فوائد زيت اللافندر للشعر والبشرة

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

يعتبر روتين العناية بالشعر والبشرة من الأساسيات في حياة أي سيدة، لذلك نبذل جهودًا جبارة للوصول إلى المنتجات أو المكونات الطبيعية التي تأتي لنا بما نحلم، وفي الآونة الأخيرة كان زيت اللافندر حاضرًا بقوة في هذا المجال؛ إذ أثبتت التجارب المنزلية عودته بالفوائد المرجوة على الشعر والبشرة.

لكن كما عودناكم دومًا النصح والإرشاد لضرورة التحقق من ملائمة المكوّن للبشرة أو الشعر لضمان عدم حدوث أي ردود أفعال سلبية.

زيت الافندرزيت الافندر

في الحقيقة إن الزيوت الطبيعية عامةً ملاذ آمن ومريح نفسيًا عند الرغبة بالاستعانةِ بالطبيعة في علاج المشاكل، ومنها زيت اللافندر أحد الزيوت الطبيعية والأساسية الذي حقق رواجًا في الآونة الأخيرة؛ ما ولّد لديّ الرغبة في الحديث عنه والتعمق بأهم تفاصيله.

زيت اللافندر Lavender oil

فوائد زيت اللافندر للشعر والبشرة

حتمًا قد سمعت يومًا بأزهار اللافندر بنفسجية اللون، ذات الرائحة الفواحة المنبعثة منها، والكثير ممن يهيمون بها عشقًا لجمالها ورائحتها، لكن ماذا عن الزيت الطبيعي المستخرج منها الذي سيحظى بجرعة حبٍ أكبر مما تقدّم! تحديدًا بعد الفوائد الكثيرة التي ستتعرفين عليها لجمالكِ.


اقرأ ايضا

    يعتبر زيت اللافندر واحدًا من أهم الزيوت الطبيعية والأساسية المستخرجة من أزهار اللافندر، وما يميّزه أنه مستخرج بالتقطير ما يجعله يحافظ على المستويات العالية من الفيتامينات في تركيبته؛ حيث يبقى ذو تركيز عالٍ، لذلك تتجلى فوائد زيت اللافندر للشعر والبشرة عند استخدامه بالطريقة الصحيحة.

    تشير المعلومات إلى أن زيت اللافندر من الزيوت شائعة الاستخدام في علاج الكثير من الحالات تحديدًا حالات الصداع النصفي، لكن اتسع نطاق استخدامه مؤخرًا ليكون مكوّن رئيسي ضمن روتين العناية بالشعر والبشرة لكل سيدة.

    قبل الانتقال إلى جزئية فوائد زيت اللافندر للشعر والبشرة؛ نود التنويه أنه زيت مميز جدًا بالرائحة الزكية، وغني بأهم المضادات التي يحتاج إليها الجسم لمقاومة البكتيريا والالتهابات والفطريات بأنواعها، إضافةً لقابليته للامتزاج مع بقية الزيوت.

    فوائد زيت اللافندر للشعر الخفيف

    فوائد زيت اللافندر للشعر والبشرة

    ثمّن الكثير من أخصائيي التجميل وخبراء الشعر والبشرة بأهم فوائد زيت اللافندر للشعر الخفيف والمساهمة في تعزيز نموه، ونضع بين يديكِ الفوائد:

    1- تعزيز نمو الشعر

    يساعد زيت اللافندر على تكثيف الشعر وتحفيز البصيلات على النمو بطريقة صحية؛ وذلك نتيجة التغلغل العميق في فروة الرأس، ليس ذلك فحسب؛ بل أنه من فوائد زيت اللافندر أنه يسهم في علاج الثعلبة والصلع.

    كما أنه من الزيوت الطبيعية الفعالة في ترطيب الشعر وإمداده بالتغذية الكافية ليكون أكثر قدرة على تخطي العوامل المؤثرة سلبيًا؛ لذلك يمكنك الاعتماد عليه في علاج تساقط الشعر.

    يوجّه الخبراء إلى من يعاني من وجود فراغات في الشعر بضرورة الانتظام باستخدام زيت اللافندر لمدة 30 يوم كاملة، فإن هذه الفترة كفيلة في جعلك تتمتع بشعر كثيف بمنتهى الصحة، أما عن طريقة الاستخدام فإن الأمر بسيط جدًا بمزج مقدارٍ متساوٍ من الزيوت العطرية معًا ثم تدليك فروة الرأس به، ثم شطف الشعر في صباح اليوم التالي، من أفضل الزيوت الطبيعية التي يمكنك مزجها مع زيت اللافندر: زيت خشب الأرز، زيت الخروع، زيت الأفوكادو.

    2- مقاومة التهابات فروة الرأس

    قد تواجه الكثير من السيدات التهابًا في فروة الرأس؛ ما يجعل تساقط الشعر مشكلة وشيكة تواجهها دون رأفة، لذلك بهذه الحالة فأنتِ لست بحاجة لعلاج تساقط الشعر فحسب؛ بل أنك مضطرة للوصول إلى حل جذري لمشكلة التهاب فروة الرأس؛ بهذه الحالة يعتبر زيت اللافندر مهدئًا طبيعيًا فتاكًا يضفي على فروة رأسك نظافة وصحة مفعمة؛ ما يجعل شعرك أقل تساقطًا، بالتالي شعر أكثف.

    فوائد زيت اللافندر للشعر الجاف

    فوائد زيت اللافندر للشعر والبشرة

    أما إذا كنتِ من ذوات الشعر الجاف؛ فإن الأمر بمنتهى الأهمية لكِ استخدام زيت اللافندر، وذلك بفضل الإشادة العظيمة الرائجة حول زيت اللافندر للشعر الجاف والتي تتمثل بما يلي:

    1. ترطيب الشعر بعمق وبالدرجة المطلوبة.

    القضاء على الزيوت التي تسد مسام فروة الرأس، ما يجعله قادرًا على استقبال المواد الطبيعية التي تضاعف ترطيبه، ويعتبر فعالًا في القضاء على مسببات الالتهابات.

    ليس ذلك فحسب، بل أن هناك طبقة حماية ستحيط في الشعر من الخارج، إضافةً إلى اللمعان المطلوب.

    2. التخلص من التقصف والتكسر

    ما هي فوائد زيت اللافندر للشعر الدهني؟

    فوائد زيت اللافندر للشعر والبشرة

    انتقالًا إلى فوائد زيت اللافندر للشعر الدهني؛ فإنه مكوناته الغنية بمضادات الالتهابات والأكسدة تساعد على تهدئة فروة الرأس التي غالبًا ما تكون متهيّجة، إضافةً إلى تعقيمها من الزيوت المتراكمة التي تسد المسامات؛ ما يتيح لها الفرصة للتنفس.

    هذا ويلعب زيت اللافندر دورًا في تعزيز تدفق الدورة الدموية بشكل ممتاز، بالتالي نمو الشعر بشكل أفضل، وتحسين جودة فروة الرأس.

    ما هي فوائد زيت اللافندر للشعر الرجال؟

    يعتقد الكثير أن مشاكل الشعر تقتصر على السيدات فحسب؛ بل أن الرجال أيضًا يواجهون مشاكل يحتاجون إلى علاجٍ جذري لها؛ منها التساقط وقشرة الرأس والفراغات، لذلك يمكننا اختصار فوائد زيت اللافندر للشعر الرجال بما يلي:

    • المساهمة في نمو الشعر بشكل أفضل؛ ما يسد الفراغات ويخفف الصلع.
    • القضاء على قشرة الرأس؛ من خلال ترطيب فروة الرأس وتهدئة التهيج فيها.
    • تعزيز تدفق الدورة الدموية في الرأس؛ ما يضاعف قوة بصيلات الشعر.

    ما هي فوائد زيت اللافندر للشعر والقمل؟

    كثيرًا ما تعاني الأمهات من وجود القمل والحشرات في الشعر، ويبحثن عن الحلول الجذرية للتخلص من هذه المشكلة، لذلك نود الوقوف على فوائد زيت اللافندر للشعر والقمل على النحو الآتي:

    • التخفيف من حدة الأعراض المزعجة التي ترافق وجود القمل في الشعر.
    • التخفيف من الحكة.
    • توفير طبقة حماية لفروة الرأس أمام القمل ما يجعله أقل قدرة على العض والقضم فيها.

    لكن لا بد عند التوجه لاستخدام زيت اللافندر للشعر والقمل إجراء اختبار الحساسية اللازم تجنبًا لأي ردود أفعال تحسسية، إضافةً إلى وجوب مزج زيت اللافندر مع زيت ناقل آخر نظرًا لاعتباره ذو تركيز عالٍ.

    أضرار زيت اللافندر للشعر

    رغم الحديث المطول عن فوائد زيت اللافندر للشعر، إلا أن هناك بعض الاحتياطات والمآخذ الواجب النظر إليها بعين الاعتبار لتجنّب الأضرار والمخاطر الناجمة عنه، ومن أكثر أضرار زيت اللافندر للشعر ما يلي:

    • توقعات في ظهور طفح جلدي نتيجة التحسس لأي مكون من مكوناته.
    • احتمالية تهيج فروة الرأس؛ وذلك في حال الاستخدام بإفراط للزيت المركز على الشعر.
    • الصداع والرغبة بالتقيؤ والغثيان.
    • احتمالية حدوث تفاعل إزاء بعض أنواع الأدوية؛ تحديدًا مثبطات الجهاز العصبي.

    ما هي فوائد زيت اللافندر للبشرة؟

    انتقالًا إلى فوائد زيت اللافندر للبشرة التي لا يمكن إنهاء مقالي قبل العروج إليها، تحديدًا بأنه أشبه باعتباره مكوّن طبيعي يغنيكِ عن استخدام الفلاتر عند التصوير، إليك أهم هذه الفوائد:

    • معقم للبشرة بعمق من الالتهابات الجلدية، بالتالي التخلص من حب الشباب.
    • موازنة إنتاج الزهم والزيوت في البشرة ما يحافظ عليها رطبة.
    • ترطيب البشرة بطريقة مذهلة، حيث وصف أيضًا علاج فعال للصدفية والإكزيما وما يرافقها من أعراض.
    • القضاء على البقع الداكنة وتفتيح لون البشرة وتوحيده
    • تأخير ظهور علامات تقدم السن من تجاعيد وخطوط دقيقة وغيرها.
    • محاربة الالتهابات بأنواعها بفضل وجود خصائص مضادة للفطريات والالتهابات في تركيبته.
    • إصلاح الأنسجة التالفة في البشرة وجعلها نقية خالية من الندوب.

    ختامًا، فوائد زيت اللافندر للشعر والبشرة كثيرة جدًا يمكنك حصادها في حال الاستخدام بالطريقة الصحيحة، نود التنويه إلى أن زيت اللافندر يحتاج للمزج مع زيوت ناقلة؛ فإنه زيت سميك في تركيبته وذو تركيز عالٍ جدًا، فإن استخدامه منفردًا يضاعف جرعة الخطورة والأضرار المتوقعة منه.

    المراجع

    Benefits of Lavender Oil for Skin and Hair

    WHY YOU WANT TO START USING LAVENDER ESSENTIAL OIL FOR YOUR SKIN HAIR - AND BODY

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ