بعد تحسين محركات البحث.. كيف يمكنك مراقبة وتتبع النتائج؟

نشرت:
وقت القراءة: دقائق

بعد بذل كل الوقت والجهد والموارد في تنفيذ تحسين محركات البحث (SEO)، يجب أن تعرف كيفية تتبع وقياس نتائج وأداء تحسين محركات البحث، فمن المهم أن تعرف ما الذي ينجح، وما الذي لا ينجح، ولماذا. بهذه الطريقة، ستكون أكثر قدرة على إصلاح الأخطاء وتحسين إستراتيجيتك حتى تكون حملتك القادمة أكثر نجاحًا. ولكن ما هي الطرق التي يمكنك من خلالها تتبع أداء تحسين محركات البحث (SEO)؟ وكم من الوقت يستغرق رؤية نتائج تحسين محركات البحث؟ هذا ما سنعرفه فيما يلي:

طرق مراقبة وتتبع نتائج تحسين محركات البحث

بعد تحسين محركات البحث.. كيف يمكنك مراقبة وتتبع النتائج؟

يعد الإعداد الفني والمحتوى والروابط أمرًا بالغ الأهمية لإدخال موقع الويب في نتائج البحث، بينما تساعد مراقبة جهودك على تحسين استراتيجيتك بشكل أكبر. ويعني قياس نجاح تحسين محركات البحث (SEO) تتبع البيانات المتعلقة بزوار موقعك الالكتروني ومعرفة هل يقومون بمشاركة روابط صفحات الموقع عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو مواقعهم الالكترونية. وعلى الرغم من أن معظم الشركات تطور مجموعاتها الخاصة من مؤشرات الأداء الرئيسية "key performance indicator" أو (SEO KPIs)، إلا أن هناك عدد لا يحصى من أدوات ومقاييس وتقارير تحسين محركات البحث التي يمكنك استخدامها لقياس تحسين محركات البحث (SEO) بمرور الوقت. أكثرها شيوعًا ما يلي:

1. نمو حركة الزيارات الطبيعية "Organic Traffic"

تأتي الزيارات إلى موقعك من عدة مصادر، مثل البحث عبر محركات البحث مثل جوجل، أو من خلال النقر على الإعلانات المدفوعة أو منصات التواصل الاجتماعي أو الروابط الخلفية "backlinks" وطبيعة الزيارات هذه تسمى referrer وهي الزيارات القادمة من مواقع أخرى الى موقعك. وتعد هذه المصادر مهمة من أجل نمو الموقع الإلكتروني والنشاط التجاري بشكل عام واستغلالها بكفاءة سيتيح لك الفرصة لتوليد المزيد من المبيعات والأرباح والتغلب على المنافسين والوصول إلى جمهورك الصحيح.

أما الزيارات العضوية أو الطبيعية هي عدد الزيارات التي تأتي إلى موقعك من محركات البحث بشكل طبيعي (دون النقر على الإعلانات). وهذا مؤشر جيد لمدى تصنيف صفحات الويب الخاصة بك للكلمات الرئيسية ذات الصلة. ومدى جودة الزيارات التي تحصل عليها.


اقرأ ايضا

    والطريقة الأكثر دقة لقياس حركة الزيارات العضوية الخاصة بك هي الانتقال إلى Google Search Console، ولبدء استخدام Google Search Console وإضافة موقعك الإلكتروني إلى هذه الأداة، قم بالآتي:

    • اذهب إلى Google Search Console ثم انقر على القائمة المنسدلة لأداة اختيار المواقع الإلكترونية، أو انقر هنا.
    • اختَر + إضافة موقع إلكتروني في القائمة المنسدلة.
    • اختَر نوع الموقع الإلكتروني الذي تريد إضافته: موقع إلكتروني يحمل بادئة عنوان URL ‏(https://example.com)، أو موقع إلكتروني على النطاق (example.com)، أو المواقع الإلكترونية التي تستضيفها Google ("مواقع Google" أو Blogger أو Workspace).
    • سيُطلب منك اختيار
    • من المفترَض أن يبدأ ظهور البيانات في موقعك الإلكتروني خلال بضعة أيام. يبدأ جمع البيانات للموقع الإلكتروني بعد إضافة الموقع مباشرةً في أيّ حساب على Search Console حتى قبل إثبات ملكيته. ويستمر جمع البيانات ما دام هناك مستخدم يمتلك هذا الموقع الإلكتروني في حسابه، سواء كان للموقع مالك معتمد أم لا. وإذا لم تظهر البيانات في موقعك الإلكتروني بعد عدة أيام من إثبات الملكية، قد يرجع ذلك إلى عدم ظهور الموقع في محرّك بحث Google، أو أنّك حدّدت عنوان URL غير الصحيح (على سبيل المثال، حدّدت بروتوكول http بدلاً من https لموقعك الإلكتروني الذي يحمل بادئة عنوان URL).
    بعد تحسين محركات البحث.. كيف يمكنك مراقبة وتتبع النتائج؟
    بعد تحسين محركات البحث.. كيف يمكنك مراقبة وتتبع النتائج؟

    لقياس حركة الزيارات العضوية الخاصة بك انتقل إلى Google Search Console ثم توجه إلى تقرير " نتائج البحث " ضمن "الأداء"، ثم قم بقياس موقعك مقارنة بمنافسيك. إنها إحدى أفضل الطرق لمعرفة ما ينجح وما لا ينجح، وما يمكنك القيام به للتحسين.

    ويجب على كل شخص لديه موقع ويب أن يتعلم كيفية استخدام Google Search Console لأن هذه الأداة عندما تلاحظ أخطاء جديدة ستجعلك تتلقى إشعارات عبر البريد الإلكتروني . وبفضل هذه الإشعارات، ستدرك سريعًا المشكلات التي تحتاج إلى إصلاحها. حيث تحتوي Search Console على عدة أقسام، وهي:

    • فحص عنوان URL

    تتيح لك أداة فحص عنوان URL الحصول على رؤى حول عناوين URL محددة وكيفية رؤية Google لها وفهرستها. وسترى أيضًا ما إذا كانت الصفحة مؤهلة للحصول على نتائج منسّقة.

    • أداء

    في قسم الأداء، ستكتشف أداء موقعك في نتائج البحث العادية، وفي Discover، وأخبار Google، إذا كان موقعك مؤهلاً لذلك.

    • الفهرسة

    في قسم الفهرسة، ستجد جميع الأفكار التي تحتاجها لمعرفة كيفية اكتشاف Google لصفحاتك وفهرستها.

    • خبرة

    يمنحك قسم الخبرة فكرة عن كيفية تقييم Google لأداء صفحتك في شكل تجربة الصفحة، ومؤشرات أداء الويب الأساسية، وسهولة الاستخدام على الهاتف المحمول.

    • التسوق

    في علامة التبويب "التسوق"، ستجد المزيد من المعلومات حول كيفية رؤية Google لمنتجاتك - إذا كنت تمتلك موقعًا للتجارة الإلكترونية أو تبيع شيئًا آخر عبر الإنترنت.

    • التحسينات

    يسرد قسم التحسينات جميع البيانات المنظمة التي عثر عليها Google على موقعك وما إذا كانت مؤهلة للحصول على نتائج غنية أم لا.

    • الأمن & الإجراءات اليدوية

    الأمن & لا ينبغي أن تكون الإجراءات اليدوية وجهة يتم زيارتها كثيرًا لأن هذا يسرد المشكلات الأمنية التي عثرت عليها Google أو عندما يصدر إجراءً يدويًا ضد موقعك.

    • روابط

    بينما يستعرض قسم الروابط الروابط الداخلية والخارجية لموقعك.

    2. تصنيفات الكلمات المفتاحية "Keyword Rankings"

    تصنيف الكلمات المفتاحية هو موضع موقع الويب الخاص بك على صفحة نتائج محرك البحث أو Search Engine Results Pages المعروفة بـ (SERP) لكلمة مفتاحية أو عبارة معينة. وكلما ارتفع تصنيفك، زاد عدد الزيارات التي من المحتمل أن تجذبها إلى موقعك. لكن تصنيفات الكلمات المفتاحية لموقع الويب يمكن أن تتغير بشكل متكرر. لعدد من الأسباب. فربما تقوم جوجل بتحديث خوارزميتها، أو تفقد الروابط الخلفية backlinks ، أو ينشر منافسوك محتوى جديدًا أفضل من المحتوى الذي قمت بنشره. لذلك، يعد تتبع تصنيفات SEO الخاصة بك أمرًا مهمًا.

    قد يعني فقدان مراكز التصنيف فقدان الزيارات إلى موقعك، مما قد يضر بعملك. وتعد أفضل طريقة لمراقبة تصنيفات كلماتك المفتاحية هي إعداد حملة. انها سوف تتبع التصنيف الخاص بك يوميًا. وتلقائيًا.

    للقيام بذلك، افتحأداة تتبع الكلمات المفتاحية المدفوعة المقدمة من "semrush" لتتبع الموضع -يمكنك أيضًا استخدام أدوات أخرى مثل ahref وsimilarweb. ثم أدخل المجال الخاص بك وانقر على " إعداد التتبع". ستطلب منك الأداة اختيار مجال واختيار محرك بحث وجهاز وموقع ولغة لتتبع تصنيفاتك. عند الانتهاء، انقر فوق "متابعة إلى الكلمات المفتاحية". في هذه الشاشة، أضف الكلمات المفتاحية التي تريد تتبعها. ويمكنك إضافتها يدويًا أو النقر فوق الزر " استيراد من... " لاستيراد قائمة من مورد موجود مثل ملف CSV أو حملة سابقة. إذا لم تقم بإضافة أي كلمات مفتاحية على الإطلاق، فستقترح الأداة بعض الكلمات المفتاحية المهمة لتتبعها. ثم انقر فوق "بدء التتبع". بمجرد الانتهاء من إعداد كل ذلك، سترى تصنيفاتك في لوحة التحكم.

    بعد تحسين محركات البحث.. كيف يمكنك مراقبة وتتبع النتائج؟

    لفهم أدائك بشكل أفضل واكتشاف كلمات مفتاحية جديدة، قم بإجراء تحليل فجوة الكلمات المفتاحية باستخدام أداة Keyword Gap . والتي ستكشف عن الكلمات المفتاحية التي يصنفها منافسوك، لكنك لا تقوم بذلك. حيث تمثل كل واحدة من هذه الكلمات المفتاحية فرصة لجذب المزيد من الزيارات.

    بعد تحسين محركات البحث.. كيف يمكنك مراقبة وتتبع النتائج؟

    3. معدل الارتداد "Bounce Rate"

    معدل الارتداد هو النسبة المئوية للمستخدمين الذين يزورون موقعك ولكنهم يغادرون دون مزيد من التفاعل، مثل الانتقال إلى صفحة أخرى أو ملء نموذج. فهو يساعد في إظهار مدى جاذبية المحتوى الخاص بك وملاءمته للزائرين الذين يصلون إليه.

    ويمكن أن تساعد مراقبة معدل الارتداد في تحديد ما إذا كانت هناك أي نقاط ضعف في أسلوب تحسين محركات البحث (SEO) أو موقع الويب الخاص بك - مثل سرعة التحميل البطيئة، وضعف تحسين الهاتف المحمول، وعدم التطابق بين المحتوى والكلمات الرئيسية، والمزيد.

    وتعد أداة Semrush لتحليلات الزيارات طريقة فعالة لقياس معدل عودة الأشخاص أو الزائرين الى الموقع الخاص بك مقارنة بمنافسيك. أولاً، أدخل المجال الخاص بك وانقر على " تحليل". ثم أضف ما يصل إلى أربعة نطاقات للمنافسين وانقر على "مقارنة". سيظهر لك جدول يتضمن متوسط ​​معدلات الارتداد لجميع النطاقات. والفرق مقارنة بالشهر السابق. يمكنك أيضًا رؤية الرسم البياني للاتجاه من خلال التمرير لأسفل والنقر على "معدل الارتداد".

    بعد تحسين محركات البحث.. كيف يمكنك مراقبة وتتبع النتائج؟

    ولتقليل معدل الارتداد: تأكد من أنك تعالج هدف البحث، واجعل المحتوى الخاص بك سهل القراءة والتنقل، وقم بإضافة روابط داخلية لصفحات أخرى على موقعك.

    4. معدل التحويل "Conversion Rate"

    معدل التحويل أو معدل قيام زوار الموقع أو المنصة بالشيء المطلوب منهم هو النسبة المئوية للمستخدمين الذين أكملوا الإجراء المطلوب على موقعك - ​​مثل الاشتراك في رسالة إخبارية، أو تنزيل كتاب إلكتروني، أو الاشتراك في نسخة تجريبية، أو إجراء عملية شراء، وما إلى ذلك - من إجمالي عدد المستخدمين الذين زاروا الموقع . إنه يوضح مدى فعالية صفحاتك في تحويل الزوار إلى عملاء محتملين أو عملاء.

    تتمثل إحدى طرق تتبع معدلات التحويل في تحديد الأهداف في Google Analytics . فمن خلاله ستتمكن من تتبع النسبة المئوية لزوار موقعك الذين يقومون بالتحويل.

    5. الوقت المستغرق في الصفحة "Engagement Time"

    وقت التفاعل (يُسمى أحيانًا الوقت المستغرق في الصفحة) هو متوسط ​​مقدار الوقت الذي يقضيه الزائرون على صفحة الويب قبل مغادرتها. إنه مقياس مفيد لمعرفة مدى تلبية المحتوى الخاص بك لهدف البحث. فعندما يكتب أحد الباحثين كلمة رئيسية في جوجل، ويصل إلى صفحتك، ويقضي الكثير من الوقت هناك، فهذا يشير إلى أن موقعك قد استوفى هدفه. لقد وجدوا ما كانوا يبحثون عنه. وكان مفيدا.

    من ناحية أخرى، يشير الوقت المنخفض الذي يقضيه في الصفحة إلى عدم التطابق بين ما يبحث عنه المستخدم وما تحتويه صفحتك. ويمكنك تتبع متوسط ​​الوقت الذي يقضيه الزوار على موقعك باستخدام Google Analytics . انتقل إلى " التقارير" ثم " التفاعل" ثم "الصفحات والشاشات". سيظهر لك المقياس ضمن عمود "متوسط ​​وقت التفاعل".

    بعد تحسين محركات البحث.. كيف يمكنك مراقبة وتتبع النتائج؟

    6. سرعة الصفحة "Page Speed"

    تشير سرعة الصفحة إلى مدى سرعة تحميل صفحات الويب الخاصة بك على الأجهزة والمتصفحات المختلفة. يؤثر هذا بشكل كبير على تجربة المستخدم. وتكافئ خوارزمية التصنيف في جوجل المواقع بتجربة صفحة جيدة. مما يجعل سرعة الصفحة مقياسًا مهمًا جدًا لتتبع وقياس نجاح تحسين محركات البحث.

    وإحدى الطرق الفعالة حقًا لمراجعة سرعة صفحة موقعك هي تشغيل الصفحات من خلال أداة PageSpeed ​​Insights من جوجل. ابدأ بإدخال عنوان URL وانقر على "تحليل". سوف تحصل على معلومات حول أداء الصفحة. وتوصيات حول كيفية إصلاح أي مشاكل.

    بعد تحسين محركات البحث.. كيف يمكنك مراقبة وتتبع النتائج؟

    7. نسبة النقر إلى الظهور "Click-Through Rate"

    نسبة النقر إلى الظهور (CTR) هي النسبة المئوية للمستخدمين الذين ينقرون على موقع الويب الخاص بك من SERP. إنها توضح مدى فعالية علامات العنوان والأوصاف التعريفية في جذب انتباه الباحثين واهتمامهم. ويتم حسابها عن طريق قسمة عدد النقرات على عدد مرات الظهور، ثم ضرب هذا العدد في 100.

    على سبيل المثال، إذا ظهر موقعك على 100 SERP مرة في الأسبوع وقام 10 أشخاص بالنقر عليه، فإن نسبة النقر إلى الظهور تكون 10%. لمراجعة نسبة النقر إلى الظهور في جوجل، افتح Google Search Console . ثم اضغط على "نتائج البحث" ضمن تقرير "الأداء". ستظهر لك مربعات اختيار بعنوان "إجمالي النقرات" و"إجمالي مرات الظهور" و"متوسط ​​نسبة النقر إلى الظهور" و"متوسط ​​الموضع". حدد مربع "متوسط ​​نسبة النقر إلى الظهور" لمعرفة متوسط ​​نسبة النقر إلى الظهور لموقعك والصفحات والكلمات الرئيسية الأفضل أداءً. إن متوسط ​​نسبة النقر إلى الظهور هو المعيار الخاص بك.

    بعد تحسين محركات البحث.. كيف يمكنك مراقبة وتتبع النتائج؟

    كم من الوقت يستغرق رؤية نتائج تحسين محركات البحث؟

    إن تنفيذ استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) هو بمثابة سباق الماراثون، وليس سباق السرعة. يستغرق الأمر وقتًا لرؤية النتائج مع تحسين محركات البحث (SEO) . لذا، تعامل مع كل حملة كجزء من مشروع مستمر لن يكتمل أبدًا. سيعتمد الجدول الزمني الخاص بك أيضًا على مدى حداثة موقعك، ومدى جودة استراتيجية تحسين محركات البحث لديك، ومدى اتساقك في تنفيذ استراتيجياتك. إذا كان لديك كل ما يناسبك، توقع أن تبدأ في رؤية النتائج في غضون أربعة أشهر إلى سنة.

    في النهاية، تذكر أن ظهور موقع الويب الخاص بك وتصنيفه سيتأثران بشكل كبير بمن هم منافسوك والكلمات الرئيسية التي تحاول تصنيفها، ولمعرفة ما إذا كنت تحرز تقدمًا، اتبع الطرق السابقة وقم بتتبع النتائج وتحسين استراتيجياتك عند ورود البيانات. اعلم أن تحسين محركات البحث (SEO) يعد استثمارًا، ومع مرور الوقت، سترى أن ذلك يؤتي ثماره. فقط قم بإعطاء الأولوية للاستدامة على السرعة. وسوف تستمتع بالمكافآت لفترة أطول.

    المراجع

    https://blog.hubspot.com/marketing/seo?fbclid=IwAR3Za2H-3WIofDSz3Ia65UuZ1dOzfmers7S18c4IJEaltr5kiOfqSt_Jxmg

    https://www.semrush.com/blog/seo-results/

    https://support.google.com/webmasters/answer/34592?hl=ar#zippy=

    https://yoast.com/beginners-guide-to-google-search-console/

    منة الله سيد

    منة الله سيد

    صحافية

    صحافية مصرية، مهتمة بالصحة والعلوم والتكنولوجيا. أسعى لنشر المعرفة لأن المعرفة قوة.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ