كيف تصبح رائد أعمال ناجح وتحقق المزيد من الربح من خلال تيك توك؟.. طرق ونصائح تسويقية لرواد الأعمال

وقت القراءة: دقائق

باتت وسائل التواصل الاجتماعي تلعب دورًا أساسيًا في عالم الأعمال اليوم، ومن بين هذه الوسائل منصة تيك توك "TikTok" التي شهدت نموًا هائلًا في عدد المستخدمين، حيث تجاوز عددهم حاجز 1.5 مليار مستخدم على مستوى العالم. ومع انتشار وتزايد عدد مستخدمي تطبيق تيك توك، أصبح من الواضح أن هذا التطبيق ليس مجرد منصة ترفيهية بل يمثل فرصة حقيقية لرواد الأعمال والأفراد الطموحين الذين يسعون لتحقيق النجاح في عالم الأعمال والحصول على المزيد من الربح، إذ أنه يوفر فرصًا هائلة للابتكار والتسويق بطرق جديدة وفعالة.

فهل أنت أحد الذين يسعون لتحقيق النجاح في عالم الأعمال؟ وهل ترغب في التسويق لمنتجاتك أو خدماتك بطرق فعالة لتحقيق المزيد من الربح؟ إذا كنت ترغب في ذلك، في هذا المقال، سنستكشف ما الذي يميز منصة تيك توك في مجال الأعمال عن غيرها من المنصات؟ وما هي فوائد تلك المنصة بالنسبة للشركات الصغيرة؟ وكيف يمكنك أن تتحول إلى رائد أعمال ناجح عبر منصة تيك توك، وكيف تستغل ميزات التيك توك للوصول لجمهور واسع لتسويق منتجاتك أو خدماتك، مما يمهد الطريق نحو النجاح في عالم الأعمال الرقمي الحديث.

كيف تصبح رائد أعمال ناجح وتحقق المزيد من الربح من خلال تيك توك؟.. طرق ونصائح تسويقية لرواد الأعمال

ما الذي يميز منصة تيك توك عن غيرها من المنصات؟

إذا كنت أحد رواد الأعمال أو أحد أصحاب الخدمات والمشاريع الصغيرة، لماذا عليك الانضمام إلى تيك توك؟ في الواقع، هناك العديد من المميزات التي تميز تيك توك عن غيره من وسائل التواصل الاجتماعي فيما يخص عالم الأعمال، ومن ضمن تلك المميزات ما يلي:

1. تيك توك يُسَهل الوصول إلى جيل Z

يقدم تيك توك فرصة متميزة للوصول إلى جيل Z، إذ أن معظم المستخدمين النشطين على تيك توك تقل أعمارهم عن 40 عامًا، مما يفتح في نافذة جديدة يمكن أن تفيد الشركات الراغبة في تسويق منتجاتها أو خدماتها للفئات السكانية الأصغر سنًا. تلك الفئات التي تشكل فئة هامة من السوق والتسويق لهم يمثل تحديًا. بالرغم من ذلك، ليس من الصعب التواصل معهم - كل ما عليك فعله هو التواجد هناك حيث يكونون، والتفاعل معهم بالطريقة التي يفضلونها.

2. الإعلان على تيك توك أرخص من المنصات الأخرى

تعد منصة تيك توك منصة حديثة نسبيًا، خصوصًا في ساحة الأعمال، وبالتالي، لا يتمتع تيك توك بنفس الانتشار الواسع كما هو الحال مع فيسبوك ويوتيوب وإنستجرام.. وبما أنه لا يزال في مراحله الأولى، فإن تكلفة الإعلان عليه أرخص بكثير، حيث لا يوجد مجتمع مؤثر قوي بعد والمنافسة على الانتباه ومواقع الإعلانات ليست بنفس القوة.

3. يقدم فرصة أكبر لفهم الجمهور المستهدف

يشمل تيك توك أنواع مختلفة من المحتوى، بما في ذلك الجمال والصحة واللياقة البدنية والأعمال اليدوية، لذلك هناك فرصة لعدد لا يحصى من الشركات لإجراء أبحاث السوق الخاصة بها، كما أنه يفتح نافذة جديدة لتلك الشركات للعثور على مكانتهم، وفهم جمهورهم المستهدف وتخصيص محتواها لهم.

4. لا يشترط إنشاء حساب تجاري

لا تحتاج بالضرورة إلى إنشاء حساب أعمال تيك توك حيث يمكن لأي شخص لديه حساب شخصي النشر على التطبيق. ومع ذلك، هناك فوائد إضافية لاختيار حساب تجاري، حيث أنه يتيح لك الوصول إلى الأدوات التحليلية التي يمكن أن تساعدك على تتبع وتحسين أدائك على المنصة.

ما هي فوائد تيك توك للشركات الصغيرة؟

كيف تصبح رائد أعمال ناجح وتحقق المزيد من الربح من خلال تيك توك؟.. طرق ونصائح تسويقية لرواد الأعمال

بعد اقتناعك بمميزات تيك توك وانضمامك له، حان وقت الإجابة على سؤال: ما هي الفوائد التي يمكن أن تعود على عملك عند استغلال مميزات التيك توك؟ في الواقع، سيتيح لك تيك توك إنشاء محتوى متنوع وجذاب يتفاعل معه عملاؤك بشكل حقيقي، وسيسهل لك تحقيق ما يلي:

1. سرعة الانتشار والوصول إلى الجمهور

تعتبر منصة تيك توك واحدة من أكثر منصات التواصل الاجتماعي انتشارًا، حيث يتجاوز عدد مستخدميها مليار ونصف مستخدم نشط شهريًا في 141 دولة، مما يجعلها منصة تسويقية مغرية للشركات التي ترغب في الوصول إلى جمهور كبير.

2. يقدم تيك توك فرصة للشركات لمزيد من الإبداع

يسمح تيك توك للعلامات التجارية بالإبتكار والاستكشاف من خلال محتوى ممتع وغريب، مما يتيح لها فرصة لاستعراض جوانب مختلفة من عملها بطريقة تجذب انتباه الجمهور وتثير اهتمامه.

3. زيادة التواصل مع المستهلك ومشاركته

المستخدمون لا يقتصرون على تحميل التطبيق فقط، بل يتفاعلون بنشاط مع المحتوى الموجود على TikTok، مما يؤدي إلى مستوى تفاعل عالٍ وزمن قضاء طويل على التطبيق، مما يمنح الشركات فرصة لزيادة تواصلها مع الجمهور.

4. يُسَهل تحويل المشاهدين إلى عملاء

وفقًا لدراسة أجرتها Kantar بالتعاون مع TikTok، وجد أن ما يقرب من 30% من مستخدمي جيل Z قد اشتروا منتجًا بعد رؤية مُعلَنًا عنه على تيك توك، مما يظهر فعالية المنصة في تحويل المشاهدين إلى عملاء، ومن ثم تحقيق المزيد من الأرباح.

كيف يمكن استخدام تيك توك في التسويق؟

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها استغلال التيك توك للتسويق لمنتجاتك أو خدماتك، في حين يساهم كل واحد في غرض مختلف وسيكون له نتائج مختلفة بناءً على نوع الحملة التي تديرها، وتشمل طرق التسويق والإعلانات تلك ما يلي:

1. إعلانات تيك توك ضمن الخلاصة "in-feed ads"

تُمكِّن إعلانات تيك توك ضمن الخلاصة العلامات التجارية من الترويج لمنتجاتها أو خدماتها ضمن الخلاصة الرئيسية للتطبيق، حيث يظهر الإعلان ضمن المحتوى الذي يتابعه المشاهد. وتشمل هذه الإعلانات مقاطع فيديو قصيرة مع موسيقى ونصوص ومؤثرات خاصة ويمكن تخطيها، كما يجب أن تكون مدتها 60 ثانية أو أقل (على الرغم من أن الطول المثالي هو 15 ثانية). فعلى سبيل المثال، يمكن لنشاط تجاري محلي متخصص في صناعة الحفلات استخدام هذا النوع من الإعلانات للترويج لعروضه أو حفلاته من خلال عرض فيديو قصير ودعوة المستخدمين لشراء التذاكر.

2. إعلانات تحديات الهاشتاج ذات العلامات التجارية "Branded Hashtag Challenges"

يعد هذا النوع من الإعلانات من أكثر الأنواع المفضلة لدى جمهور تيك توك والتي تلقى رواجًا كبيرًا أيضًا، حيث تشجع تحديات الهاشتاج الخاصة بالعلامات التجارية مستخدمي تيك توك على إنشاء ومشاركة محتوى مرتبط بهاشتاج معين يرتبط برسالة العلامة التجارية، ويظهر الجمهور إبداعه من خلال ذلك، فين تلقى العلامة التجارية إنتشارًا واسعًا. فعلى سبيل المثال، يمكن لمركز رياضي محلي إنشاء تحدي هاشتاج يدعو أعضائه لمشاركة نظامهم الغذائي الصحي الخاص بهم من خلال تعميم الهاشتاج #healthyfoodsunday، ويمكن للمسوقين تحفيز المشاركة من خلال تقديم جوائز أو اشتراكات مجانية، من هنا سوف يتم التسويق لهذا المركز الرياضي وسيجذب المزيد من الجمهور ويمكن أن يحقق المزيد من الأرباح أيضًا.

3. إعلانات التأثيرات والملصقات الخاصة بالعلامات التجارية "Branded effects and stickers"

تعتبر إعلانات التأثيرات والملصقات الخاصة بالعلامات التجارية وسيلة قوية للتفاعل مع العملاء المحتملين وزيادة ظهور العلامة التجارية. حيث يمكن للعلامة التجارية أن تتعاون مع تيك توك لإنشاء تأثير أو ملصق مخصص للواقع المعزز (AR)، ثم الترويج له من خلال الإعلانات ضمن الخلاصة. على سبيل المثال، يمكن لأحد المطاعم إنشاء ملصق مخصص يمكن للمستخدمين إضافته إلى مقاطع الفيديو الخاصة بهم عند زيارتهم مما سيؤدي إلى زيادة ظهور العلامة التجارية والترويج لها.

4. الإعلانات الرئيسية "Top view"

تعد إعلانات البانر أو الإعلانات الرئيسية هي الإعلانات التي تظهر في أعلى الصفحة أو في الجزء العلوي من الصفحة عند فتح التطبيق. يعد هذا النوع من الإعلانات مكلف، وهو يهدف إلى جذب انتباه المستخدمين فورًا. فعلى سبيل المثال، يمكن لشركات الأزياء المحلية إنشاء إعلانات بسيطة وجذابة تعرض أحدث مجموعاتها وتخفيضاتها الحالية بحيث يراها المشاهد بمجرد فتح التطبيق بدون أي تشتت.

5. التسويق بالشراكة أو التعاون مع المؤثرين "Partnership or influencer marketing"

يمكن للعديد من الشركات التعاون مع المؤثرين على تيك توك والاستفادة للترويج لمنتجاتها أو خدماتها وتوسيع دائرة الجمهور، حيث يمكن للعلامة التجارية أن تقوم باختيار مؤثر مناسب لما تقدمه ويمتلك جمهورًا متنوعًا يثق فيه ويتفاعل معه بشكل جيد، ومن ثم يقوم هذا الشخص المؤثر بعمل دعاية لتلك العلامة التجارية . بالتالي، يمكن لمطعم مثلاً التعاون مع مؤثر يقوم بمراجعة مأكولاته، مما يشجع المستخدمين على الذهاب إلى المطعم وتجربة الأطباق التي يروج لها المؤثر، وبذلك يمكن زيادة عدد العملاء والحصول على عملاء جدد ومن ثم زيادة الأرباح.

كيف يمكن للشركات أن تجعل محتواها تسويقي وفعال على تيك توك؟

كيف تصبح رائد أعمال ناجح وتحقق المزيد من الربح من خلال تيك توك؟.. طرق ونصائح تسويقية لرواد الأعمال

يمكن للشركات ورواد الأعمال استغلال تيك توك لتحقيق النجاح التسويقي من خلال جعل محتواهم على التيك توك أكثر فاعلية، وذلك من خلال عدة طرق، مثل:

1. المشاركة في التحديات الشائعة والتعاون مع المشاهير

بما أن تيك توك منصة اجتماعية، من المهم متابعة الاتجاهات الحالية للتواصل مع جمهورك وتسويق علامتك من زوايا مختلفة. لذلك يمكن استخدام تحديات الهاشتاج لهذا الغرض، على سبيل المثال، علامة تجارية للياقة البدنية قد تستخدم هاشتاج شائع مثل #FitnessFriday لتشجيع المتابعين على مشاركة تمارينهم وتحفيز بعضهم البعض.

2. إظهار الأصالة والتواصل الجيد

إن العلامات التجارية التي تظهر أصالتها وتبني روابط موثوقة مع المستهلكين، غالبًا ما تشجع على المشاركة والتفاعل مع محتواها. وخلال تقديم محتواك، ابتعد عن اللغة الرسمية المفرطة وتحدث بطريقة تجعل متابعيك يشعرون بالانتماء. وفي حال كانت الفكاهة مناسبة، لا تتردد في إضافتها، فقد تعزز العلاقة بينك وبين جمهورك.

3. إظهار جوانب من خلف الكواليس

إن إظهار الجانب الإنساني لعلامتك من خلال مشاركة لقطات من وراء الكواليس يمكن أن يعزز الشفافية والتواصل مع متابعيك. فمن خلال عرض الجهد والمرح الذي يتم بذله في بناء حملة معينة، يمكنك بناء اتصال شخصي مع جمهورك وتعزيز مصداقية علامتك.

4. إعداد محتوى تعليمي أو توجيهي

تقديم النصائح والمعلومات المفيدة لمتابعيك يعزز مصداقية علامتك التجارية، مما يظهر تفوقها في مجال تخصصها. على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في مجال اللياقة البدنية، يمكنك إنشاء محتوى يقدم نصائح لتحسين الأداء البدني أو توجيهات للتغذية السليمة.

5. الاستفادة من المحتوى الخاص بالمُستَخدم

يعد استخدام المحتوى الذي ينشئه المستخدم طريقة فعّالة لزيادة الوعي بعلامتك التجارية وجذب المزيد من الجمهور وزيادة ثقتهم في علامتك. فمثلًا يمكنك أن تطلب من عملائك مشاركة تجاربهم مع منتجاتك أو خدماتك ونشرها على منصة تيك توك، مما يساهم في بناء الثقة بينك وبين جمهورك.

كيف يمكنك قياس نجاحك على تيك توك؟

من الضروري مراقبة أداء محتواك على تيك توك من خلال تحليل البيانات المتاحة في المنصة. يتيح لك التحليل الوصول إلى معلومات حول أداء مقاطع الفيديو الخاصة بك، مثل عدد المشاهدات والإعجابات والتعليقات ومعدل المشاركة. ومن ثم يمكنك استخدام هذه المعلومات لقياس فعالية استراتيجيتك التسويقية وضبطها بناءً على الاستجابة لمحتواك. علاوة على ذلك، يمكن للتحليل أيضًا توجيهك إلى الجوانب التي يمكن تحسينها في محتواك.

نصائح لاستخدام تيك توك من قِبل الشركات الصغيرة بشكل فعال

كيف تصبح رائد أعمال ناجح وتحقق المزيد من الربح من خلال تيك توك؟.. طرق ونصائح تسويقية لرواد الأعمال

إن منصة تيك توك تعد أداة تسويقية قيّمة ويمكن لأي علامة تجارية أو شركة تقريبًا اعتمادها بسهولة. وقد سبق وذكرنا كيف يمكن استغلال تلك المنصة في التسويق وجذب المزيد من الجمهور لتحقيق المزيد من الربح، ولمزيد من الفائدة عند استخدام تيك توك في عملك، اتبع النصائح التالية لزيادة التفاعل.

1. استكشف اتجاهات الجمهور المستهدف

تحليل اهتمامات وتفضيلات جمهورك على تيك توك يمكن أن يوجهك في إنشاء محتوى يلبي توقعاتهم ويحقق تفاعلًا أكبر. كما أن استغلال الاتجاهات السائدة بين الجمهور المستهدف يمكن أن يزيد من رؤية مقاطعك وتفاعل الجمهور معها.

2. حافظ على الأسلوب المريح والغير تجاري

إن التواصل مع الجمهور على تيك توك بطريقة غير رسمية ومريحة يجعل التواصل أفضل ويصل أكثر إلى الجمهور، لذا، تجنب الأسلوب الترويجي المباشر واعتمد على القصص الحقيقية واللحظات اليومية لتواصل أفضل مع المتابعين.

3. شارك في تحديات تيك توك

المشاركة في تحديات تيك توك الشائعة يمكن أن تساعد في زيادة التفاعل مع محتواك وجذب انتباه جديد لعلامتك التجارية. لذا، اختر تحديات تتناسب مع موضوع علامتك التجارية واستخدمها كفرصة للتفاعل مع الجمهور.

4. ركز على الموقع المحلي

إذا كنت تمتلك شركة محلية، فاستخدم تيك توك لتسليط الضوء على منطقتك ومنتجاتك أو خدماتك المحلية. تحدث عن موقعك وقم بمشاركة لقطات تعرض جوانب فريدة من المجتمع المحلي، مما يعزز الارتباط مع الجمهور المحلي ويزيد من اهتمامهم بعلامتك التجارية.

في النهاية، يظهر من خلال كل النقاط المذكورة أعلاه أن تيك توك تمثل منصة تسويقية قوية وفعالة تتيح للشركات الوصول إلى جمهور واسع وتحويل المشاهدين إلى عملاء. فبفضل ميزاتها المتنوعة مثل إعلانات TopView، والتحديات، والتعاون مع المؤثرين، يمكن للعلامات التجارية بناء حملات تسويقية مبتكرة وجذابة. وباستخدام استراتيجيات متنوعة مثل الإنشاء المحتوى التعليمي وتتبع الأداء، يمكن للشركات الصغيرة والكبيرة على حد سواء استغلال الإمكانيات الكامنة في TikTok لتحقيق النجاح وزيادة الوعي بعلامتها التجارية.

المراجع

businessnewsdaily

startuploans

منة الله سيد

منة الله سيد

صحافية

صحافية مصرية، مهتمة بالصحة والعلوم والتكنولوجيا. أسعى لنشر المعرفة لأن المعرفة قوة.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ