تقنية تحسين محركات البحث SEO: ماهيتها وأساسياتها ومبدأ عملها

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

تصدّر نتائج البحث في جوجل حلمٌ وطموح يسعى إليه كل أصحاب المواقع الإلكترونية، فإن كنت واحدًا منهم فإن هذا المقال كتب خصيصًا لك حتى تكون أمام أهم المعلومات التي تساعدك في جعل موقعك ضمن أوائل النتائج التي يستحضرها جوجل أو محرك البحث بشكل عام من خلال تحسين محركات البحث SEO.

إن تحسين محركات البحث أسلوب فعال لتتمكن من تعزيز حركة المرور إليه وجعله أكثر شهرةً ونجاحًا، فقد أصبحت هذه التقنية ركيزة أساسية لا بد من تطبيقها ليكون المحتوى الذي تقدمه أكثر سهولة بالعثور عليه وفهمه وتخزينه بواسطة محركات البحث.

كما يقع على عاتقك العديد من المهام الواجب الاهتمام بها لتحسين تجربة المستخدم؛ وتشجيعه على العودة إليك مرارًا وتكرارًا، منها سرعة تصفح موقعك وسهولة استخدامه وملائمته للهواتف المحمولة وأجهزة المستخدم عامةً، لكن ليس ذلك كل شيء؛ فإنني بصدد وضع دليل متكامل بين يديك حول أساسيات تحسين محركات البحث والكثير من المعلومات المهمة لك.

ما هي تقنية تحسين محركات البحث SEO

تقنية تحسين محركات البحث SEO: ماهيتها وأساسياتها ومبدأ عملها

تحسين وتهيئة محركات البحث تقنية مهمة وأساسية جدًا في تعزيز حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك، كما يجعله مهيأ أكثر للظهور في نتائج البحث ما يعزز جذب الزيارات إليه، فإنك بهذه الحالة تحتاج إلى تطوير الجوانب الفنية لموقع الويب ليحظى بتنصيف أفضل،

إن تطبيق أساسيات ومبادئ تحسين محركات البحث يعني توجهك إلى جعل بنية موقعك أفضل وتضمين محتوى يسهل اكتشافه والوصول إليه بكل بساطة من خلال محركات البحث، فإنك ستكون أمام تحسين وتطوير جميع التفاصيل من المحتوى والروابط والجودة والارتباط بالمواقع الأخرى، إضافةً إلى أنك بهذا الصدد تحتاج إلى الاهتمام بفهرسة المحتوى بشكل أكثر فعالية.


اقرأ ايضا

    ليس ذلك فحسب؛ بل تحتاج أيضًا إلى الاهتمام بجانب الزحف والفهرسة لتكون صاحب الفرصة الذهبية أيضًا في التصنيف والوصول سريعًا إليك، لكن لا تغض الطرف عن الأنشطة الأخرى التي تؤثر بالأمر حتى لو كان تأثير ضئيل،

    في الواقع إن التقنيات الفنية من تحسين محركات البحث SEO ستترك أثرًا عميقًا في الاستضافة وسرعة الموقع وأيضًا العلامات الوصفية وغيرها، لذلك فإنك بحاجة ماسة للتعرف على الاستراتيجيات الفعالة في تحقيق التحسين الفعلي لمحركات البحث لديك، وهذا ما سيتم الوقوف عليه فعليًا في السطور التالية.

    أهمية تقنية تحسين محركات البحث SEO

    قبل الاندماج في تقديم شروحات حول تقنية تحسين محركات البحث SEO فإننا نود العروج إلى الأهمية الحقيقية والثمار التي ستجنيها فعليًا من تنفيذ هذه السياسات والأساسيات، والتي تتمثل بما يلي:

    • التأثير في ظهور موقعك ضمن نتائج البحث في محركات البحث، بما معناه كلما تمكن المحرك من جلب صفحات موقعك والوصول إلى محتواك كان ظهورك في النتائج أفضل، لذلك تلاحظ اختلاف الترتيب في المواقع عند البحث عن أمرٍ ما؛ فإن قيمة المحتوى تؤثر بعمق بذلك.
    • التأثير إيجابيًا في حركة المرور إلى موقعك، وذلك عندما تطبق فعليًا الأساسيات والتفاصيل كافةً فإن ذلك فرصة لجعل موقعك أكثر قبولًا للزحف والفهرسة بكل جدارة، ما يجعل ظهورك في النتائج أفضل وبالتالي النقر على رابط محتواك والوصول إليه من قبل الزوار؛ ما يعود عليك بالإيرادات أيضًا.
    • الحصول على فرصة أفضل في التصنيف؛ فإن اخترت موقعًا له سرعة تصفح ممتازة، والعرض ملائم بالنسبة لجميع الأجهزة وتحديدًا المحمول منها؛ بذلك فإنك ستكون مؤهلًا للحصول على تصنيف أفضل.
    • تحسين تجربة المستخدم؛ فإن لها دور مهم جدًا في تصدر نتائج جوجل؛ كلما كان المستخدم مهتمًا في الوصول إليك ويعتبر التصفح ممتع تكون فرصتك أفضل حتى تصنف ضمن النتائج الجيدة، فإن جوجل يهتم بشدة في مدة بقاء المستخدم لديك حتى يثمن التجربة ما بين إيجابية أو سلبية.
    • الزحف والفهرسة من أهم الأساسيات الواجب الاهتمام بها لضمان الحصول على تصنيف وترتيب مميز.

    أساسيات تحسين محركات البحث SEO

    ترتكز عملية تحسين محركات البحث SEO على عمليتي الزحف والفهرسة بالدرجةِ الأولى، ولذلك نود الوقوف على أهم التفاصيل حول ذلك:

    الزحف Crawling

    يمكن وصفه أيضًا بأنه عنكبوت الويب، ويشار إلى أنه برنامج كمبيوتر يتولى مسؤولية التنقل بين المحتوى الذي تضمنه في موقع الويب الخاص بك وكل ما يمت لها من معلومات، وتقديم الفهرسة تلقائيًا عبر شبكة الإنترنت، ويجدر التنويه أن البرامج والروبوتات تتولى مسؤولية بناء فهرس متكامل في محرك البحث بناء على محتويات الموقع.

    هذا ويؤدي زاحف الويب دورًا هامًا في التنقل بين صفحات الويب في موقعك وتصفحها بكل منهجية للوقوف على كل موضوع تتضمنه صفحة الويب الموجودة فيك، حتى تتمكن من فهرسة المعلومات وتحديثها واسترجاعها عند البحث والاستعلام عنها من قبل مستخدم ما، من المتعارف عليه أن محركات البحث الأشهر مثل جوجل وبينج Bing تعتمد على خوارزمية بحث معينة تطبقها على البيانات التي تستقطبها من برامج زحف الويب ليتم استعراض المعلومات وتقديمها عند البحث عن أي معلومة ذات صلة يحاول المستخدم الوصول إليها.

    تعتبر عملية الزحف والفهرسة وجهان لعملة واحدة، فعند توجهك إلى الرغبة في تصدر صفحات نتائج الويب فإنك بهذه الحالة تحتاج بإلحاح إلى الزحف والفهرسة ليتم العثور عليك تلقائيًا بواسطة محركات البحث، فإن الفهرسة أولًا تتم ثم الزحف إلى صفحاتك حتى تظهر في نتائج البحث.

    تمارس برامج زحف الويب دورها في الوصول إلى عدد معين من الصفحات المعروفة ثم مواصلة المشوار في تتبع الارتباط التشعبي Hyper Link بين كل صفحةٍ وأخرى، هذا وتتاح لك الفرصة في منع الزحف والفهرسة يديوًا باستخدام أدوات معينة منها ملف robots.txt الذي يرسل طلبًا إلى الروبوتات والخوارزميات لفهرسة للقيام بفهرسة بعض الأجزاء،وتكمن الفائدة من ذلك بإمكانية استكشاف الروابط المعطلة، الوصول إلى العناوين والمحتوى المكرر وهكذا.

    الفهرسة Indexing

    تعتبر الفهرسة Indexing واحدة من الخطوات الأساسية التي تلجأ بها الخوارزميات إلى تحليل صفحاتك بما فيها من محتوى واستيعابه بعد الانتهاء من خطوة الزحف Crawl، بحيث يبدأ محرك البحث بعملية تخزين أجزاء من المحتوى ضمن فهرس البحث ضمن قاعدة بيانات ضخمة تتضمن مليارات المليارات من صفحات الويب.

    في الحقيقة إن لم تخضع صفحات الموقع الإلكتروني الخاص بك للفهرسة فإن ذلك معناه أنك لن تتمكن من الظهور في نتائج البحث في محرك البحث، لذلك يشار إلى أن هناك طريقة مميزة يمكنك الاعتماد عليها للتأكد فيما إذا كانت صفحاتك مفهرسة أم لا؛ وتتمثل بكتابة الأمر مثلًا: "Site:www.nathre.com" في خانة البحث في محرك البحث جوجل، وبالتالي؛ يمكنك التعرف على عدد الصفحات التي تمت فهرستها فعليًا من عدمه.

    ممارسات إضافية في تحسين محركات البحث SEO

    من الضروري الاهتمام في تكوين بنية موقع ممتازة تتوافق مع تحسين محركات البحث SEO Friendly ليصار بعدها إلى توجيه خريطة موقعك إلى جوجل؛ حتى تتمكن من تصنيف وفهرسة موقعك في محركات البحث، ولذلك فإنك بحاجة للمارسات التالية لحتى تضاعف جرعة تحسين محركات البحث في موقعك:

    1. استخدام بروتوكل نقل النص التشعبي الآمن HTTPS

    يعتبر بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن Hyper Text Transfer protocol secure من الإصدارات التي تضاعف الآمان في موقعك ليكون قادرًا على توفير الحماية اللازمة بمستوى مرموق فيما يتعلق بالمعلومات الحساسة للمستخدم مثل كلمات المرور، تفاصيل البطاقات الائتمانية.

    من المتعارف عليه أنه عند دخولك إلى أي موقع إلكتروني ومراقبة URL الخاص به؛ فإنك تشعر بالأمان بمجرد ملاحظة وجود HTTPS في بدايته؛ ما يوفر لك شعورًا بأن بياناتك الخاصة والحساسة آمنة هنا، إضافةً إلى وجود القفل بجواره.

    فإن استخدام هذه الخاصية HTTPS يعني توظيف شهادة SSL/TLS التي تؤدي دورًا في التأكد من هوية الموقع ودرجة أمانه، ما يوفر اتصالًا آمنًا بين المستخدم والموقع.

    2. البحث عن المحتوى المكرر وحل مشكلاته

    إضافةً إلى ما تقدّم؛ فإنك بحاجة ماسة إلى الوصول إلى المحتوى المكرر في موقع الويب لديك أو المتشابه بالمجمل وذلك لتجنب العديد من المشكلات التي ترتبط بذلك، منها التصنيف غير المرغوب به في نتائج البحث.

    3. تعزيز سرعة التصفح في موقعك

    من الأمور المؤثرة إيجابيًا في تحسين محرك البحث في موقعك أن تكون سرعة التصفح مناسبة وممتازة للمستخدم، ما يجعل تجربة المستخدم أفضل حتمًا، وانطلاقًا من ذلك فقد طرحت جوجل أداة Pagespeed Insights لتساعد أصحاب المواقع في فحص سرعة الموقع على الويب، فإن الدرجة تكون بين 0 إلى 100، كلما ازدادت الدرجة كانت السرعة أفضل، ومن التفاصيل التي تساعدك في تحسين سرعة الويب:

    • ضغط الصور، من الحلول المناسبة لتسريع سرعة الموقع نتيجة تقليل حجم الصور، بالتالي فإن تحميل الصورة لا يستغرق وقت طويل.
    • تصغير أحجام الملفات من صيغ HTML، CSS، Javaillegalscript فإن ذلك يسهم في التخلص من الأحرف غير الضرورية وإزالة المسافات البيضاء التي لا حاجة لها في التعليمات البرمجية.
    • الاعتماد إلى استخدام شبكة توزيع المحتوى من طراز CDN التي تؤدي دورًا هامًا في تخزين نسخ ضرورية من صفحات موقعك على الويب على متن خوادم منتشرة في العالم، ما يجعل إمكانية الوصول إليها أكثر من المستخدمين.

    ختامًا، فقد تعرفنا سويًا على أهم المعلومات حول تحسين محركات البحث SEO وما يتعلق بالزحف والفهرسة لضمان ظهور موقعك في نتائج البحث التي يأتي بها محرك البحث للمستخدم عند الرغبة بالوصول إلى معلومةٍ ما يسعى لمعرفتها؛ فإن موقعك يكون الخيار الأول أمامه.

    المراجع

    What Is Technical SEO? Basics and Best Practices

    The Beginner’s Guide to Technical SEO

    web crawler

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ