خطواتك الأولى نحو تعلم الكتابة الإعلانية CopyWriting.

أحمد بن خالد
كاتب إعلانات
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
  • المقدمة
  • ما هي الكتابة الإعلانية CopyWriting؟
  • ما أهمية الكتابة الإعلانية CopyWriting؟
  • كيف تطور مهاراتك في مجال الكتابة الإعلانية CopyWriting؟
  • ما الفرق بين الكتابة الإعلانية CopyWriting وكتابة المحتوى Content Writing؟
  • ما هي المهارات التي يجب توافرها في كاتب المحتوى CopyWriter؟
  • كيف تبدأ في تعلم الكتابة الإعلانية CopyWriting؟
  • النهاية.
  • المصادر
خطواتك الأولى نحو تعلم الكتابة الإعلانية CopyWriting.

1-المقدمــة.

في ظل انتشار العولمة والتكنولوجية والتحول الرقمي لجأت الشركات إلى التسويق الرقمي من خلال وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة، والتسويق الرقمي يحتاج إلى شخص يقوم بكتابة نصوص إعلانية يستطيع من خلالها التأثير على المستخدم وحثُّه على إتخاذ إجراء معين، ومن هنا ظهرت أهمية ودور الكتابة الإعلانية CopyWriting، حيث كانت الحاجة إلى شخص يقوم بكتابة نصوص إعلانية CopyWriter مهمة جدًا، مما جعل هذا المجال يصعد وينتشر، بل أصبحت رواتب الـ Copywriters من أعلى المرتبات في المجالات الرقمية.لذلك كان من المهم تعلم مهارة الكتابة الإعلانية CopyWriting وبدأ قصة تغييرك وتحسين مستواك المادي والمهني بخطوات بسيطة، لكن قبل كل شىء عليك معرفة ما هي الكتابة الإعلانية CopyWriting وكيف تبدأ بتعلمها.

خطواتك الأولى نحو تعلم الكتابة الإعلانية CopyWriting.

2-ما هي الكتابة الإعلانية CopyWriting؟

الكتابة الإعلانية CopyWriting هي كتابة النصوص الإعلانية التي تحث القارئ أو المستمع على إتخاذ إجراء معين مثل:(شراء منتج/اشتراك في خدمة/تسجيل في موقع)...إلخ، وتختلف أنواع الكتابة الإعلانية فمنها ما هو مقروءة مثل: النصوص الترويجية على وسائل التواصل الإجتماعي, والمقالات على محركات البحث، ومنها ما هو مسموع مثل البودكاست والراديو، ومنها ما هو مرئي مثل فيديوهات اليوتيوب المتنوعة، وهناك فروق بين الكتابة الإعلانية وأنواع الكتابة الأخرى.


اقرأ ايضا

    خطواتك الأولى نحو تعلم الكتابة الإعلانية CopyWriting.

    ما الفرق بين الكتابة الإعلانية وأنواع الكتابة المختلفة؟

    وتختلف الكتابة الإعلانية عن أنواع الكتابة المختلفة مثل: الكتابة الأدبية، الكتابة الفلسفية، الكتابة التاريخية، وغيرها من أنواع الكتابة، وذلك لأن الكتابة الإعلانية تحتاج إلى مهارات خاصة بحيث يستطيع كاتب الإعلانات التأثير على المستخدم من خلال بعض الكلمات التي تحثه على إتخاذ إجراء معين، وأيضا يحتاج إلى فهم سلوك العميل واحتياجاته،وأيضًا دراسة السوق ومعرفة المنافسين، وهذا ينقلنا إلى النقطة الثانية وهي أهمية الكتابة الإعلانية CopyWriting؟.

    خطواتك الأولى نحو تعلم الكتابة الإعلانية CopyWriting.

    ما هي أهمية الكتابة الإعلانية CopyWriting؟

    تتمثل أهمية الكتابة الإعلانية في عدة جوانب:

    التأثير على العميل: من أهم خصائص الكتابة الإعلانية هي التأثير على المستخدم وحثه على أخذ إجراء معين مثل:(شراء منتج/إشتراك في خدمة/تسجيل في موقع).

    إنشاء العلامة التجارية: تساعد الكتابة الإعلانية CopyWriting في إنشاء علامة تجارية وقوية وربطها في عقول المستخدمين وجعلها فريدة من نوعها، مما يجعل الجمهور المستهدف مرتبط إرتباط وثيق بالعلامة التجارية، مثل العلامة التجارية iPhone، فبينها وبين الجمهور المستهدف علاقة قوية تم بنائها من خلال الكتابة الإعلانية CopyWriting.

    -معرفة الجمهور المستهدف: تساعد الكتابة الإعلانية CopyWriting في معرفة الجمهور المستهدف والوصول إليه وإقناعه بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة.

    -زيادة المبيعات: قبل انتشار العولمة والتحويل الرقمي كانت المبيعات بطيئة جدًا، ويعود هذا لعدم الإنتشار السريع وعدم الوصول إلى الجمهور المستهدف بسرعة، ولكن بعد ظهور التسويق الرقمي أصبحت الكتابة الإعلانية تلعب دور مهم في سرعة الإنتشار والوصول إلى الجمهور المستهدف مما يساعد في زيادة المبيعات.

    -زيادة قاعدة العملاء: من خلال الكتابة الإعلانية CopyWriting ومن خلال التسويق الرقمي يتم الوصول إلى أكبر عدد من العملاء، مما يساعد على زيادة قاعدة العملاء الحقيقين والوصول إلى عملاء محتملين.

    بعد أن تعرفنا على الكتابة الإعلانية CopyWriting وأهميتها يأتي السؤال الأهم وهو،

    خطواتك الأولى نحو تعلم الكتابة الإعلانية CopyWriting.

    من هو الـ Copywriter وما المهام التي يقوم بها؟

    الـ Copywriter هو الشخص الذي يقوم النصوص الإعلانية بهدف الوصول إلى الجمهور المستهدف والتأثير عليه وحثه على أخذ إجراء معين، وللكتابة أنواع:

    -الكتابة التسويقية.

    -الكتابة على وسائل التواصل الإجتماعي.

    -الكتابة عن العلامة التجارية.

    -كتابة وصف المنتجات.

    -الكتابة لمحركات البحث (SEO).

    وحتى يتمكن الـ CopyWriter من هذه الكتابة بأنواعها يحتاج أن يطور مهاراته، ويكون مُلم ببعض المهارات، وهذا ينقلنا إلى السؤال القادم.

    خطواتك الأولى نحو تعلم الكتابة الإعلانية CopyWriting.

    كيف تطور مهاراتك في الـ CopyWriting؟

    1-التغذية البصرية: إن الإطلاع على إعلانات مكتوبة أو مسموعة أو مرئية والمقالات ومتابعة الخبراء في هذا المجال يبني عندك خلفية كبيرة ومخزون كبير من أنواع الكتابة الإعلانية، مما يجعلك تفكر بإبداعية وتصل إلى أفكار جذابة تضعها في النص الإعلاني.

    2-القراءة: القراءة هي من أهم العناصر التي تساعد على توسع الفكر والوصول إلى أفكار مبدعة وجذابة، عليك قراءة الكتب عمومًا وقراءة الكتب المهتمة بالكتابة الإعلانية خصوصًا، لأن هذا يوسع أفاق فكرك ويلهمك الكثير من الأفكار.

    3-الكتابة: بعد القراءة الكثيرة يأتي دور الكتابة وهو مما يجعلك تتعود على الكتابة يأنواعها مثل: كتابة المقالات، كتابة الإعلانات، كتابة إسكريبتات، وتتمثل الأهمية هنا في معرفة الأخطاء وإصلاحها، فكلما كتبت أكثر كلما عرفت أخطائك، وبالتالي تقوم بإصلاحها، ومن خلال الكتابة سوف تعلم نقاط ضعفك فتقويها، ونقاط قوتك فتزيدها قوة.

    والأن بعد أن عرفنا من الـ Copywriter وما هي مهامه يأتي السؤال الأهم وهو،

    خطواتك الأولى نحو تعلم الكتابة الإعلانية CopyWriting.

    ما الفرق بين الـ CopyWriting والـ Content writing؟

    في الحقيقة أن مجال الـ CopyWriting والـ Content Writing متداخلان جدًا، ولكن هناك فروق بسيطة نذكر بعضها:

    -الهدف:

    الهدف من الـ CopyWriting هو الوصول إلى الجمهور المستهدف وإقناعه بشراء المنتج أو الإشتراك في الخدمة، فيتمحور الهدف من الـ CopyWriting في البيع فقط، نص إعلاني الهدف منه البيع.

    الهدف من Content Writing هو ربط علاقة قوية بين الجمهور المستهدف والشركة أو البراند، فتظهر مهمته في الحديث عن الشركة وعن الحلول التي تقدمها الشركة لجمهورها من خلال المنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة، وهو يلعب على الرابط العاطفي بين العلامة التجارية والجمهور المستهدف، فيتمحور الهدف في الـ Content Writing أنها تقدم ماتيريال عن الشركة وعن رؤيتها وأهدافها وماذا تقدم لجمهورها المستهدف.

    -مكان النشر

    يتم نشر الكتابة الإعلانية CopyWriting غالبًا على منصات التواصل الإجتماعي.

    يتم نشر كتابة المحتوى Content Writing غالبًا على محركات البحث جوجل وقد تكون متواجدة أيضًا على منصات التواصل الإجتماعي، لكن في الغالب تكون على محركات البحث.

    -النمط

    في الغالب تكون الكتابة الإعلانية CopyWriting نص قصير ويوضح مشكلة يعاني منها العميل وكيف أن هذا المنتج أو الخدمة يحل هذه المشكلة.

    في الغالب تكون كتابة المحتوى Content Writing طويلة وتحتوي على معلومات كثيرة على عكس الـ CopyWriting الذي لابد أن يكون قصيرًا.

    وفي النهاية سوف نذكر كيف تبدأ بتعلم الكتابة الإعلانية CopyWriting.

    خطواتك الأولى نحو تعلم الكتابة الإعلانية CopyWriting.

    ما المهارات التي يجب توافرها في كاتب الإعلانات CopyWriter؟

    هُناك الكثير من المهارات التي يجب أن يتمتع بها كاتب الإعلانات CopyWriter وهذه المهارات تساعده في كتابة نص إعلاني مميز يستطيع من خلاله التأثير على الجمهور المستهدف، ومن هذه المهارات:

    -فهم طبيعة المنتج/الخدمة:

    إن أول شئ يفعله كاتب الإعلانات CopyWriter قبل البدء في أى شئ هو طبيعة المنتج أو الخدمة التي سوف يكتب عنها من خلال معرفة السعر، الجودة، هل متوفرة online أم ofline أم الإثنين معًا، وغيرها من المعلومات التي تساعده في كتابة نص إعلاني جيد.

    -معرفة الجمهور المستهدف.

    إن النص الإعلاني المميز إن لم يصل إلى جمهورك المناسب فأنت لم تفعل شئ، يُعد معرفة الجمهور المستهدف أمر ليس بالسهل، فالأمر يتطلب معرفة النوع هل هو رجل أم إمرأة، معرفة العمر هل هو طفل أم شاب ام عجوز، معرفة الطبقة الإجتماعية هل هو من الطبقة الغنية أم المتوسطة أم الفقيرة، وغيرها من المعلومات التي يحتاجها كاتب الإعلانات حتي يستطيع تحديد الفئة المستهدفة.

    -القدرة على البحث الجيد.

    إن من أهم ما يقوم به كاتب المحتوى هو معرفة المنافسين، وهذا لا يتم إلا من خلال البحث الجديد، لذا كانت مهارة البحث هي مهارة مهمة جدًا، ليس فقط لكاتب الإعلانات بل لأي شخص، لأنها مهارة لا غنى عنها في ظل التحول الرقمي والثورة الصناعية التي أصبح يعيشها العالم.

    -كتابة نص إعلاني مُقنع وجذاب.

    لابد لكاتب الإعلانات أن يستطيع كتابة إعلان يخاطب به الجمهور ويُشعره أن هذا المنتج أو الخدمة سوف يقوم بحل هذه المشكلة، مما يجعل المستخدم يقوم بشراء المنتج أو الإشتراك في الخدمة.

    كيف تبدأ في تعلم الكتابة الإعلانية CopyWriting؟

    هناك الكثير من المصادر التي تستطيع من خلالها تعلم كتابة المحتوى وإلل بعضها:-كورس كتابة المحتوى التفصيلي على يوتيوب على قناة إحتراف لإستاذة سمر.

    رابط الكورس

    -كورس writer it right لوليد طه على يوتيوب.

    رابط الكورس

    قناة التيليجرام الخاصة بنا، نتناقش في القناة ونتشارك خبراتنا ونوفر فرص تدريب وعمل

    رابط القناة

    النهاية.

    وفي نهاية المقال تكون نصيحتي لك هي التعلم المستمر وتطوير مهاراتك الشخصية ولا سيما مهارة الكتابة الإعلانية لأنها سوف تساعدك في الكثير من الأشياء منها الترقي بالمستوي المهني والمادي بشكل كبير، فلا تبخل على نفسك بساعة يوميًا تتعلم فيها مهارة الكتابة الإعلانية وسوف تلاحظ الفرق في مدة قصيرة.

    المصادر.

    https://anwan.me/24971e67d016-%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

    https://www.linkedin.com/pulse/%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84-copywriting-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82%D9%85%D9%8A-hagar-saied-fxabf?utm_source=share&utm_medium=member_android&utm_campaign=share_via

    اقرأ ايضاّ