كيف تختارين ملابس تناسب شكل جسمك؟

نشرت:
وقت القراءة: دقائق
كيف تختارين ملابس تناسب شكل جسمك؟كيف تختارين ملابس تناسب شكل جسمك؟

كم مرة كان الفستان رائعا على واجهة المحل، وعندما جربتيه بدا سيئا؟ وظننتِ حينها أنك تعرضتِ للخداع، وكم مرة ترتدين تنورة أو سروال ولا تعلمين السبب الذي يجعله غير مناسب لكِ؟ وتبدو الصدمة أكبر إذا قررتِ الشراء أونلاين، معتقدة في كل مرة أن العيب في المنتج أو في جسمك، ولكن هل فكرتِ أنك أحيانا تختارين ملابس لا تتوافق مع شكل جسمك؟

أجسام البشر مختلفة، ولكل منّا النمط الذي يناسبه، وحتى لا تقعين في إحباطات اختيار قطع الملابس غير الملائمة لك، لنتعرف معا على بعض أشكال جسم المرأة، وأي منها أقرب لشكل جسمك، حتى نستطيع بعدها اقتراح نوع الملابس الملائمة لكِ.

أشكال جسم المرأة

لا يوجد من بين أشكال جسم المرأة أو الرجل ما هو مثالي ورائع ويجب أن نبدو جميعا عليه، ولكن شكل كل جسم ومظهره ومعرفة ما يناسبه هو ما يجعله مثاليا، فالاختلاف بين البشر ومظهرهم هو الأساس، ولذلك يذهب الخبراء إلى تعزيز الثقة بالنفس واعتزاز كل شخص بشكل جسمه.

ويقدم أكثر من خبير في مجال الموضة- كما يوضح موقع stitchfix- أشكال الجسم الشائعة للنساء، فمن المتعارف عليه أن هناك 5 أشكال شائعة لشكل الجسم بغض النظر عن الوزن سواء الزائد أو الناقص أو المعتدل، في حين تذهب بعض آراء الخبراء إلى وجود أكثر من 90 شكلا للجسم، بمعنى أن لكل شخص شكل خاص به للجسم ويجب عدم الالتزام بهذه الأشكال فقط.

كيف تختارين ملابس تناسب شكل جسمك؟

لكننا نحاول مساعدتك على اختيار الملابس التي تبرز جمال جسمك، من خلال الأشكال الشائعة التي يركز عليها أغلب خبراء الموضة في تصميماتهم، وهي:

شكل الجسم الكمثري

أو كما يوصف بالجسم المثلث، ويبدو فيه الكتفين أضيق مقارنة بمنطقة الخصر التي تكون أكثر عرضا، كما أن الفخذين ممثلئين والمؤخرة كذلك.

جسم الكمثريجسم الكمثري

جسم الساعة الرملية

يبدو الخصر محددا، بينما عرض الكتفين ومنطقة الفخذين او الحوض متقاربين، في بعض الأحيان قد تكون المؤخرة ممتلئة بنسبة أكبر، ويُعرف شكل الجسم بالكيرفي.

جسم الساعة الرمليةجسم الساعة الرملية

جسم المثلث المقلوب

شكل هذا الجسم يبدو عريضا عند منطقة الكتفين، ويصبح الخصر ثم الفخذين أضيق، ومساحة عرضهما أقل كثيرا، مما يوحي بشكل المثلث المقلوب.

شكل الجسم المثلث المقلوبشكل الجسم المثلث المقلوب

جسم التفاحة

السيقان في جسم التفاحة رفيعة ومظهرها جميل، ومنطقة الصدر ممتلئة والاكتاف عريضة، أما منطقة البطن واسعة ومكتنزة قليلا، بينما تضيق منطقة الخصر قليلا، وتبدو المؤخرة مسطحة.

جسم يشبه ثمرة التفاحجسم يشبه ثمرة التفاح

جسم على هيئة مستطيل

لا يوجد إنحناءات في الجسم المستطيل، وهو في الغالب جسم طويل ونحيل، تقترب مساحة عرض الكتفين من عرض الخصر وأعلى الفخذين، وغالبا ما تكون المؤخرة مسطحة.

جسم على شكل مستطيلجسم على شكل مستطيل

بالتأكيد، جسم كل شخص يحمل تفاصيل أكبر من الخمسة أشكال التي عرضناها، فقد يجمع جسم واحد بين نوعين أو ثلاث، والمقصود هو الاقتراب كل منّا من شكل الجسم الذي يتوافق معه.

كيف أعرف شكل جسمي؟

في كثير من الأحيان، تتسبب عدم معرفتنا بشكل جسمنا في اختيارات خاطئة للملابس التي تناسبنا، وقد نعتقد أن الأمر متعلقا بالتخلص من وزن زائد أو أن الملابس مصممة للأجسام النحيفة والتي تتمتع بمواصفات معينة فقط، في حين أن فهمنا للشكل الذي يبدو عليه جسمنا يمكن أن يختصر كثير من عمليات البحث والتسوق اللانهائي.

وقبل أن تفرضين على نفسك اتباع موضة أزياء بعينها، أو تجبرين جسمك على أن يتوافق مع ملابس لا تعبر عنه، عليكِ تقبل شكل جسمك فهو جميل ومتفرد ويحتاج منكِ فقط معرفة طبيعته وشكله لتختارين له ما يجعلك واثقة في حضورك وتشعرين بالراحة.

ويمكن بالقياسات لمنطقة الكتفين والخصر والصدر والفخذين ومقارنة هذه القياسات ببعضها، التعرف على شكل جسمك وتحديد أي من النماذج التي أشرنا إليها أكثر قربا له.

اختيار ملابس تناسب شكل جسمك

طبقا لأشكال الأجسام التي أوضحناها، يصبح من السهل اختيار ملابس تناسب شكل جسمك، بعد أن تمكنتِ من معرفته بالقياسات، وتصبحين أكثر انتباها لتنسيق الملابس وحتى القطع التي تصبح موضة ويمكنها أن تتوافق معك، وأهم النصائح عند اختيار ملابس لكل جسم:

ملابس تناسب جسم الكمثرى

بلوزة بصدر مفتوح متدرج تناسب الجسم على شكل كمثرىبلوزة بصدر مفتوح متدرج تناسب الجسم على شكل كمثرى
  • الاهتمام بإبراز منطقة الكتفين، سواء بارتداء بلوزات وقطع ملابس فوقية بها شكل ملفت عند العنق، مثل الياقات الضخمة أو الأكمام الواسعة بتصميم ملفت.
  • يعتبر ارتداء المعاطف في الشتاء والبليزر والسترات الخفيفة في الصيف، والتي تمتد إلى الخصر أو الفخذين مثالية لجسم الكمثرى.
  • الفساتين تمنح الجسم الكثري مظهرا رائعا، فيمكنك اختيار فساتين بتصميمات جرئية وقوية في الجزء العلوي، على أن يصل طولها أسفل الركبة لتقلل من مظهر الفخذين الممتلئين.
  • من الأفضل أن تكون السراويل والتنورات داكنة الألوان ومصنوعة من الجينز، لتقليل الانتباه للمنطقة السلفية.
  • العمل على ارتداء إكسسوارات كبيرة يمكنه أن يضيف مظهرا ساحرا، مثل القلادات والأقراط الكبيرة الملونة والملفتة، والقبعات كذلك.

اختيار ملابس لجسم الساعة الرملية

بلوزة ملتفة حول الخصر لجسم الساعة الرمليةبلوزة ملتفة حول الخصر لجسم الساعة الرملية
  • ارتداء البلوزات والقطع التي تظهر استدارة الخصر وضيقه، وكذلك لها تصميم إما على شكل حرف V أو دائرية، مع الاعتماد على الأكمام الطويلة أو الأكمام التي تغطي منطقة الكتف فقط.
  • يمكنك اختيار المعاطف التي لديها أحزمة أو تصميم يُظهر تضيق منطقة الخصر، سواء كانت طويلة وشتوية أو كلاسيك.
  • الابتعاد عن الملابس ذات التصميمات الـ over size.
  • وبالطبع، تعتبر الفساتين من الملابس التي تناسب جسم الساعة الرملية، فيمكنك اختيار فستان ملفوف او فستان ضيق من ناحية الخصر ويشع بالألوان المبهجة، ويفضل الابتعاد عن الفساتين الواسعة، وفي حال أردت ارتدائها يجب وضع حزام على منطقة الخصر.
  • وتعتبر التنانير قطعة مناسبة، ويمكن اختيارها عالية الخصر وتحدد ضيقه، أما طولها فيمكن اختياره وفق ما تريدين.
  • ارتداء السراويل عالية الخصر والضيقة أيضا لإظهار منطقة الوسط ومنحنيات الفخذين تمنحك مظهرا مثاليا، ويمكن ارتداء السراويل القصيرة جدا (الشورت).
  • أما الإكسسوارات، فتعتبر الأحزمة عند منطقة الخصر بأشكالها المختلفة قادرة على أن تُضفي مظهرا ساحرا لجسمك، وكذلك القلائد كبيرة الحجم.

اختيار ملابس تناسب جسم المثلث المقلوب

سروال واسع مع حذاء بكعب عالي لجسم المثلث المقلوبسروال واسع مع حذاء بكعب عالي لجسم المثلث المقلوب
  • يحتاج جسم المثلث القلوب إلى ملابس تجذب الانتباه لمنطقة الفخذين والخصر، والابتعاد عن أي مظهر ملفت عند الكتفين، ولذلك يفضل ارتداء القمصان والبلوزات ذات المظهر البسيط عند العنق، دون حاجة لياقات مميزة أو أوشحة.
  • الابتعاد عن البلوزات والقمصان ذات الفتحات الواسعة، ويفضل أن تكون داكنة اللون.
  • يمكنك الاعتماد على السترات والمعاطف التي يصل طولها إلى الفخذين، وكذلك افساتين الاسعة عند منطقة الخصر والفخذين.
  • ارتداء سراويل واسعة بألوان زاهية وقوية لافتة، حتى يكون الانتباه على منطقة الفخذين، ويمكن ارتداء سراويل جينز بوي فريند أو تحتوي على رسومات مطبوعة أو مرصعة، او السراويل البوهيمية، والابتعاد عن السراويل الضيقة.
  • يمكنك ارتداء إكسسوارات تساعدك على إبراز منطقة الفخذين والساق، مثل الأحزمة أسفل منطقة الخصر التي قد تكون عريضة أو قماشية وملونة وتتدلى من أحد الجانبين.
  • بالطبع اختيار التنانير التى تحدد منطقة الخصر ثم تنسدل على تصميم واسع وملون تعتبر مثالية وموفقة لشكل جسم المثلث المقلوب.

اختيار ملابس لشكل جسم التفاحة

تونيك واسع طويل لجسم التفاحةتونيك واسع طويل لجسم التفاحة
  • يحتاج جسم التفاحة إلى التركيز على الثلث الأعلى من الجسم، أعلى منطقة الصدر، والجزء أسفل الفخذين، وما بينهما يجب أن يكون بسيطا غير لافت للانتباه.
  • يمكن ارتداء بلوزات وقمصان مفتوحة عند منطقة العنق، ولديها تصميم جذاب، على أن تكون فضفاضة بداية من منطقة الصدر وحتى الخصر، أو البلوزات الملتفة عند الخصر وواسعة بعده.
  • أما السترات فيمكن ارتدائها بأشكال مختلفة، على أن يصل طولها أعلى الفخذين، كما يمكن تجربة التونيك الطويل.
  • يُفضل أن تكون السراويل ضيقة ومتناسبة مع شكل جسم التفاحة الذي يمتلك سيقان جميلة يجب إبرازها.
  • العمل على ارتداء الفساتين الملونة والفضفاضة، وقد تكون ماكسي أو قصيرة مع حمالات رفيعة.
  • من الإكسسوارات التي تناسب جسم التفاحة القلائد العمودية، والابتعاد عن الأكمام الضيقة.

اختيار ملابس للجسم المستطيل

البلوزات والفساتين بحمالات حول العنق تناسب الجسم المستطيلالبلوزات والفساتين بحمالات حول العنق تناسب الجسم المستطيل
  • التركيز على منطقة الكتفين والفخذين هي التي تمنح الجسم المستطيل مظهر جذاب، ولذلك يجب الحرص على ارتداء بلوزات ذات الحمالات الملتفة حول العنق أو الحمالات الرفيعة او المتشابكة من الخلف وإبقاء الكتفين دون تغطية.
  • ارتداء الفساتين الماكسي ذات الحمالات الرفيعة أو الأكمام الطويلة التي تحمل تصميم مختلف، كما تعد القمصان ذات الظهر المفتوح مثالية، أو التي تركز على منطقة العنق بياقات عريضة.
  • بالطبع، تعتبر المعاطف الطويلة والفضفاضة والفاتحة مثالية للجسم المستطيل، وكذلك البلايزر القصير أعلى الفخذين بحزام عند الخصر.
  • البنطلون الضيق والجينز المستقيم يناسبا الجسم المستطيل، مع ضرورة ارتداء ألوان زاهية خاصة بمنطقة الكتفين والفخذين.
  • يمكن ارتداء الأوشحة بألوان متنوعة، وكذلك الحزام من الإكسسوارات التي تمنحك مظهر مميز.

لا يوجد دليل نموذجي على كل شكل جسم أن يتبعه، الامر يعتمد على التجربة والمحاولة وفهم طبيعة جسمك وتقبله وتكييف ما يعجبك من قطع الملابس على شكل جسمك.. استرخي واستمتعي بمظهرك.

المصادر: theconceptwardrobe, stitchfix

اقرأ ايضاّ