شخصيات عربية مشهورة غيرت مجرى التاريخ

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
شخصيات عربية مشهورة غيرت مجرى التاريخ

التاريخ العربي تاريخ مشرف سطرت حروفه من ذهب، وقد كانت البطولة من نصيب شخصيات عربية غيرت مجرى التاريخ للأفضل؛ فقد سطع نجم العديد من الأسماء العربية في السماء ليشار إليها ببنانِ الفخر والاعتزاز؛ نعم تلك الفئة التي تمكنت من مجابهة الصعوبات ونوائب الدهر التي واجهتهم في مسيرتهم بتغيير الحياة للأفضل، والذين يستحقون بكل استثنائية تمجيد إنجازاتهم وأدوارهم سواء في العصر القديم أو الحديث.

شخصيات عربية إسلامية مشهورة غيرت مجرى التاريخ

يزخر التاريخ الإسلامي بشخصياتٍ عظيمة تركت أثرًا عميقًا ونقشت السطور التاريخية على طريقتها الخاصة حتى تمكنت من تغيير مجرى التاريخ في ضربٍ من ضروب الحياة، شخصيات لم تكن عادية إطلاقًا! بل أنها تستحق وبكل فخر واعتزاز الوقوف على أعتابها باعتبارها قدوة من القدوات التي حقًا جديرة بالتأثر بها، ومن أبرز هذه شخصيات عربية إسلامية مشهورة غيرت مجرى التاريخ:

فيلسوف العرب يعقوب بن إسحق الكندي

شخصيات عربية مشهورة غيرت مجرى التاريخ

جهود جبارة ومباركة بذلها فيلسوف العرب لنشر المعرفة بين المسلمين في مجال الكيمياء والفيزياء والطب، ومختلف العلوم، وقد توجهت أنظاره إلى ضرورة تعريف الحضارة الإسلامية بتفاصيل الثقافة اليونانية القديمة التي استوحى منها ما يفيد الأمة وترك منها ما لم ينفع.


اقرأ ايضا

    الكندي اسم يقترن بالدرجةِ الأولى في عالم الطب؛ حتمًا قد سمعت عن العديد من المستشفيات والمعامل والمختبرات الطبية التي تتخذ من اسمه علامة لها، وذلك لما قدمه من إنجازاتٍ عظيمة في هذا المجال؛ فقد تمكن من الاستحواذ على مكانة مرموقة بين أطباء عصره بكل جدارة.

    الكندي هو يعقوب بن اسحق الكندي، يكنى بأبي يوسف، من أبرز العلماء والنوابغ في القرن التاسع الميلادي في العراق، فقد رأى النور في أحضان مدينة الكوفة ونشأ وترعرع هناك، ويشار إلى أن للحضارة العربية القائمة هناك كان أثر ملموس في شخصيته وإنجازاته.

    بدأت رحلة الكندي للطواف حول العالم لجمع العلوم ليعود بعظيم النفع والفائدة، حتى أصبح أيقونة بارزة بين مؤسسي الفلسفة العربية الإسلامية؛ إذ يعود له الفضل في فتح الآفاق على تعريف المسلمين بالفلسفة، ولم يضيع وقته إطلاقًا بل ترك إرثًا عظيمًا مؤلفًا من 241 كتاب في أكثر من 17 مجال.

    أبرز إنجازات الكندي

    قدّم الكندي كمًا هائلًا من الإنجازات التي عادت بعظيم النفع على الأمة الإسلامية والعربية والعالم أجمع، ولذلك نود الوقوف على أهم إنجازات أولى شخصيات عربية مشهورة غيرت التاريخ تضمنها مقالنا:

    • تأليف ما يفوق 20 رسالة في مجال الطب على الأقل.
    • ترجمة العديد من الكتب الطبية والمهمة منها ترجمة كتاب الأدوية المفردة الشهير للمؤلف اليوناني جالينوس.
    • الرائد الأول في إطلاق فكرة جرعات الأدوية لكافة الأدوية.
    • الإلمام بالعديد من اللغات مثل السريانية واليونانية، ما سهّل عليه ترجمة الكتب منها إلى العربية في بيت الحكمة بأمرٍ من الخليفة المأمون.
    • اكتشاف طرق ومقاييس غير مسبوقة في تحديد فعالية الدواء.
    • الإيمان واتباع نظرية النظام الشمسي التي أتى بها بطليموس باعتبار الأرض مركز وتطوف حولها النجوم والكواكب.
    • الكندي من شخصيات عربية مشهورة أثرت بعمق في علم البصريات، الطب والصيدلة، الكيمياء، الرياضيات.

    في الواقع إن التعمق في إنجازات الكندي يحتاج كتبًا وسطورًا طويلة، فإنها جهود ضخمة غيرّت تاريخ بأكمله لا يسعني اختصارها في سطوري القليلة، حتمًا إن الشغف المتولد لديك سيجعل منك باحثًا بعمق عن المزيد من إنجازات الكندي في أي مجال.

    الرحالة إبن بطوطة

    شخصيات عربية مشهورة غيرت مجرى التاريخ

    أما عن ابن بطوطة فإنه الاسم الأكثر ارتباطًا واقترانًا بكثرة السفر والترحال، الاسم الذي تربطه علاقة عميقة باستشكاف التاريخ بين الرحالة المسلمين، فقد جاب رحاب ما يفوق 40 دولة للوصول إلى حقائق تاريخية وتدوينها بكل شغف، هذا الأمر ليس غريبًا إطلاقًا؛ فإنه سليل عائلة تشغف بالعلم؛ وتحديدًا علم القانون، حيث تشير بطون الكتب إلى أن مهنة القضاء والقانون في عهد الدولة المرينية كان من مسؤولية عائلة ابن بطوطة.

    ابن بطوطة الرحالة العربي المسلم وواحد من شخصيات عربية مشهورة غيرت مجرى التاريخ بأكمله، حتى توسم لقب أمير الرحالة العرب المسلمين، العشريني الذي بدأ رحلة الطواف حول العالم بمفرده دون والديه كما أردف قائلًا في كتابه تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار.

    بدأ مسار رحلات ابن بطوطة من طنجة ماضيًا نحو الحجاز لأداء فريضة الحج وحيدًا،

    وقد أطلق العنان لنفسه للاستماع للقصص والمعلومات عن كل مدينة من أهلها، وقد واصل على هذا الحال نحو 30 عامًا أو أكثر من الترحال والطواف، وقد كان ابن جزي الكلبي محط ثقته ما جعله يملي عليه التفاصيل والنوادر وجمع كافة الغرائب والنوادر في كتاب "تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار".

    تعمق ابن بطوطة في وصف المدن التي مر ونزل بها ما جعله يصفها بطريقة دقيقة بعد معاشرة الشعوب هناك، وقد أثرى أدب الرحلات العربي بمجموعة ضخمة من الحكايات المشوقة.

    ابن النفيس مكتشف الدورة الدموية الصغرى

    شخصيات عربية مشهورة غيرت مجرى التاريخ

    ابن النفيس النابغة والأيقونة العربية المسلمة التي انخرط في مجالاتٍ عديدة تركت بصمة واضحة في تغيير التاريخ، هاهو ابن النفيس طبيب العيون والعالم الموسوعي الذي جاء بالكثير من الاكتشافات على رأسها اكتشاف الدورة الدموية، ولم يكتفِ بنبوغه في المجال الطبي؛ بل توجه ليكون عالمًا أيضًا في الفقه وعلم الأصول إضافةً إلى اللغة العربية ومختلف علومها.

    كان من الواجب ألا نتخطى ابن النفيس عند الحديث عن أبرز شخصيات عربية مشهورة غيرت مجرى التاريخ! فقد ترك إنجازات عظيمة منها تحديد الأخطاء التي وقع بها جالينوس، وأيضًا نود تفنيد العديد من المعلومات المغلوطة التي أوكلت اكتشاف الدورة الدموية الصغرى لعلماء الغرب؛ لا جدال بأن ابن النفيس هو الطبيب العربي المسلم الذي اكتشفها قبل أن يزعم هارفي ذلك بما يفوق 400 سنة على الأقل.

    العالم ابن النفيس هو الطبيب والعالم العربي المسلم السوري علاء الدين علي بن أبي الحزم، يكنى بأبي الحسن، رأى النور في ربوع دمشق عام 607 هجرية ونشأ وترعرع هناك، وقد تتلمذ على يد نخبة من الأطباء هناك حتى تمكن من امتهان الطب بجدارة عالية، وانتقل بعدها إلى القاهرة في مصر ليكمل مسيرته في البحث والاستزادة بالعلم والمعرفة، وتولى زمام أمور وعمادة البيمارستان هناك، واتخذ منه ملك مصر والشام السلطان بيبرس البندقداري طبيبًا شخصيًا له لمدة 22 عام.

    إنجازات ابن النفيس

    قدّم ابن النفيس للعالم بأسره إنجازات ساهمت في تغيير الحياة للأفضل، ومن أهم إنجازاته:

    • الرائد الأول في اكتشاف الدورة الدموية الصغرى.
    • مؤلف كتاب "شرح تشريح القانون لابن سينا"، الكتاب الشامل في الطب، المهذب في الكحل، شرح فصول أبقراط، شرح مسائل حنين بن اسحاق.
    • تقديم شرح وافي حول كيفية الإبصال في العين.
    • إيجاد العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم وفرط تناول الملح، لذلك يعتبر الأول بالإشارة لذلك.

    العالم المصري أحمد زويل أبو كيمياء الفيمتو

    شخصيات عربية مشهورة غيرت مجرى التاريخ

    النابغة أحمد زويل شخصية من شخصيات عربية مشهورة تركت تغييرًا واضحًا في الحياة، ويعتبر من علماء العصر الحديث؛ فقد حاز على العديد من الجوائز بفضل اختراعاته واكتشافاته منها جائزة نوبل للكيمياء عام 1999م بعد تقديم أبحاث فريدة من نوعها في مجال كيمياء الفيمتو، وقد اقترن اسمه بها حتى لقب بأبي كيمياء الفيمتو، وقد تمكن بفضل هذا الإنجاز العظيم أن يكون العربي والمصري الأول الذي يحظى بجائزة نوبل للكيمياء.

    عالم الكيمياء أحمد زويل من علماء العرب الذين افتخر بهم التاريخ العربي والعالمي، ولد في ربوع محافظة دمنهور المصرية ونشأ وترعرع هناك، تخرج من جامعة اسكندرية عام 1967م بعد إنهاء متطلبات بكالوريوس العلوم في الكيمياء، وحظي بالتعيين الفوري ليكون معيدًا هناك، ولم يقف عند ذلك إطلاقًا بل توجهت أنظاره نحو الحصول على درجة الماجستير في علم الضوء، أما عن درجة الدكتوراه فقد كان قراره نقلة نوعية تمامًا بالتوجه إلى الولايات المتحدة بعد حصوله على منحة دراسية بفضل مستواه التعليمي المرموق؛ وبالفعل فقد حصل على الدكتوراه في علوم الليزر من جامعة بنسلفانيا، ولم يعد للوطن بل بقي هناك ليؤدي دوره باحثًا في جامعة كاليفورنيا خلال الفترة 1974-1976م، ثم شاءت الأقدار أن يتجه إلى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ليستلم وظيفته الجديدة هناك.

    حظي زويل بتقلد أرفع وسام مصري بتقديم من الرئيس المصري الراحل حسني مبارك، حيث توسم قلادة النيل بكل فخر واعتزاز،

    قدم زويل للعالم بأسره إنجازات عظيمة جدًا، منها ما يلي:

    • كتابة ما يفوق 600 مقال علمي.
    • تأليف 16 كتاب من بينها حوار الحضارات، رحلة عبر الزمن.. الطريق إلى نوبل وغيرها.
    • الدعوة إلى إقامة مشروع علمي متكامل في مصر ويعرف حاليًا باسم مشروع زويل.
    • أحمد زويل المبعوث العلمي الأول للولايات المتحدة الأمريكية إلى الوطن العربي والشرق الأوسط ككل.

    كانت رحلة زويل طويلة في العلم والإنجازات العظيمة، وقد توفي في الثاني من أغسطس 2016م ووارى جثمانه ثرى مصر الطاهر بناءًا على وصيته الأخيرة قبل وفاته.

    شيخ المجاهدين عمر المختار

    شخصيات عربية مشهورة غيرت مجرى التاريخ

    شيخ المجاهدين عمر المختار الشخصية العربية المقاتلة بكل بسالة ورجولة دفاعًا عن الوطن والدين، المجاهد العظيم الذي أنزل الذلة والخنوع في نفوس الإيطاليين! لم يهن عليه مرارة الألم التي تجرعها أبناء شعبه الأصيل، فقد قرر الانتقام والدفاع فإما أن ننتصر أو نموت، حقًا شخصية من شخصيات عربية مشهورة تركت تغييرًا عميقًا في النفوس بالدعوة للجهاد في سبيل الله عز وجل للدفاع عن الوطن.

    عمر المختار اسم يرتبط بالرجولة والمقاومة والتصدي للظلم والاحتلال الغاشم، فارس الصحراء الأبي الذي صنع تاريخًا كاملًا من الحرية والنصر في تحرير ليبيا حتى تحوّل إلى أيقونة المقاومة أمام الاستعمار الإيطالي.

    شيخ المجاهدين عمر المختار مجاهد من أصول ليبية رأى النور في ربوع قرية جنزور الكائنة في منطقة الجبل الأخضر في الجزء الشرقي من ليبيا حيث منطقة برقة عام 1862م، نشأ وترعرع في كنف قبيلة المنفة تحت ظلال والده، إلا أن الأخير قد توفي خلال توجهه إلى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج، وقد انتقلت رعاية عمر المختار إلى عهدة الشيخ حسين الغرياني لينشأ ويترعرع تحت كنفه وشقيقه محمد، فقط انضم إلى الطلبة في مدرسة القرآن الكريم بالزاوية وثم المعهد الجغبوبي، وقد كانت رحلته الدراسية مليئة بالمنفعة فقد تلقى العلوم الشرعية بأنواعها من فقه وتفسير وحديث.

    جميع مراحل حياة عمر المختار كانت مليئة بالعلم وحب الدين والوطن، لم يتقاعس يومًا عن الاستزادة من العلم نهائيًا، وقد لفظ آخر أنفاسه بكل شرف وفخر دفاعًا عن ليبيا.

    إنجازات المختار كانت واضحة المعالم في تحفيز النفوس الوطنية والمؤمنة بوجوب مقاومة الاحتلال الغاشم مهما كانت الظروف صعبة، فإن الحرية لها ثمن كبير لا بد من تسديده للتمتع بها، وإما النصر أو الشهادة لا خيار ثالث ولا مساومة إطلاقًا.

    ختامًا، فإن العالم العربي منذ فجر التاريخ مليء بعدد ضخم من شخصيات عربية مشهورة غيرت مجرى التاريخ كلٌ على طريقتها الخاصة بها، سواء في العلوم أو الجهاد أو أي درب من دروب الحياة، وفي الحقيقة إن الذكر لا يمكن اقتصاره على سطوري المتواضعة إطلاقًا! فإن الشخصيات هائلة وكثيرة التي أحدثت تغييرًا في حياتنا، وتبقى دومًا الشخصية الأفضل والأهم شخصية سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- السراج المنير

    المراجع

    الكندي..أول فلاسفة المسلمين

    رحلة ابن بطوطة: تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ