إعلان

(اليالنجي) ورق عنب محشي - طبق المقبلات الأروع بسفرة رمضان

نيفين مصطفى
كاتبة شغوفة بالطهي
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

اليالنجي عبارة عن ورق عنب محشو بحشوة الأرز النباتي وبيتم طهيه بمرق منعش ولذيذ لحتى يذوب بفمك! ما راح تقدري توقفي عن تناوله كمان هي وجبة سهلة الصنع (على الرغم من أنها عم تستغرق وقت طويل).

(اليالنجي) ورق عنب محشي - طبق المقبلات الأروع بسفرة رمضان

شو هو اليالنجي؟

كلمة "يالنجي" هي بالواقع كلمة تركية تُترجم لــ"كاذب" للدلالة على أن ورق العنب هيدى "مزيف". لأنه ما بيحتوي على أي لحم، على عكس ورق العنب التقليدي أو "الدولما" المحشو باللحم المفروم والأرز والبهارات.

يُعرف اليالنجي بأنه طبق سوري، أما ورق العنب المحشو أو الدولما هو طبق قديم منتشر في تركيا واليونان وبلاد الشام والعراق وإيران.

شو هي المكونات يللي راح تحتاجيها لهيدي الوصفة

أولا وقبل كل شيء، راح تحتاجي لجَرة من ورق العنب . أو ورق العنب الطازج. بالنسبة للأوراق المعلبة، راح يتعين عليكي التحقق من العلامات التجارية المتوفرة بمتجرك المحلي بالشرق الأوسط، بس عم أوصيكي بالأوراق يللي عم تيجي مع الجذع مشذبة فعلاً - لإنها عم توفر وقت كتير. بعض العلامات التجارية عم تحتوي كمان على أوراق أكبر وأكتر ثباتًا من غيرها، مشان هيك جربي وابحثي عن النوع المناسب.


اقرأ ايضا

    راح تحتاجي بعد هيك للطماطم، والبصل، والفلفل، والبقدونس ، يللي راح تفرميهم جميعهم بالكبة. كمان راح تحتاجي لليمون ودبس الرمان للحصول على النكهة الحامضة المميزة، وزيت الزيتون، والملح، والفلفل، والبهارات، وبالطبع الأرز قصير الحبة (أو متوسط الحبة) . أرز كالروز أو الأرز المصري راح يشتغلوا معك بشكل كتير منيح.

    طريقة عمل اليالنجي خطوة بخطوة

    • الخطوة الأولى هي انك تفتحي مرطبان ورق العنب وتغسليه كتير منيح. بيتم تخزين معظم الأوراق بمحلول ملحي، مشان هيك راح تكون الأوراق مالحة كتير إذا ما غسلتيها منيح. بعد هيك فيكي تتركيها منقوعة شوي وقت تحضيرك للحشوة. مرحلة السلق راح تأدي لتليينها و"طهيها مسبقًا" مشان ما يستغرق طهيها وقت طويل.
    (اليالنجي) ورق عنب محشي - طبق المقبلات الأروع بسفرة رمضان

    تحضير الحشوة

    • بعد هيك، اجى وقت تحضير الحشوة! طبعاً الموضوع بيصير سهل كتير وقت يكون عندك محضرة الطعام أو الكبة. استخدميها لتحضير البصل والفلفل والبقدونس لحتى يُفرموا منيح كتير. إذا ما كان فيه عندك محضرة طعام، فيكي تقطيعهم كتير منيح باليد. وبعد هيك راح تقطعي الطماطم ناعم، وتضيفيها مع باقي الخضار للأرز المغسول، في وعاء.
    (اليالنجي) ورق عنب محشي - طبق المقبلات الأروع بسفرة رمضان
    • بعد هيك، بنفس الوعاء، راح تضيفي باقي مكونات الحشوة: دبس الرمان، زيت الزيتون، البهارات، مرقة الدجاج، عصير الليمون، ومعجون الطماطم. امزجي كل شيء كتير منيح باستخدام ملعقة لحتى يمتزجوا مع بعضهم. راح تلاقي إن الخليط كتير العصير وهيدى شيء حلو كتير.
    (اليالنجي) ورق عنب محشي - طبق المقبلات الأروع بسفرة رمضان
    • بالخطوة التالية راح تبدئي بفصل مجموعة من الأوراق ولفها على جانب الوعاء أو على لوح، مشان تتسرع عملية اللف. وراح تتأكدي من قطع السيقان الصغيرة، إذا ما كانت هيك بالفعل.
    (اليالنجي) ورق عنب محشي - طبق المقبلات الأروع بسفرة رمضان

    لف ورق العنب

    • هلأ ما اتبقى شيء لتفعليه غير انك اتدحرجي ورق العنب! ابدئي بوضع ورق العنب بشكل مسطح، بحيث يكون الجانب الأملس لأسفل. اتأكدي من أن الجانب الوريدي متجه للأعلى (بحيث يكون مخفي عند لفه). ضعي حوالي ملعقة كبيرة من الحشوة بالمنتصف.
    (اليالنجي) ورق عنب محشي - طبق المقبلات الأروع بسفرة رمضان
    • بعد هيك، لفي الجزء السفلي من الورقة فوق الحشوة، وبعدين اطوي كل جانب من جوانبها. قومي بلفها رول لتنشد معك وبعدين دحرجيها للأمام، مع إدخال أي قطع إضافية على الجوانب ممكن تبقى بارزة أثناء اللف.
    • ملاحظة واحدة حول كمية الحشوة: ضعي باعتبارك أن الأرز راح يتوسع عند طهيه، لكن الخضار راح تتقلص بالفعل. مشان هيك إضافة كمية قليلة كتير من الحشوة راح تعطيكي لفائف فضفاضة بعد الطهي. بشكل عام، بالنسبة للحشوة النباتية، خليكي أكتر سخاءً لتتأكدي إنك ما راح تنتهي بلفائف فضفاضة.
    (اليالنجي) ورق عنب محشي - طبق المقبلات الأروع بسفرة رمضان
    • بمجرد لف ورق العنب، راح ييجي وقت تحضير مرق الطبخ. كل يللي عليكي هو خلط الماء ومرق الدجاج ودبس الرمان وزيت الزيتون وعصير الليمون والملح. استخدام الماء المغلي هون هم يساعدك على ضمان خلط كل شيء معًا بشكل كتير منيح.
    (اليالنجي) ورق عنب محشي - طبق المقبلات الأروع بسفرة رمضان

    طبخ ورق العنب

    • لطهي ورق العنب، ضعي القليل من زيت الزيتون بمقلاة غير لاصقة، بعد هيك رتبي شرائح البطاطس بحيث تغطي القاع. رتبي بإحكام جميع أوراق العنب. وبعد هيك ضعي طبق مقاوم للحرارة بالأعلى لوزن كل شيء، وبعدين اسكبي سائل الطهي (يللي هو المرق). ينبغي أن يغطي فقط ورق العنب.
    (اليالنجي) ورق عنب محشي - طبق المقبلات الأروع بسفرة رمضان
    • ضعيه على الموقد واتركيه لحتى يغلي على نار متوسطة الحرارة لبضع دقائق. بعد الغليان، غطي القدر وخففي النار إلى درجة متوسطة منخفضة واتركيه على نار خفيفة لمدة ساعتين. افحصيه بشكل دوري لتتأكدي من أن مستوى الماء جيد (إذا تبخر الماء تمامًا، راح يحترق القاع، مشان هيك راقبي وأضيفي بعض الماء إذا لزم الأمر).
    • تذوقيه بعد ساعتين تقريبًا وراح يكون طري وبيذوب بفمك. إذا ما كان هيك، فهو راح يحتاج لمزيد من الوقت، مشان هيك راح تتركيه يطهى أكتر.

    كيف فيكي تقدمي اليالنجي

    فيكي تقدمي اليالنجي ساخن أو بارد. بأغلب الأحيان، بيتم تقديمه بارد كفاتح شهية، حيث النكهات عم تبقى أفضل بكتير بفرصة تبريده بالتلاجة طوال الليل. وفيكي كمان تتناوليه ساخن، مشان هيك ما تترددي بتقديمها بالطريقة يللي بتحبيها.

    (اليالنجي) ورق عنب محشي - طبق المقبلات الأروع بسفرة رمضان

    الطريقة التقليدية لتقديمه هي بوضع صينية معدنية كبيرة فوق الوعاء، ووضعها بعناية ثم قلب الوعاء بسرعة لحتى تستقر أماكن العنب على الصينية. وفيكي تقديمه مع الزبادي للتغميس.

    (اليالنجي) ورق عنب محشي - طبق المقبلات الأروع بسفرة رمضان

    يالنجي (ورق عنب محشي نباتي)

    • وقت الإعداد: 1 ساعة.
    • وقت الطهي: 2 ساعة.
    • الوقت الكلي: 3 ساعات.
    • الوجبات: 6 حصص.
    • المطبخ: البحر الأبيض المتوسط, الشرق أوسطي.
    • نوع الطبق: مقبلات.
    • النظام الغذائي: نباتي.

    المقادير

    للحشوة

    * 2 كوب أرز قصير الحبة.

    * 1 بصلة مفرومة ناعم.

    * 4 حبات طماطم صغيرة مفرومة ناعم.

    * 1 حبة فلفل (أحمر أو برتقالي) مفرومة ناعم.

    * 2 كوب بقدونس مفروم ناعم.

    * عصير 2 ليمونة.

    * 4 ملاعق كبيرة دبس الرمان.

    * 2 ملعقة كبيرة معجون طماطم.

    * 1 1/2 ملعقة صغيرة ملح.

    * 1 ملعقة صغيرة فلفل أسود.

    * 1 ملعقة صغيرة من البهارات.

    * 1/4 كوب زيت زيتون.

    * 1 مكعب مرقة دجاج مفتت.

    لورق العنب

    * 1 لتر من ورق العنب (ما يعادل جرة عادية).

    لمرق الطبخ

    * 1 مكعب مرقة دجاج.

    * 4 أكواب ماء ساخن (مغلي).

    * 2 ملعقة كبيرة دبس الرمان.

    * 1/4 كوب زيت زيتون.

    * عصير 1 ليمونة.

    * نصف ملعقة صغيرة ملح أو حسب الرغبة.

    * 1 حبة بطاطس صغيرة مقطعة شرائح.

    طريقة التحضير

    لعمل الحشوة

    1- إبدئي بغسل الأرز قصير الحبة وتصفيته واتركيه جانبًا في وعاء كبير.

    2- بمحضرة الطعام، اطحني البصل المقشر والمقطع لنصفين، والفلفل المقطع لنصفين، والبقدونس معًا حتى يُفرموا كتير منيح. إذا ما كان عندك محضرة الطعام، قومي بالتقطيع باليد.

    3- افرمي الطماطم ناعماً باليد.

    4- أضيفي الطماطم والبصل والفلفل والبقدونس للأرز بنفس الوعاء.

    5- بنفس الوعاء، أضيفي زيت الزيتون، عصير الليمون، دبس الرمان، الملح، الفلفل، البهارات، معجون الطماطم، ومكعب مرقة الدجاج. اجمعي المكونات كتير منيح باستخدام الملعقة. راح يحتوي الخليط على بعض السائل وهيدى كتير منيح.

    لتحضير ورق العنب

    1- أخرجي ورق العنب من الجرة واغسليه كتير منيح عدة مرات، ثم صفيه من الماء وأعيدي شطفه. هيدي الخطوة عم تهدف لتتخلصي من أي مياه مالحة موجودة بالمحلول الملحي، وهي مهمة كتير.

    2- اختياري: إذا شعرت أن الأوراق خشنة (ويللي بتعتمد على جودة العلامة التجارية)، فيكي تسلقيها لبضع دقائق مشان تليينها.

    3- بعد هيك, اتأكدي من إزالة الجذوع الصغيرة. بعض العلامات التجارية عم تيجي معها، قومي بقصها باستخدام السكين.

    4- لتسهيل عملية اللف، افصلي الأوراق ولفيها حول الوعاء أو لوح التقطيع.

    5- لتلفي الأوراق، ابدئ بوضع الجانب الناعم للورقة لأسفل، والجانب الخشن/المعرق لأعلى على سطحك. أضيفي حوالي ملعقة كبيرة من الخليط في المنتصف.

    6- اطوي الجزء السفلي من الورقة فوق الأرز، وبعد هيك اطويها على كل جانب. مع الحفاظ على قبضة محكمة على ورق العنب، قومي بلف ورقة العنب للأمام، مع وضع أي إضافات على الجانب أثناء اللف. قومي بالتأمين بوضع جانب التماس لأسفل، وبعد هيك كرري.

    طبخ ورق العنب

    1- لتحضير مرق الطبخ عن طريق خلط الماء، ومرق الدجاج، ودبس الرمان، وزيت الزيتون، وعصير الليمون، والملح. عم يساعد استخدام الماء المغلي على خلط جميع المكونات معًا بشكل كتير منيح.

    2- بوعاء غير لاصق، ضعي القليل من زيت الزيتون ثم قومي بتجميع شرائح البطاطس بحيث تغطي القاع بالكامل.

    3- رتبي ورق العنب بالوعاء، واتأكدي من رصه بإحكام قدر الإمكان.

    4- يوضع فوقه طبق مقلوب عازل للحرارة، لحتى يوزن ورق العنب للأسفل ومنعه من الحركة.

    5- اسكبي مرق الطبخ بكل مكان. يجب أنه يغطي ورق العنب فقط. إذا ما كان عندك ما يكفي من المرق لتغطيته، صبي المزيد من الماء حسب الحاجة.

    6- اغلى القدر على نار متوسطة الحرارة لبضع دقائق. بمجرد الغليان، خففي النار إلى درجة متوسطة منخفضة واتركيه على نار هادئة، مغطى، لمدة ساعتين. تحققي منه بشكل دوري لإضافة المزيد من السائل إذا لزم الأمر (مشان ما يتبخر كل السائل أو يحترق الجزء السفلي).

    7- بعد مرور ساعتين، اختبري لفة واحدة لتتأكدي من نضجها. لازم تبقى طري كتير وبتذوب بفمك، وبعد هيك بيصير جاهز للإزالة من على النار.

    8- فيكي تتركيه ليبرد ووضعه بالتلاجة ليقدم بارد, أو فيكي تقديميه ساخن بالطريقة الصحيحة. للتقديم، ضعي صينية كبيرة فوق القدر وبعد هيك اقلبي القدر على الصينية ونفضي ورق العنب بالصينية.

    ختاماً:

    وصفة اليالنجي يللي هي ورق العنب المحشي بحشوة الأرز النباتي وصفة كتير سهلة! صحيح إنها عم تاخد وقت معك بلف ورق العنب بس كتير طيبة وشهية بسفرة رمضان. استمتعي فيها كتير مع العائلة والأصدقاء!

    رابط الوصفة:

    Yalanji (Vegetarian Stuffed Grape Leaves)

    Yalanji (Vegetarian Stuffed Grape Leaves)

    These vegetarian stuffed grape leaves are arguably better than the original ones! Make the filling, grab a few friends and get rolling. So worth it! ...

    اقرأ المزيد
    نيفين مصطفى

    نيفين مصطفى

    كاتبة شغوفة بالطهي

    كاتبة شغوفة بالطهي وبطرق الطهي المختلفة من جميع أنحاء العالم.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ