كل ما تحتاج معرفته حول الدراسة في جامعة اكسفورد University of Oxford

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
كل ما تحتاج معرفته حول الدراسة في جامعة اكسفورد University of Oxford

جامعة أكسفورد University Of Oxford جامعة عريقة وقديمة جدًا تفتح أبوابها وتستقبل الأبناء الطلبة بكل حفاوة على مدار العام الدراسي، وتلوح مودعة للخريجين آملة لهم بمستقبل زاهر وواعد، وهذا ما ينتظرهم فعلًا -بإذن الله- بعد التخرج حاملين شهاداتهم المعتمدة عالميًا.

تعتبر جامعة أكسفورد حلمًا يلامس طموحات جميع الطلبة الراغبين في بلوغ القمم، لذلك يبذلون جهودًا جبارة في تلبية الشروط والمتطلبات لضمان القبول فيها؛ لعل النصيب يقبل عليهم ويقع الاختيار عليهم للانضمام لزملائهم ضمن الحرم الجامعي لواحدة من أفضل الجامعات العالمية 2024.

جامعة أكسفورد University of Oxford

كل ما تحتاج معرفته حول الدراسة في جامعة اكسفورد University of Oxford

عند الحديث عن أقدم وأعرق الجامعات في العالم؛ لا بد من الوقوف طويلًا عند جامعة أكسفورد Oxford التي لم يتمكن العلماء إجمالًا من تقدير عمرها الحقيقي؛ إلا أن سطور التاريخ تشير إلى القرن الحادي عشر ميلادي تقريبًا؛ حيث فتحت أبوابها أمام الطلاب في مدينة أكسفورد في إنجلترا.

من الجدير بالذكر أن اكسفورد قد تمكنت من فرض هيمنتها الكاملة على لقب أفضل جامعة في العالم منذ عام 2016 وحتى العام الحالي حسب مؤشر Time العالمي Time Ranking.


اقرأ ايضا

    في الواقع إن جامعة اكسفورد واحدة من الجامعات العالمية التي تقدم لك جميع الخيارات للتعليم، فإذا رغبت بالتعليم عن بُعد فإنها واحدة من أفضل جامعات عالمية معتمدة في التعليم عن بُعد، أما إذا قررت الانضمام للدراسة المنتظمة فإنها تفتح أبوابها على مصرعيها أمامك، علمًا بأن هذه الجامعة تقدم للطلاب والمتعلمين عامةً ما يفوق 330 دورة للدراسات العليا إجمالًا.

    لذلك فإنك أمام عدة طرق للدراسة والتعلّم في اكسفورد، نضعها بين يديك:

    • الدراسات العليا في أكسفورد، من الممكن الانضمام للدورات المتاحة والتخصصات في الدراسات العليا في جامعة أكسفورد حسبما تراه مناسبًا لك سواء كنت تود دوام كامل أو جزئي أو أون لاين عبر الإنترنت، فإنها مجتمع أكاديمي متكامل يسعى جاهدًا لتسخير كل سبل التعلم والمعرفة بين يدي الطلبة سعيًا في صقل المهارات العلمية لهم.
    • الدراسات العليا بدوام كامل، تسهل جامعة أكسفورد على الطلبة الطريق لبلوغ ذروة التعليم، إذ تطلق دورات تعليمية تصل مدتها بين 9-12 شهر تقريبًا، إلا أن بعض الدورات قد تتطلب بإلحاح إتمام عامين كاملين، أما إذا كنت تسعى للحصول على شهادة DPhil "الدكتوراه" فإنها تتطلب 3-4 سنوات.
    • الدراسات العليا عبر الإنترنت (دوام جزئي)، دشنت جامعة Oxford بلاك بورد خاص بها ليكون التعليم عبر الإنترنت متاحًا للطلاب الذين لا يملكون وقتًا كافيًا للدراسة، فإن البعض يحتاج وقت مرن للدراسة وتنظيم شؤونه الخاصة؛ لذلك لم تتوانى الجامعة عن طرح العديد من البرامج دوام جزئي والتعليم عبر الإنترنت ليتمكن الطلبة من الانطلاق نحو العلم دون توقف بما يتناسب مع حياتهم، علمًا بأن الميزات لا تختلف أبدًا عن تلك التي يحظى بها الطلبة في الدوام الكامل.
    • طالب زائر Visiting Student، إضافةً إلى ما تقدم يمكن للطلاب الخارجيين القدوم لقضاء 3 فصول مثلًا في جامعة أكسفورد لغايات التسجيل في دورة مرتبطة بدرجة الدكتوراه التي يدرسها الطالب في جامعته الأصلية؛ علمًا بأنك تحمل لقب طلب زائر ولا تعتبر مسجلًا رسميًا فيها.
    • طالب معترف به في أكسفورد، هذه الحالة تكون موجهة للطلاب الذي يدرسون في جامعات أخرى، ويحتاجون للانضمام لطلبة الجامعة اكسفورد لغايات إجراء بحوث معينة تقتضي فصلًا كاملًا كحد أدنى، وقد تصل إلى 3 فصول أحيانًا، وغالبًا ما يكون الطالب على مشارف التخرج وليس مبتدئ.

    شروط القبول في جامعة اكسفورد

    كل ما تحتاج معرفته حول الدراسة في جامعة اكسفورد University of Oxford

    باعتبار جامعة أكسفورد Oxford University واحدة من أقوى وأعرق الجامعات عالميًا؛ حتمًا ستكون مسألة قبولك فيها تحتاج تفحص وتمعن ودراسة عميقة، لذلك فإن شروط القبول في جامعة اكسفورد تتطلب منك سنوات طويلة في الاستعداد والتأهب، وتتمثل بما يلي:

    • شهادة ثانوية عامة بمعدل عالٍ جدًا ومعترف بها.
    • اجتياز جميع اختبارات القبول التي تفرضها الجامعة على المسجلين.
    • احتمالية فرض التقدم لاختبارات إضافية مواد لها علاقة التخصصات، منها اختبار BMAT للطب، أو اختبار MAT للرياضيات.
    • وجوب اجتياز اختبارات التوفيل Tofel والآيليتس IELTS بدرجات عالية.
    • تقديم خطاب شخصي يكشف عن المهارة الكتابية والإبداعية يتحدث بها الطالب عن نفسه وإبداعاته واهتماماته.
    • النجاح في مقابلة أعضاء هيئة التدريس التي تحددها الجامعة للطلبة المقبولين مبدئيًا.

    المستندات والأوراق المطلوبة للتسجيل في جامعة اكسفورد

    كل ما تحتاج معرفته حول الدراسة في جامعة اكسفورد University of Oxford

    بالطبع حال جامعة أكسفورد كأي جامعة في هذا العالم تستدعي الأمر تقديم الأوراق الرسمية لك لينظر إليها بصفةٍ رسمية والبت واتخاذ القرار النهائي فيها، ومن أهم ما يجب عليك تجهيزه لوضعه على طاولة الطلبات:

    • تقديم نسخة من كل شهادة علمية قد حققتها، مثل شهادة الثانوية العامة وكشف العلامات باللغة الإنجليزية.
    • وضع النتائج النهائية لاختبارات القبول كاملةً منها اختبارات اللغة الإنجليزية التوفل والآيلتس، اختبارات مهارات التفكير، اختبارات التحليل.
    • تجهيز الخطاب الشخصي الذي تتأهب لتقديمه للجهات المختصة في قبول الطلبات في جامعة أكسفورد.
    • تعبئة نموذج التقديم للقبول في الجامعة الذي تطرحه على الموقع الرسمي لها (نموذج تقديم طلب جامعة أكسفورد)

    أفضل تخصصات الدراسة في جامعة اكسفورد

    كل ما تحتاج معرفته حول الدراسة في جامعة اكسفورد University of Oxford

    من المتعارف عليه أن جامعة أكسفورد منافس أول لا محالة مع جامعة كامبريدج على مر التاريخ، فقد تمكنّت من تصدر المرتبة الأولى والثانية ضمن تصنيفات أفضل الجامعات في المملكة المتحدة حتى عام 2023م، رغم تقدّم جامعة كامبردج عنها في عام 2024 إلا أن ذلك لم يمنعها من الحفاظ على الصدارة في المرتبة الثانية، وفي كلتا الحالتين فإن رغبت بالدراسةِ بها فإنك أمام أقوى التخصصات على الإطلاق؛ والتي يمكننا اختصارها بما يلي:

    • لدراسات الآسيوية.
    • التصميم والفنون.
    • الأنثروبولوجيا.
    • العلوم الطبية الحيوية
    • هندسة كيميائية.
    • إدارة الأعمال.
    • اللغة الإنجليزية.
    • الدراسات الأفريقية والشرق أوسطية.
    • علم النفس
    • القانون
    • علم الفيزياء الفلكية.
    • الفهم النقدي.
    • العلم الجنائي
    • هندسة الطاقة المتجددة.
    • الطب الشرعي.

    منح دراسية في جامعة اكسفورد

    كل ما تحتاج معرفته حول الدراسة في جامعة اكسفورد University of Oxford

    تقدم جامعة اكسفورد منحة دراسية للطلاب 2024 القادمين من دول معينة (دول منخفضة الدخل عادةً) لكلا الجنسين، وتفتح أبواب استقبال الطلبات للحصول على منحة اكسفورد 2024 عبر الموقع الرسمي لها، تاليًا أهم شروط الحصول على المنحة:

    • عدم الإقامة داخل الأراضي البريطانية لحظة التسجيل للحصول على المنحة.
    • إظهار حس المسؤولية والاندماج والإيمان بتنوع الثقافات ومرونة التأقلم معها.
    • تقديم آخر شهادة علمية له من جهة أو بلد معتمدة ومعترف بها رسميًا في وزارة التعليم البريطانية.
    • ضرورة إرفاق كافة الوثائق المطلوبة دون نقصان لضمان عدم رفض الطلب (السيرة الذاتية، خطاب التوصية، شهادة إتقان اللغة الإنجليزية، آخر مؤهل عملي، نموذج المنحة.)
    • المنحة موجهة للطلبة الراغبين في الحصول على درجة البكالوريوس.
    • عدم اشتراط سن محدد للحصول على المنحة.

    تمنح جامعة أكسفورد الطلاب الذين يستوفون شروط المنحة الدراسية مميزات رائعة؛ تتمثل بتغطية التكاليف كاملةً التي يمكن أن تفرض على الطالب مثل تكاليف السفر، والدراسة، وتكاليف المعيشة أيضًا.

    لماذا جامعة اكسفورد الأفضل عالميًا

    كل ما تحتاج معرفته حول الدراسة في جامعة اكسفورد University of Oxford

    حتمًا يتسلل إلى الأذهان سؤالًا قويًا ملحًا لمعرفة السر الكامن خلف القوة العلمية التي تتمتع بها جامعة اكسفورد واعتبارها الأقوى عالميًا! في الحقيقة إن الأسباب كثيرة جدًا ونوضح أهمها لك على النحو الآتي:

    1. التصنيف العالي على مستوى العالم

    إن لم تكن تعلم حتى لحظة قراءة هذا المقال؛ فإن جامعة أكسفورد Oxford توسمّت بلقب أفضل جامعة عالميًا للعام الثامن على التوالي (2016-2024) حسب تصنيفات مؤشر تايمز للجامعات والتعليم العالي.

    أما حسب تصنيفات THE 2023 فقد تصدرّت المرتبة الأولى عالميًا بموضوعات مهمة جدًا وهي مجالات الطب السريري والعلوم الصحية، وعلوم الكمبيوتر أيضًا، إضافةً لاعتبارها من أفضل 5 جامعات عالميًا في مجالات العلوم الاقتصادية، القانون، العلوم الإنسانية، علوم الحياة، الهندسة وغيرها.

    أما تبعًا لتصنيف QS 2024 فقد تمكنت أيضًا من البقاء في الصدارة بأول 3 مراتب عالميًا من حيث التفضيل، أما على مستوى أوروبا فقد جاءت في المرتبة الثانية؛ لتتوسط مكانتها بين كلية لندن الجامعة Imperial College London، و جامعة كامبردج University Of Cambridge.

    2. الجودة العالية في التعليم العالي

    تحرص جامعة أكسفورد OXford على استقطاب نخبة النخبة من الطلاب ذات التأثير والريادة الأكاديمية عالميًا، فقد أكدت الجامعة على أن 13000 طالب يدرسون في برامج الدراسات العليا لديها يؤثر نصفهم في المجتمع الأكاديمي بطريقة مذهلة، لذلك كان لا بد عليها من جعل القبول تنافسي بامتياز حسب التخصص والمجال.

    كما أنها تفضل الطلبة الذين يتمتعون بحسٍ عالٍ من الحماس والفضول والقدرة على تحقيق أعلى مستوى في التعليم دون النظر للجنسية والعمر أبدًا، إضافةً إلى سعي الجامعة الدؤوب لتوفير بيئة تعليمية مميزة جدًا توفر للأبناء الطلبة الموارد والمرافق كاملةً؛ حيث يحتضن الحرم الجامعي أكثر من 100 مكتبة ومختبر ومتاحف وغيرها.

    3. الامتيازات البحثية في جامعة أكسفورد

    لم تتوانى جامعة أكسفورد أبدًا عن التميّز في مجال الأبحاث أبدًا! بل أنها حرصت كل الحرص على توفير مرافق مرموقة وذات مستوى عالمي بأعلى المعايير، لذلك فقد كشف إطار عمل التميز البحثي The Research Excellent Framework 2021 عن المخزون المهيب من الأبحاث لديها ونجاخها بتقديمها؛ حتى أصبحت الرائدة عالميًا في هذا المجال، فقد قدمت 8500 نتيجة بحثية في مجالات مختلفة، ووظفت 3600 باحث للانخراط في 29 مجال موضوعي، ليس ذلك فحسب؛ بل أجرت أيضًا 220 دراسة حالة بعيدة عن الأوساط الأكاديمية، وانطلاقًا من هذه القوة البحثية والتميّز فقد حصلت على تمويل للأبحاث بقيمة 579.1 مليون جنيه إسترليني.

    4. الخدمات والمرافق ممتازة

    تًصب الجهود الجبارة نحو توفير أفضل المرافق العلمية من خلال تعزيز وتطوير البنية التحتية للجامعة، من أهم المرافق ذات المستوى العالمي في الجامعة:

    • مبنى بيكروفيت Beecroft Building من المباني الهائلة التي تشكل مختبرًا فيزيائيًا بشقّيه التجريبي والنظري، يمكنه استيعاب ما يفوق 200 فيزيائي تقريبًا لإجراء التجارب والأبحاث بأعلى مستوى؛ حتى تصل إلى المستوى الذري شديد الحساسية للبيئة، لذلك فإنه يصنف ضمن أفضل المختبرات عالميًا.
    • مركز لي كا شينغ للمعلومات والاكتشافات الصحية Li Ka Shing Centre for Health Information and Discovery، يتهافت الباحثين والمتخصصين في مجال البيانات الضخمة إلى هذا المبنى في الجامعة لغايات إجراء الدراسات والأبحاث الصحية، وقد خصصت الجامعة ما يقارب 115 مليون جنيه استرليني لإجراء الأبحاث كاملةً، علمًا بأن هناك في أرجاء المبنى معهد الاكتشاف المستهدف ومعهد البيانات الضخمة.
    • مبنى علوم الأرض، أيضًا من المرافق الفتاكة من قوتها وعظمتها حيث تضعك أمام أفضل فرصة لاستخدام المختبرات والأجهزة الضخمة المتخصصة في قياس الطيف الكتلي وغيرها، إضافةً لوجود أقسام علوم الأرض والمعامل الخالية من المعادن، مختبرات الطابق السفلي للإزالة أي أثر للمجال المغناطيسي للأرض.

    5. المتاحف والمعارض

    من الأجدر القول بأن جامعة أكسفورد مدينة في قلبِ مدينة! نعم فإنها جامعة مهيبة المساحة والمعايير وكل التفاصيل، فإنها أرض لمجموعة ضخمة ومميزة من المتاحف والمعارض التي تفتح الآفاق كاملةً أمام طالب الدراسات العليا بالوصول إليها للاستفادة منها في دراسته وأبحاثه، ومن أبرز المتاحف والمعارض هناك:

    • المتحف الأشموليان للفنون والآثار The Ashmolean Museum، تحتضن الجامعة واحدًا من أقدم المتاحف عالميًا الذي يرجع تاريخ افتتاحه إلى سنة 1683م، ويستعرض بين أرجائه مجموعات في منتهى الأهمية من الآثار منها المومياوات المصرية، المنحوتات الكلاسيكية وغيرها، ويعتبر الوجهة الأهم لطلاب الدراسات العليا في مجال التاريخ، حيث يعزز الثراء العلمي والتاريخي لهم بطريقة رائعة.
    • حديقة أكسفورد النباتية والمشتل، من أقدم الحدائق في البلاد ككّل، تتخذ موقعًا مميزًا لها في قلبِ المدينة، وتعتبر موطنًا لعدد كبير من النباتات بما يصل إلى 6000 نوع تقريبًا مخصصة للدراسة والبحث، وهناك الكثير من الأنواع النادرة.
    • متحف تاريخ العلوم، المبنى الأقدم عالميًا في مجال تاريخ العلوم، ويحتضن ما يقارب 20 ألف قطعة تقريبًا تتعلق بالتاريخ بدءًا من العصور القديمة وحتى التسعينيات، إذ يمكن مشاهدة الأسطرلابات الإسلامية، معدات التصوير الفوتوغرافي للويس كارول، وغيرها الكثير.
    • متحف التاريخ الطبيعي، يتضمن 7 ملايين عينة علمية و20 ألف كتاب، ومخطوطات وكتيبات، ويشار إلى أنه كاتدرائية للعلوم يطغى عليه الطراز القوطي الحديث في تصميمه، ويحتضن داخل أسواره بقايا متحجرة لأول ديناصور، وبقايا الأنسجة الرخوة الوحيدة لطائر الدودو وغيرها الكثير.

    تكاليف الدراسة في جامعة أكسفورد

    وضحت جامعة أكسفورد أن تكاليف الدراسة في برامجها يشمل الرسوم الدراسية والإشراف والوصول غلى الخدمات والمرافق الأكاديمية، إلا أن التكلفة لا تشمل أبدًا السكن والمعيشة في المنطقة حسبما وضحت الجامعة في موقعها الرسمي، هذا وتتفاوت التكاليف بين دورة وبرنامج تعليمي وأخرى،

    علمًا بأن تكاليف الدراسة في اكسفورد إجمالًا تتخذ بعض المعايير منها المستوى الدراسي والجنسية (طالب أجنبي أو مواطن) وغيرها، إلا أن التكلفة الإجمالية قد تصل إلى 27.753 دولار أمريكي تقريبًا.

    ختامًا، فإن الدراسة في جامعة اكسفورد Oxford من الفرص الذهبية التي يطمح معظم الطلاب لنيلها، لذلك كن حريصًا على الاستعداد مبكرًا لوصولها بالعلم والمثابرة والحماس، حتى تخرج منها حاملًا شهادة من أقوى المؤهلات المعترف بها رسميًا وعالميًا دون قلق، كما أن فرص العمل ستكون متاحة أمامك بقوة في سوق العمل.

    المراجع

    Ways to study at Oxford

    University of Oxford

    Top subjects to study at Oxford in 2025

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ