كيفية الاستثمار في العملات الرقمية؟

نشرت:
وقت القراءة: دقائق
الاستثمار في العملات الرقميةالاستثمار في العملات الرقمية

يشير الاستثمار في العملات الرقمية إلى شراء وبيع العملات الرقمية على المدى البعيد، مثل البيتكوين والإيثريوم واللايتكوين، بهدف تحقيق أرباح مالية. ويتطلب الاستثمار في العملات الرقمية فهماً عميقاً للتكنولوجيا المستخدمة في العملات الرقمية وكيفية عملها، بالإضافة إلى دراسة الأخبار والتحليلات المتعلقة بالسوق والتغييرات السياسية والاقتصادية التي تؤثر على أسعار العملات الرقمية.

اذا كانت لديك الخبرة في الاستثمار بالأسهم والسندات فامر الاستثمار بالعملات الرقمية مشابه بشكل كبير.

في هذا المقال سوف نتناول بشكل أكثر تفصيلاً عن كل ما يخص الاستثمار في العملات الرقمية والإجراءات المتبعة لتنظيم عملية الاستثمار في العملات الرقمية.

الاستثمار في العملات الرقمية

تحتاج العملات الرقمية إلى محافظ لتخزينها وتبادلها يمكنك اعتبار المحفظة كحساب بنكي خاص بك، تتوفر العديد من المنصات والتطبيقات المختصة في هذا المجال.

من الجوانب الأخرى التي يجب النظر فيها قبل الاستثمار في العملات الرقمية هو اتباع استراتيجية استثمارية محكمة وعدم المغامرة في الاستثمارات العشوائية، بالإضافة إلى إدارة المخاطر وتحديد نسبة الاستثمار المناسبة وفقاً للمخاطر المتوقعة.


اقرأ ايضا

    يجب على المستثمرين أيضاً الانتباه إلى أن الاستثمار في العملات الرقمية يحمل مخاطر كبيرة، حيث يمكن أن يتعرض المستثمرون لخسائر كبيرة - قد تصل في بعض الأحيان الى أكثر من ٩٠٪ من رأس المال - في حالة نزول أسعار العملات الرقمية بشكل كبير. لذلك ينبغي للمستثمرين تقييم قدراتهم الاستثمارية والمالية قبل الدخول في هذا النوع من الاستثمارات، وعدم الاستثمار بأموال لا يستطيعو تحمل خسارتها.

    كما تحدثنا عن احتمالية الخسارة الكبيرة يوجد أيضا فرص لأرباح كبيرة قد تصل الى ١٠ أضعاف المبلغ المستثمر.

    كيفية الاستثمار في العملات الرقمية

    يمكن الاستثمار في العملات الرقمية عن طريق عدة خطوات تتضمن على ما يلي:

    1. البحث والتعلم: ينبغي على المستثمرين الجدد البحث عن العملات الرقمية المختلفة وفهم كيفية عملها وما هي المخاطر المتعلقة بها، بعض المشاريع الآن مبينة على أساس ان تقوم بتحقيق مشروع معين فاذا رأيت أن هذا المشروع يمكن أن ينجح أو العاملين على هذا المشروع هم من الأشخاص المعروفين بنجاحات سابقة يمكنك وضع بعض المعايير لتقييم المشاريع والاستثمار بالمشاريع التي تعتقد أن لها مستقبل.
    2. فتح حساب في منصة لتداول العملات الرقمية: يجب على المستثمرين فتح حساب في منصة تداول موثوقة وتحقق من الأمان سمعة المنصة وسياساتها من أشهر المنصات العالمية هي منصة بايننس - Binance والتي يمكنك استخدامها من أي مكان في الوطن العربي، وهنا يجب الاشارة الى أن منصات التداول تختلف عن امتلاكك لمحفظة، عند شرائك للعملات الرقمية من خلال منصة فان المنصة هي من تمتلك هذه العملات ولكنها مدرجة تحت اسمك، يمكنك بعد شراء العملات بأن تقوم بنقل هذه العملات من المنصة الى محفظتك الشخصية.
    3. الاستثمار في العملات الرقمية الموثوقة: ينبغي عدم الاستثمار في أي عملة رقمية، بل الاستثمار في العملات الرقمية التي تتمتع بسمعة جيدة وتعتبر موثوقة أو بالعملات التي تحتوي على مشروع أو مشاريع له مستقبل حسب ما يتحدث عنه الخبراء، يمكنك ايضا الاعتماد على موقع Coinbase والاستثمار بأكثر ١٠٠ عملة تم الاستثمار بها.
    4. تحديد استراتيجية الاستثمار: ينبغي على المستثمرين تحديد استراتيجية الاستثمار الخاصة بهم، سواء كانت تداول يومي، تداول طويل الأمد، أو استثمار في العملات الرقمية الجديدة.
    5. التحليل الفني والأساسي: يجب على المستثمرين استخدام التحليل الفني والأساسي لتحديد أفضل الفرص للشراء والبيع.
    6. تقييم المخاطر: يجب على المستثمرين تقييم المخاطر المحتملة وتحديد مستوى الخطر الذي يمكنهم تحمله وعدم الاستثمار في الأموال التي لا يمكنهم تحمل خسارتها.
    7. التحكم في العوامل النفسية: ينبغي على المستثمرين التحكم في عوامل النفسية مثل الجشع والخوف وعدم الدخول في صفقات غير مدروسة أو عشوائية.
    8. التحديث المستمر: يجب على المستثمرين متابعة التطورات في سوق العملات الرقمية وتحديث استراتيجياتهم وتحليلاتهم بانتظام.

    كيفية شراء العملات الرقمية

    يمكن شراء العملات الرقمية بعدة طرق، ومن أهمها:

    1- التسجيل على منصة تداول العملات الرقمية: يمكن العثور على منصات تداول متعددة على الإنترنت، والتسجيل فيها وفتح حساب للتداول، وذلك عن طريق إدخال بعض المعلومات الشخصية وإجراء بعض الإجراءات الأمنية.

    يمكنك التسجيل على منصة تداول العملات الرقمية عبر القيام بالخطوات التالية:

    • الدخول إلى موقع المنصة والضغط على زر "التسجيل".
    • إدخال البيانات الشخصية المطلوبة مثل الاسم الكامل، البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف المحمول.
    • إنشاء حساب جديد عن طريق تعيين اسم مستخدم وكلمة مرور.
    • تحميل المستندات الشخصية المطلوبة، مثل صورة الهوية وفاتورة الكهرباء.
    • إجراء عملية التحقق من الحساب بإرسال رمز التحقق المرسل إلى البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المحمول.
    • تمويل الحساب عن طريق إيداع الأموال المطلوبة لبدء التداول.

    بعد الانتهاء من هذه الخطوات، يمكنك الآن الدخول إلى حسابك والبدء في تداول العملات الرقمية.

    2- الشراء من شخص مباشرة: يمكن شراء العملات الرقمية من أشخاص آخرين مباشرة، عن طريق الاتصال بهم والاتفاق على السعر والمبلغ المطلوب شراؤه.

    3- الاشتراك في خدمات العملات الرقمية: يمكن الاشتراك في خدمات العملات الرقمية التي توفر تحويل العملات الرقمية إلى عملات ودائع في البنوك، أو السحب النقدي، أو استخدامها في الشراء عبر الإنترنت.

    4- التعدين: يمكن الحصول على العملات الرقمية من خلال عملية التعدين، وهي عملية تقوم على حل مجموعة من المعادلات الرياضية المعقدة، ويتم تحويل هذه المعادلات إلى عملات رقمية كمكافأة لك على حل هذه المعادلات. على سبيل المثال، يمكن الحصول على العملات الرقمية من خلال عملية التعدين عن طريق استخدام الحواسيب خاصة تحتوي على معالج بسرعة عالية جدا، حيث يتم حل مجموعة من المعادلات الرياضية المعقدة لإنشاء روابط جديدة في سلسلة الكتل الخاصة بتلك العملة.

    ولتبسيط موضوع التعدين بشكل اكبر فان عملية التعدين هي التي تقوم بنقل العملات من شخص لآخر وحفظ معلومات الحوالات وفي المقابل فان المعدنين يتلقون اجور مقابل هذه العمليات. كلما زاد عدد المعدنين لعملة معينة كلما اصبحت هذه العملة اقوى واسرع في عمليات التحويل.

    عملية التعدين

    قد تبدو عملية التعدين معقدة لاكنها أمر سهل جدا فكل ما عليك فعله هو،أن تقوم بشراء جهاز بمواصفات ممتازة جدا التعدين يعتمد بشكل أساسي على سرعة الـ CPU و سرعة الـ GPU لكرت الشاشة فكلما كانت مواصفات الجهاز الخاص بك أفضل كلما زادت فرصتك في التنافس على حل معادلات أكثر تعقيدا وبالتالي ربح أكبر. بعد ذلك كل ما عليك فعله هو تثبيت بعض البرامج الخاصة بالتعدين على الجهاز والاشتراك به ووضع رقم الحساب الخاص بمحفظتك عليه لكي يتم تحويل الأرباح الى محفظتك.

    من أشهر برامج التعدين أداة nicehash

    يحث يتميز بتنوع العملات التي يمكنك تعدينها وسهولة الاستخدام، ويتوفر على موقعهم العديد من المعلومات المفيدة التي تمكنك من دراسة سوق التعدين وما هو أنسب الأجهزة أو المواصفات التي يجب عليك شرائها وما هي الارباح المتوقعة من التعدين حسب مواصفات كل جهاز.

    ملاحظات مهمة لدراسة الربح من التعدين

    يجب الانتباه الى أن تكلفة استهلاك الكهرباء والأجهزة المستخدمة في عملية التعدين بالعادة تكون كبيرة فعليك الانتباه ودراسة أسعار الكهرباء في بلدك فلكي تحقق أرباح من خلال التعدين يجب أن تكون تكلفة الكهرباء أقل من قيمة العملات التي يتم الحصول عليها للحصول على أرباح.

    لكي تحصل على الربح الكافي من خلال عملية التعدين يجب أن يعمل الجهاز ٢٤ ساعة في اليوم وهذا بالتأكيد يقلل من أداء الجهاز بعد فترة زمنية فعليك حساب نسبة الاستهلاك للجهاز ولكي تطيل بعمر الجهاز أكثر يجب أن يحتوي على وحدات تبريد مناسبة وعزل جيد من الغبرة.

    في بعض الأحيان يكون صوت الجهاز مرتفع لأنه يحتوى على أنظمة تبريد ومراوح اضافية فقد لا يكون المنزل أنسب مكان للتعدين.

    مزارع التعدين

    في الوقت الحالي يوجد ما يسمى مزارع التعدين حيث قام عدد من أصحاب الأموال بشراء أراضي وعمل ما يسمى بمزارع التعدين ولكي تتخيل ما نتحدث عنه القي نظرة على الصور التالية:

    bitcoin miningbitcoin mining
    مزارع تعدين العملات الرقميةمزارع تعدين العملات الرقمية

    كما ترى آلاف من الأجهزة التي تعمل معا لتعدين العملات الرقمية وتحصيل أرباح جيدة.

    كيف تحسب الربح في العملات الرقمية؟

    تعتمد طريقة حساب الربح في العملات الرقمية على العملة المحددة والصرف الذي تتم به التداول. عادةً ما يتم حساب الربح عندما يتم بيع العملة الرقمية بسعر أعلى من سعر الشراء.

    لحساب الربح، يتم ضرب الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع بكمية العملة التي تم بيعها. على سبيل المثال، إذا كانت قيمة العملة الرقمية التي تم شراؤها بقيمة 100 دولار، وتم بيعها لاحقًا بقيمة 150 دولار، فسيكون الربح 50 دولار.

    يجب ملاحظة أن هذا الحساب الأساسي للربح، ولكن يمكن أن توجد عوامل أخرى تؤثر على قيمة العملة الرقمية مثل الرسوم والعمولات المفروضة من قبل منصة التداول. لذلك، ينصح بالتحقق من سياسة الرسوم والعمولات لمنصة التداول قبل الشروع في عمليات الشراء والبيع.

    يمكنك استخدام بعض الأدوات لتسهيل عملية حساب الربح أو الخسارة من أشهر الأدوات التطبيقات تطبيع Coinstats حيث يمكنك ربطه مع محفظتك أو مع منصة التداول من خلال APIs.

    كم يمكن ان تربح من التداول؟

    يمكن للفرد أن يربح مبالغ مختلفة من التداول حسب الاستثمار الذي يقوم به وكمية الرأس المال التي يستثمرها ومهاراته في التداول.

    ومع ذلك، فإن التداول يحمل مخاطر كبيرة ولا يضمن الحصول على أرباح مستمرة، فقد يتعرض المتداول لخسائر مالية كبيرة في حالة اتخاذه لقرارات خاطئة في التداول.

    ينصح دائماً بتحليل الأسواق جيداً والتدريب على التداول بشكل جيد والاستعانة بالمحترفين في هذا المجال لتقليل المخاطر وزيادة فرص الحصول على أرباح.

    هناك أيضاً العديد من العوامل التي يجب على المتداول النظر فيها عند التداول، مثل التحليل الفني والأساسي، وفهم الأخبار الاقتصادية والسياسية التي تؤثر على الأسواق. كما يجب عليه النظر في توزيع رأس المال بشكل صحيح وتقليل المخاطر بالاستثمار في أصول متعددة وتوزيع الأصول بشكل متوازن.

    بشكل عام، يمكن للمتداولين المحترفين تحقيق أرباح كبيرة من التداول، ولكن ذلك يتطلب الكثير من الخبرة والمعرفة والمهارة في التداول، وعلى المبتدئين توخي الحذر والتدريب على التداول قبل البدء في الاستثمار بأموالهم الحقيقية.

    أفضل العملات الرقمية للتداول اليومي

    تختلف أفضل العملات الرقمية المناسبة للتداول اليومي من شخص لآخر حسب الأهداف والمتطلبات الشخصية. يجب على المتداولين إجراء بحث وتحليل متعمق حول العملات الرقمية قبل البدء في التداول اليومي للتأكد من اختيار العملات التي تلبي احتياجاتهم وتتناسب مع استراتيجية التداول الخاصة بهم. ومن ضمن اهم العملات الرقمية التي لها مستقبل ما يلي:

    العملات الرقمية المختلفةالعملات الرقمية المختلفة

    1- بيتكوين (BTC)

    2- إيثيريوم (ETH)

    5- كاردانو (ADA)

    6- ريبل (XRP)

    7- بوليجون (MATIC)

    8- بولكا دوت (DOT)

    9- البينانس كوين (Binnacle Coin)

    10- سولانا (SOL)

    ما المقصود بتقنية سلسلة الكتل أو blockchain في تكوين العملات الرقمية ؟

    العملات الرقميةالعملات الرقمية

    تقنية سلسلة الكتل أو "Blockchain" هي تقنية تستخدم في تكوين sالعملات الرقمية، وتعتمد على توزيع البيانات وتسجيل العمليات في شبكة من الأجهزة المتصلة ببعضها البعض. يتم تسجيل كل العمليات في سجل عام ومفتوح للجميع، ولا يمكن تعديل العمليات المسجلة سابقاً بعد التأكد من صحتها وتحقق صحة البيانات الموجودة في الشبكة بشكل متزامن.

    وتقنية "Blockchain" تتيح تحويل الأموال والقيام بالمعاملات بشكل آمن وفعال وسريع، وتستخدم أيضاً في تكوين بعض التطبيقات اللامركزية والتي تعتمد على المستخدمين دون الحاجة لوجود أي وسيط أو جهة وسيطة.

    اّخر تطورات الاستثمار في العملات الرقمية

    تشهد العملات الرقمية مثل البيتكوين والإيثيريوم وغيرها من العملات الرقمية تطورات مستمرة في مجال الاستثمار. ففي الأشهر الأخيرة، شهدت البيتكوين زيادة في قيمتها بنسبة كبيرة، حيث وصلت قيمة البيتكوين إلى مستويات قياسية جديدة. وتأثرت باقي العملات الرقمية بزيادة قيمة البيتكوين أيضًا.

    كما يتزايد الاهتمام بالاستثمار في العملات الرقمية من قبل المستثمرين الفرديين والشركات على حد سواء. وقد قامت بعض الشركات بالاستثمار في البيتكوين والإيثيريوم، مما يشير إلى زيادة الثقة في هذه العملات الرقمية.

    وتشهد العملات الرقمية أيضًا تطورات في مجال التكنولوجيا المستخدمة فيها، وتطوير منصات تداول العملات الرقمية وتقنيات الأمان لحماية العملات الرقمية.

    الخلاصة

    الاستثمار في العملات الرقمية يعتمد على مستوى المخاطرة الذي يمكن للمستثمر تحمله، ويجب على المستثمرين التحلي بالحذر والاستعداد الجيد للتحليل والتقييم الدقيق للأصول التي يرغبون في الاستثمار فيها، وتوخي الحذر في اتخاذ القرارات المال.

    هذا المقال ليس بنصيحة استثمارية بل هو فقط شرح عام لكيفية الاستثمار بالعملات الرقمية مع شرح عنها، لذا قبل البدء بالاستثمار قم بعمل دراسة مكثفة عن الموضوع واتخذ القرار الذي تجده مناسب لك. ويجب عليك عدم الاستثمار بمبالغ لا تطيق خسارتها أو الاستغناء عنه لوقت طويل فبعض العملات الرقمية يثبت فشلها كما حدث مع عملة لونا Luna و FTX وبعض العملات يطول الانتظار للحصول على ربح منها قد يصل الى سنوات عديدة.

    المراجع:

    كيفية الاستثمار في العملات الرقميةتداول العملات الرقمية للمبتدئين

    اقرأ ايضاّ