تعرف على كنوز إكليل الجبل الطبية والتجميلية؟

Alaa Khader
كاتبة ومترجمة ومفرغ صوتي
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

تعرف على كنوز إكليل الجبل الطبية والتجميلية؟

إكليل الجبل أو حصى البان، هي شجيرة عطرية خشبية معمرة، أوراقها الإبرية تشبه الصنوبر وهي دائمة الخُضرة، تنمو في المناطق الدافئة لذلك كانت منطقة البحر الأبيض المتوسط وآسيا هي موطنها الأصلي، لكنها قد تتواجد بشكل قليل في المناطق ذات الطقس البارد كما ولديها قدرة عالية على احتمال الجفاف ونقص المياه لفترات طويلة، أزهارها متعددة الألوان منها الأبيض والوردي والبنفسجي والأزرق الغامق.

زراعة إكليل الجبل

تعرف على كنوز إكليل الجبل الطبية والتجميلية؟

تعتبر نبتة إكليل الجبل من نباتات الزينة التي لا تتطلب الكثير من العناية، فهي نبتة سهلة الزراعة و مقاومة للجفاف كما وأنها مقاومة للآفات.

يمكن زراعة عشبة إكليل الجبل في المنزل، من خلال وضع بذور النبات بوعاء أو في أصيص فقط قوم باختار وعاء صغير، ثم ضع مزيجًا من التربة الرملية والطينية في الوعاء؛ مع مراعاة تصريف الماء جيدًا؛ والآن بلل البذور بالماء لتصبح رطبة، بعد ذلك قم بزراعة البذور في التربة وغطها بطبقة من التربة ثم اسقي البذور بالماء، وأخيراً غطي الوعاء بغلاف بلاستيكي وعرض النبات لأشعة الشمس كل يوم حتى الإنبات.


اقرأ ايضا

    الاستعمالات الشائعة

    هناك العديد من الإستخدامات الرائعة لإكليل الجبل حيث يمكن الإستفادة من أوراق هذه النبتة وازهارها وزيتها حتى الغصون، أما الأوراق يمكن استخدامها مجففة أو طازجة في الطهي سواء في المطبخ العربي أو المطبخ الاوروبي، وحين تشوى مع اللحم أو الخضراوات فإنها تعطي رائحة طيبة حيث تتميز بطعم مر قابض، ويمكن أن تستخدم الأوراق أيضاَ في صنع الشاي اللذيذ فشرابه الساخن يزيل الصداع. ويستخدم زيتها كعطر للجسم أو حتى كمعطر للجو، ويمكن أن يحرق كالبخور. ويدخل في صناعة الشامبو ومنتجات التنظيف، أما زهورها تستخدم كنبات زينة في الحدائقِ والمنازل، نظرًا لأثرها في مكافحة الحشراتِ.

    الفوائد الطبية والتجميلية لعشبة اكليل الجبل

    يُستَخدَم إكليل الجبل غالباً كتوابل في الطهي بسبب نكهته المميزة كما ذكرت. وبالإضافة إلى ذلك، تُعد عشبة إكليل الجبل مصدرًا جيدًا للحديد والكالسيوم وفيتامين B6، كما تحتوي على مركبات نشطة مفيدة للجسم كالأحماض الدهنية غير المشبعة وغيرها. ويتم عادةً تحضير إكليل الجبل كعشبة مجففة أو على شكل مستخلص مسحوق مجفف، أما من الناحية العلمية والطبية فإن فوائد هذه النبتة لا تحصى للجهاز الهضمي والعصبي والمناعي وعلى باقي الجسد.

    1. الجهاز الهضمي

    * تحسين الهضم : يستخدم إكليل الجبل للمساعدة في علاج عسر الهضم، حيث يعمل على تحسين من عملية الهضم، والانتفاخات، والتشنجات، كما ويساعد على تحسين امتصاص المواد الغذائية، والتخفيف من الالتهابات في القناة الهضمية، بسبب احتوائه على كميات عالية من الألياف والمعادن والفيتامينات.

    * تخفيف الام الطمث : إن إكليل الجبل مفيد في تخفيف ألم عسر الطمث (ألم الحيض)، وتظهر الأبحاث أنه يمكن أن يستخدم جنباً إلى جنب مع الأدوية المخففة للألم.

    * المساعدة في خفض سكر الدم : يُساعد تناول إكليل الجبل على تقليل مستويات السكر في الدم؛ وذلك لاحتوائه على مُركباتٍ تزيد من امتصاص سكر الجلوكوز في خلايا العضلات، وأثبتت الدراسات أن إكليل الجبل قد يُساهم في التقليل من خطر الإصابة بالفشل الكلوي لدى مرضى السكري.

    2. الجهاز المناعي

    * مضاد للأكسدة والالتهاب : إن عشبة إكليل الجبل تعتبر مصدراً غنياً بالمركبات المضادة للالتهاب ومضادات الأكسدة التي لها دوراً مهماً في تعطيل عمل الجسيمات الضارة المسماة بــ (الجذور الحُرة) في الجسم. مما يساعد في تعزيز الجهاز المناعي وتحسين الدورة الدموية.

    * الوقاية من الشيخوخة : اقترحت بعض الدراسات أن إكليل الجبل قد يساعد بشكل كبير في منع شيخوخة الدماغ. وقد أظهر إكليل الجبل دوراً واعداً في الوقاية من الزهايمر، وهناك العديد من الدراسات ما زالت تجري الأبحاث حول هذا الدور.

    * محاربة السرطان: يعمل إكليل الجبل على الحماية من مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية، وبالأخص سرطان الثدي وسرطان المستقيم والقولون، بسبب احتوائه على أحماض الروزمارينيك، وكارنوسول، وهي مواد كيميائية نباتية؛ يمكنها إبطاء نمو الخلايا السرطانية وتقوية وظائف المناعة والحد من إنتاج الهرمونات المرتبطة بالسرطان مما يمنع الخلايا السرطانية من التكاثر.

    3. الجهاز العصبي

    * تخفيف التوتر : تأثير التوتر على صحة الإنسان لا يمكن تجاهله. فالتوتر المستمر يؤثر على فعالية عمل أعضاء الجسم بما في ذلك الجهاز المناعي والقلب والدماغ. ومن أهم الطرق التي يمكن للأفراد اتباعها للحد من التوتر هي استنشاق الزيوت الأساسية التي تحتوي على خصائص مهدئة للأعصاب، مثل زيت إكليل الجبل، حيث أن استنشاقه يمكن أن يخفض مستويات هرمون الكورتيزول (هرمون التوتر). مما يساعد في الحد من التوتر وتحسين الصحة العامة.

    * حماية الدماغ والأعصاب : أظهرت بعض الدراسات أن اكيل الجبل مفيد للأشخاص الذين تعرضوا لسكتة دماغية، إذ يوفر الحماية للدماغ ويحسن تعافي المصاب بشكل أسرع.

    * تعزيز الذاكرة والتركيز : إن الرائحة الصادرة عن إكليل الجبل قادرة على تحسين تركيز الشخص وأداءه وسرعته ودقته ومزاجه نوعاً ما.

    الفوائد التجميلية لاكليل الجبل

    تعرف على كنوز إكليل الجبل الطبية والتجميلية؟

    1. علاج التهاب اللثة : تبين أن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على إكليل الجبل يساعد على تقليل نزيف اللثة والتورم لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة، وهذا بإستخدامه مرتين يومياً بعد الوجبات ولمدة أسبوعين.

    2. علاج مشكلات البشرة : يقلل إكليل الجبل من التورم والانتفاخ في الجلد فيعمل على تهدئة البشرة ويساعد على تسريع عملية شفاء والتئام الحروق والالتهابات التي تصيب الجلد، مثل: الأكزيما، والصدفية لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات.

    3. التخلص من مشكلة تساقط الشعر : هل كنت تتخيل بأن هذه النبتة تساعد على علاج الصلع الوراثي، ومرض الثعلبة حيث يمكن تدليك فروة الرأس باستخدام زيت إكليل الجبل مرتين يومياً، وهو ما يساعد على تحفيز نمو الشعر، وإعادة نموه، كما يستخدم لعلاج قشرة الشعر، والحفاظ على صحة الشعر ولمعانه وحيويته.

    4. تفتيح وتبيض والتخلص من حب الشباب: حيث يستخدم بشكل واسع لتبييض وتفتيح المناطق الداكنة الناتجة عن حب الشباب وبقع الشمس والاحمرار والطفح الجلدي وأي تغيرات ومشكلات أخرى قد تحدث في لون البشرة. إذ أنه يساعد على تفتيح لون البشرة وجعلها أكثر إشراقًا وتألقًا ويساعد أيضًا على جعل البشرة الباهتة تبدوا أكثر انتعاشًا، وذلك بسبب خصائصه القابضة التي تساعد على توازن وتوحيد لون البشرة.

    تعتبر عشبة اكليل الجبل من أكثر النباتات الطبية التي ما زالت الأبحاث والدراسات العلمية تجري عليها التجارب نظرا لفوائده واستخداماته العديدة ،لذا يقوم العلماء باختبار فوائده الصحية المحتملة . فرغم الفوائد التي قمت بذكرها سابقاً إلا أنه يوجد العديد منها بعد كعلاج الإمساك وقرحة المعدة، وامراض الجهاز التنفسي، كما تعتبر عشبة إكليل الجبل ، عشبة سحرية لتعزيز العلاقة الجنسية، وغيرها من الفوائد التي لا حصر لها.

    المصادر :

    · Rosemary Benefits and Uses https://wellnessmama.com/natural-

    home/rosemary-leaf/

    https://wellnessmama.com/beauty/rosemary-oil-hair/

    Alaa Khader

    Alaa Khader

    كاتبة ومترجمة ومفرغ صوتي

    أناا شخصية تعشق القراءة والكتابة في جميع مجالات الحياة اليومية، أحب الكتابة وأحاول طرح أفكاري بطريقة سلسة يسهل على الآخرين فهمها

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ