حوادث السير لمستعملي الدراجات النارية: واقع مقلق وآفاق جديدة

هدى  المجبوري
كاتبة شغوفة
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

ارتفاع مقلق في حوادث السير لمستعملي الدراجات النارية، حيث تشير الإحصائيات إلى ارتفاع مستمر ومتزايد في عدد ضحايا خلال هذه السنوات الأخيرة، وللأسف فإن عددا كبيرا من القتلى لحوادث السير في البلاد، هم من راكبي الدراجات الهوائية.

من أهم العوامل لوقوع حوادث السير لسائقي الدراجات النارية :

حوادث السير لمستعملي الدراجات النارية: واقع مقلق وآفاق جديدة

السرعة هي أحد الأسباب الرئيسية لحوادث الدراجات النارية يواجه السائقون المسرعون العديد من الإعاقات في قدراتهم على القيادة، بما في ذلك:

  • انخفاض أوقات رد الفعل .
  • مسافة التوقف غير كافية.
  • فقدان السيطرة على السيارة.
  • صعوبة تغيير المسارات.

من أهم العوامل لوقوع حوادث السير لسائقي الدراجات النارية :

ازدياد عدد مستعملي الدراجات النارية: فقد شهد الوطن العربي خلال السنوات الأخيرة إقبالًا كبيرًا على اقتناء الدراجات النارية، وذلك لِما تُقدّمه من حلولٍ عمليةٍ ورخيصةٍ للتنقّل.

غياب ثقافة السلامة المرورية: يُلاحظ غياب الوعي بأهمية اتباع قواعد السلامة المرورية لدى العديد من مستعملي الدراجات النارية، ممّا يُعرّضهم للخطر.

نقص البنية التحتية: تُعاني العديد من الطرق نقصٍ في مسارات الدراجات النارية، ممّا يُجبر راكبيها على الخط مع المركبات الأخرى، ممّا يُزيد من مخاطر الحوادث.

ضعف تطبيق القانون: يُلاحظ ضعف تطبيق القانون المُتعلّق بقواعد السلامة المرورية الخاصة براكبي الدراجات النارية، ممّا يُشجّع على عدم الالتزام بها.

الجانب السلوكي : حيت تنتشر في صفوف هؤلاء السائقون سلوكيات عدم اللامبالاة فقد تجده يقود الدراجة وهو جالس فقط على جانب واحد أو يقودها بيد واحدة اوالتحدث في الهاتف اوو استعماله من اجل الدردشة والكارثة انهم يسيرون بسرعات مرتفعة وحتى داخل الحدائق العمومية حيث يتعرض الأطفال للخطر.

بإختصار، السرعة نشاط خطير في أي وقت. يمكن أن يكون للاصطدامات عواقب وخيمة على راكبي الدراجات النارية. خاصة عند السرعات العالية، يمكن أن تتسبب حوادث الاصطدام في حدوث إصابات جسدية تغير حياتك، وتؤدي إلى فقدان الدخل، وتؤثر على جودة حياتك بشكل عام.

آفاق جديدة:

تُدرك جميع سلطات الوطن العربي خطورة هذه الظاهرة، وتعمل على اتخاذ خطواتٍ جادّةٍ للحدّ من حوادث السير لمستعملي الدراجات النارية. وتشمل هذه الخطوات:

نشر الوعي: تُنظّم حملات توعويةٍ مُستمرّةٍ لتعزيز ثقافة السلامة المرورية لدى مستعملي الدراجات النارية.

تشديد تطبيق القانون: يتمّ تشديد الرقابة على التزام راكبي الدراجات النارية بقواعد السلامة المرورية.

دعم استخدام معدات السلامة: يتمّ تشجيع راكبي الدراجات النارية على ارتداء خوذات واقية وغيرها من معدات السلامة مسؤولية مشترك.

إنّ الحدّ من حوادث السير لمستعملي الدراجات النارية مسؤوليةٌ مشتركةٌ تقع على عاتق الجميع، من أفرادٍ ومؤسساتٍ وحكومات :

على الأفراد: يجب على راكبي الدراجات النارية الالتزام بقواعد السلامة المرورية، وارتداء معدات السلامة، وتوخي الحذر أثناء القيادة

على المؤسسات: يجب على شركات تصنيع الدراجات النارية الالتزام بمعايير السلامة، وعلى شركات التأمين تقديم حوافز لراكبي الدراجات الذين يُلتزمون بقواعد السلامة.

على الحكومات: يجب على الحكومات الاستمرار في اتخاذ خطواتٍ جادّةٍ لتحسين البنية التحتية، ونشر الوعي، وتشديد تطبيق القانون.

نشرة لسائقي الدراجات النارية:

حياتنا أهم.حياتنا أهم.

سائقو الدراجات النارية الأعزاء،

يعتبر سائقي الدراجات النارية من بين مستخدمي الطريق الأكثر عرضًة للخطر، كون الدراجات النارية لا تحتوي على هيكل لحماية الجسم في حال وقوع حادث ولأن المركبات ذات العجلتين هي بطبيعتها أقل ثباتًا.

بحسب معطيات السلطة الوطنية للأمان على الطرق، 1 من بين كل 5 قتلى أو مصابين بجروح خطيرة في حوادث الطرق هو سائق دراجة نارية! ولقد بلغ معدل إصابة سائقي الدراجات النارية في حوادث الطرق الخطيرة والمميتة في السنوات الأخيرة حوالي 20% سنويًا.

نلحظ زيادة في السنوات الأخيرة في استخدام الدراجات النارية في المجتمع العربي، وتشير المعطيات الى تضاعف في عدد الإصابات والقتلى العرب من بين سائقي الدراجات النارية، والتي تفوق نسبتهم من بين مواطني الدولة ومن بين فئة سائقي الدراجات النارية.

ما الذي ينبغي فعله ؟

قبل ركوب الدراجة:

· قم بتأمين نفسك والركاب معك:

تساهم وسائل الحماية والوقاية الى حد كبير في تخفيف الإصابة في حالة وقوع حادث، ومن أهمها ارتداء خوذة كاملة مطابقة لمعايير الجودة بشكل صحيح، إضافة الى المعطف والقفازات، داخل وخارج المدينة، وحتى في فصل الصيف.

ساعد الاخرين على رؤيتك:

تقع العديد من الحوادث نتيجة لعدم ملاحظة باقي السائقين لراكبي الدراجات النارية، لهذا اختر خوذة وملابس ذات ألوان بارزة حتى يتمكن باقي السائقين من رؤيتك واستخدم الأضواء في الصيف وفي الشتاء، وفي كل رحلة.

خلال ركوب الدراجة:

• عند الاقتراب من مفترق طرق وعند الخروج منه: خفف سرعتك واسمح لبقية السائقين برؤيتك وتأكد بأن التقاطع خال من المركبات، لا تعتمد أن يتمإعطاؤكك حق الأولوية وامتثل لإشارات المرور والإشارات الضوئية

• التزم بالسرعة المسموحة بموجب القانون وظروف الطريق: تؤدي القيادة بسرعة مفرطة إلى فقدان السيطرة على على النارية، لائم سرعتك لظروف حركة السير من حولك.

• تجنب الإلهاء والشرود: لا تستخدم الهاتف المحمول أو سماعة الرأس أثناء ركوب الدراجة.

• تجنب المفاجآت: انتبه للمخالفات المرورية التي يرتكبها السائقون الآخرون، استعد للمخاطر المتوقعة وتجنبها، وحافظ على على أمان"- من أجل الفرملة الآمنة، والتملص من الخطر إذا لزم الأمر.

• لاتقومم بحركات مفاجئة: قد لا يراكسائقيو باقي المركبات دائما في مرايا السيارة، أوينتبهونا إليك، حافظ على اتصال بالعين ولا على بشكل "متعرج" بين المسارات.

• تأكد بأن باقي السائقين يرونك: لا تتجاوز عن جهة اليمين، ضع نفسك في منتصف الطريق، وقم باستخدام الأضواء حتى خلال اليوم.

• النظر بعيدا إلى الأمام: على سائق الدراجة النارية على إلى الأمام لمراقبة سلوك مستخدمي الطريق الآخرين.

• التزحلق على اللون الأبيض: تجنب على الإمكان الفرملة والانعطافات الحادة فوق العلامات المرسومة على الطريق بسبب خطر على

المهارة والتمرين على القيادة:

• رخصة قيادة تلائم نوع الدراجة: ركوب الدراجة النارية منوط بالحصول على تعليم سياقة ملائم ورخصة قيادة ملاءمة بشكل قانوني، والتي ينبغي أن تلائم نوع الدراجة النارية وحجم المحرك

• تحسين مهارات القيادة والسيطرة: من المعروف أن كل سائق يحتاج إلى درجة من التدريب المهني والتمكن من ركوب الدراجة والتعامل مع الأوضاع المختلفة، علما أن غالبية ردود الفعل الغريزية لدى البشر تنافي قواعد ركوب الدراجة السليم...

معا، يمكننا جعل شوارعنا أكثر أمانا لجميع مستعملي الطرق، بما في ذلك راكبي الدراجات النارية. وأخيرا، على الجميع أن يؤدي دورا في التشجيع على تحقيق السلامة على الطرق واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع إزهاق أرواح ملايين من الناس من بين الإجراءات الأزمة {تجنب الانشغال بغير الطريق؛ مراقبة السرعة؛ ارتداء الخوذة؛ الحد من استهلاك الكحول...}

هدى  المجبوري

هدى المجبوري

كاتبة شغوفة

احب كتابة المقالات والتفنن بأفكاري الجميلة وبالإضافة إلى لمستي الخاصة

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ