تحسين مستويات السكر في الدم وإبطاء تقدم مقدمات السكري وغيرها من الفوائد الرائعة لوجبة الإفطار

Douaa Al kahwahji
كاتب محتوى طبي ومترجم طبي
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
فوائد تناول الطعام في الصباحفوائد تناول الطعام في الصباح

تناول الطعام في وقت مبكر من اليوم له فوائد عديدة، فبالإضافة إلى كونه يمد الجسم بالطاقة والحيوية طوال اليوم ويرفع الأداء الذهني والبدني، فهو يحافظ على مستويات السكر في الدم ضمن حدودها الطبيعية وأيضاً يبطء تحول مقدمات السكري إالى السكري من النوع الثاني

يقول ماسكوت جيتي إيماجيس: يعد الحفاظ على مستويات منخفضة من الجلوكوز في الدم خطوة وقائية مهمة ضد مقدمات السكري. فما هي مقدمات السكري؟

ما هي مقدمات السكري؟

مقدمات السكري هي الحالة التي يكون فيها مستوى السكر في الدم أعلى من المعدل الطبيعي. لكنه ليس مرتفعًا بما يكفي لتشخيصه على أنه داء السكري من النوع الثاني.إن الأشخاص الذين يعانون من مقدمات السكري معرضون بشكل كبير للإصابة بداء السكري من النوع الثاني إذا لم يقوموا بإجراء تغييرات في نمط الحياة.

ماهو المستوى الطبيعي للجلوكوز في الدم؟

المستوى الطبيعي للجلوكوز بالدمالمستوى الطبيعي للجلوكوز بالدم
  • تتراوح القيم الطبيعية للجلوكوز في الدم عند الصيام بين 70 مجم / ديسيلتر (3.9 ملي مول / لتر) و 100 مجم / ديسيلتر (5.6 ملي مول / لتر).
  • إذا كان الجلوكوز الصيامي في الدم بين 100 إلى 125 مجم / ديسيلتر (5.6 إلى 6.9 ملي مول / لتر)، فعندها يوصي الأطباء بما يلي:إجراء تغييرات في نمط الحياة.مراقبة نسبة السكر في الدم.

ما المقصود بتناول الطعام بوقت مبكر؟

أشار الباحثون إن الأكل في ساعات النهار الأولى يمكن أن يساعد في ثبات مستويات السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكري.

تناول الطعام في ساعات النهار الأولى يعني تناوله في أول 6 إلى 8 ساعات من اليوم.

يقول الخبراء أن فائدة الأكل في وقت مبكر هي أنها تسمح للأشخاص طوال اليوم بممارسة النشاط البدني مما يتيح لهم حرق السعرات الحرارية بعد الانتهاء من تناول الطعام.

وفقًا لدراسة قُدمت اليوم في الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء؛ فمن الممكن أن يؤدي تناول الطعام في وقت مبكرمن اليوم إلى تحسين التقلبات في مستويات الجلوكوز في الدم.

توصل الباحثون من خلال هذه الدراسة إلى نتائج مفادها أن هذا النوع من الصيام المتقطع يمكن أن يقلل أيضًا من المدة الزمنية التي يكون فيها مستويات الجلوكوز في الدم أعلى من المستويات الطبيعية.

يُظهر بحثنا أن أسبوعًا واحدًا فقط من اتباع هذه الاستراتيجية للنظام الغذائي، يقلل التقلبات في مستويات السكر في الدم ويقلل من الوقت الذي يرتفع فيه السكر في الدم عن المستويات الطبيعية، وهذا يشير إلى أن الالتزام بالتغذية في وقت مبكر قد تكون استراتيجية مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مقدمات السكري أو السمنة للحفاظ على نسبة السكر في الدم لديهم ضمن المعدل الطبيعي ومنع تقدم مرض السكري من النوع الثاني لديهم

د.جون برونو

كيف تم إجراء دراسة تناول الطعام بوقت مبكر؟

تمت دراسة عادات الأكل في وقت مبكر وهي تناول الطعام تحديدًا في أول 6 إلى 8 ساعات من اليوم.

لدراسة تأثير هذه الطريقة من النظام الغذائي على مستويات السكر في الدم، أجرى الباحثون دراسة تعتمد على مقارنة النمط الغذائي الذي يعتمد على الأكل في وقت مبكر من اليوم مع النمط الغذائي المعتاد.

شروط وظروف دراسة تناول الطعام بوقت مبكر:

فوائد وجبة الإفطارفوائد وجبة الإفطار

أجريت الدراسة على عشرة مشاركين يعانون من مقدمات السكري أو السمنة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين.

المجموعة الأولى يتناولون الطعام في وقت مبكر، حيث تناولوا 80٪ من سعراتهم الحرارية قبل الساعة الواحدة ظهراً،المجموعة الثانية فهي تقوم بنمط التغذية المعتادة ، حيث تناولوا 50٪ من سعراتهم الحرارية بعد الساعة 4 مساءً.

كلا المجموعتان حافظتا على هذا النظام الغذائي لمدة 7 أيام، ثم قاموا بالانتقال إلى الطريقة الأخرى في الأسبوع التالي.

تم تزويد المشاركين في الدراسة بجهاز يراقب جلوكوز الدم بشكل مستمر طوال مدة الدراسة. بالإضافة إلى ذلك، تم اختبار تحمل الجلوكوز لديهم قبل بدء الدراسة وفي اليوم 7 واليوم 14.

ماذا لاحظ الباحثون بعد دراسة تناول الطعام بوقت مبكر؟

أفاد الباحثون أن وزن المشاركين كان ثابتًا طوال فترة الدراسة التي استمرت لمدة أسبوعين، في حين أدت طريقة التغذية في وقت مبكر إلى انخفاض الوقت الذي يكون فيه جلوكوز الدم فوق المعدل الطبيعي بالمقارنة مع نمط الأكل المعتاد.

إن تناول غالبية السعرات الحرارية في وقت مبكر من اليوم يقلل من الوقت الذي يرتفع فيه سكر الدم، وبالتالي يحسن عمليات الاستقلاب

د.برونو

وقال الباحثون إن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتحديد إمكانية استخدام التغذية في وقت مبكر من اليوم كاستراتيجية فعالة لتحسين مستويات السكر في الدم.

فوائد تناول الطعام في وقت مبكر من اليوم

قال الدكتور بويا شفيبور، طبيب الأسرة وطب السمنة في مركز بروفيدنس سانت جون الصحي في كاليفورنيا، إن نتائج الدراسة ليست مفاجئة وتدعم توصياته الخاصة للمرضى "لقد أوصيت بتحديد الوقت في تناول الطعام منذ عام 2015. وقمت أيضًا بتطبيق ذلك بنفسي."

تشير الدراسات إلى أن الصيام لفترات طويلة وتحديد وقت الأكل يساعد في تحسين حساسية الخلايا للأنسولين واستقرار مستويات السكر في الدم. لذلك فهو يدخل الجسم أو يزيد من مستوى الحالة الكيتونية التي نصل إليها في وقت متأخر من الليل. لذا فإن الكيتوزية ، إلى حد ما ، تعمل على استقرار التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل أكبر ، وتمنع الارتفاعات والانخفاضات، والتأرجح في نسبة السكر في الدم .

التغذية في وقت محدد ومبكر من اليوم هي مجرد شكل واحد من أشكال الصيام المتقطع.

تشمل الأمثلة الأخرى للصيام المتقطع:

  • النظام الغذائي 5: 2، والذي يتضمن تناول الطعام بشكل طبيعي لمدة خمسة أيام من الأسبوع وتناول 500 إلى 600 سعرة حرارية فقط في اليومين الباقيين من الأسبوع.
  • النظام الغذائي 16: 8، والذي يتضمن صيام 16 ساعة وتناول الطعام في غضون 8 ساعات فقط.

كيف يمكن أن يفيد تناول الطعام في وقت مبكر من اليوم

تقول الدكتورة مارلين تان ، أخصائية الغدد الصماء في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا، إن الفائدة المحتملة لتناول غالبية السعرات الحرارية في الجزء الأول من اليوم هي أن تكون نشطًا بعد تناول الطعام.

الغالبية العظمى من الناس يتناولون معظم السعرات الحرارية في وجبة العشاء مساءً. وغالبًا ما تكون هذه أكبر وجبة على مدار اليوم، ثم بعد ذلك يكون النشاط البدني قليل حيث نجلس أمام التلفاز أو الكمبيوتر، ثم ننام، دون حراك لمدة ثماني ساعات. لذلك وبعد تناول هذه الوجبة الضخمة، ليس لدينا فرصة لممارسة الرياضة وتحسين حساسية الأنسولين.

آليات الفائدة الاستقلابية لتناول الطعام في وقت مبكر من اليوم غير واضحة تمامًا، ولكن أحد الاحتمالات هو أننا نكون أكثر نشاطًا خلال اليوم. وبالتالي، فإن القيام بمزيد من النشاط البدني بعد وقت قصير من تناول الطعام قد يحسن استجابة الجلوكوز.

لم تكن هناك تجربة عشوائية كبيرة، ولكن كانت هناك دراسات أخرى تبحث في هذا وكانت هناك دراسات أخرى أشارت إلى أن النافذة الزمنية السابقة لها فوائد استقلابية عديدة بالمقارنة مع القيام بذلك في وقت لاحق من اليوم.

هل تعلم؟

  • إن تناول الطعام المقيد بالوقت يمكن أن يكون مفيدًا للصحة الاستقلابية للقلب، حيث لا يفترض أن يكون جسم الإنسان في حالة تغذية مستمرة فمن المفترض أن يكون لدينا فترات من الصيام حيث تكون نسبة الكيتونات قليلة وهذا جيد للقلب.
  • من المهم شرب السوائل غير السكرية لمنع حدوث التجفاف.

وفي الختام عزيزي القارئ فإن تناول الطعام في ساغات النهار الأولى بحيث تتضمن هذه الوجبة الجزء الأكبر من السعرات الحرارية، له فوائد عظيمة ومثبتة بالدراسات العلمية في ضبط مستويات السكر بالدم وإبطاء تقدّم مقدمات السكري، لذلك حاول الالوزام بهذا النظام الغذائي ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل.

المراجع

https://www.medicalnewstoday.com/articles/eating-earlier-in-the-day-may-improve-blood-sugar-levels-slow-prediabetes-progession

https://www.who.int/data/gho/indicator-metadata-registry/imr-details/2380#:~:text=The%20expected%20values%20for%20normal,and%20monitoring%20glycemia%20are%20recommended.

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/prediabetes/symptoms-causes/syc-20355278

Douaa Al kahwahji

Douaa Al kahwahji

كاتب محتوى طبي ومترجم طبي

مرحباً. أنا الصيدلانية دعاء حائزة على بكالوريوس في الصيدلة وبكالوريوس في الكيمياء التطبيقية. أعمل في كتابة المحتوى الطبي بالاعتماد على المواقع الطبية العالمية الموثوقة،حيث أبتدع مقال طبي حصري جذاب بأسلوب بسيط مشوق ومعلومات دقيقة 100%. كما أعمل كمترجم طبي نظراً لخبرتي العميقة بالمصطلحات الطبية.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ