خطورة الإتصال بشبكة الإنترنت بالمقاهي والأماكن العامة

Kareem Kmal
cyber security & information security
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

وسط زحام المقهى وضجيج الحياة الحضرية، دخلت مقهى هادئ. كانت جلسة قهوة تبدو وكأنها الطابع الذي ينقصني للراحة. وبينما كنت أسترخي، خطرت لي فكرة التفكير في مدى أمان اتصالي بشبكة الواي فاي المتاحة في المكان.

لم يكن هذا قرارًا غير مألوف، فالكثيرون يميلون إلى الاستفادة من شبكات الواي فاي العامة. ولكن ما لم أدركه حينها، أن هذا البساط الذي اخترته لاستراحتي قد يفتح أبوابًا لعالم مجهول. ففي هذه اللحظة، بدأت رحلة مفاجئة في عالم الأمان الرقمي، حيث اتضح أن الفضول قد يكون غير آمن.

في هذا المقال سوف نتحدث عن خبايا أدوات مثل Wireshark و Nmap و Ettercap، وكيف يمكنها تحويل لحظات الاتصال الهادئ إلى مأزق أمان.

بداية ماخطورة الاتصال بالشبكة الغير محمية؟

في الأماكن العامة المقاهي والأسواق، يستخدم الكثيرون شبكات الواي فاي دون التفكير في مدى أمان هذا الاتصال. للأسف، يكمن خطر كبير في هذا الاعتياد على الاتصال بشبكات غير محمية، فما هي خطورة في ذلك؟

خطورة الإتصال بشبكة الإنترنت بالمقاهي والأماكن العامة

أحيانًا يفتقر العديد منا إلى الوعي بأن الاتصال بشبكة غير محمية يجعلنا عرضة للاختراق وسرقة المعلومات الشخصية. بمجرد الاتصال، يمكن للمخترق المحتمل مراقبة جميع نشاطك على الشبكة، سواء كان ذلك فيما يتعلق بتسجيل الدخول إلى حساباتك أو تصفح المواقع. يتساءل البعض: كيف يمكن للمخترق تتبع نشاطي حول الشبكة الغير محمية؟

الجواب يكمن في بساطة الأمور، حيث تتاح للمهتمين بالاختراق الوسائل الكافية للتجسس ومتابعة نشاط المستخدمين عبر تلك الشبكات. بالتحديد، يستخدم المخترقون أدوات متطورة للوصول إلى معلوماتك الشخصية. من بين هذه الأدوات الفتاكة نجد Wireshark و Nmap و Ettercap، وهي أدوات تستخدم لفحص وتحليل حركة البيانات عبر الشبكة.

Wireshark، على سبيل المثال، يسمح برصد البيانات المرسلة من جهازك إلى شبكة الإنترنت. أما برنامج مثل برنامج Nmap فهي تقوم بفحص الشبكات لاكتشاف الأجهزة المتصلة والخدمات النشطة. بينما البرامج مثل برنامج Ettercap يمكنها القيام بهجمات Man-in-the-Middle للاستيلاء على بيانات المرور والمعلومات الحساسة.

إن الوقاية تعتبر أفضل من العلاج، ولذلك يجب على المستخدمين الحذر واتخاذ التدابير الأمنية اللازمة عند الاتصال بشبكات عامة.

كيف يمكن للمخترق تتبع نشاطي حول الشبكة الغير محمية؟

عندما تتصل بشبكة واي فاي غير محمية، يُفتح أمام المخترقين الباب لرصد نشاطاتك وسرقة معلوماتك الشخصية. كيف يمكن لهم تحقيق ذلك؟ هنا سنلقي نظرة على أدوات مثل Wireshark و Nmap و Ettercap التي يستخدمها المهتمون بالاختراق لتحليل حركة البيانات والتجسس على الشبكة.

أشهر أدوات تتبع والتجسس على المعلومات المرسلة عبر الشبكة

1- Wireshark

أداة مفتوحة المصدر تسمح لي مستخدمها بالتنصت على الشبكة أداة مفتوحة المصدر تسمح لي مستخدمها بالتنصت على الشبكة

أداة Wireshark وهي أداة مفتوحة المصدر (Open Source) تستخدم لتحليل حركة البيانات عبر الشبكة. يُعتبر Wireshark أحد أشهر أدوات التحليل والمراقبة للشبكات، حيث يوفر واجهة رسومية سهلة الاستخدام لفحص وفهم حركة البيانات بين الأجهزة المتصلة بالشبكة.

Wireshark تطورت باستمرار لتلبية احتياجات المحترفين في مجال شبكات الحاسوب وأمان المعلومات، ويستخدمها المتخصصون لتشخيص المشاكل وتحليل أمان الشبكة.

خطورة الإتصال بشبكة الإنترنت بالمقاهي والأماكن العامة

عند محاولة الدخول الى أي تطبيق او موقع حتى وان كان محمي , مجرد وضع أي معلومات شخصية user & pass فستظهر لي المخترق بسهولة مع نوع الجهاز وعنوان ip ونوع المتصفح

2- Nmap

خطورة الإتصال بشبكة الإنترنت بالمقاهي والأماكن العامة

تسمح هذه الأداة تسمح بحفص الشبكة أيضا تسمح برؤية جميع المتصلين بالشبكة ورؤية عنوان ip ويمكن كذألك رؤية ال ports المفتوحة وتسمح بي اختراق الأجهزة والمواقع واكتشاف الثغرات كذألك طرد المتصلين بها وهي متوفرة على جميع أنظمة التشغيل

3- ettercap

خطورة الإتصال بشبكة الإنترنت بالمقاهي والأماكن العامة

وهذه من اخطر أدوات اختراق الشبكات وهي المفضلة لدى الهاكر تمكنه من اعتراض اتصال الشبكة وجمع كلمة المرور واختراقها والذي يميز الأداة انها بسيطة وليست معقدة وتسمح بي القيام بهجوم التوأم الشرير

يوجد من الأدوات التي تسمح بالاختراق والتجسس على الشبكات وهي متوفرة على نظام Kali linux وهو نظام اختراق يوجد به أدوات كثيرة جدا ولاكن بحسب خبرتي حول هذا المجال فقد اخترت 3 أدوات يمكن لكم استعمالها

بعض من الأدوات التي تساعد في اختراق ال wi-fi لنظام Kalilinux :

Aircrack-ng

خطورة الإتصال بشبكة الإنترنت بالمقاهي والأماكن العامة

Aircrack-ng هي أداة قوية تستخدم في اختراق شبكات الواي فاي المحمية بتشفير WEP أو WPA/WPA2. يعتبر Aircrack-ng مجموعة من الأدوات تتيح للمستخدم تحليل حركة البيانات واستنتاج مفاتيح الواي فاي المستخدمة. يتيح الاستفادة منها في اختبار أمان الشبكات اللاسلكية وتحسينها.

Reaver

خطورة الإتصال بشبكة الإنترنت بالمقاهي والأماكن العامة

Reaver هو أداة تُستخدم بشكل أساسي في هجمات اختراق شبكات الواي فاي المحمية ببروتوكول WPS (Wi-Fi Protected Setup). يقوم Reaver بتنفيذ هجوم Brute Force لاستخراج معلومات PIN الخاصة بالشبكة ومن ثم استخدامها للوصول إلى المفتاح اللاسلكي.

Pixiewps

خطورة الإتصال بشبكة الإنترنت بالمقاهي والأماكن العامة

Pixiewps هي أداة تستخدم لاستغلال ثغرات في نظام WPS، وتقوم بتنفيذ هجمات مستندة إلى الزوايا (Pixie Dust Attack). تستخدم للحصول على معلومات التحقق من الهوية والمفاتيح اللاسلكية لشبكات الواي فاي المستهدفة.

Wifite

خطورة الإتصال بشبكة الإنترنت بالمقاهي والأماكن العامة

Wifite هي أداة تُستخدم لتسهيل وتسريع عمليات اختراق شبكات الواي فاي. تقوم Wifite بفحص الشبكات المحيطة وتنفيذ هجمات تلقائية باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات مثل Aircrack-ng و Reaver. تُستخدم لتحسين كفاءة عمليات الاختراق.

Fern Wifi Cracker

خطورة الإتصال بشبكة الإنترنت بالمقاهي والأماكن العامة

Fern Wifi Cracker هي واحدة من الأدوات الرائدة في اختراق شبكات الواي فاي. توفر Fern واجهة رسومية سهلة الاستخدام وتدعم مجموعة واسعة من الهجمات والتقنيات. يمكن للمستخدمين استخدام Fern لاستكشاف الشبكات، وتحديد نقاط الضعف، وتنفيذ هجمات للوصول إلى مفاتيح الواي فاي.

كل ما تمت كتابه هو من فهمي وخبرتي حول مجال Cyber Security

قبل الانتهاء أتمنى عدم استخدام هذه الأدوات في الحاق الضرر بالآخرين كما أرجو فهم خطورة الاتصال بالشبكات الغير محمية للحفاظ على المعلومات الشخصية ودمتم بي أمان.

Kareem Kmal

Kareem Kmal

cyber security & information security

خريج ادارة انظمة شبكات مهتم بمجال cyber security حاصل على عدة دورات معتمدة من cisco و elearnsecurity ( CEH , +A , eJPT , +CompTIA Linux ) وايضا مهتم بي مجال التداول و تعدين ( mining ) العملات الرقمية ethereum bitcoin

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ