عناصر الأبراج وصفاتها وعلاقتها بعلم الفلك

Alaa Khader
كاتبة ومترجمة ومفرغ صوتي
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
عناصر الأبراج وصفاتها وعلاقتها بعلم الفلك

يعد البابليون أول المهتمين بدراسة الفلك والكواكب والنجوم وحركاتها، أسسوا ما يُعرف بدائرة الأبراج، ونظرًا لامتلاك البابليين مسبقًا تقويمًا مدته 12 شهر (بناءً على مراحل القمر)، فقد عملوا على موافقة كل شهر قمري مع جزء من "دائرة الأبراج" وقسموها إلى 12 جزء متساو واختاروا 12 كوكبة موجودة ضمن هذه الدائرة، بحيث يكون كوكب واحد لكل جزء بالتالي، عند دوران الأرض حول الشمس تمر الشمس عبر كل جزء من أجزاء الأبراج الاثني عشر.

عناصر الأبراج الفلكية

درس المنجمون الأبراج الفلكية منذ القدم وحاولوا تقسيمها إلى أربع عناصر بناءاً على صفات هذا الأبراج وطريقة انتماءها وهي: (النار، التراب أو الأرض، الهواء، والماء).

أما الأبراج النارية: أصحاب الأبراج النارية في العلاقات العاطفية عاطفيون جدًا، ويلحقون عاطفتهم بشدة، ودائمًا ما يلحقون حدسهم عندما يتعلق الأمر بالمال، وهم جيدون بالتعامل مع أموالهم بالرغم من أن طبيعتهم المندفعة يمكن أن تظهر عند ذهابهم للتسوق، أصحاب الأبراج النارية يمتلكون الكثير من الطاقة، وهم قادرون على المنافسة ويستمتعون بالرياضة.

والأبراج الترابية أو الأرضية: أصحاب الأبراج الترابية يمتازون بالصبر، والمهارات الفنية التي تتطلب الكثير من الطاقة والالتزام، أما من الناحية العاطفية فهم من الأشخاص العاشقين بل والجذابين بإمتياز، ومن الناحية المالية هم معجبون بشراء الأشياء الفاخرة والجميلة،وبنفس الوقت لديهم إدارة في الادخار والميزانية، ويعتبر الروتين مهمًا بالنسبة لأصحاب الأبراج الترابية، بالنسبة للياقة البدنية يحبون الأنشطة التي يمكن التقدم فيها مثل اليوجا والجري ورفع الأثقال.

والأبراج الهوائية: تتميز الأبراج الهوائية على أنها عقلانية أكثر من الأبراج النارية التي تعد جسدياً أكثر نشاطاً، وهم أذكياء وفكاهيون، وبالحب تحتاج إلى التواصل بالمحادثات والشعور باتصال عقلي، يفضل التأني بأخذ القرارات، وبالمال أصحاب الأبراج الهوائية يعتمدون على استخدام التكنولوجيا لإدارة شؤونهم المالية وغيرها، وهم مندفعون على إنفاق المال على الأشياء الاجتماعية مثل العائلة والأصدقاء، وبما أن أصحاب الأبراج الهوائية اجتماعيون فإنهم يزدهرون عند التواصل، وتلعب علاقاتهم الشخصية عاملًا مهمًا في صحتهم، يحبون الرياضة مع المحيط مثل الرياضات البدنية، والعثور على شريك أو صديق للتدرب معه.


اقرأ ايضا

    والأبراج المائية: الأبراج المائية هي عاطفية وشديدة التعلق، حساسون وغامضون أيضًا، وبالعلاقات العاطفية هم ليسوا جيدين في المواعدة غير الرسمية لأنهم يقعون بالحب بسرعة، ويميلوا بالبقاء في المنزل، والمال يعد وسيلة للامان لذلك ينفقون أموالهم من أجل تهدئة أنفسهم، ولهذا هم بحاجة إلى استشارة من أجل فصل إنفاق أموالهم وعواطفهم وهذا يؤثر على صحتهم فإن العلاقة بين العقل والجسد مهمة من حيث صلتها بالصحة، ويفضلون أن تكون الرياضة المنزلية.

    الأبراج وصفاتها

    عناصر الأبراج وصفاتها وعلاقتها بعلم الفلك

    يوجد اثني عشر برجاً فلكياً موزعين بالاعتماد على تاريخ الميلاد، وينتمي كل منها لواحد من عناصر الأرض الأربعة كما ذكرنا سابقاً، وقد تختلف صفات مولودي البرج الواحد، ويُمكن معرفة بعض هذه الصفات وأهم المعلومات عنها، بالاعتماد على الأبراج الفلكيّة

    برج الحمل

    يولد الشخص التابع لبرج الحَمَل في الفترة الواقعة ما بين (21 من شهر مارس إلى 19 من شهر أبريل)، وهو برج تابع لعنصر النار من أبرز صفات مولودي برج الحمل عموماً حب استلام المناصب القياديّة، وتحمّل مسؤوليتها بالكامل، وامتلاك شخصية صريحة وجريئة وحيويّة. أما من عيوب هذا البرج فهي العناد وربما العدوانية في بعض الأحيان. امتلاك آراء قويّة خاصّة ومُتفرّدة عن الآخرين. الرغبة بالفوز بجميع التحديّات والمُنافسات التي يدخُل بها.

    برج الثور

    مواليد برج الثور يكونوا في الفترة الواقعة بين (20 من شهر أبريل إلى 20 من شهر مايو)، وهو برج تابع لعنصر الأرض، من ابرز صفات هذا البرج منطقية التفكير ، وشخص محب لتقديم النصائح، ويعد دقيق الملاحظة، وتركيزه على التفاصيل عالي جداَ. أما عيوب هذا البرج هي الرغبة في امتلاك أشياء ماديّة ثمينة، والحاجة لوجود وقت مخصص للاسترحاء والاستمتاع، عدم التخلي عن آرائه بسهولة.

    برج الجوزاء

    مواليد برج الجوزاء يكونوا في الفترة الواقعة ما بين (21 من شهر مايو إلى 20من شهر يونيو) وهو برج ينتمي لعنصر الهواء، و يتمتّع أصحاب برج الجوزاء بالعديد من الصفات الرائعة وليس الكثير من العيوب كما هو شائع، أما المزايا فهي امتلاك روح مرحة اجتماعيّة، ومهارات تواصل مع الآخرين عالية، وقدرة على جذب الانتباه بسبب قوة الرأي وليكون محط الاهتمام، ويفضل شريك عاطفي مُناسب له حيث لديه رغبة شديدة بحب التعبير عن الذات والعواطف، وهذا يأتي ما بين مزايا وعيوب هذا البرج وذلك وربما الشعور بالحزن في حال عدم التمكن من ذلك، بالإضافة إلى التقلب المزاجي، وعدم الثبات على حالٍ واحدة.

    برج السرطان

    يولد الشخص التابع لبرج السرطان في التاريخ الواقع بين (21من شهر يونيو إلى 22 من شهر يوليو)، وهو برج ينتمي لعنصر الماء، ومن أبرز صفاته والتي البص يراها عيب هي الحساسية المفرطة بما يتعلق بمشاعره ومشاعر الآخرين، وحبه الكبير للعائلة ومحيطه القريب، وتقديم الكثير من الولاء لهم، ويستمتع بالتعبير عن نفسه، ومشاركة ما بداخله ومواجهة المشاكل بمشاركة مشاعره، أو حتى الاعتراف بها بكل بمصداقية. يعد الشعور بالتوتر والقلق، والاستياء أحياناً بشكل سريع ومن أقل الأمور من ابرز عيوب هذا البرج.

    برج الأسد

    مواليد برج برج الأسد يقعوا في فترة ما بين (23 من شهر يوليو إلى 22 من شهر أغسطس)، وهو برج ينتمي لعنصر النار، ومن أبرز صفات هذا البرج التركيز على الجوانب الإيجابية في الحياة والإحساس بالتفاؤل، حب تقديم المساعدة للمقرّبين منه بكل إخلاص. صادق وصريح جداَ في التعامل مع الآخرين. أما الشعور بالغرور والتصرف بكسل وخمول في بعض الأحيان فهي من العيوب الشائعة لدى برج الأسد.

    برج العذراء

    يولد الشخص التابع لبرج العذراء في الفترة الواقعة ما بين (23 من شهر أغسطس إلى 22 من شهر سبتمبر) وهو برج تابع لعنصر الأرض، من أبرز صفات أصحاب هذا البرج هو امتلاك شخصية ذكية ومرحة ولطيفة والتفاني بتقديم النصائح والمشورات للمقرّبين منه، يعد حافظ للأسرار، ولا يفشيها لأحد ما لم يثق به. أما اخر صفة فالبعض يراها عيب والأخر يراها من اهم مزايا هذا البرج وهي امتلاك معايير ومواصفات عالية اتجاه نفسه والآخرين.

    برج الميزان

    يولد الشخص التابع لبرج الميزان في التاريخ الواقع بين (23 من شهر سبتمبر إلى 22 من شهر أكتوبر)، وهو برج تابع لعنصر الهواء، ومن أبرز صفاته هي تسيير نمط حياتهوحياةمن حوله بفعالية. والقدرة على فعل الكثير من الأمور معاً بحيث يملء يومه بالأنشطة المتنوعة، والقدرة على رؤية الأمور من أكثر من جانب. أما عيب هذا البرج فهو تقديم يد المساعدة للآخرين ولو على حساب نفسه.

    برج العقرب

    يولد الشخص التابع لبرج العقرب في التاريخ الواقع بين ( 23من شهر أكتوبر إلى 21 من شهر نوفمبر)، وهو برج ينتمي لعنصر الماء، ويتصف أصحاب هذا البرج بشكل عام بالعديد من الصفات مثل امتلاك شخصية مُستقلّة وحماسية ومحبة للنقاشات المُختلفة، وعدم التردد من الدخول في جدال مع الآخرين، شخص مخلص للآخرين وللمقربين خاصة، ويتجنب التعامُل مع الأشخاص الكاذبين أو المنافقين. أما الصفة التي تقع بين الميزة والعيب هي قدرته على التحكم بالمشاعر والعواطف بإظهارها او إخفاءها بسهولة مما يُصعب على الاخرين فهمه.

    برج القوس

    يولد الشخص التابع لبرج القوس في التاريخ الواقع بين (22 من شهر نوفمبر إلى 21 من شهر ديسمبر) وهو برج ينتمي لعنصر النار، ومن أبرز صفات البرج عموماً أنه يمتلك إرادة قوية تُساعده على تحقيق أهدافه، ومحب السفر والمغامرات، يستطيع قول الصدق حتى لو كان مؤذياً له، القدرة على إنجاز مهامه بسهولة وإتقان.

    برج الجدي

    يولد الشخص التابع لبرج الجدي في التاريخ الواقع بين (22 من شهر ديسمبر إلى 19 من شهر يناير)، وهو برج ينتمي لعنصر الأرض، ومن صفات مولود برج الجدي مستعد للسعي لتحقيق أهدافه وتحقيقها، شخص ملتزم بالنظام والقواعد والقوانين الصارمة، تشعر بأن حسّ الفكاهة والمَرِح يمتلكه بالفطرة، ومهتم بشكل كبير بالمظاهِر الخارجيّة بحيث يرى البعض بأنه عيب من عيوب هذا البرج.

    برج الدلو

    برج الدلو يقع في الفترة بين (20 من شهر يناير إلى 18 من شهر فبراير) وهو برج ينتمي لعنصر الهواء، ومن أبرز صفات مولودي هذا البرج هي امتلاك طاقة كبيرة للإنجاز لتحقيق العدالة الاجتماعية وصنع التغيير وجعل العالم أفضل، ويمتلك طريقة تفكير إبداعية وتحليلية، يحب تقديم يد المساعدة للمقربين خاصة، أما عيبه ا،نه شخصية مُستقلة وغامضة ولا يُفضل التقرب كثيراً ويحتفظ بأسراره لنفسه.

    برج الحوت

    فترة برج الحوت هي الفترة الواقعة ما بين (19 من شهر فبراير إلى 20 من شهر مارس) وهو برج ينتمي لعنصر الماء، ويشترك مولودو برج الحوت بالعديد من الصفات منها امتلاك شخصية عميقة وسرعة البديهة، يفضل أن يكون محاط بمجموعة صغيرة من المعارِف الذين يثق بهم، امتلاك جانب طفولي ومرح في شخصيته. اما العيوب فهو يفضل قضاء اغلب الوقت وحده، والاحتفاظ بعواطفه لنفسه.

    التنجيم وعلم الفلك

    عناصر الأبراج وصفاتها وعلاقتها بعلم الفلك

    ارتبط التنجيم وعلم الفلك في سابق العصور على انهم علم واحد، ولكن مع تقدم الزمن انفصل علم الفلك عن التنجيم حيث لا يٌعتبر التنجيم علم، ببساطة "الأبراج والتنجيم" هو استخدام المواقع الظاهرة للأجرام السماوية للتنبؤ بالأحداث المستقبلية، هو شكل من أشكال العرافة وما هو إلا واحد من العلوم الزائفة، أي بمعنى أخر هو ربط الحوادث الأرضية بالنجوم وحركت الكواكب والإستدلال بما حدث وما سيحدث بناءاُ عليها.

    أما علم الفلك فهو مختص بدراسة الأجرام والظواهر في المجرة التي تنشأ خارج الغلاف الجوي للأرض، وهو علم واسع النطاق والأشكال، وأصبح يدرس وينتشر على نطاق واسع ضمن المجالات الأكاديمية والوكالات الفلكية العالمية.

    ربما أن معظم الأشخاص لديهم نفس صفات البرج الذين ينتمون إليهظن ولكن بالتأكيد لا يتعرضون لنفس المواقف اليومية التي يسردها المنجمون في فقرة حظك اليوم! أو ماذا يخبئ لك برجك اليوم! إن حركة الأجرام السماوية ليست لها علاقة أو تأثير في حياة الإنسان، وليست لها علاقة في معرفة المُستقبل، فهذا كُلّه ضمن علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله عزّ وجل، ولهذا فإنّ عُلماء الفلك ينفون هذه التصوّرات التي تدّعي أنّها قادمة من علم الفلك، ويعتبره البعض هوايةً أو ممارسات خارجة عن أي منطق علميّ مدروس، لذا لا يجب الاعتماد عليه في القرارات الحياتية بشكل عام خاصة في وسائل الإعلام ومواقع التواص الإجتماعي.

    المراجع:

    Zodiac Constellations

    17 Branches of Astronomy

    What's the difference between astronomy and astrology?

    What is Astronomy?

    Alaa Khader

    Alaa Khader

    كاتبة ومترجمة ومفرغ صوتي

    أناا شخصية تعشق القراءة والكتابة في جميع مجالات الحياة اليومية، أحب الكتابة وأحاول طرح أفكاري بطريقة سلسة يسهل على الآخرين فهمها

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ