كيف تصيغ عنوانا كالمحترفين؟

نشرت:
وقت القراءة: دقائق

العنوان هو أول ما يراه القارئ، وهو ما سيحدد ما إذا كان سيتابع القراءة أم لا. لذلك، من المهم أن تصيغ عنوانك بشكل احترافي، بحيث يجذب انتباه القارئ ويجعله يرغب في معرفة المزيد. ممكن للعنوان أن يخلق نوعاً من السخرية فتجعل القارئ يواصل حتى النهاية، أو أن يخلق حالة من الترقب تجعل القارئ في شوق لمعرفة الأحداث، فيما يلي بعض النصائح لكيفية صياغة عنوان كالمحترفين.

اجعل عنوانك قصيرًا وواضحًا

ابراز المحتوى من العنوانابراز المحتوى من العنوان

يعني أن يكون قصيرًا بما يكفي ليقرأه الجميع بسهولة، دون الحاجة إلى بذل جهد كبير. وعادةً ما يتراوح طول العنوان بين 5 إلى 10 كلمات، هناك عدة أسباب تجعل من المهم أن يكون العنوان قصيرًا وهي: سهولة القراءة حيث يُفضل القراء أن يكونوا قادرين على قراءة عنوان المقال بسرعة وسهولة، والعنوان القصير يكون عادةً أكثر وضوحًا من العنوان الطويل، مما يساعد القارئ على فهم ما يدور حوله المقال، والتركيز على الموضوع، مما يساعد القارئ على تحديد ما إذا كان المقال يلبي اهتماماته، ومن المفترض أن يكون العنوان واضحًا بما يكفي ليفهم القارئ ما يدور حوله المقال. ويتحقق ذلك من خلال استخدام كلمات واضحة وبسيطة، والتعبير عن المعنى بوضوح ودقة، وذلك لفهم الموضوع، فالعنوان الواضح يساعد القارئ على فهم الموضوع الأساسي للمقال قبل البدء بالقراءة، ويساعد على جذب انتباه القارئ ويجعله يرغب في معرفة المزيد، ومن ثم التأثير على القارئ، وجعله يشعر بمشاعر معينة، مثل الحماس أو الخوف أو الفضول. لتجعل عنوانك كالمحترفين لا بد من استخدم كلمات رئيسية ذات صلة ترتبط بالموضوع الأساسي للمقال، واستخدم عبارات قصيرة وبسيطة، وتجنب استخدام لغة معقدة أو غامضة، وعليك استخدام لغة قوية وفعالة، بحيث تجذب انتباه القارئ وتجعله يرغب في معرفة المزيد. مثال على ذلك "كيف تصبح مليونيرًا في 10 سنوات"

استخدم كلمات رئيسية ذات صلة

محركات البحثمحركات البحث

يعني ذلك استخدام كلمات أو عبارات ترتبط بالموضوع الأساسي للمقال. وهي الكلمات التي يستخدمها القراء عند البحث عن معلومات حول هذا الموضوع، من المهم استخدام كلمات رئيسية ذات صلة في العنوان، وذلك لجذب انتباه القارئ، لأنها تشير إلى أن المقال يتناول موضوعًا يهتم به، وتساعد في تحسين ترتيب المقال في محركات البحث، مما يؤدي إلى زيادة عدد الزيارات إلى المقال. فلا بد من استخدام كلمات رئيسية أساسية ترتبط بالموضوع الأساسي للمقال، واستخدام كلمات محددة قدر الإمكان، بدلًا من استخدام كلمات عامة، وكلمات محدثة بحيث تعكس أحدث الاتجاهات في الموضوع. مثال على ذلك "10 نصائح لكتابة مقال ناجح"


اقرأ ايضا

    استخدم لغة قوية وفعالة

    العنوان الجيدالعنوان الجيد

    يعني تلك اللغة التي تجذب انتباه القارئ وتجعله يرغب في مواصلة القراءة، ويتحقق ذلك من خلال استخدام كلمات قوية وفعالة، والتعبير عن المعنى بوضوح ودقة، و من المهم استخدام لغة قوية وفعالة في العنوان، وذلك لجذب انتباه القارئ لأنها تثير فضوله وتجعله يرغب في معرفة محتوى الموضوع، وإثارة مشاعر القارئ، مثل الحماس أو الخوف أو الفضول، وتحدث تأثير على القارئ، وتجعله يفكر بطريقة معينة أو يتخذ إجراءً معينًا. فلا بد من استخدام كلمات قوية، مثل كلمات تثير الحواس أو تثير المشاعر، واستخدم اللغة التصويرية، مثل الاستعارات والتشبيهات، لخلق صورة ذهنية لدى القارئ، واستخدم اللغة الإيجابية، وذلك لتشجيع القارئ على متابعة القراءة. مثال على ذلك " النصيحة التي ستغير حياتك"

    استخدم علامات الترقيم بشكل صحيح

    علامات الترقيمعلامات الترقيم

    يعني استخدامها وفقًا للقواعد النحوية والإملائية، بحيث لا يتسبب استخدامها في حدوث أي غموض أو سوء فهم.

    من المهم استخدام علامات الترقيم بشكل صحيح في العنوان، وذلك لوضوح المعنى، بحيث لا يشعر القارئ بالغموض أو عدم الفهم، وللسهولة في القراءة حيث يجعل العنوان أسهل في القراءة، ويساعد القارئ على فهمه بسرعة، لمزيد من الإثارة يساعد استخدام علامات الترقيم بشكل صحيح في إثارة اهتمام القارئ وجذب انتباهه. هناك عدة أنواع من علامات الترقيم المستخدمة في العناوين، منها: النقطة والنقطتان والفاصلة المنقوطة وعلامات التعجب و الاستفهام بالإضافة للأقواس

    احرص على استخدام علامات الترقيم وفقًا للقواعد النحوية والإملائية، حتى لا يتسبب استخدامها في حدوث أي غموض أو سوء فهم، ولا تبالغ في استخدام علامات الترقيم، فقد يؤدي ذلك إلى التشويش على القارئ، ويمكنك استخدام علامات الترقيم لإثارة اهتمام القارئ وجذب انتباهه. مثال على ذلك "اكتشاف مذهل: علماء يكتشفون كوكبًا جديدًا يشبه الأرض"

    يمكننا القول إن العنوان هو بمثابة "واجهة" للمقال، و من المهم أن تصوغ عنوانك بشكل احترافي، بحيث يجذب انتباه القارئ ويجعله يرغب في معرفة المحتوى المكتوب. كن مبتكرًا ولا تخف من تجربة أفكار جديدة وخلاقة في عناوينك. يمكنك استخدام الاستعارات والتشبيهات والصور الذهنية لخلق تأثير بصري وعاطفي على القارئ، وكن مثيرًا للجدل فيمكن أن يكون العنوان المثير للجدل طريقة جيدة لجذب انتباه القارئ وإثارة اهتمامه. ولكن كن حذرًا، فلا تبالغ في إثارة الجدل حتى لا يتحول القارئ إلى عدو لك، وكن غامضًا قليلاً فهي طريقة جيدة لخلق التشويق والإثارة لدى القارئ. ولكن كن حذرًا أيضًا، فلا تجعل العنوان غامضًا لدرجة أن القارئ لا يفهم ما يدور حوله المقال، وتذكر أن العنوان هو مجرد بداية للمقال. ولكن إذا تمكنت من كتابة عنوان مميز وإبداعي، فستكون قد قطعت شوطًا طويلًا نحو كتابة مقال ناجح. وإليك أكثر من 40 مثال يساعدك على كتابة عناوين كالمحترفين.

    سماح عبد الحق

    سماح عبد الحق

    كاتبة

    لدي شغف بالكتابة والقراءة منذ الصغر، وعلمتني الحياة أنه لا حدود للتفكير وأن الكلمة لها أجنحة تطير فيها لتحط في قلب القارئ قبل عقله، وأن العلم والبحث لا حدود له، ومن هذا المنطلق أدركت أن الإنسان بفطرته شغوف بالمعرفة، ومن خلال كتاباتي قررت أن أكون جزءاً لإرضاء هذا الشغف داخل كل إنسان. تعلمت طريقة الكتابة بشكل أكاديمي بعد أن كانت هواية بالنسبة لي، وأريد أن أكون جزءاً من المجتمع الذي يفيد البشرية.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ