الكوميديا السوداء.. لماذا نستخدمها وهل هي جيدة أم لا؟

نشرت:
وقت القراءة: دقائق

هل لديك صديق يضحك في أوقات غير مناسبة على الإطلاق؟ عند فقدان شخص عزيز أو عند مواجهة مرض خطير أو غير ذلك من المواقف التي تستدعي الحزن لا الضحك! ربما أنت نفسك تفعل هذا.. حينها تتساءل عما إذا كان هناك شيء خاطئ حقًا معك، وتقول: لماذا هذا مضحك بالنسبة لي؟ هل تنقصني الأخلاق؟ في الواقع، الضحك في هذه الأوقات يُطلق عليه الكوميديا السوداء. هذا النوع من الكوميديا له استخدامات عديدة، وله أيضًا أسباب عديدة، فما هي الكوميديا السوداء؟ ولماذا نستخدمها؟ وهل هي جيدة أم لا؟ هذا ما سنعرفه فيما يلي:

ما هي الكوميديا السوداء؟

الكوميديا السوداء.. لماذا نستخدمها وهل هي جيدة أم لا؟

الكوميديا السوداء لها أسماء عديدة، بما في ذلك الفكاهة السوداء، والكوميديا ​​السوداء، والفكاهة المرضية. إنها تشير إلى أسلوب الكوميديا ​​الذي يسلط الضوء على موضوع يعتبر عادة من المحرمات أو خارج الحدود أو يسخر منه. عادة ما تكون هذه المواضيع خطيرة جدًا أو مزعجة أو مؤلمة للمناقشة . من المعروف أن النكات أو التعليقات التي تحتوي على الفكاهة السوداء تجعل الناس غير متأكدين مما إذا كان بإمكانهم الضحك أم لا. يجد بعض الناس أيضًا أن الفكاهة السوداء مسيئة.

ويستخدم الكتاب وصانعو الأفلام الكوميديا ​​السوداء منذ عقود، ويركزون عادةً على موضوعات مثل الموت والجريمة والفقر والحرب والعنف والانتحار والعنصرية وكراهية النساء وأشكال التمييز الأخرى.

ومع ذلك، يبدو أن الفكاهة السوداء قد اتخذت حياة جديدة مع نمو الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، وطريقة استخدامها من قبل الشباب. حتى أنها تستخدم من قبل العلامات التجارية كشكل من أشكال التسويق وطريقة للتواصل مع الجمهور. من الشائع أيضًا أن يستخدم الناس الفكاهة السوداء بطريقة تستنكر أنفسهم فيها ويعلقوا على حياتهم الخاصة، بينما في الماضي، ربما كانت تستهدف الآخرين ومجموعات أقليات معينة.

خصائص الكوميديا ​​السوداء

· المواضيع المحرمة: غالبًا ما تتناول الكوميديا ​​السوداء المواضيع المحظورة أو المثيرة للجدل والتي تعتبر عادةً محظورة للفكاهة.

· الفكاهة المهووسة: تستخدم الفكاهة للتعامل الموت أو المأساة أو الجوانب المظلمة الأخرى من الحياة.

· النقد الساخر: غالبًا ما تقدم الكوميديا ​​السوداء تعليقات ونقدًا اجتماعيًا من خلال السخرية من الأعراف أو المؤسسات أو الاتفاقيات المجتمعية.

· السخافة: كثيرًا ما تستخدم مواقف سخيفة أو مبالغ فيها، وغالبًا ما تتجاوز حدود المصداقية.

· التناقض: غالبًا ما تتضمن الكوميديا ​​السوداء عناصر غير متوقعة أو غير متناسبة، حيث تجمع الفكاهة مع موضوع جدي أو كئيب.

· الغموض الأخلاقي: غالبًا ما تتحدى الكوميديا ​​السوداء المفاهيم التقليدية للصواب والخطأ، وتقدم شخصيات أو مواقف غامضة أخلاقياً.

سيكولوجية الكوميديا السوداء

لماذا يجد بعض الناس الكوميديا السوداء مضحكة؟ هناك العديد من النظريات النفسية حول سبب كون الكوميديا السوداء مضحكة. إحدى النظريات هي أن الكوميديا السوداء تسمح لنا بالتعامل مع المواضيع الصعبة بطريقة خفيفة وأسهل في المعالجة. وغالبًا ما يُستخدم هذا النوع من الفكاهة لتخفيف الحالة المزاجية في المواقف الخطيرة لمساعدة الأشخاص على التأقلم والشعور بالتحسن تجاه وضعهم. يمكن أيضًا استخدام الفكاهة السوداء لصدمة الأشخاص وإجبارهم على الضحك المحرج والذي بدوره يسهل على الآخرين الانضمام إلى المحادثة الجادة دون الشعور بالضغط أو الهجوم.

يمكن أيضًا استخدام الفكاهة السوداء كوسيلة للتواصل مع الآخرين. أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يستخدمون الكوميديا السوداء غالبًا ما يُنظر إليهم على أنهم أكثر ذكاءً وأكثر جدارة بالثقة. كما يمكن استخدامها لتعزيز الروابط الاجتماعية وخلق رفاهية إيجابية.

لماذا نستخدم الفكاهة السوداء كآلية للتكيف؟

الكوميديا السوداء.. لماذا نستخدمها وهل هي جيدة أم لا؟

توضح كلير بروميل، خبيرة السلوك البشري، الأسباب التي تجعلنا نستخدم الكوميديا السوداء كآلية للتكيف، فتقول: عندما نكون في وضع التأقلم أو التكيف، يكون ذلك بسبب تعرض واحد أو أكثر من احتياجاتنا للخطر بطريقة ما، أي أننا نمر بفترة من الحزن الشديد أو التوتر الشديد؛ ربما مررنا بصدمة نفسية - والقائمة تطول. لذا فإن الأشياء التي نستخدمها لمحاولة التغلب على ذلك هي السلوكيات التي نعتقد، إما أنها ستوقف أثر هذه الاحتياجات أو ستلبيها بطريقة ما.

وفي حالة الفكاهة السوداء، هناك بعض الاحتياجات التي يميل الناس إلى محاولة تلبيتها دون وعي عند استخدامها كآلية للتكيف. وهذه الأشياء تشمل:

1. الشعور بمشاعر أخرى

الحاجة الأولى التي نحاول تلبيتها بالكوميديا السوداء هي حاجتنا إلى تجربة مجموعة كاملة من المشاعر والتعبير عنها. ففي بعض الأحيان عندما ننخرط في الكوميديا السوداء، يكون ذلك غالبًا لأننا نواجه تجربة سلبية. أو مشاعر صعبة، مثل الحزن والقلق، عندما نشعر أن هذا هو كل ما نختبره، يمكن أن تكون الفكاهة السوداء وسيلة لمحاولة الترحيب بمشاعر أخرى، مثل التسلية أو نوع من البهجة.

لذلك، تعد الكوميديا السوداء هي وسيلة لعدم الشعور بأنك تغرق في المشاعر الصعبة، لأن هناك شيئًا آخر تشعر به أيضًا.

2. الشعور بالقوة الشخصية

تتعلق هذه الحاجة بشعورنا الشخصي بالتمكين وقدرتنا على خلق المزيد مما نريده في حياتنا. تقول بروميل أنه عندما نشعر بالرغبة في الانخراط في الكوميديا السوداء، فإننا نكون في موقف قد نشعر فيه بأننا خارج نطاق السيطرة أو عاجزين.

يمكن أن يحدث هذا عندما نفقد شخصًا نحبه، أو ربما نمر بفترة انفصال، أو نتعامل مع تشخيص طبي خطير. مهما كان الأمر، فإن الوضع هو وضع لا نشعر فيه بالسيطرة. لذا يمكن للفكاهة السوداء، إن لم يكن هناك أي شيء آخر، أن تجعلنا نشعر بأننا مسيطرون أكثر قليلاً مما كنا سنشعر به بطريقة أخرى.

3. الحاجة للحب

من المثير للاهتمام أن الحاجة الثالثة والأخيرة التي يمكننا أن نحاول تلبيتها بالكوميديا السوداء هي حاجتنا إلى الحب. هذه هي حاجة الإنسان للتواصل مع نفسه ومع الآخرين.

في كثير من الأحيان، في أوقات الضغط الشديد أو الصدمة، يمكن أن نشعر بالعزلة الشديدة وكأن لا أحد يفهم تمامًا ما نمر به. في حين أن بعض الأشخاص يعرفون بالضبط ما يجب قوله لتهدئة شخص ما خلال الأوقات الصعبة، إلا أن الأمر ليس سهلاً دائمًا. عندما لا يعرف شخص ما كيفية التعامل مع ما يمر به أحد أحبائه، فقد يتسبب ذلك في انسحابه من انزعاجه. في هذه الحالة، قد يستخدم الشخص الذي يعاني من صعوبة الكوميديا السوداء للتواصل.

إن استخدام الكوميديا السوداء للتواصل لا ينكر الظلام الموجود. ومع ذلك، يمكن أن يكون محاولة للتواصل على مستوى أكثر سطحية في موقف نشعر فيه بأن الفرصة أو الرغبة غير موجودة للتواصل على مستوى أعمق. باختصار، لمنعنا من الشعور بالوحدة.

التأثير السلبي للكوميديا السوداء

الكوميديا السوداء.. لماذا نستخدمها وهل هي جيدة أم لا؟

توضح بروميل أنه في حين أن الفكاهة السوداء يمكن أن توفر لنا بعض الراحة وتربطنا بالآخرين خلال الأوقات الصعبة، إلا أن هذه الأشياء يمكن أن تأتي بتكلفة. فعلى الرغم من أننا نستخدم الفكاهة السوداء لتلبية احتياجات معينة، إلا أنه يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على احتياجاتنا أيضًا، وهو ما لا ندركه بالضرورة.

فعادةً ما نركز فقط على محاولة تقليل تأثير الموقف الصعب على أنفسنا، لذا فإن أي شيء يوفر لنا أي نوع من الراحة يمكن أن يبدو فكرة جيدة. لكن ليس الجميع يرتاح للكوميديا السوداء. الحقيقة هي أنه في بعض الأحيان يمكن للكوميديا السوداء أن تخلق مسافة بيننا وبين الآخرين، على الرغم من محاولاتنا للتواصل. عندما ننخرط في الكوميديا السوداء، اعتمادًا على كيفية استجابة شخص ما، فإنها يمكن أن تجعل الأمور محرجة أو تدفع الأشخاص الذين نريد دعمهم بعيدًا عنا.

عندما تسيء الكوميديا السوداء إلى الآخرين أو تزعجهم، فإنها يمكن أن تسبب لهم ضغطًا عاطفيًا كبيرًا. ربما يأتي هذا من مكان الحب، لأنهم يريدون دعمك خلال الأوقات الصعبة ولكن لا يعرفون كيف. أو قد يبدو الأمر وكأنه هجوم شخصي، خاصة إذا علقت الكوميديا السوداء على شيء يعاني منه شخص آخر أو جزء من هويته. قد نتسبب عن غير قصد في إزعاج الآخرين عند استخدام الكوميديا السوداء، لأننا منشغلون جدًا بمشاكلنا الخاصة. ومع ذلك، حتى لو كنا مرتاحين للنكات غير المريحة، فهذا لا يعني أن الجميع سيكونون كذلك.

تقول بروميل:

يمكن أن يبقينا ذلك أيضًا عالقين في المنطقة المظلمة مما نمر به، حيث يصبح ذلك محور كل جانب من جوانب سلوكنا، الأمر الذي يمكن أن يكون مربكًا. أي يمكن أن تصبح الكوميديا السوداء شخصيتك بشكل أساسي

بروميل

بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام الكوميديا السوداء باستمرار كآلية للتكيف يعني أنها يمكن أن تصبح قناعًا لما نشعر به في أعماقنا. عندما نضع واجهة بهذه الطريقة، ونصور للناس أننا بخير لأننا نستطيع إلقاء النكات، فإننا لا نعالج مشاكلنا في الواقع. إن قمع مشاعرنا الحقيقية لا يمكن إلا أن يؤدي إلى ظهورها بشكل أكثر عدوانية في وقت لاحق، ربما عندما نجد أنفسنا فجأة بمفردنا أو عندما لا تعود الكوميديا السوداء خيارًا. وهذا يمكن أن يجعل التعامل معها أكثر صعوبة إذا قمنا بتأجيلها.

هل الكوميديا السوداء جيدة أم سيئة؟

تعترف بروميل بأن الكوميديا السوداء ليست جيدة أو سيئة بطبيعتها، فهي تعتمد على كيفية استخدامها. فالكوميديا السوداء هي أداة يمكن استخدامها لتحقيق تأثير كبير أثناء اجتياز بعض الأوقات الصعبة في حياتنا. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي أيضًا إلى إضعاف تعافينا بشكل أكبر. كما هو الحال مع معظم آليات التكيف في الحياة، فإن كيفية استخدامها هي التي تجعل الفرق، حيث يمكن أن تكون الفكاهة السوداء مضحكة وترفع من معنوياتنا، ولكن المبالغة في ذلك إلى درجة دفع الناس بعيدًا ورفضنا قبول ما نمر به، يمكن أن يسبب مشاكل.

في الختام، تعتبر الفكاهة السوداء موضوعًا معقدًا وله العديد من النظريات النفسية المختلفة. يمكن استخدام الفكاهة السوداء للتعامل مع المواضيع الصعبة بطريقة أقل جدية وأكثر خفة. ويمكن استخدامه أيضًا للتواصل مع الآخرين وخلق رفاهية إيجابية. إذا كنت تفكر في استخدام الكوميديا السوداء، فتأكد من فهم السياق أولًا، إذ أنه هناك الكثير من الأشخاص الذين قد يجدون الكوميديا السوداء مسيئة للغاية، كما أن عليك أيضًا أن تنتبه إلى الأثر السلبي لهذا النوع من الكوميديا.

المراجع

patient، sidesplitterscomedy،literaryocean

منة الله سيد

منة الله سيد

صحافية

صحافية مصرية، مهتمة بالصحة والعلوم والتكنولوجيا. أسعى لنشر المعرفة لأن المعرفة قوة.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ