العلاج بالروائح.. تعريفه وفوائده في علاج الأمراض

ليلى شرف
قارئة ومترجمة
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
العلاج بالروائح.. تعريفه وفوائده في علاج الأمراض

يعرَّف العلاج بالروائح (أو Aromatherapy أو Aromaterapi) بأنه الاستعمال العلاجي للزيوت العطرية المشتقة من أزهار، وأوراق، وجذور، وقشور النباتات، لتعزيز الصحة النفسية والجسدية. تلك الزيوت المستخرجة من النبات، بعد تخفيفها بالشكل المناسب، يمكن تطبيقها على الجلد باستخدام تقنيات التدليك، أو استخدامها عن طريق عمل بخار للوجه.

ما هو طب العلاج بالروائح؟

العلاج بالروائح.. تعريفه وفوائده في علاج الأمراض

يُعد استخدام الزيوت العطرية (أو الأساسية) المستخرجة من النبات أحد أساليب الطب البديل المتبعة في تقليل أعراض التوتر، ورفع الحالة الذهنية للفرد.

عُرفَ استخدام الزيوت العطرية منذ القدم في حضارات أمم مختلفة؛ مثل مصر، اليونان، روما، الهند والصين. وحين قام العالم الطبيب ابن سينا برسم مخطط دقيق لجهاز تقطير الزيوت في كتابه، فقد سلط الضوء بذلك على استخدام الزيوت العطرية في الشفاء، وأصبحت مناطق الحضارة الإسلامية آنذاك، وبخاصة إيران وسوريا، مراكز إنتاج رئيسية لأنواع مختلفة من المستخلصات العطرية.

وقد كان الكيميائي الفرنسي غاتيفوسيه أولَ من صاغ مصطلح العلاج بالروائح (أو Aromatherapy)، وكان ذلك في العام 1928م، حيث كان يعمل في متجر العطور الخاص بعائلته. لقد انبهر بالإمكانيات العلاجية للزيوت بعد أن اكتشف بالصدفة فعالية الخزامى (اللافندر) في سرعة شفاء حروق شديدة كانت في يده، ومنعِ ظهور الندبات.


اقرأ ايضا

    كيف يؤثر العلاج بالزيوت العطرية على الجسم؟

    عند استنشاق الزيت العطري يحدث تحفيز للجهاز العصبي (الدماغ، الحبل الشوكي و الأعصاب)، ويتبع ذلك تأثيرُ تلك الروائح في وصولِ إشارات عصبية إلى الدماغ، وسلسلةِ تفاعلات كيميائية في الجسم.

    الزيوت العطرية هي زيوت طيارة، تتكون من جزيئات صغيرة جدًّا تتطاير في الهواء. خلال عملية الاستنشاق يحدث تنبيه للمستقبلات الحسية (الشَّمية) في الأنف بتأثير من تلك الجزيئات، وتقوم المستقبلات الحسية بإرسال إشارات عصبية للدماغ. تعمل هذه الإشارات على تحفيز الجهاز الحوفي (أو الليمبي) الواقع في منطقة تحت المهاد في الدماغ، وهو الجهاز المسؤول عن الوظائف الانفعالية والذاكرة، ونتيجة لهذه العملية يقوم الدماغ بإطلاق هرمونات الشعور بالسعادة وهي: السيروتونين، الإندورفين، والدوبامين.

    وبذلك فإن الزيوت المستخدمة في هذا الأسلوب من العلاج، وبتأثيرها على هرمونات الجسم، تساعد في تنظيمِ الحالة المزاجية وعملِ الجهاز الهضمي، وأيضاً تلعب دوراً داعماً في تقليل التوتر وإدارة الألم.

    كيفية تطبيق الزيوت العطرية وطرق استخداماتها

    العلاج بالروائح.. تعريفه وفوائده في علاج الأمراض

    طرق استخدام الزيوت العطرية، حسب الحالة الصحية أو النفسية المراد علاجها، تنحصر في ثلاث أشكال رئيسة:

    • الاستخدام الموضعي أو التدليك: حيث يمتص الجلد الزيت بسهولة، وينتقل إلى نظام الدورة الدموية في الجسم.
    • الاستنشاق المباشر لبخارها: تُضافُ بضع قطرات من الزيت العطري إلى وعاء مملوء بالماء الساخن، مع تغطية الرأس بمنشفة لتسهيل عملية الاستنشاق.
    • نشرها في الهواء باستخدام الجهاز المخصص لذلك (الديفيوزر) أو جهاز ترطيب الهواء.

    حسب قواعد ممارسة العلاج بالروائح، وكقاعدة عامة، من الأفضل استخدام الزيوت العطرية مع المنتجات خارجية الاسنعمال فقط؛ كالبلسم، والكريمات، والشامبو .. الخ. ويرجع ذلك أساساً إلى التركيز العالي للزيوت، والتهيج أو الضرر المحتمل الذي يمكن أن تسببه للأغشية المخاطية ولبطانة المعدة الحساسة في حال استخدامها دون تخفيفها. ووفقاً لدراسة يابانية أجريت عام 1963م، فقد وُجد أن تأثيرات الزيوت العطرية على الجهاز الهضمي كانت أقوى عند استنشاقها منها عند تناولها عن طريق الفم، فالزيت العطري تصل جزيئاته إلى الرئتين عبر التنفس، وتختلط مع الدورة الدموية بسرعة أكبر.

    فوائد العلاج بالروائح أو الزيوت العطرية

    يفيد العلاج بالزيوت العطرية في التأثير على الحالة المزاجية والصحة البدنية للفرد، بالإضافة إلى دعم جهاز المناعة، وقد يساعد في تخفيف أعراض الخرف (الزهايمر) التي تؤثر على السلوك والتفكير؛ على الرغم من عدم إثبات ذلك بشكل قاطع.

    وأبرز اعتلالات الجسم التي يفيد فيها العلاج بالزيوت العطرية يمكن إجمالها فيما يلي:

    • القلق والتوتر
    • الاكتئاب
    • غثيان المعدة
    • اضطرابات النوم
    • جفاف الفم
    • نقص الشهية
    العلاج بالروائح.. تعريفه وفوائده في علاج الأمراض

    في أيامنا هذه تعتمد صناعة مستحضرات التجميل على الإنتاج الصناعي لمكونات (أو مشتقات) الزيوت العطرية، وهذه العطور المشتقة هي في الغالب مواد مثيرة للحساسية، وتعتبر أرخص ثمناً من الزيوت الأساسية، وتتم إضافتها إلى كثير من مستحضرات التجميل والعناية بالشعر والبشرة. ولا بد من الإشارة هنا إلى أنه لا يرجى من هذه العطور المشتقة والمصنعة كيميائياًّ نفس الآثار الإيجابية المرجوة من تطبيق أساليب العلاج بالزيوت العطرية الأساسية.

    ختاماً، في حين أن التداوي بالزيوت العطرية يفيد في التقليل من أعراض الإجهاد والتوتر، ورفع الحالة الذهنية للفرد، ويساعد في علاج بعض المشاكل الصحية؛ فلا بد من التذكير هنا بأنه ليس علاجاً طبيًّا بحتاً، وقد تكون له آثارٌ جانبية عند بعض الأشخاص، فاستشارةُ خبير أمر لا بُدَّ منه قبل اللجوء إلى هذا النوع من العلاج البديل.

    مراجع:

    Aromaterapi ve tedavisi nedir?

    Aromaterapi ve tedavisi nedir?

    Aromaterapi bitkilerin kök, yaprak veya çiçeğini damıtarak elde edilen yağların hastalıkları önlemek ve oluşmuş olan hastalıkları da tedavi etmek amacı ile kullanılmasıdır. ...

    اقرأ المزيد

    Aromaterapi ve Faydaları Nedir?

    Aromaterapi nedir ve faydaları nelerdir? ...

    اقرأ المزيد
    ليلى شرف

    ليلى شرف

    قارئة ومترجمة

    أحب المطالعة وقراءة الكتب منذ الصغر. حاصلة على شهادة البكالوريوس في الهندسة الصناعية. أعشق لغتي العربية ولي تجربة سابقة في تدريس علوم النحو والصرف والمحادثة لغير الناطقين بالعربية. وكذلك أجيد اللغتين الإنجليزية والتركية وأقوم بالترجمة أحيانا من التركية إلى العربية.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ