بماذا ينصحك الخبراء للعناية بالشعر - أفضل ٨ طرق لشعر صحي

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
بماذا ينصحك الخبراء للعناية بالشعر - أفضل ٨ طرق لشعر صحي

يعتبر شعر المرأة وبشرتها محط الاهتمام الأكبر والعناية الفائقة، إلا أن الكثير من المؤثرات والعوامل التي تلحق بك الإحباط نظرًا لتسببها بالضرر والأذى على شعرك؛ ما يجعلك تلاحظين قد تحوّل إلى متقصف وتالف يحتاج علاج وعناية فائقة أكثر من أي وقتٍ مضى حتى تتمكني من التمتع بشعر صحي مفعم بالحيوية.

الكثير من الوصفات والمنتجات الرنانة التي تدعّي أنها الأفضل؛ لكن سرعان ما يخيب الأمل دون تحقيق النتائج المطلوبة، لكن الأمر يحتاج تغيير منحنى العناية والاهتمام تمامًا؛ فقد يكون اختيارك غير مناسب مثلًا لنوع شعرك، أو أن المنتج فعليًا غير مجدٍ في علاج الشعر، لكن في مقالنا هذا سنقف سويًا على افضل منتجات العناية بالشعر التالف والماسكات الطبيعية والأسباب المؤدية للتلف والكثير من الأسرار التي ستحدث فروقًا جذرية في شعرك للأفضل.

الشعر التالف

بماذا ينصحك الخبراء للعناية بالشعر - أفضل ٨ طرق لشعر صحي

تلف الشعر من المشاكل المنتشرة جدًا نتيجة مواجهة الكثير من العوامل الخارجية غالبًا، كما تؤدي العوامل الداخلية (الصحية) إلى التسبب في تقهقر صحة شعرك، بالمجمل فإن تلف الشعر معناه قلة الرطوبة والبهتان وانعدام اللمعان به، كما يشمل تقصفه وانقسام الشعرة الواحدة نصفين وجفافه؛ ما يجعلك تشعرين بأنه خشن الملمس.

نؤمن بأنكِ تبحثين عن الأفضل دومًا لتضفي جرعة مضاعفة من الجمال واللمعان والصحة المفعمة على شعرك، إلا أنك ستحتاجين للتركيز بالعديد من الاتجاهات حتى بلوغ مرحلة الشعر الصحي والمثالي، إذ تحتاجين إلى رحلة عناية كاملة بالشعر من الألف إلى الياء دون إدخال منتجات كيميائية.


اقرأ ايضا

    من هذا المنطلق تلح الرغبة في أعماقك إلى ضرورة إيجاد حلول جذرية لاستعادة الحيوية والبريق واللمعان في شعرك بأي طريقة وبأي ثمن، تحديدًا بعد الإعلانات البراقة التي تظهر أمامك لتقنعك بأنها الأفضل لكِ، لكن لا بد من الانتباه واليقظة لضرورةِ اختيار المنتج أو الطريقة المناسبة حقًا لكِ؛ لتنعمي بنتيجة مذهلة ومثالية.

    العناية بالشعر التالف : أفضل 8 طرق لشعر صحي

    بماذا ينصحك الخبراء للعناية بالشعر - أفضل ٨ طرق لشعر صحي

    كثر الحديث عن طرق العناية بالشعر التالف؛ إلا أنه مع الأسف بعض الأحاديث قد ضاعفت حجم المشكلة أكثر؛ وذلك إما كونك اخترتِ الطريقة الخاطئة للعناية بشعرك؛ حيث لا تناسبه، أو أن الطريقة فعلًا غير مجدية، لكن بعد قراءة هذا المقال ستكوني أمام أفضل 12 طريقة لبلوغ مرحلة الشعر الصحي:

    1. التوقف مباشرةً عن التصفيف بالحرارة

    يعتبر تصفيف الشعر بالحرارة من العوامل المسببة لتلف شعرك أكثر من غيره؛ فإن توجهك لتجفيف شعرك أو تصفيفه بالحرارة يوميًا يترتب عليه الجفاف والتقصف والتلف مع الأسف، رغم أنك تفضلين هذه الطريقة وتشعرين براحة نفسية بها؛ إلا أنها تقتل شعرك شيئًا فشيئًا.

    لذلك عليكِ التوقف مباشرةً ولفترة طويلة من استخدام المصففات الحرارية للحيلولة دون تفاقم المشكلة أكثر، فإن مجفف الشعر الكهربائي مثلًا رغم فوائده إلا أنه يدمر الشعر تدريجيًا، النصيحة التي أقدمها لكِ تجفيف شعرك بالمنشفة وتغطيته بها حتى يجف طبيعيًا دون أي عوامل حرارية غير طبيعية.

    2. عدم المبالغة في تغسيل الشعر

    إنِ كنت ممن يعتقدن أن كثرة غسل الشعر خيار موفق في الحفاظ على صحته؛ فأنتِ مخطئة، إذ أشار الكثير من خبراء التجميل والعناية بالشعر أن فرط استخدام الماء وغسل الشعر بالشامبو يسبب الضعف وسرعة التلف والتقصف، إذ يترتب عليه زوال الطبقة الزيتية التي تعد بمثابة درع حماية لشعرك من الضرر؛ فإنك بكثرة الغسل والشطف تقررين إزالتها ومضاعفة الأذى لشعرك.

    بهذه الحالة ينصح بغسل الجسم يوميًا دون الشعر مثلًا؛ يمكنك ارتداء قبعة بلاستيكية على الشعر خلال الاستحمام لعدم وصول الماء إليه، إذ يفضل غسل الشعر بواقع 3 مرات أسبوعيًا ليس أقل من ذلك ولا أكثر.

    إن موافقتك على فكرة تقليل مرات شطف شعرك يعني إيمانك بمدى أهمية الطبقة الزيتية في فروة الرأس؛ والتي تلعب دورًا هامًا في حمايته من الجفاف باعتبارها تحتفظ بنسبة معقولة من الماء فيه.

    3. تعزيز جرعة البروتينات في الشعر

    بالمجمل يحتاج جسم الإنسان إلى الفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على الصحة، كذلك الحال في الشعر الذي يتطلب كمية وفيرة من العناصر الغذائية وتحديدًا البروتينات ليبقى صحيًا ويحافظ على مستويات الرطوبة فيه، فإن انعدام البروتين في تركيبة الشعر يعني تلف الشعر وتدهور حالته الصحية.

    من الضروري الحصول على مستحضرات بروتينات مغذية لشعرك للتمتع به بأفضل حال، فإن تطبيق البروتين على الشعر وشطفه بعد وقت محدد حسب طريقة الاستخدام يمنحك القدرة على استعادة الرطوبة المطلوبة وعلاج مشكلة التقصف، لكن نود التوضيح بأن اختيارك أفضل منتجات العناية بالشعر "البروتين" من ماركة عالمية معروفة أو طبية يمنحك تجربة أفضل.

    4. تمشيط وتسريح الشعر رطبًا

    هل تسارعين إلى تمشيط وتسريح شعرك بمجرد خروجك بعد الاستحمام؟ أم تتجهين نحو مجفف الشعر الكهربائي فورًا! جميع هذه التصرفات غير مقبولة ويرفضها شعرك، كما يأمل شعرك أن تنقذيه من ذلك، كل ما عليكِ تغطية الشعر بالمنشفة لوقت قصير حتى يجف قليلًا ويصبح رطبًا؛ ثم تسريحه كما ترغبين.

    للعلم؛ فإن عدم تقبل النصيحة يعني احتمالية تقصف شعرك أكثر وتلفه، ومع مرور الوقت تساقطه بشكل مريب، لذلك عليك الانتظار قليلًا حتى يصبح رطبًا والبدء بالتسريح كما ترغبين.

    إن المبرر في ذلك؛ أنه خلال تمشيط الشعر مبللًا ترتفع احتمالية الشد له علمًا بأنه قد يكون ضعيف أساسًا؛ ما يجعل الجذور أكثر ضعفًا وترتفع احتمالية التقصف وأيضًا تكسرّه، لذلك التأني حتى جفاف الشعر تحت درجة حرارة الغرفة الحل الأمثل، والابتعاد عن الشد تمامًا.

    5. اختيار أفضل شامبو وبلسم مناسب لشعرك

    عند ذهابك إلى المتاجر والصيدليات تلاحظين ازدحام الأرفف بالعديد من الأنواع، إلا أنكِ تحتاجين للبحث عن نوع شامبو مناسب يناسب نوع شعرك بالدرجة الأولى، مع الاهتمام باختيار الأنواع ذات الجودة الممتازة للحصول على أفضل نتيجة.

    كلما كانت جودة الشامبو والبلسم رديئة كلما كانت كمية المواد الكيميائية فيها مرتفعة أكثر؛ لذلك اختاري نوع بعد استشارة الطبيب أو الأخصائي.

    6. التخلي عن العلاجات الكيميائية

    من المؤسف تفشي العلاجات الكيميائية مؤخرًا، والتي تفاقم المشكلة أكثر، حيث تعتقد الفتيات بأنها حل جذري للمشكلة وأسرع، إلا أنها في الوقع "زيادة الطين بلة" مع الأسف.

    فإن صبغات ومواد تغيير لون الشعر مثلًا التي تشعرك ببصيص أمل للوهلة الأولى بأن شعرك أفضل؛ ستكون أكثر ضررًا على شعرك وتسبب بجفافه وتلفه أكثر وحرقه أيضًا؛ وذلك للتركيبة الكيميائية الأساسية التي ترتكز عليها.

    إن كانت الرغبة بتغيير ملموس فإن أمامك العديد من صبغات الشعر الطبيعية مثل الحناء التي تعزز صحته وتمنحه فوائد عديدة ليس مجرد لون.

    7. استعمال الزيوت الطبيعية

    الزيوت الطبيعية تتخذ مكانة مرموقة في عالم العناية بالشعر والبشرة إجمالًا، وتحديدًا بعد إثبات الكثير من التجارب أنها عادت بنتائج مذهلة على الشعر وعالجت ما يعاني منه، إذ تلعب دورًا كبيرًا في تعزيز الطبقة الزيتية في فروة الرأس؛ بالتالي رطوبة ولمعان وحيوية أكبر.

    بالتالي يصبح الشعر أكثر مقاومة لعوامل الطقس المختلفة مثل الحرارة العالية والهواء الجاف وغيرها.

    من أفضل الزيوت الطبيعية التي تعالج مشاكل الشعر وتغذيه، زيت جوز الهند، زيت اللوز، زيت جوز الهند، زيت الخزامى، زيت الأرجان وغيرها الكثير.

    إن التزامك بهذه النصائح أفضل بكثير من استخدام أفضل منتجات العناية بالشعر التالف؛ فإنك بهذا الصدد تستغني تمامًا عن العلاج من خلال الوقاية.

    8. اتباع نمط حياة صحي

    سأجمع لكِ تحت هذا البند أن تكون حياتك صحية بممارسة التمارين الرياضية، وشرب كمية وفيرة من الماء لا تقل عن 2 لتر يوميًا، إضافة إلى تدليك فروة الرأس بلطف لتحفيز تدفق الدورة الدموية إلى بصيلات الشعر؛ بالتالي جعلها أكثر صحة.

    كما أن اتباع نمط غذائي صحي متوازن يحتوي على المواد الغذائية الرئيسية من الفيتامينات والمعادن؛ يوفر لك شعر صحي وبشرة أجمل.

    من الضروري تعزيز جرعة أوميغا 3 الدهنية في الوجبة، أو بتناول مكملات غذائية مثل زيت السمك، كما أن تناول الفواكه بمختلف أنواعها للحصول على مضادات الأكسدة يساعد على تقوية صحة الشعر.

    أسباب تلف وتقصف الشعر

    بماذا ينصحك الخبراء للعناية بالشعر - أفضل ٨ طرق لشعر صحي

    الكثير من الأسباب والعوامل المؤدية إلى تضرر وتلف الشعر بطريقة مريبة، ما يجعل في أعماقك خوف وقلق إزاء فقدان شعرك وتدهوره أكثر، لكن بعد معرفة الأسباب سيكون التعامل والعناية به أفضل، إليك أهم أسباب تلف وتقصف الشعر:

    • فرط استخدام المواد الكيميائية في العلاج والتجميل للشعر.
    • استخدام نوعية شامبو غير مناسب وذات جودة رديئة.
    • كثرة استخدام مصففات الشعر وتجفيفه بالحرارة.
    • المبالغة في غسل الشعر وشطفه، كما ذكرنا آنفًا 3 مرات كافية أسبوعيًا.
    • التعرض لتيار الهواء الشديد الجفاف كما هو الحال في الشتاء مثلًا أو ضمن تدفئة المنزل.
    • اتباع نمط تغذية سيء يعجز عن منح شعرك ما يحتاج إليه من الفيتامينات والمعادن.
    • انعدام العناية بالشعر وعدم استخدام أي وصفات للعناية بالشعر طبيعية.
    • اعتماد أنواع معينة من تسريحات الشعر مثل ذيل الحصان مثلًا؛ تتسبب بتساقط الشعر وتلفه.
    • احتمالية بوجود خلل في الهرمونات ما يؤدي إلى تلف الشعر وتقصفه.

    مكونات تخلو منها أفضل منتجات العناية بالشعر التالف

    بماذا ينصحك الخبراء للعناية بالشعر - أفضل ٨ طرق لشعر صحي

    حتى تتمكن من اعتبار أن المنتج الموجود بين يديك من أفضل منتجات العناية بالشعر التالف وتجزم بذلك، فإنك بحاجة للعلم بأن هذه المنتجات يجب أن تكون خالية تمامًا من المكونات التالية؛ وذلك حتى نضمن لكِ الحصول على نتيجة مرضية في علاج الشعر التالف والمتقصف:

    1. الكبريتات (Sulfates)

    تعتبر الكبريتات من المواد الضارة التي تسبب تلف الشعر وتقصفه؛ إذ تلحق الضرر مباشرةً بالبروتينات ما يجعل الشعر أقل نموًا وفروة الرأس متهيجة، من أنواع الكبريتات "كبريتات لوريل الصوديوم (SLS)، ونوع آخر هو كبريتات لوريث الصوديوم SLES.

    2.السيليكون (Silicones)

    من المواد الواجب تجنب وجودها ضمن المنتجات التي تستخدمينها لعلاج شعرك هي السيليكون، ويكمن السبب بأن تكدسه في فروة الرأس يولد انسداد في المسامات ويجعل عملية تنظيف الشعر بعمق صعبة، ولا تدع الكلام البراق بفوائده مثل منح الشعر اللمعان والنعومة يخدعك؛ فإن أضراره أكثر.

    3.البارابين Parabens

    من المواد التي يجب أن يخلو منها أفضل منتجات العناية بالشعر هي مادة البارابين، والتي أشارت العديد من الدراسات بأنها سبب في تهيج الجلد وتسبب اختلالًا في التوازن الهرموني، رغم ذلك إلا أن الكثير من منتجات العناية بالشعر تحتوي عليها.

    4.مادة الكحول

    الكحول من المواد التي يفضل خلو المنتج منها لضمان عدم التسبب بجفاف فروة الرأس، أو على الأقل أن تكون النسبة منخفضة.

    5.الفثالات Phathalates

    مادة يتم إدراجها عادةً في تركيبة منتجات العناية بالشعر، إلا أن خلو المنتج منها أفضل لك للحفاظ على صحة فروة الرأس من المشاكل التي تغزوها، كما أنها تترك أثرًا في الجهاز الهرموني سلبيًا.

    مكونات صحية في أفضل منتجات العناية بالشعر

    بماذا ينصحك الخبراء للعناية بالشعر - أفضل ٨ طرق لشعر صحي

    إن كنتِ ما زلت تعانين من تلف الشعر وتقصفه، فإننا نضع بين يديك أهم مكونات صحية عليك البحث عنها في تركيبة أفضل منتجات العناية بالشعر للحصول على شعر صحي ومثالي، وتتمثل بما يلي:

    • مستخلصات نباتية، من أكثر الأمثلة انتشارًا على هذا الكاموميل وأيضًا الصبار، حيث تمنح فروة الرأس صحة وحيوية وخلوًا من التهيجات.
    • زيوت طبيعية، وجود نسبة معقولة من الزيوت في تركيبة المنتج ضروري للحفاظ وتعزيز صحة الشعر ومضاعفة الترطيب فيه.
    • مواد عضوية طبيعية، الاهتمام بأن تكون هذه المواد العضوية تشكل نسبة 95% من تركيبة المنتج.
    • مستخلصات عشبية، مثل إكليل الجبل، الميرمية، نبات القراص، الشاي الأخضر وغيرها.
    • كولاجين الأعشاب البحرية، يلعب دورًا هامًا في منح الشعر المرونة والقوة المطلوبة.
    • المواد الطبيعية مثل زبدة الشيا، العسل، الصبا، البيوتين.

    ختامًا، تعرفنا سويًا على مواصفات ومكونات أفضل منتجات العناية بالشعر التالف بالتفصيل، وأهم النصائح التي لا بد من أخذها بعين الاعتبار للحصول على شعر مثالي وصحي، ولكن في حال عدم وجود أي نتيجة ينصح باستشارة طبيب أو أخصائي مختص لتشخيص الحالة واتباع نصائحه.

    المراجع

    HOW TO STOP DAMAGING YOUR HAIR

    How to Repair Damaged Hair

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ