخر.

وتعد الكتابة السردية طريقة مفيدة للشركات للتفاعل مع العملاء أو مشاركة قصصهم أو بناء شعور بالانتماء للمجتمع.

4. الكتابة الوصفية

إذا كنت تكتب مقالًا يصف منتجًا وميزاته وفوائده، فيمكنك استخدام الكتابة الوصفية. الكتابة الوصفية تحدد المشهد وتقدم معلومات حسية ملموسة حول مكان أو شيء أو تجربة. ويتم استخدام الكتابة الوصفية عندما تريد تهيئة المشهد للقارئ من خلال منحه جميع المعلومات الحسية الممكنة. وعندما تريد وصف الجو والبيئة وما يحدث في مقالك.

ما هي صيغة كتابة المقال أو مكونات المقال؟

لجذب انتباه القارئ، يجب أن تكون المقالات ملفتة للنظر. ولهذا السبب يجب تنسيقه بشكل صحيح باستخدام عنوان ونص وخاتمة. فتنسيق كتابة المقالة الخاص بك هو الإطار الذي تستخدمه لتقديم المعلومات بطريقة سهلة الاستخدام. ويتكون المقال مما يلي:

1. العنوان

يجب أن يكون العنوان وصفًا موجزًا ودقيقًا لما ستناقشه مقالتك. إذا كنت تكتب مقالًا للويب، فإن تضمين كلمة مفتاحية في عنوانك يساعد محركات البحث على فهم المحتوى. ويجب أيضًا تنسيق عنوانك كـ H1.

ويجب أن يكون عنوانك ملفتًا للنظر ولكنه غني بالمعلومات أيضًا. وتذكر أنه إذا جذبت انتباه القارئ بعنوان ذكي لا علاقة له بالمحتوى الخاص بك، فسوف تفقد انتباهه سريعًا. بينما تسجل محركات البحث المدة التي ينظر فيها شخص ما إلى مقالتك، لذا فإن هذا النوع من الخداع سيكون ضدك.

2. المقدمة

المقدمة هي عنصر أساسي لأي مقالة جيدة. يجب أن تجذب مقدمتك القارئ وتؤكد أيضًا أنه في المكان المناسب وسيجد المعلومات التي يتوقعها في مقالتك.

3. الجسم أو المحتوى

بمجرد كتابة مقدمة موضوعك، يمكنك التعمق في جوهر المحتوى الموجود في نص مقالتك. ويمكنك تحديد طول مقالتك أثناء كتابتها، أو قد يتم إعطاؤك عددًا مستهدفًا من الكلمات من قبل صاحب العمل. ومن المهم تقسيم المحتوى إلى فقرات وجعل الفقرات قصيرة وجعل نص مقالك سهل. سيساعد هذا القراء في الحصول على المعلومات التي يريدونها والبقاء على تواصل مع مقالتك لأطول فترة ممكنة. اكتب لكل قسم في مقالك عناوين H2 أو H3 تشير إلى محتوى هذا القسم.

4. خاتمة

يمكن أن تحتوي المقالة على فقرة أو فقرتان نهائيتان تترك للقارئ نداءً أو إجراءً موصى به أو رأيًا أو فكرة ختامية.

كيف يمكنك كتابة المقالات؟

كيف تكتب مقال ناجح وصديق لمحركات البحث في عام 2024؟

هناك بعض الإرشادات والخطوات التي يمكنك اتباعها لكتابة مقال جيد من المحتمل أن يقرأه جمهورك المستهدف، وهي كالآتي:

1.اختر موضوعًا للكتابة عنه

قم بإعداد قائمة بالموضوعات التي تريد الكتابة عنها قبل البدء في الكتابة. يمنحك هذا الفرصة لاكتشاف ما يثير شغفك. إذا كنت تكتب مقالًا لشركتك، فقم بطرح الأفكار مع بقية أعضاء فريقك لمعرفة الموضوع الذي يمكن أن يثير اهتمام العملاء المحتملين. قد تحتاج إلى التواصل مع مديرك أو فريقك التنفيذي مباشرةً للحصول على فكرة أفضل عن الجمهور الذي تستهدفه.

2.حدد جمهورك المستهدف

لتحديد جمهورك المستهدف ألقِ نظرة أيضًا على العوامل التالية عند البحث عن الجمهور المستهدف المناسب:

· التركيبة السكانية: يمنحك هذا العامل نظرة شاملة على عمر الفرد، الدخل السنوي والخلفية التعليمية. على سبيل المثال، يمكنك استهداف النساء اللاتي تبدأ أعمارهن من 18 عامًا إذا اخترت كتابة مقالة عن منتجات التجميل.

· السلوكيات والاهتمامات: أنت تريد معرفة نوع المحتوى الذي يهتم به القارئ.

3.فكر في جمهورك المستهدف

فكر ما هي الأسئلة التي يطرحها جمهورك المستهدف حول هذا الموضوع؟ وما هي أهم الإجابات التي يمكنك تقديمها لهم؟ أنت تريد التحدث مباشرة إلى القارئ، لذا فإن وضع جمهورك المستهدف بوضوح في الاعتبار يعد خطوة حاسمة.

4.ابحث عن الحقائق التي تعزز قصتك

إن الحصول على الحقائق أمر ضروري لكتابة قصة قوية تأسر القارئ. يجب أن يكون لديك ملف للاحتفاظ بالحقائق الخاصة بك، حتى تتمكن من تجميع كل عناصر قصتك في مكان واحد. من المناسب أن يكون لديك دفتر ملاحظات يمكنك من خلاله تدوين الأفكار بسرعة، ولكن سيكون من الأسهل عليك كتابة الملاحظات رقميًا على مستند معالجة النصوص على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي.

تتضمن بعض أمثلة الأبحاث التي يمكنك جمعها ما يلي:

  • إحصائيات
  • اقتباسات من مصادر ذات صلة بالموضوع الذي تكتب عنه
  • تعريفات تتعلق بموضوع المقال
  • قصص قصيرة
  • إشارات إلى الثقافة الشعبية أو وسائل الإعلام
  • الأحداث المحلية أو الوطنية

5.توصل إلى الخطوط العريضة لمقالك

يجب أن يكون لمقالتك تنسيق أساسي قبل البدء في الكتابة، حتى تتمكن من قضاء المزيد من الوقت في المحتوى بدلاً من الهيكل. يمكن أن تساعدك مصادرك أيضًا في التوصل إلى تنسيق واضح ومفهوم للقارئ. ويجب أن تكون الأجزاء الأربعة الرئيسية للمخطط التفصيلي التي يجب عليك رسمها هي كما سبق وذكرنا بالتفصيل: العنوان، والمقدمة، والنص أو المحتوى، والخاتمة.

6. اكتب مسودة تقريبية للمقال

يجب عليك كتابة كل شيء أولاً قبل البدء في التحرير، حتى تتمكن من إطلاق العنان لعمليتك الإبداعية على الورق. يمكنك تعديل كل شيء بعد ذلك والتفكير في ما يمكنك القيام به بشكل مختلف لتحسين جودة المقالة والموضوعات التي تخطط للتوسع فيها. تأكد من أنك تبدأ الكتابة والتحرير من أعلى المقالة إلى أسفلها، حتى تتمكن من توفير الوقت في مسودتك الأولى.

7. اقرأ بصوت عالٍ حتى تصبح مسودتك خالية من الأخطاء

الخطوة الأخيرة هي أن تقرأ مقالتك بصوت عالٍ عدة مرات قبل إرسالها للموافقة عليها. حيث يجب التأكد من أنها ستكون موجزة ومفهومة من قبل القارئ. واطلب من صديق تثق به أو أحد أفراد العائلة قراءتها للحصول على تعليقات صادقة أيضًا.

نصائح لكتابة المقالات

كيف تكتب مقال ناجح وصديق لمحركات البحث في عام 2024؟

ضع في اعتبارك هذه النصائح للمساعدة في تحسين محتوى المقالات التي تكتبها:

1. فكر قبل أن تكتب

قبل أن تبدأ، فكر جيدًا في رسالة مقالتك. ماذا تريد أن تقول لقرائك، أو ما هو السؤال المركزي الذي تريد الإجابة عليه؟ ما هو الغرض من مقالتك؟ وماذا تريد من القراء أن يفعلوا في نهاية المقال؟ قم بتدوين الإجابات على هذه الأسئلة قبل البدء وفكر أيضًا في هدف البحث الذي قد يكون لدى شخص ما.

2. تحقق من علامات الترقيم والأخطاء النحوية

من المهم مراجعة مقالاتك للتأكد من علامات الترقيم والاستخدام النحوي الصحيح.

3. حدد الوقت المناسب لك أثناء الكتابة

إذا كان لديك عدد محدد من الكلمات، فاكتب مسودتك الأولى وانظر كم من الوقت ستستغرقها. تعد هذه طريقة رائعة لإدارة وقتك وكتابة محتوى عالي الجودة بشكل ثابت مع إبقاء مديرك أو محررك على علم بتقدمك.

4. ابق نقاطك بسيطة

يعد الوضوح أمرًا بالغ الأهمية لنجاح كتابتك، ويجب أن توضح وجهة نظرك بكلمات أقل. وتحقق مع مديرك أو محررك بشأن إرشادات المحتوى وعدد الكلمات.

5. اجعل المقال صديق لمحركات البحث

إن كتابة مقالات سهلة القراءة وصديقة لتحسين محركات البحث، يجب أن يسير هذان الهدفان جنبًا إلى جنب دائمًا لأن الكتابة بلغة مفهومة تجلب لك المزيد من الزوار وتبقيهم على موقعك. ولكتابة مقال صديق لمحركات البحث SEO، اتبع الآتي:

· قبل أن تبدأ: قم بالبحث عن الكلمات المفتاحية

قبل البدء في الكتابة، عليك إجراء البحث عن الكلمات المفتاحية. إذا كنت تريد السيطرة على نتائج البحث، فسيتعين عليك معرفة الكلمات التي يبحث عنها جمهورك بالفعل. هذه هي المواضيع التي يجب أن تكتب عنها والكلمات الرئيسية التي يجب أن تستخدمها في النص الخاص بك.

· استخدم الفقرات

يستخدم الجميع الفقرات، ولكن لا يستخدمها الجميع بشكل جيد. لذا، حاول ألا تجعل الفقرات طويلة جدًا، حيث يجب أن يكون لكل فقرة فكرتها أو موضوعها الخاص. اسأل نفسك ما هي الفكرة الرئيسية لكل فقرة. يجب أن تكون قادرًا على تلخيص هذه الفكرة الرئيسية في جملة واحدة. إذا لم يكن ذلك ممكنًا وكنت بحاجة إلى المزيد من الجمل لشرح الفكرة الرئيسية، فما عليك سوى استخدام المزيد من الفقرات.

· استخدم العناوين الفرعية

العناوين المناسبة تساعد القراء أيضًا على فهم موضوع جزء معين من النص. إذا كنت تريد أن يفهم الأشخاص مقالاتك، فاستخدم العناوين الفرعية لقيادتهم. وتساعد العناوين الفرعية أيضًا القراء على فحص صفحتك، وتوضيح بنية مقالاتك. فالعناوين الفرعية ليست مهمة لسهولة القراءة فحسب، بل لتحسين محركات البحث أيضًا. ولهذا السبب يجب أيضًا استخدام كلمتك المفتاحية في بعض العناوين الفرعية فقط، لأن استخدام كلمتك المفتاحية في كل عنوان سيجعل النص مبتذلًا وغير طبيعي، وسيؤدي هذا إلى إبعاد الأشخاص عن القراءة أكثر.

· استخدم الكلمات الانتقالية

تساعد الكلمات الانتقالية الأشخاص في فهم العلاقة بين الجمل والفقرات. على سبيل المثال، لنفترض أن هناك ثلاثة أسباب تدفع الأشخاص إلى شراء منتجك. يجب عليك استخدام كلمات إشارة مثل: "أولاً وقبل كل شيء"؛ "ثانيا" و "أخيرا". كما أن كلمات مثل "ومع ذلك" و"مثلًا" و"على سبيل المثال" تعطي إشارة واضحة لقرائك. سيدرك القراء على الفور أن الخاتمة ستتبع بعد كلمات مثل "لتلخيص" أو "باختصار". لذلك فالكلمات الانتقالية مهمة جدًا لإضافة بنية إلى النص.

· استخدم الكلمات المفتاحية ذات الصلة

إن إحدى الطرق التي يفهم بها جوجل موضوع النص الخاص بك هي التعرف على المرادفات والكلمات المفتاحية الأخرى المرتبطة بالعبارة الرئيسية التي تركز عليها. ولهذا السبب يجب عليك استخدام المرادفات والكلمات المفتاحية ذات الصلة خلال مقالك.

· قم بتحسين طول مقالتك

يحب جوجل المقالات الطويلة، ومع ذلك، إذا كانت مقالتك طويلة جدًا، فقد يؤدي ذلك إلى تخويف المستخدمين. لذا عليك كتابة المقالات الطويلة فقط عندما تعلم أنك كاتب ماهر، لتضمن أن الكثير من زوار موقعك سيقومون بقراءة مشاركتك بالكامل عندما تكون طويلة.

· اربط مقالك بالمحتوى الموجود

إذا كنت قد كتبت بالفعل محتوى حول نفس موضوع مقالك الحالي، فلا تنس ربطه بهذه المقالات. حيث سيؤدي ذلك إلى جعل مقالك الجديد أفضل في تصنيفاتك جوجل. ودعونا لا ننسى أن الارتباط بمحتوى آخر حول موضوع ما يعد أمرًا رائعًا لقرائك، حيث قد يكونون مهتمين بقراءة هذه المقالات ذات الصلة أيضًا، ويساعدهم أيضًا على التنقل في موقعك.

ويُطلق على هذا "الارتباط الداخلي"، وهو يساعدهم على إدارة المحتوى الخاص بك وفهم العلاقات بين المحتوى المختلف على موقعك، لذا خذ بعض الوقت للربط من وإلى المحتوى السابق الخاص بك.

· أضف المحتوى بانتظام

إن إضافة مقالات جديدة بانتظام إلى موقع الويب الخاص بك يخبر جوجل بأن موقع الويب الخاص بك لا يزال حيًا. يعد هذا أمرًا مهمًا لأنه إذا لم يكن موقعك نشطًا، فسيقوم جوجل بالزحف إليه بشكل أقل وقد يؤثر ذلك سلبًا على تصنيفاتك. لكن لا تنشر فقط من أجل النشر. تأكد من أن كل ما تنشره هو محتوى عالي الجودة: مقالات غنية بالمعلومات ومكتوبة بشكل جيد تسلي القراء وتتناسب مع هدف البحث.

6. استخدم الصور

إن استخدام الصور لا يعني أننا نريد منك "تزيين" مقالك بصور لطيفة تبتعد عن الرسالة التي تحاول إيصالها. لكن عند استخدام الصور بشكل صحيح، يمكن أن يساعد ذلك القراء على فهم المحتوى الخاص بك بشكل أفضل. فكما قيل عدة مرات من قبل، الصورة تساوي ألف كلمة.

هناك أيضًا سبب آخر يدفعك إلى استخدام الصور المناسبة في مقالاتك، حيث تزداد أهمية البحث المرئي في جوجل ولم يعد من الممكن تجاهله إذا كنت تريد أن تظل مرئيًا في نتائج البحث. وعندما يكون لديك صور عالية الجودة ومحسّنة، يمكن أن تحتل صورك المرتبة الأولى عندما يقوم الأشخاص بإجراء بحث في جوجل باستخدام الصور.

وهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها العثور على صور لمقالاتك، منها:

· التقاط صورك الخاصة

إذا كنت تريد حقًا استخدام الصور الأصلية، ففكر في إنشاء صورك الخاصة. إن التقاط صورك الخاصة يضمن أنك ستظهر صورة أصلية، وهي صورة لا يمكن العثور عليها أبدًا في مواقع أخرى. علاوة على ذلك، يتيح لك هذا التقاط صورة تناسب حقًا محتوى منشورك.

· استئجار رسام

إذا كانت لديك أفكار محددة حول الشكل الذي يجب أن تبدو عليه الرسوم التوضيحية لمقالاتك، ولكنك غير قادر على إنشائها أو شرائها بنفسك، فيمكنك أيضًا العمل مع رسام محترف أو فريق من الرسامين. لكنك ستحتاج حقًا إلى ميزانية لذلك. سيؤدي العمل مع رسام محترف إلى حصولك على صور أصلية ومتعلقة بالموضوع، كما سوف يتعرف الأشخاص على مشاركاتك بمجرد النظر إلى الرسم التوضيحي. وهو ما يعمل بشكل رائع من أجل العلامة التجارية.

· استخدام الصور المخزنة

إذا لم تتمكن من إنشاء صورتك الخاصة لأي سبب من الأسباب، فهناك الكثير من مواقع الصور المخزنة التي يمكنك الحصول على الصور منها. ومع ذلك، لا يمكنك استخدام أي صورة تجدها على الإنترنت، فهذه الصور مملوكة لشخص آخر وتحتاج إلى الحصول على إذن المصور. الشيء نفسه ينطبق على الرسوم التوضيحية، فهذه الصور لها حقوق الطبع والنشر ولا يجوز استخدامها دون موافقة منشئها.

ولحسن الحظ، هناك عدد لا بأس به من مواقع الصور المخزنة التي تحتوي على صور يمكنك شراؤها أو استخدامها بحرية، منها: (Unsplash.com، وPixabay). ستوفر لك هذه المواقع الثلاثة مجموعة واسعة من الصور. ولكن إذا كنت لا تزال غير قادر على العثور على الصورة الصحيحة، فيمكنك أيضًا الاطلاع على Yayimagesو shutterstock أو مواقع الويب الأخرى الخاصة بالصور المخزنة التي تعرفها.

ماذا لو كانت مقالاتي تدور حول موضوع لا أستطيع العثور على صورة له؟

كيف تكتب مقال ناجح وصديق لمحركات البحث في عام 2024؟

في الحالة التي تكون مقالاتك فيها عن الطبخ، ربما لن تواجه مشكلة كبيرة في العثور على صور. ولكن ماذا لو كنت تكتب عن موضوع أكثر تجريدًا لا يمكن ترجمته بسهولة إلى صورة؟ كن مبدعا! أنت مدون، وكاتب، ويمكنك أن تكون مبدعًا بالصور التي تستخدمها. هل سمعت عن Canva من قبل؟

باستخدام كانفا "Canva"، يمكنك إنشاء تصميمات لكل احتياجات متصفحك، حيث يحتوي على الكثير من التصميمات المجانية ويمكنك إضافة نص وصور مخزنة أو صورك الخاصة وعناصر أخرى، كما توجد قوالب لـ Pinterest وFacebook وInstagram والملصقات والمزيد. وباستخدام هذه التصميمات، التي تتراوح من الرسومات إلى الاقتباسات والصور، ستتمكن من إنشاء صورتك الخاصة والفريدة من نوعها لمقالك.

في النهاية، يتضح أن الطلب المتزايد على كتابة المقالات يعكس أهمية هذه المهارة في العالم الرقمي الحديث. لذا، إذا كنت تسعى لكتابة مقال ناجح، فإن الالتزام بالتخطيط الجيد والبحث الوافر والتنظيم الفعال، واختيار المواضيع التي تلبي احتياجات الجمهور، واتباع الخطوات الأساسية في الكتابة يمكن أن يمهد الطريق نحو كتابة مقالات ذات جودة عالية وقوة توصيلية تجذب القراء وتحقق النجاح المادي والمهني. لذا، ابدأ رحلتك في الكتابة واستثمر في تطوير مهاراتك، فالعالم يتطلع دائمًا إلى المقالات ذات الجودة التي تقدم قيمة وتأثيرًا فعّالًا. ولا تنسَ أنَّ الإتقان والتميز يستغرقان الوقت والمثابرة.

المراجع

https://www.indeed.com/career-advice/career-development/how-to-write-articles

https://contentwriters.com/blog/article-writing-basics-how-to-become-an-article-writer/

https://yoast.com/seo-friendly-blog-post/

https://yoast.com/using-images-in-your-blog-post/

منة الله سيد

منة الله سيد

صحافية

صحافية مصرية، مهتمة بالصحة والعلوم والتكنولوجيا. أسعى لنشر المعرفة لأن المعرفة قوة.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ