تربية الأطفال - كيف تتعامل مع طفلك بطريقة صحيحة؟؟

كاتب محتوى
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

الطفولة يا صديقي.. تلك الكلمة التي حين تمر بأسماعنا تشرد أذهاننا في ذكرياتنا مع تلك المرحلة وما مررنا به من أحداث ساهمت في تكوين شخصيتنا، مازال بعض تلك الأحداث حاضرا في ذاكرتنا وذهب بعضها الآخر في طي النسيان، فنحن لا نعرف لم تصون الذاكرة أشياء دون أشياء، ولكن ما ندركه حقا هو أهمية تلك المرحلة ومدى تأثيرها علينا في كافة الأمور. لذا فمن الضروري أن تعرف كيف تتعامل مع طفلك بطريقة صحيحة في تلك المرحلة بالذات، فهي بمثابة حجر الأساس الذي تبُني عليه أسس الشخصية مستقبلا.

تربية الأطفال - كيف تتعامل مع طفلك بطريقة صحيحة؟؟

تأثير مرحلة الطفولة على شخصية طفلك

أُجريت دراسة عام ١٩٣٨ على ٢٦٨ طالب من طلاب جامعة هارفارد توصل الباحثون خلالها أن مرحلة الطفولة التي ينعم فيها الطفل بالقبول، ويحظى بالرعاية المُثلى هي أفضل مؤشر لنجاح الطفل خلال حياته، ولم تكن تلك النتيجة مفاجئة فالطفل حين يترعرع في بيئة تربوية سليمة، ودافئة المشاعر بين أبوين يعرف كلا منهما كيف يتعامل مع طفله بطريقة صحيحة، تكون لديه كل المقومات لكي يصبح فردا يافعا ناجحا، واعلم أن تربيتك لطفلك عمل يحتاج إلى صبر وجهد كبيرين منك، فعندما يكون الأب والأم ودوديّن، متقبليّن لطفلهما، محافظيّن على صحته النفسية والجسدية، ينمو ذلك الطفل -نتاجًا لتلك التربية- ليكون نواة صالحة تفيد المجتمع والناس، وتكون تلك الطفولة السعيدة هي مصدر قوته مدى الحياة فينعكس ذلك على شخصيته، وبالتالي فإن نجاحك في تلك المرحلة صار أمرا حتميا.

تربية الأطفال - كيف تتعامل مع طفلك بطريقة صحيحة؟؟

كيف تتعامل مع طفلك بطريقة صحيحة؟

حين تكون على شاطيء الطفولة تعد العدة لكي تبحر فيها فاحمل نفسك على زورق الحب وخذ من مؤن التفاهم والود ما يكفيك، وجدف بمجدافي الأبوة ثم انطلق في رحلتك الطيبة.


اقرأ ايضا

    والآن هيا بنا نفهم من أين نبدأ وكيف نتعامل مع الطفل بطريقة صحيحة في تلك المرحلة، فهناك أساليب عدة يمكن اتباعها ومن بينها ما يلي:

    تربية الأطفال - كيف تتعامل مع طفلك بطريقة صحيحة؟؟

    عزز ثقته بنفسه واحترامه لذاته

    إن أول خطوةٍ لتعرف كيف تتعامل مع طفلك بطريقة صحيحة هي تعزيز ثقته بنفسه، فأنت المرآة التي يرى فيها طفلك نفسه، كصوتك حين تناديه، لغة جسدك حين تتعامل معه، تعابير وجهك حين تلقاه، مدحك له -ولو بكلمة- تجعله يشعر بالفخر، كلماتك وتصرفاتك كلها تُكوّن له صورته عن نفسه واحترامه لذاته.

    ضع القواعد والحدود

    وضع قواعد وأسس للطفل منذ نعومة أظافره هو أمر هام لابد منه فمن المهم أن تعوّد طفلك على أن يكون منظمًا وملتزمًا فالثمرة المرجوة من ذلك أن يتعلم كيف يتحكم في سلوكياته، فلا تترك حبله على غاربه فينشأ كسولا لا يدرك قيمة الوقت، وترتيب الأولويات.

    اتّبع مبدأ الثواب والعقاب

    لتلك القاعدة عظيم الأثر في تقويم سلوك طفلك فعندما تعامله بمبدأ الثواب والعقاب، فتثني عليه حين يصيب وتكافئه بما يحب، وتعاقبه حين يخالف تعليماتك ونصائحك ويدرك أنه حينها سيفقد أحد الامتيازات التي حصل عليها والمرتبطة بالقاعدة التي خالفها كألا تدعه يشاهد التلفاز حتى ينهي واجباته المدرسية، سيدرك طفلك حينها أن هناك ضوابط عليه الالتزام بها، ولكن تجنب العقاب الجسدي كشكل من أشكال العقاب فهو يوّلد مشاكل في السلوك لدى الأطفال ويجعلهم أكثر عرضة للعنف.

    احرص على قضاء أكبر وقت مع طفلك ووطد العلاقة بينكما

    تربية الأطفال - كيف تتعامل مع طفلك بطريقة صحيحة؟؟

    كثيرا ما يهمل الآباء قضاء وقت كاف مع أطفالهم بحجة انشغالهم بالعمل وما شابه ذلك، ويؤدي ذلك لحدوث فجوة بين الآباء وأطفالهم مع مرور الوقت، فطفلك في هذا السن يسعى لجذب انتباهك وقضاء الوقت معك، فحاول أن تبسط الحديث بينكما وأن تغلّفه بدفئك الأبوي الخالص، تبادل معه أطراف الحديث عما جرى خلال يومه كي يتعلم الطفل المشاركة وأن يتحدث عن نفسه، حاول أن تقضي معه وقتا كافيا وحاول أن ترفه عنه كأن تذهب معه في نزهة وتجعله يقترح الأماكن التي يود الذهاب إليها، وحدد وقتا معه لقراءة قصة مثلا واحرص على مناقشته فيها أثناء القراءة فيزيد حبه للقراءة وشغفه لها. بيّن له أسبابك حين تأمره بشيء ما، فالطفل مثلنا يحب أن يعرف ويفهم ويستنتج، فحين يدرك الغاية من أوامرك سيتبعها مقتنعا لا مجبورا وشتان الفارق بين الأمرين.

    كذلك حين تحدث مشكلة اشرح له أسبابها وما أدى إليها وشعورك حيال تصرفه، قدّم له خيارات لحل المشكلة ليشعر في قرارة نفسه أنه بكامل وعيه يشاركك في الحل فيزيد ايمانه بنفسه.

    كن قدوة حسنة لطفلك

    تربية الأطفال - كيف تتعامل مع طفلك بطريقة صحيحة؟؟

    القدوة الحسنة معنى لا بد أن يجده طفلك فيك، فغياب القدوة قد يدفع الطفل ليبحث عن قدوة أخرى فيضل الطريق، فخذ بيده وكن مثالا حيا -لما تود طفلك أن يفعله- فتلك خير وسيلة لتضمن نجاحك في تنشئته وتربيته، فالطفل يكتسب سلوكه وتصرفاته من مراقبتك عن كثب، فكن صادقا معه، وعلمه الإيثار وازرع فيه الأمانة وحب الخير والتفاهم ومراعاة شعور غيره لألا يصير أنانيا ونرجسيا، فكن أنت مشعل الخير الذي يضيء له طريقه فلا يضل ويحيد.

    كن مرنا ولا تفرط في التوقعات

    تربية الأطفال - كيف تتعامل مع طفلك بطريقة صحيحة؟؟

    المرونة شرط أساسي لنجاح عملية التربية، فالتعامل مع طفلك بمرونة أمر لا بد منه بمقتضى الحال، فقد يشعر كثير من الآباء بالإحباط من تصرفات أطفالهم التي -من وجهة نظرهم- لا ترقى إلى مستوى توقعاتهم منهم، وفي ذلك الأمر ظلم للطفل فقد تكون تلك التوقعات مبالغا فيها فلا تفرط في التوقع واعلم أن للبيئة المحيطة للطفل كبير الأثر في تصرفاتهم فإن وجدت أنها تعوق تقويم سلوك أطفالك بشكل كبير فحاول تغييرها إلى مكان أفضل.

    كن على دراية بما يفعله طفلك

    حماية أطفالك من براثن وسائل التواصل الاجتماعي أصبح أمرا في غاية الأهمية في أيامنا تلك، فلا تترك طفلك فريسة سهلة لوسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام والتلفاز وغيره من المستحدثات ولكن بدلا من ذلك علمه أن ينتقي منها ما يفيد وأن يتجنب ما فيها من أمور قد لا تتناسب مع تلك المرحلة من عمره، ومع فطرته السليمة وتربيتك القويمة.

    إظهار الحب غير مشروط

    تربية الأطفال - كيف تتعامل مع طفلك بطريقة صحيحة؟؟

    في تعاملك مع طفلك أنت مسئول عن إرشاده وتوجيهه، وتصحيح اخطائه في مختلف المواقف، ولكن يجب أن يدرك طفلك أنك تحبه دون شرط، فأنت تحبه وإن أخطأ، وتحبه وإن لم يصل إلى توقعاتك، تحبه كما هو بكل سماته الشخصية، يجب أن يدرك أنك تتقبله وتتقبل أنه قد يخطأ، وأن كل ما ترجوه منه أن يصلح خطأه وأن يعدك أن يقوّم سلوكه فنحن بشر نخطأ ونصيب، كذلك أنت عزيزي القارئ أنت لست مثاليا، لك نقاط قوتك، ونقاط ضعفك فلا تسرف على طفلك و جرب أن تثني عليه حين يصيب في موقف ما قائلا له "هذا رائع أحسنت." وعانقه وسترى أثر هذا بنفسك.

    تنمية الذكاء العاطفي لطفلك

    تربية الأطفال - كيف تتعامل مع طفلك بطريقة صحيحة؟؟

    للذكاء العاطفي كبير الأثر في نمو ونضج عقلية طفلك فمثلا حين تعلمه أن يضع نفسه مكان الأخرين لكي يعرف آثار أفعاله عليهم ويتفهم مشاعرهم يكون ذلك بمثابة درس عملي ومنهجا يتبعه في كل معاملاته. كذلك حين تجعله يتحدث عن نفسه، وعن مشاعره يعلمه ذلك المشاركة والتعبير عن نفسه واستيعاب أفكاره. ومن الجيد أيضا أن تعلمه جبر الخواطر وأن يشجع من حوله لا أن يتنمر عليهم فالتنمر شيء مقيت، وأن رفعه للروح المعنوية لمن حوله هو من أسمى وأجل. كذلك علمه التطوع فللتطوع دور فعال في بناء شخصية طفلك فمساعدة من حوله من الأصدقاء والجيران تزرع فيه التعاون وحب الخير للغير دون تحقيق مصلحة شخصية. ومن الأمور الهامة التي يغفلها كثير من الآباء ألا تعوّد طفلك على المكافآت حين يتصرف بشكل جيد ولكن اجعل ذلك على أحايين متفرقة حتى تسمو روحه على المادة، فلا يكن هدفه هو الجائزة التي تنتظره ولكن دعه أن الشعور الجيد الذي يشعر به، والرضا عن نفسه هو مكافأة في حد ذاته.

    شارك طفلك المسئولية

    حين يدرك طفلك أهمية أن يحمل المسئولية على عاتقه منذ صغره يشب ليكون أهلا للثقة وكفء لتحمل تبعات أفعاله، فمشاركتك الفعالة مع طفلك في تحمل المسئولية هي أحدى أفضل الطرق لمعرفة كيف تتعامل مع طفلك بطريقة صحيحة فمثلا

    اطلب منه أن يساعدك في أعمال المنزل كأن تتعاونان على تنظيف الأرضية أو وضع الطاولة في مكانها وترتيب المنزل، أو المساعدة في إعداد الطعام ووضعه على المائدة وغيره من الأعمال التي ترسخ في ذهنه فكرة المسئولية وتحملها والاجتهاد فيها يؤدي ذلك كله شعوره بقيمة المسئولية والمشاركة وتعزيز شعوره بذاته وايمانه بنفسه ودوره في حياتنا,

    تجنب التعليقات السلبية ومقارنة الطفل بأقرانه

    هب أن رئيسك في العمل دائم التوبيخ لك على أخطائك أكنت لتحب هذه المعاملة وإن كان على حق؟ كذلك الطفل لا يقبل هذا الأمر، فاختر كلماتك بعناية حين توجهه كيف يتجنب الأخطاء دون أن تجرح شعوره، فكلمات مثل "ما هذا الغباء .. أنت طفل أحمق" وغيرها من الكلمات التي يطلقها الآباء حين يعتريهم الغضب هي بمثابة أسلحة دمار شامل لثقة طفلك بنفسه فعليك تجنبها لتعرف كيف تتعامل مع طفلك بطريقة صحيحة.

    كذلك تجنب مقارنته بغيره فذلك يفقده الثقة بنفسه وتقديره لذاته، فلا تكن فظًا غليظًا فينفض من حولك بل كن سهلا لينا تلاطفه في إسداء النصح وتبين له أخطاءه بطريقة مناسبة لا ينفر منها فيصير عنيدا.

    علمه إدارة الوقت والتخطيط

    تربية الأطفال - كيف تتعامل مع طفلك بطريقة صحيحة؟؟

    كأن يصمم جدولا زمنيا يتناول فيه أنشطته خلال اليوم فيعلمه ذلك الاستقرار والترتيب، فمثلا ميعاد استيقاظه ونومه، ووقت الذهاب للمدرسة، ووقت الواجبات المنزلية، ووقت تناول الطعام، وغير ذلك من الأنشطة فيتعلم طفلك أن يكون منظمًا ويعرف ما ينبغي عليه فعله، فالأطفال يستجيبون جيدا للتذكيرات المرئية.

    ساعده أن يعتمد على نفسه وأن يتحمل مسئولية ونتائج أفعاله

    فعندما يعتمد الطفل على نفسه كأن يرتدي زيه المدرسي بنفسه، وأن يرتب فراشه بعد استيقاظه، وغير ذلك من أعمال يجعله ذلك يشعر بقدرته وكفاءته، فاترك له اختيار الطريقة المناسبة والمساحة اللازمة، حتى وإن كنت تعلم أنه على وشك أن يرتكب خطأ، ففي بعض الأحيان أفضل طريقة للتعلم هي عندما يمر بالتجربة بنفسه ويتعلم من خطأه. أيضا عود طفلك أن يتحمل تبعات أفعاله وقراراته فذلك أقوم للتربية وأنفع للسلوك فعلى سبيل المثال حين يسقط طفلك كوبا زجاجيا به عصير على الأرض لا تنهره ولا تزجره ولكن بدلا من ذلك أخبره أن يناولك منشفة وأن يساعدك على تنظيف الأرضية، فيعلمه ذلك أن يصلح خطأه حين يخطأ.

    ممارسة الرياضة

    تربية الأطفال - كيف تتعامل مع طفلك بطريقة صحيحة؟؟

    تعد ممارسة الرياضة من أفضل الأنشطة التي قد تعلمها لطفلك وتشجعه عليها لذلك عليك التحلى بالصبر في اختيار الرياضة المناسبة لطفلك فقد يستغرق الأمر

    وقتا، فهو أمر يستحق العناء، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين يمارسون الرياضة يكون أداؤهم أفضل في المدرسة كما أنها:

    • تساعد في تقليل التوتر وزيادة الشعور بالصحة الجسدية والعقلية.
    • تنمي مهارات الطفل الجسدية والذهنية.
    • تؤدي إلى تطوير السمات الشخصية الإيجابية واستيعاب القيم الهامة كاحترام القواعد والخصوم، والتعاون والعمل الجماعي، وأنهم جزء من فريق ويجب على الجميع بذل الجهد لتحقيق الفوز.
    • تشكل شخصية الأطفال ومبادئهم الأخلاقية من خلال اللعب النظيف وتعلمهم أن يكونوا قدوة جيدة لأقرانهم
    • تعلمهم الخسارة بكرامة وأنها فرصة للتعلم من الخطأ وأن يحولوا تلك الخسارة لدافع يحفزهم للعمل بجدية أكبر وبذل مزيد من الجهد.
    • الحفاظ على صحة الجسم فالعقل السليم في الجسم السليم.

    وختاما إن مما لا شك فيه أن بناء الطفل وتربيته لهو خير سبيل لبناء جيل صالح، فلا تبخل بوقتك ولا تدخر جهدك، واجتهد كل الاجتهاد أن تعرف كيف تتعامل مع طفلك بطريقة صحيحة فيصير نواة صالحة لمجتمع سوي.

    المصادر:
    9 Steps to More Effective Parenting

    How Parents Can Raise a Good Child

    How to Raise a Child

    How To Raise A Child For Success

    The Importance of Sports for Children

    أحمد طارق

    كاتب محتوى

    صيدلي وكاتب محتوى

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ