الكولاجين للشعر فوائده وأضراره، أسباب تدفعك لتناول مكملات الكولاجين فورًا

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
الكولاجين للشعر فوائده وأضراره، أسباب تدفعك لتناول مكملات الكولاجين فورًا

يحتاج شعرك إلى عناية فائقة حتى يكون دومًا بأفضل حال، تحديدًا إذا كنتِ ممن يفرطن في تصفيفه وتغيير لونه واستخدام المواد الكيميائية؛ فإنك بهذه الحالة تحتاجين لجرعة فائقة من الاهتمام والعناية؛ لتحافظ بصيلة الشعر على صحتها وعافيتها وتستمر في النمو، وبهذه الحالة فإن الكولاجين سيد الموقف لا يمكن تجاهله إطلاقًا.

الكولاجين للشعر من المواد البروتينية الضرورية جدًا لتعزيز صحته، وجعله أكثر نموًا وكثافةً، لكن السؤال الأهم هل الأفضل الحصول على كولاجين صناعي أم استمداده من مصادره الطبيعية؟! في هذا المقال سنتعرف سويًا على فوائد الكولاجين للشعر وأضراره ومصادره الطبيعية التي يمكنك الاعتماد عليها لإمداد شعرك به.

الكولاجين للشعر والبشرة

الكولاجين للشعر فوائده وأضراره، أسباب تدفعك لتناول مكملات الكولاجين فورًا

الكولاجين للشعر والبشرة مكوّن طبيعي لهما ليحافظ على حيويتهما وصحتهما على أكمل وجه، حتمًا ستلاحظين ظهور تغيرّات ملموسة على بشرتك وشعرك بمجرد تقهقر نسب الكولاجين فيهما، بحيث يتساقط الشعر ويمتلئ بالشيب وصبح أكثر تكسرًا وغيرها من المشاكل.

أما بالنسبة للبشرة فإنها تصبح متأزمة بالخطوط الدقيقة والرفيعة والتجاعيد إجمالًا، ومن المتعارف عليه أن جسمك تقل نسبة إنتاجه لهذه المادة البروتينية بعد بلوغ سن الـ 25 عام تدريجيًا؛ ما يستدعي تعزيز جرعة الكولاجين للحصول على بشرة وشعر مميز، لذلك سنقف في السطور القادرة على فوائد الكولاجين للشعر بمختلف أنواعه.


اقرأ ايضا

    فوائد الكولاجين للشعر

    الكولاجين للشعر فوائده وأضراره، أسباب تدفعك لتناول مكملات الكولاجين فورًا

    تحدث الخبراء كثيرًا عن فوائد الكولاجين للشعر، تحديدًا بعد الاعتراف بأنه صاحب فضلٍ كبير في جعل شعرك وبشرتك مفعمة بالحيوية والشباب التي تحلمين بها، وتاليًا أهم ما اعترف به الخبراء من فوائد الكولاجين للشعر:

    • تعزيز بنية الشعر من خلال مضاعفة نسبة الأحماض الأمينية في تركيبته، فإنه يكون قادرًا بذلك توفير مادة البرولين الضرورية أيضًا في تحسين جودة ونمو الشعر اعتمادًا على مكوناتها من بروتين الكيراتين.
    • توفير الحماية للشعر وتقليل احتمالية التلف فيه، وذلك لوفرة مضادات الأكسدة الوفيرة في الكولاجين ما يعزز نسبة الأمان ويقلل الأضرار الناجمة عن تعرضها للجذور الحرة في الجسم، فإنها بذلك بنية الشعرة تصبح أفضل،
    • التخفيف من حدة مشكلة تساقط الشعر التي تلازم الإنسان إجمالًا عند تقدم العمر به، وذلك من خلال إعادة بناء الأدمة بنسبة مرتفعة من بروتين الكولاجين لتكون أكثر مرونة وقوة وصلابة، وذلك نظرًا لتراجع قدرتها على إنتاج الكولاجين ما يؤثر سلبًا على قوة البصيلات؛بالتالي تساقط الشعر مع تقدم العمر.
    • تأخير ظهور الشعر الأبيض، يتمثل دور الكولاجين هنا بحماية الشعر من التلف والتضرر الذي يطرأ على تركيبته ومكوناته؛ لذلك يؤثر الكولاجين بتعزيز صحة الشعر وبصيلاته وبالتالي منع ظهور الشعر الأبيض، ويشار إلى أن الشعر بهذه الحالة يكون أقل تأثرًا بأضرار الجذور الحرة.

    فوائد الكولاجين للشعر الخفيف

    تتحقق فوائد الكولاجين للشعر الخفيف من خلال تمكين بصيلات الشعر على النمو بطريقة صحية ومثالية أكثر، وذلك نتيجة قدرتها على مقاومة الآثار الضارة للجذور الحرة، فإن الكولاجين غني بمضادات الأكسدة والالتهابات، وما يؤكد ذلك قدرة الكولاجين على تحفيز نمو الشعر في المناطق المصابة بمرض الثعلبة لدى الإنسان.

    فإن تناول مكملات الكولاجين أو الحصول عليها من مصادرها بكميات كافية يساعد على توفير ببتيدات الكولاجين التي يحتاج لها الشعر بشدة ليكون أكثر كثافة وقوة.

    لا بد من العلم بأنه رغم فوائد الكولاجين للشعر والبشرة، إلا أن بعض الحالات تستدعي تدخل طبي للعلاج، لذلك لا بد من استشارة الطبيب أولًا في حال الشعور بأن هناك مشكلة صحية تتطلب العلاج الجذري.

    ما هي أضرار الكولاجين للشعر؟

    يُعتبر الكولاجين آمناً عند استخدامه على الشعر سواء عن طريق الفم أو التطبيق الموضعي. ومع ذلك، هناك بعض الآثار الجانبية النادرة التي يجب الانتباه إليها:

    1. الحساسية: بعض الأشخاص، خاصةً ذوي البشرة الحساسة، قد يعانون من ردود فعل تحسسية تجاه منتجات الكولاجين.
    2. التهاب فروة الرأس: يمكن للاستخدام المفرط للكولاجين أن يسبب تهيج فروة الرأس، مما يؤدي إلى احمرار وحكة.
    3. زيادة خطر تكون حصى الكلى: تشير بعض الدراسات إلى أن مكملات الكولاجين قد تزيد من خطر تكون حصى الكلى لدى بعض الأفراد.

    لذا، من الضروري استشارة الطبيب قبل البدء في استخدام الكولاجين، خصوصاً إذا كنت تعاني من أي حالات طبية أو تتناول أدوية.

    لتقليل مخاطر استخدام الكولاجين، إليك بعض النصائح:

    • ابدأ بجرعة صغيرة وزدها تدريجياً: هذا يمكن أن يساعد جسمك على التكيف مع الكولاجين.
    • استخدم منتجات من مصادر موثوقة: تأكد من أن المنتجات التي تستخدمها تأتي من شركات ذات سمعة جيدة.
    • اقرأ ملصقات المنتجات بعناية: تحقق من المكونات للتأكد من عدم وجود أي مواد تسبب لك الحساسية.
    • توقف عن الاستخدام إذا لاحظت أي آثار جانبية: فور ظهور أي مشكلة، توقف عن استخدام الكولاجين وراجع الطبيب.

    ورغم أن فوائد الكولاجين للشعر لا تزال قيد الدراسة، إلا أنه يُعتقد بشكل عام أن الكولاجين قد يعزز من صحة الشعر، ويجعله أكثر كثافة ونموًا.

    مصادر الكولاجين للشعر طبيعيًا

    بعد التعرّف على العديد من أهم فوائد الكولاجين للشعر طبيعيًا، فإن هناك العديد من مصادر الكولاجين للشعر طبيعيًا يمكن العثور عليها والاعتماد عليها في تعزيز كمية الكولاجين في الجسم، ومن أهم هذه المصادر ما يلي:

    • الأطعمة التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي، منها الليمون، البرتقال، الجريب فروت وغيرها.
    • جميع الأنواع من الفواكه والخضروات التي تمتاز بلونها الأحمر، منها التفاح، الدراق، الفلفل الأحمر، الطماطم وغيرها.
    • الأسماك، الدواجن، اللحوم الحمراء.
    • المكملات الطبية والتي تكون إما سوائل أو كبسولات، علمًا بأن أفضل الأنواع الذي يدخل في تركيبه حمض الهيالورونيك Hyalouronic acid.

    فوائد الكولاجين للجسم

    لا تقتصر فوائد الكولاجين للشعر فحسب؛ بل هناك العديد من الفوائد الأخرى التي تتحقق للجسم عند حصوله على الكولاجين، وتاليًا أهمها:

    • تكثيف الكتلة العضلية.
    • تعزيز قوة العظام وصلابتها، بالتالي الحماية من هشاشة العظام.
    • تسهيل عملية الهضم وعلاج حالات سوء الهضم وما يتبعه من مضاعفات.
    • التخفيف من حدة آلالام المفاصل وجعلها أكثر قدرة على التحمل.
    • مضاعفة صحة الدماغ.
    • تقوية الأظافر وجعلها أكثر صلابة ومتانة ما يجعلها أقل عرضة للكسر والتقصف.
    • الحفاظ على البشرة مرنة وشبابية وحيوية وتأخير ظهور علامات تقدم السن.
    • تسريع الشفاء من الندوب والجروح في الجلد.

    هل تناول مكملات الكولاجين ضروري؟

    في الحقيقة نعم يعتبر ضروري عندما تلاحظ بدء غزو الشيب لشعرك، وتسلل التجاعيد والخطوط الدقيقة إلى بشرتك لتجعلها أكثر شيخوخة، كما أن شعورك بألم بالمفاصل يعني نداء منها لحاجتها للمزيد من الكولاجين لإنقاذها من تضاعف المشكلة.

    بهذه الحالة فإنك حتمًا مقتنع بأنك بحاجة ماسة لتناول الكولاجين ومكملاته، وتزداد الحاجة أكثر عندما يصاب الإنسان ببعض الحالات الطبية التي تؤثر سلبًا على نسبة الكولاجين الطبيعي في الجسم؛ منها الذئبة، التهاب المفاصل الروماتيدي وغيرها.

    فإن الجسم بهذه الحالة يرسل نداء شديد اللهجة بضرورة تزويده بالمزيد من الكولاجين حتى يكون قادرًا على مواجهة ما يمّر به فعليًا،

    ختامًا، فإن الكولاجين من المواد البروتينية الطبيعية التي يحتاج إليها الجسم بشدة ليمارس العديد من الوظائف منها تحسين صحة المفاصل والعظام، وتعزيز صحة الشعر والبشرة، وتحسين صحة الدماغ وحالته الوظيفية، لذلك من الأفضل المواظبة على استهلاك الكولاجين بالكميات المطلوبة لتوفيرها للجسم والبقاء ضمن حالته الطبيعية.

    المراجع

    5 Evidence-Based Ways Collagen May Improve Your Hair

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ