حكاية المهاتما غاندي

نشرت:
وقت القراءة: دقائق
المهاتما  غانديالمهاتما غاندي

نبذه عن حياته

غاندي هو زعيم هندي وناشط سلام عالمي، وُلد في العام 1869 في مدينة بوربندار بالهند البريطانية. كان غاندي قائدًا هامًا في حركة استقلال الهند عن الاستعمار البريطاني باستخدام وسائل اللاعنف والمقاومة المدنية. كان يعتنق مبدأ الأهمية القصوى للحقيقة (الصدق) والعدم العنف.

تشتهر حياته بالصمود والتضحية، حيث قاد حملات مثل "مسيرة الملح" في عام 1930 للاحتجاج على ضرائب الأملاح الرئيسية التي فرضتها الحكومة البريطانية. كما ناضل أيضًا من أجل حقوق العمال والفقراء، وكان يروج للتسامح والتعايش السلمي بين الأديان.

غاندي يُعد واحدًا من أهم الشخصيات التي ساهمت في تحقيق استقلال الهند عن بريطانيا في عام 1947. رغم تحقيق هذا الهدف، فإنه استقال في وقت لاحق من المناصب الحكومية وتفرغ للعمل على التحكيم بين الهند وباكستان وحل النزاعات بين الطوائف الدينية. تُعرف حياة غاندي بتأثيرها الكبير على الحركات اللاعنفية وحقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.

ما هي أشهر اقوال غاندي؟

مايسلب بالعنف

لايحتفظ به الا بالعنف

اينما يتوجد الحب ,تتواجد الحياة

الفقر فو اسو اشكال العنف

القوه لاتاتي من مقدرة جسمانيه ’بل تاتي بها ارادة لاتقهر

ان الغضب وقلة الاحتمال هما اعداء الفهم الصائب

ما هي إنجازات غاندي؟

حقق غاندي العديد من الإنجازات الكبيرة خلال حياته كزعيم هندي وناشط سلام. من بين أهم إنجازاته:

1. حملة الملح 1930: قاد غاندي حملة مشهورة ضد ضريبة الأملاح البريطانية في الهند، حيث قام بمسيرة طويلة على الساحل الغربي للهند لإنتاج الملح بطرق تقليدية، رافضًا شراء الملح من الحكومة البريطانية.

2. حملة خروج الهند1942: قاد غاندي هذه الحملة ضد الاستعمار البريطاني، داعيًا إلى "الخروج" الفوري للبريطانيين من الهند. شهدت هذه الحملة انتفاضات واسعة النطاق ضد الاحتلال البريطاني.

3.استقلال الهند1947: نتيجة للمفاوضات التي قادها غاندي ودوره الرئيسي في حركة الاستقلال، تحققت هندوراس استقلالها عن الاستعمار البريطاني في عام 1947، وتم تأسيس الهند وباكستان كدولين مستقلتين.

عبدالرحمن سالم انور محمد

كاتب محتوي

انا عبدالرحمن سالم انور كاتب محتوي تعليمي ومتخصص في الفلسفه والتاريخ وعلم النفس

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ