كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب؟ 8 استراتيجيات للتغلب على الشعور بالوحدة

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب؟ 8 استراتيجيات للتغلب على الشعور بالوحدة

شعورٌ قاتل مفاجئ يجتاح أعماقك ويلازمك لفترةٍ طويلة، حتى تكاد تشعر بأنك منعزل تمامًا عن هذا العالم وتود قطع أي حبل ود وصلة حتى لا تُزعج هدوء وحدتك، وقد يصل بك الأمر أن تنزعج من أي أصوات ومحاولة تقرّب منك؛ حتى تدخل بحالةِ عصبية مريبة لتعاود أدراجك إلى وحدتك وهدوئك، إلا أن ذلك نهايته وخيمة مع الأسف.

مع مرور وقتك ستشعر بأنك بحالة اكتئاب مريبة أيضًا! فقد تضاعفت جرعة الوحدة والاكتئاب جدًا، وتشعر أنك في دائرة مغلقة لا تعلم كيف السبيل للهروب منها.

كيف اتغلب على الوحده؟

لا تحاول تطبيق كل شيء دفعة واحدة، بل حدد ما يناسبك وركز على خطوتين أو ثلاث خطوات في البداية. اكتشف أسباب شعورك بالوحدة، واختر الحلول المناسبة، وابدأ بتغييرات صغيرة، ولا تستسلم. تواصل مع الآخرين، ومارس هواياتك، واعتني بنفسك، ولا تتردد في طلب المساعدة إذا لزم الأمر. تذكر: أنت لست وحدك، هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من نفس المشاعر، لكن مع اتباع الخطوات الصحيحة، يمكنك التغلب على الوحدة واستعادة شغفك بالحياة.

في لحظة صفاء وهدوء وبعد انقضاء يوم كامل من مشاغل الحياة؛ عندما مسكت هاتفي أقلب به أود التواصل مع الأقرب إلي! لكن كانت صدمتي بأن وقت طويل مضى من حياتي دون أن أعي بأنني وحيدة! شعور ولّد لدي حالة من الاكتئاب؛ شعرت بأنني أصارع الحياة وأجابهها وحيدة فعلًا!

كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب؟ 8 استراتيجيات للتغلب على الشعور بالوحدة

فقد تسللت إلى أعماقي شعور اكتئاب مريب حقًا، والغريب في الأمر أنني بدأت أتجه نحو الوحدة أكثر، لكن عند لحظةٍ معينة قررت التوقف والعودة لحياتي الاجتماعية؛ إلى فطرتي التي جبلت عليها البشرية ببناء علاقات اجتماعية مع مجتمعي، وقد لاحظت تحسنًا مرموقًا بعد أن تعرفت على استراتيجيات أنقذتني من غياهب الاكتئاب والوحدة، وقررت ألا أحتفظ بها لنفسي فقط؛ بل وضعها ونشرها في كل مكان لتعم الفائدة في مجتمعي الإنساني.

8 استراتيجيات للتغلب على الشعور بالوحدة والاكتئاب

إن شعرت بالوحدة والاكتئاب؛ عليك أخذ الأمر على محمل الجد، فإن إهمالك له يعني ترك زمام الأمور النفسية والصحية والعقلية للتدهور وعدم الاهتمام بها، قد يغريك البعض بعبارةِ "العب وحدك تيجي راضي"، لكن لا يعني الوحدة تمامًا والانقطاع، عليك الاندماج في المجتمع دون أدنى شك لتحافظ على نفسك ونفسيتك وعقلك.

لذلك قررت نصحك ومد يد العون لك في تقديم استراتيجيات فعالة للتغلب على الشعور بالوحدة والاكتئاب تسهّل عليك الكثير في حياتك.

كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب؟

1. املأ منزلك بالصوت

أعلم بأنك مستغرب النصيحة! هل تعلم أن الهدوء الشديد يولد لديك شعور بالاكتئاب والملل!؟ نعم رغم أنك قد تشعر في لحظةٍ ما أثناء وجودك في منزل صاخب بالضجيج بحاجةٍ إلى هدوء، لكن الهدوء ليس على الدوام إطلاقًا! بل بين تارةٍ وأخرى.

كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب؟ 8 استراتيجيات للتغلب على الشعور بالوحدة

سأضرب لك مثالًا، أنا كأم أنزعج من ضجيج أطفالي أحيانًا وأشعر بأنني أود هدوء لأرتاح نفسيًا، لكن لا أخفيك بمجرد نومهم أو غيابهم أشعر بالوحدة القاتلة، وهذا ما يحدث مع الجميع؛ حتمًا قد سمعت عبارات عن الأطفال وضجيجهم بأنهم أعادوا الحياة للمنزل، وذلك أمر واقعي فإنه يضفي راحة نفسية بوجود بشر وتفاعل اجتماعي في المحيط؛ ما يولد لديك راحة نفسية.

من ناحيةٍ أخرى؛ فإن الكثير قد أشاروا إلى أن استماعهم للقرآن الكريم في المنزل بصوت مسموع وعالٍ نسبيًا قد بث جرعة عالية من الراحة النفسية في أعماقهم، وأيضًا الراغبين في الاستماع للموسيقى أو أي صوت يبث الروح في المنزل يخفف من حدة الوحدة والاكتئاب.

2. محادثة الأصدقاء

لا تنتظر دومًا اتصال الآخرين بك! بل بادر أنت بالاتصال والمحادثة مع الأصدقاء لفتح سبل حوار وتواصل، كما قد يكون طريقة للالتقاء والاجتماع مع أصدقاء آخرين أيضًا.

فقد كشفت العديد من الأبحاث صدرت عام 2021 بأن التواصل والتفاعل الافتراضي مع شريحة واسعة من الأشخاص في محيطك يعزز الصحة العقلية لديك، وذلك كأدنى تقدير في حال صعوبة المقابلة وجهًا لوجه، لذلك ينصح الخبراء بضرورة الحفاظ على مسافة قريبة مع العائلة والأصدقاء.

كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب؟ 8 استراتيجيات للتغلب على الشعور بالوحدة

وفي دراسةٍ أخرى أجريت عام 2021م أن انسجامك في مكالمة هاتفية صوتية لمدة 10 دقائق قادرة بكل كفاءة على الحد من شعورك بالوحدة، أكثر من التواصل عبر الرسائل النصية.

3. الخروج من المنزل والتفاعل مع مجتمعك

في الحقيقة إن تفاعلك مع المكان الذي تتواجد به أهم من مجرد التواجد في الأماكن المزدحمة فحسب؛ فقد تكون شدة الازدحام سببًا في الوحدة أيضًا والاكتئاب، لكن الهدف من التواجد مع الآخرين هو التفاعل بالدرجة الأولى لتتمكن من إرضاء نفسك وحقًا شعورك بأنك لست وحيدًا.

كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب؟ 8 استراتيجيات للتغلب على الشعور بالوحدة

هل تعلم أيضًا أن الانطلاق في الطبيعة بنزهةٍ أو السير في الربوع الخضراء طريقة فعالة أيضًا بأن تتفاعل مع البيئة بطريقة مذهلة! فإنك ستكون قادرًا على تخطي الشعور بالوحدة بكل قوة، وأيضًا الحيلولة من الإصابة بالاضطراب العقلي؛ باختصار فإنك ستنعم بصحة أفضل.

4. عبّر عن مشاعرك

إن تعبيرك للشخص الأقرب إليك بأنك تشعر بحالةٍ من الاكتئاب والوحدة سيكون أمر جيد؛ ما يمنع تراكمها وتفاقم المشكلة أكثر، لذلك ننصحك بأن تعبر عنها أولًا بأول حتى لا تصل مرحلة يصعب فيها العلاج.

كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب؟ 8 استراتيجيات للتغلب على الشعور بالوحدة

ففي كل مرة تخبر بها صديقك بأنك وحيدًا؛ سيكون قادرًا على مساعدتك والاستفسار منك عن السبب ويأخذ بيدك لتخطي هذه المرحلة بسلام بتقديمه للدعم العاطفي لك.

أعلم أنك قد تواجه صعوبة في التعبير عن مشاعرك من هذا النوع؛ إلا أن أمامك خيار آخر هو التدوين في دفتر يومياتك لتكتب بها ما يجول بخاطرك والتعبير عنه بكل أريحية.

5. إطلاق العنان لإبداعاتك وموهبتك

إن قررت الاستسلام لاكتئابك ووحدتك؛ دعني أخبرك أن هناك جانب خفي في أعماقك سيكون ملاذك الآمن لتنجو من المضاعفات؛ أطلق العنان لموهبتك حتى تكون قادرًا على تفجير مشاعرك بطريقة إبداعية؛ حتى لا ينتهي بك المطاف جالسًا مكتوف الأيدي دون فائدة وتجلد بذاتك وتمنحها شعورًا أكبر من الوحدة.

كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب؟ 8 استراتيجيات للتغلب على الشعور بالوحدة

بل عززّ موهبة أو إبداع تشعر بأنك ستخرج بنتيجة مذهلة، مثل المشاركة في العديد من الأنشطة منها الفنية والموسيقية وغيرها الكثير، فإنك بذلك تحافظ على جودة صحتك العقلية، ويمكن للإنجازات التي تحققها أن تضاعف جرعة الرضا لديك وتنسيك الوحدة والاكتئاب.

6. العناية بالحيوانات

انتشرت في الآونة الأخيرة فكرة العناية بالحيوانات في المنزل بشكل مهيب، حتى بدأنا نشعر أنه لا يكاد منزل قط يخلو من كائن حي يعيش بين سكانه، يمكنك أن تزاحم هذه الحشود وتعتني بحيوانٍ ما في منزلك مثلًا قط أو كلب أو هامستر وغيرها، فإنك ستشعر بأن وقتك يمضي مع تحقيق فائدة.

كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب؟ 8 استراتيجيات للتغلب على الشعور بالوحدة

ستتفجر مشاعر الحب والحنان تجاهه وتشعر أنك لست وحيدًا، بل تشعر أنه الأقرب لك ولا يمكنك الاستغناء عنه، كما هو الحال لدى مربي الحيوانات المنزلية.

7. ابتعد عن السوشيال ميديا

من المؤسف أن السوشيال ميديا أو مواقع التواصل الاجتماعي تستنزف وقتنا جميعًا، ما يجعلنا نتبعد عن العلاقات الاجتماعية الواقعية، لذلك ننصحك بأخذ قسطٍ من الراحة بعيدًا عنها، امنح نفسك الفرصة للاندماج في مجتمعك الحقيقي والتفاعل به بطريقتك الخاصة.

كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب؟ 8 استراتيجيات للتغلب على الشعور بالوحدة

قد تعتقد بأن مشاركة الأصدقاء على السوشيال ميديا فرصة للتخفيف من الوحدة؛ بل أنك قد تتولد لديك مشاعر مختلفة نتيجة فقدانك شخص ما وتلاحظ أنه يتجاهلك مثلًا، ما يضاعف لديك الاكتئاب والغضب داخليًا، لذلك لا تعتبر السوشيال ميديا إيجابية دومًا.

كما قد تتجه أحيانًا إلى مقارنة ظروفك وحالتك مع الآخرين؛ ما يجعلك أكثر اكتئابًا، وقد سجلت حالات كثيرة من الاكتئاب والقلق والوحدة بعد تفشي استخدام هذه الآفة.

8. افعل شيئًا يهمك وحدد هدفًا لك

استبدل الفراغ والوحدة بهدف حقيقي وواضح تسعى جاهدًا لتحقيقه، إنجاز مصلحة لك تعود بالمنفعة والإيجابية على حياتك، أو توجه إلى ممارسة الهوايات المفضلة لك وتجربة أفكار جديدة، حتمًا ستشعر بأنك أفضل.

كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب؟ 8 استراتيجيات للتغلب على الشعور بالوحدة

عند ملء الوقت والقضاء على الفراغ سيتلاشى شعور الوحدة والاكتئاب تلقائيًا، لذلك املأ وقتك بكل ما هو مفيد حتى تنسجم وتحقق منفعة مهمة.

من أبرز الأفكار المهمة التي يمكنك ملء وقتك بها:

  • قراءة الكتب.
  • تجربة أفكار طبخ وأطباق جديدة.
  • الرسم والحرف اليدوية.
  • البحث عن عمل حر من المنزل يملأ وقت فراغك.
  • ممارسة اليوغا.
  • تمارين الاسترخاء والرياضة.
  • التسجيل في دورات وورشات عمل في مجال ما.
  • التطوع.
  • ركوب الخيل
  • السباحة

ختامًا، إن إنهاء شعور الوحدة والاكتئاب قرارك أنت، فإن لم تمضِ بالخطوة الأولى فلن تنجح، عليك البدء بأي استراتيجية أو طريقة مذكورة أعلاه في التخلص من الشعور بالوحدة والاكتئاب حتى تتمكن من بلوغ هدفك، والحفاظ على صحتك النفسية والعقلية.

المراجع

13 Things to Do When You Feel Lonely

إيمان الحياري

إيمان الحياري

كاتبة محتوى تقني ومنوع

كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ