كيفية إنشاء مدونة والربح منها بأفضل الطرق

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
كيفية إنشاء مدونة والربح منها بأفضل الطرق

هل فكرت يومًا أن تكون واحدًا من مالكي المدونات بدلًا أن تتصفحها فحسب!؟ الأمر ليس صعبًا إطلاقًا بل يحتاج منك التركيز فقط، إن كانت لديك رغبة فقد وصلت وجهتك لتكون أمام دليل شامل حول كيفية إنشاء مدونة والربح منها بأفضل الطرق، هل يعقل أن ندخل عام 2024 ولا يمتلك الفرد منا مصدر دخل إضافي! بعد اليوم ستكون أنت مالك للمدونة وتتقاضى أرباحك إن التزامت بما نعرضه عليك في سطورنا القادمة.

الفرق بين المدونة Blog والموقع الإلكتروني WebSite

كيفية إنشاء مدونة والربح منها بأفضل الطرق

لا بد أن تكون الأمور واضحة منذ البداية؛ فإن كنت قد دخلت المجال حديثًا؛ فإنك بحاجة لمعرفة الفرق بين المدونة والموقع الإلكتروني بدقة حتى تكون على بينة، فإن الفرق يكمن بما يلي:

المدونة Blog إحدى أنواع أنظمة إدارة المحتوى Content Management System المتخصصة بالدرجة الأولى على نشر المحتوى المكتوب فقط، إذ يمكنك اعتمادها لتكون النافذة التي تطل منها على جمهورك لتقدم لهم ما ترغب حسب ما تراه مناسبًا من محتوى محدد، ويطلق على كل المحتوى فيها منشورًا.

كما أن المدونات تحتاج إلى تحديث المحتوى أولًا بأول مع ترتيب المنشورات حسب الترتيب الزمني، أما بالنسبة لأسلوب الكتابة فإنها تعتمد على أسلوب يخلو من الرسمية حسب رؤيتك الشخصية تقريبًا؛ مع الانتباه أن ذلك لا يعني التعدي أو انتهاك أي خصوصية أو سياسة إطلاقًا، فإنك في مدونتك ستكون أنت ومن يعملون تحت يدك ممن يديرونها أصحاب المحتوى؛ رغم ذلك يمكنك توظيف نخبة من كتاب المحتوى في كتابة محتوى له علاقة بموضوع المدونة، وغالبًا ما تتجه الكثير من الشركات إلى ذلك بتخصيص المدونة جزء ينبثق عن مواقعها الإلكترونية.


اقرأ ايضا

    ليس ذلك فحسب، بل أن هناك العديد من أنظمة إدارة المحتوى التي تتيح لك الفرصة لإنشاء مدونة خاصة بك مجانًا منها مدونات جوجل Google Blog، وأيضًا وورد بريس Wordpress وغيرها الكثير.

    انتقالًا إلى الموقع الإلكتروني WebSite؛ فإنه يتمتع بالرسمية أكثر من المدونة، يتخذ نمط معين حسب النشاط التجاري أو المهني الذي تمارسه، ولا يتطلب تحديثًا أو تغييرًا إلا في حال وجود تغيير ملموس على نشاطك؛ وذلك بتحديث المحتوى بأنواعه على الموقع، كما أنه عبارة عن مجموعة من صفحات الويب المرتبطة معًا والتي ينتقل بينها الزائر للاطلاع على معلومات متفاوتة مثل المعلومات حولك أنت وفريق عملك، ما تقدمه من خدمات وغيرها من التفاصيل، حتمًا قد لاحظت عند زيارة موقع إلكتروني أنه يتحضن الملف التعريفي (من نحن، اتصل بنا، الأسعار، الخدمات وغيرها).

    كما يجب أن تعلم بأن الموقع الإلكتروني محتواه متنوع جدًا بين المكتوب (المقالات مثلًا)، إضافة إلى احتمالية وجود متجر وخدمات وأسعار وما شابه ذلك، لذلك إن اختيارك البدء في موقع أو مدونة يعتمد كليًا على نوع نشاطك أو توجهاتك التي تنوي المضي بها.

    كيفية إنشاء مدونة احترافية

    كيفية إنشاء مدونة والربح منها بأفضل الطرق

    إنشاء مدونة أمر بسيط وسهل لكن يتطلب منك صب اهتمامك والتركيز فيه، لذلك من حسن حظك أنك الآن بيننا تود النجاح بتحقيق الربح من المدونة، دع عنك كل التهيؤات حول البرمجة المعقدة وما يمت لها بصلة؛ فإن دورك أبسط من ذلك بكثير وستجني ثماره بإذن الله، لنبدأ:

    1. اختيار التخصص المناسب أو النيش Niche

    إن كانت فكرة إنشاء مدونة والربح منها قد لمعت في ذهنك؛ غالبًا أنك تطمح لارتياد نيش أو تخصص معين، ولذلك ينصح الخبراء دومًا بالتوجه للجمع بين النيش الذي يلائم اهتماماتك وأيضًا يكون مربحًا ومطلوب حقًا بين الجماهير، لذلك لا بد أن تطرح على نفسك تساؤلات حول ما تنوي الكتابة عنه فعليًا، ما يستدعي الأمر أن تختار موضوعًا شاملًا تركز مدونتك عليه الضوء وتستهدف الجمهور المناسب، دومًا دع شغفك يتجلى بما تقدمه من محتوى في مدونتك رغم حاجتك لوقت وجهد كبير جدًا؛ إلا أنك حتمًا ستشعر بلذة النجاح وتنسى التعب بعد كسب المال من التدوين، من هذا المنطلق توجه نحو دراسة اهتمامات ومتطلبات الجمهور ضمن النيش أو التخصص المفضل لديك.

    من أفضل الأمثلة على حسن اختيار النيش المناسب؛ هو موقع Cup of Jo الذي تمكنت مؤسِسته من تخصيصه في عالم الموضة وكل ما يتعلق بالمرأة بصلة بدءًا من العلاقات الأسرية، الأناقة، الطعام والوصفات، الثقافة، السفر وأسلوب الحياة العصرية بشكل عام، ويذكر بأنها قد رأت النور منذ عام 2007م وما زالت تواصل طريقها حتى اللحظة وتستقطب ما يفوق 4 ملايين زيارة، فإن هذا الموقع قد تمكن بفضل تحديد المجتمع الذي يستهدفه ويقدم له محتوى حقيقي خاص به من النجاح وتحقيق الربح من المدونة.

    لم نكمل الحديث بعد عن مسألة اختيار التخصص المناسب، في هذا البند أنت بحاجة ماسة حتى تتمكن من إنشاء مدونة والربح منها إلى طرح تساؤلات وتضع إجابة واضحة ودقيقة عليها، تتمثل بما يلي:

    *ما هي اهتماماتي

    لا تغامر إطلاقًا في الكتابة بمواضيع لست خبيرًا فيها، لذلك أنت بحاجة ماسة لتحديد المواضيع والنطاقات التي تمتلك حقًا خبرة عميقة بها ومعرفة مرموقة لتكون قادرًا فعليًا على التدوين بها بكل شغف لأطول فترة ممكنة، فإن كنت تصطنع المعرفة في نيش معين فإنك بعد فترة ستشعر بالإحباط والملل.

    انطلاقًا مما سبق فإن الخبرة في المجال الذي تنوي التدوين به أمر ضروري للغاية، لذلك حقق مستوى عالٍ من الخبرة بما ستقدمه خاصةً إن كنت مبتدئ في مجال التدوين، توجه نحو تعميق المعرفة باختصاصك أكثر وأيضًا التعرف على أساسيات التدوين للنجاح، وذلك حتى تتمكن من جعل نفسك مصدرًا موثوقًا لزوار الموقع.

    *من هو الجمهور الذي أنوي استهدافه

    لا يمكنك دخول عالم التدوين بشكل عشوائي وتعويم الجمهور الذي تنوي استهدافه، لذلك بعد تحديد اهتمامك والنيش الذي تنوي اختياره؛ فأنت الآن مكلّف بتحديد الجمهور المهتم أيضًا بما تقدمه، فإن كنت مثلًا تقدم محتوى عن الجمال والموضة واللايف ستايل وغيرها؛ فإنك بذلك تستهدف الجمهور النسائي لا محالة بالدرجةِ الأولى، أما إن كان محتواك رياضي فإن الغالبية العظمى من الجمهور ستكون من الرجال مع احتمالية كبيرة أيضًا لوجود النساء بينهم.

    ضع نفسك في موضع القارئ تمامًا ووفر له ما يحتاج له بالتفصيل من رؤى ومعلومات متكاملة حول الموضوع، انطلاقًا من ذلك قم بتحديد المجال ثم ارسم خطة الأفكار لجذبهم مع طرح المشكلات المتوقع مواجهتها في المجال، وطرح مشكلات مع حلولها الجذرية.

    ما هي المواضيع الأكثر تحقيقًا للربح

    في الحقيقة إن مجال التدوين واسع المدى أمامك، لكن تحقيق الربح منها ليس سهلًا في جميعها، لذلك كن حريصًا على الجمع بين مجال من ضمن اهتماماتك وأيضًا يسهل تحقيق الربح منه، وكيفية الترويج والتحفيز على زيارة الروابط من خلال المبيعات؛ حتمًا أنك تتسائل كيف ذلك، كل ما في الأمر إن كنت تنوي تدشين مدونة للطبخ فإنك بحاجة للتفكير جيدًا حول كيفية طرح روابط لبيع أدوات المطبخ في بين سطور المقالة لتكون بيع بالعمولة مثلًا، أو تأجير مساحة إعلانية لإحدى الإعلانات التجارية.

    للفائدة؛ بالمجمل إن المواضيع الأكثر تحقيقًا للربح من المدونات التي تمكننا من حصرها:

    -مدونات الأعمال والتسويق.

    -مدونات الموضة وكل ما يخص المرأة.

    -الأعمال الحرفية واليدوية والمصنوعات المنزلية.

    -مواضيع التغذية.

    -مدونات لايف ستايل أنماط الحياة.

    -مدونات السفر.

    2. اعتماد أنسب منصة تدوين

    من خطوات وأساسيات إنشاء مدونة وتحقيق الربح منها أن تعتمد المنصة الأفضل بين مئات منصات التدوين التي تتزاحم في المنافسة حاليًا، إذ يستوجب عليك دراسة مميزات وعيوب كل منصة والمقارنة بينها لاختيار الأفضل بينها، كما ننصح باستشارة أهل الخبرة لتتمكن من الوصول إلى الاختيار الموفق، من أشهر منصات التدوين المتاحة:

    - منصات التدوين المجانية (Free Hosted Platforms) مثل مدونة جوجل.

    - منصات التدوين المُستضافة (Hosted Platforms) من الأمثلة عليها SquareSpace – Wix – Weebly

    -أنظمة إدارة المحتوى CMS، وبهذا المجال تتصدر شركة وورد بريس Wordpress.

    - منصات النشر المباشر (Publishing Platforms)، هذا النوع من المنصات يفتح أمامك الأفق لتنشر مقالاتك لديهم، منها موقع Medium الغني عن التعريف؛ الذي يعتبر وجه لأصحاب الفكر والثقافة الذي يطرحون ما لديهم من أطروحات فكرية وثقافية بكل فخر.

    3. التحقق من ملائمة مدونتك لمحركات البحث

    في الحقيقة الكثير من مالكي المدونات يواجهون مشكلات من عدم الظهور في محركات البحث ونتائجها، ويعزى السبب في ذلك إلى عدم التلاؤم بين المدونة ومحركات البحث؛ إذ يستدعي الأمر ضرورة في الوقت الحالي أن تتحقق من تحسين محركات البحث SEO حتى تضمن ظهورها في نتائج البحث، فأنت هنا مطالب بفهم كل أساسيات تحسين محركات البحث search engine optimization. لكن هناك عدة أسباب يجب أخذها بعين الاعتبار لتكون مدونتك ملائمة لخوارزميات تحسين محركات البحث، منها:

    -الملائمة للتصفح من الموبايل:

    في الوقت الراهن أصبحت غالبية الجماهير والزوار يصلون إلى المواقع والمدونات عبر الموبايل، حيث تتفاوت النسبة إجمالًا بين 70-75% تقريبًا من إجمالي الزوار بأنهم يشاهدون محتواك عبر الموبايل. كما أن الأمر يستدعي منك أن تكون ملائمة للتصفح من الكمبيوتر والموبايل والأجهزة اللوحية في آنٍ واحد.

    يمكنك الاعتماد على العديد من الأدوات المتخصصة في فحص مدونتك وملائمتها للتصفح من مختلف الأجهزة، لكن أداة Mobile Friendly تعتبر الأفضل خاصةً أنها أداة مجانية؛ حيث تمنحك تجربة مثالية للتحقق من مدى موائمة مدونتك مع التصفح عبر الموبايل.

    -مراقبة سرعة التصفح في المدونة:

    من الأمور المهمة جدًا في تحسين محركات البحث في مدونتك أن تتأكد من سرعة التصفح التي توفرها لك مدونتك، حيث تعد واحدة من أهم الخصائص الهامة والواجب توفرها في مدونتك؛ وذلك لضمان عدم تسرب الملل إلى نفس الزائر خلال التصفح، فإن طول مدة التحميل والتصفح، من الأدوات المتاحة لفحص سرعة صفحات المدونة أثناء التصفح PageSpeed Insights التي طرحتها جوجل مؤخرًا لتمكين مالكي المدونات والمواقع من معرفة سرعة التصفح في ما يملكون.

    -حل المشكلات في المدونة

    تسهّل أدوات الإشراف على المواقع مثل أداة مشرفي المواقع من جوجل عليك معرفة المشاكل التي تهيمن على موقعك، كما يوفر لك الفرصة لحلها فورًا للحيلولة دون وقوع مشاكل إضافية، وذلك لضمان تمكين الزائر من التصفح والتنقل بين محتوى الموقع دون أي مشاكل، كما أن حل المشاكل يساعد في تحسين عملية الزحف وأرشفة جوجل إلى محتواك بكل سهولة.

    4. اهتم جدًا بتصميم مدونتك

    الكثير من الشركات التي تدعّي الاحترافية في تصميم مدونتك وجعلها الأفضل، إلا أنك المسؤول بهذا الصدد عن الاختيار الصحيح، فإن عيناك حتمًا تتجه نحو المدونات الاحترافية التي تطمح أن تصل إليها، في الواقع إن مدونة وورد بريس والقوالب التي توفرها تعد الأفضل بالمجمل؛ حيث تتجه الكثير من الشركات وأصحاب المدونات يتجهون إلى اعتمادها في تصميم المدونات الخاصة بهم.

    من الضروري إعلامك بأن التصميم الجيد للمدونة يوفر لك فرصة ذهبية لبناء ثقة كبيرة مع جمهورك، حيث يعتبر تصميم المدونة أو الثيم الجيد بمثابة مرآة عاكسة لجمهورك عن مدى اهتمامك بالمدونة، وأيضًا انعكاسًا واضحًا لمدى الجهود الجبارة المبذولة في أن تصبح احترافية، لكن عليك العلم بأن الأمر لا يعني اندفاعك للمبالغة في تعبئة التصميم بالرسومات والتنسيقات المزعجة والملونة، كل ما بالأمر أنك تحتاج إلى اتباع النصائح التالية:

    - الوضوح والبساطة وسهولة القراءة والتصفح، فإن النظرة الأولى تعطي القارئ انطباعًا وقرارًا فيما إذا كان حقًا تستحق مدونتك التصفح أم لا، فإذا كان الأمر معقدًا فإنه سيجعلك تفقد الزائر حيث يلغي رحلته ويقرر الخروج فورًا في حال الارتباكات البصرية وصعوبة التصفح.

    -ضرورة الحفاظ على تنسيق المنشورات وجعلها سهلة القراءة ومنسقة بطريقة احترافية مثل نوع الخط، حجم الخط.

    -الاهتمام باختيار عناوين فرعية وترويسات لجعل المحتوى مقسم، ما يجعل القارئ أكثر استمتاعًا بالتنقل والقراءة والحصول على الفائدة المرجوة.

    -الحرص على اختيار أنماط نص مناسبة واستخدامها فيما تراه ملائمًا، لذلك ضع نفسك بموضع القارئ وقرر أين يمكن اختيار خيار المسطر، الخط الغامق، المائل.

    -اختيار الصور الملائمة وبجودة جيدة في المنشورات، حيث يعتبر الحس البصري للصور أكثر جاذبية للقراء وتحفيزهم على الولوج إلى المقال والقراءة به.

    5. ارسم خطة كتابة المحتوى كاملةً

    من الأساسيات التي لا يمكن التغافل عنها هي ضرورة رسم خطة متكاملة للموقع؛ حيث تعد ركيزة أساسية تسهم في مدى نجاح المدونة من تأخره، لذلك كن حريصًا على بناء خطة نشر محتوى قوي بعدد مرات محدد، لكن عليك العلم بضرورة الالتزام بما بالقرار الذي تم اتخاذه بعدد المرات المقرر للنشر حتى تصل إلى مرحلة الاكتفاء الذاكي في المدونة.

    من ضمن الخطة عليك تحدد معالم خطة كتابة المحتوى، فإن المحتوى الجيد يلعب دور فعال في تعزيز تدفق حركة المرور إلى مدونتك، لذلك احرص تمامًا على جعل محتواك بسيط لكن واضح ومفهوم للباحثين عنه ويلبي احتياجاتهم، بناءًا عليه فإنك بحاجة لتطوير المهارات الكتابية لتكون قادرًا على الإلمام تمامًا بما تقدمه لضمان جذب الجمهور.

    إضافةً إلى ما تقدّم؛ فإنك حتمًا قد حددت النيش الذي ترغب العمل به، الآن عليك أن تعرف أهم أساسيات بناء خطة محتوى لمدونتك حتى تكون ناجحة وقادرة على تحقيق الربح:

    *اختيار محور الحديث والموضوع الأساسي، لكن عليك الانتباه لضرورة تحديد الأولويات في النشر لإيصال الفكرة التي يحتاجها حقًا الجمهور من الأهم ثم المهم، من هذا المنطلق فإنك بحاجة ماسة لأن تكون قادرًا على معرفة الانتقال من الشأن العام إلى الخاص بالتدريج في مقالك.

    *تحديد الكلمات المفتاحية وذلك تبعًا لشدة المنافسة، كما تحتاج لتحديد أسس توزيعها في محتواك.

    *الجودة العالية للمحتوى، الجودة جزء مهم جدًا في كتابة محتوى مدونتك، لذلك أنت مسؤول عن تقديم نوع محتوى ملائم يلبي متطلبات الشريحة المستهدفة من الجمهور مع استهداف الكلمات المفتاحية لضمان وصولها للباحثين عنها.

    كيفية الربح من المدونة

    كيفية إنشاء مدونة والربح منها بأفضل الطرق

    هل ما زلت تنتظر وتفكّر في كيفية الربح من المدونة؟ إن كنت قد بدأت فعلًا في إنشاء مدونة لك وباشرت العمل، عليك الآن معرفة أهم الطرق المناسبة لك في كيفية الربح من المدونة بكل بساطة:

    الترويج للمدونة والإعلان

    من الضروري بناء استراتيجية ترويج وإعلان قوية جدًا لمدونتك، وذلك حتى تتمكن من الوصول إلى أهدافك، لذا عليك بدء توظيف أدوات تحسين موقع الويب وجعله بأفضل حال لتتمكن من المضي قدمًا في خطط جني الأموال، حيث تتجلى في هذه الجزئية أيضًا مدى أهمية تعلم فنون التسويق الرقمي Digital Marketing واستراتيجياته،

    سواء من خلال إعلانات جوجل Google Advertising أو أسلوب تحسين محركات البحث SEO لتتمكن من استقطاب المزيد من المشاهدات إلى مدونتك، كما أنك حاجة عن الترويج والإعلان لمدونتك أن تضع بعين الاعتبار أهمية اختيار القناة المناسبة للتسويق لمدونتك والروابط الخاصة بها تحديدًا مواقع التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي Social Media مثل الانستقرام، لينكد إن، فيسبوك وتويتر وغيرها، فإن هذه الطريقة تفتح أمامك الكثير من الفرص لبناء قاعدة جماهيرية ضخمة وتكون حقيقية تمامًا، ما يجعل الولاء والبقاء أكثر من أي طريقة أخرى.

    إن كنت تبحث عن طرق ترويج وإعلان للمدونة مجانية يمكنك الأخذ بالنصائح التالية:

    • تهيئة وتحسين محركات البحث SEO.
    • التفاعل والنشاط على مواقع التواصل الاجتماعي مع الجمهور.
    • الانضمام للمنتديات عبر الإنترنت لإثبات حضورك باسم مدونتك والتواصل مع الجمهور المهتم بمجالك.
    • التواصل مع الجمهور عبر البريد الإلكتروني بإرسال نشرات إخبارية، من خلال طرح سؤال على الزائر فيما إذا كان راغبًا بالاشتراك بالنشرة الإخبارية ووصولها إليه باستمرار.
    • الكتابة في المواقع ككاتب ضيف Guest Writer.
    • توفير خاصية الترجمة للمقالات في المدونة لعدة لغات.
    • السماح بالمشاركة لمحتويات مدونتك
    • إلزام الجمهور الراغبين باستخدام محتواك بضرورة الإشارة إلى المصدر.
    • بناء منطقة للعضوية حتى يتمكن الزائر من الاشتراك بعضوية مجانية أو مدفوعة.

    تفعيل إعلانات جوجل

    تفتح إعلانات جوجل Google Ads لك الأبواب على مصرعيها للوصول فعليًا للجمهور المحتمل اعتمادًا على نتائج بحث جوجل وما يمت له بصلة، لذلك فإنك بحاجة إلى إطلاق حملة إعلانات تستهدف فئة عمرية واهتمامات ومواقع جغرافية معينة تبعًا لهذا النظام.

    من الجدير بالذكر أن إعلانات جوجل فرصة لتحقيق الربح من المدونة اعتمادًا على الدفع بالنقرة PPC، إذ تستقطع شركة جوجل منك الرسوم في حال ضغط أحدهم على إعلانك، لذلك أنت بهذه الحالة مضطر لتحديد ميزانيتك وتوجهاتك وأهدافك، فإن هذه الطريقة في الترويج للمدونة جيدة جدًا لاستقطاب الزوار.

    التسويق بالعمولة Affiliate marketing

    التسويق بالعمولة واحدة من الطرق التي توفر للكثير من رواد شبكة الإنترنت مصدرًا للدخل لهم خاصة بين المدونين المحترفين، حيث يحتاج منك الأمر أن تروج لمنتجات جهة أخرى مقابل حصولك على نسبة معينة يتم الاتفاق عليها، ويكون الترويج إما بطرح رمز ترويجي أو رابط مثلًا مقابل عمولة تستحقها عند بيع المنتج أو الخدمة المتوفرة في الرابط.

    إلا أن الشركات الضخمة عند التوجه للتعاون معك تحتاج معرفة الحد الأدنى لعدد زيارات مدونتك ومعدل المبيعات وحجمها، وتعتبر واحدة من الطرق التي توفر لك دخل ممتاز، جرّب كتابة مشاركة أو محتوى تسويقي عن خدمات شركة أخرى؛ فإنك ستلاحظ حصولك على العمولة عند البيع؛ لكن كن حريصًا على استخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة بطريقة صحيحة.

    التسويق وبيع المنتجات والبضائع الرقمية

    من الطرق المتاحة لك في تحقيق الربح من المدونة أيضًا؛ إمكانية عرض وتسويق منتجات وبضائع عبر منصة إلكترونية خاصة بك، شرط أن تكون المبيعات ذات علاقة بمحتواك، لكن لا تبدأ بهذه الخطوة إلا إذا كنت قد حققت حجم جمهور كبير،

    كما يمكنك تقديم استشارة مقابل مبلغ للجمهور في حال تمكنك من ذلك، مثال إذا كنت مالك مدونة أزياء؛ يمكنك النصح بما يتعلق بالموضة مثل التنسيقات وآخر صيحات الموضة وما شابه.

    الشراكة مع المؤثرين

    التعاون مع المؤثرين ومنشئي المحتوى الرقمي أمر رائج الآن جدًا، وذلك انطلاقًا من قوة ومتانة العلاقة بينهم وبين جمهورهم، لذلك يعتبر التسويق لخدمة أو ومدونتك أو موقع ما بالتعاون معهم أمر جيد ويعود بالنفع جدًا على معدل زياراتك؛ حيث تصبح حركة المرور أفضل بكثير، كن حريصًا عند اختيارك هذه الطريقة التواصل مع أصحاب الحسابات الضخمة التي تتخطى مئات الآلاف والملايين من المتابعين لتحظى بتأييد منهم ودعم سواء كان مقابل خدمة أو دفع مبلغ لتحقق وصول الجمهور إليك.

    المراجع

    How to make money blogging: The complete free guide

    How to start a blog and make money in 10 simple steps

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ