إعلان

التنمر الإلكتروني: ظاهرة العصر الرقمي

وقت القراءة: دقائق

يعتبر التنمر الإلكتروني ظاهرة مقلقة تهدد أمن وسلامة الأفراد في زماننا الحالي، حيث تتم من خلال استخدام الإنترنت وأدوات الاتصال الحديثة لإيذاء أو إهانة أو ترهيب شخص ما بغرض الاستفادة منه ماديا او معنويا.

التنمر الإلكتروني: ظاهرة العصر الرقمي

صور او أشكال التنمر الإلكتروني:

الإهانات والشتائم: استخدام ألفاظ نابية وشتائم لإيذاء مشاعر الضحية.

نشر الشائعات والأكاذيب: يتم ذلك من خلال نشر معلومات كاذبة عن الضحية بهدف الإضرار بسمعتها ووضعها تحت ضغط مستمر والاستفادة منها ماديا.

التحرش الإلكتروني: عن طريق إرسال رسائل مزعجة أو تهديدات للضحية.

التنمر عبر الصور والفيديوهات: عن طريق سرقة صور أو فيديوهات محرجة لشخص ما ونشرها دون اخذ الموافقة منه وتشويه صورته امام الجميع.

الاستبعاد الإلكتروني: يحدث هذا الامر عن طريق حظر شخص ما من أي مجموعة من مجموعات التواصل الاجتماعي أو من الألعاب الإلكترونية لسبب تافه او سبب شخصي.

تأثير التنمر الإلكتروني علي الفرد:

تأثير نفسي: الشعور بالقلق والاكتئاب والوحدة والرغبة في الانتحار نتيجة لاستخدام المخترق أي شكل من اشكال التنمر الالكتروني لتهديد الضحية.

تأثير اجتماعي: فقدان الثقة بالنفس والشعور بالخوف من التواصل مع الآخرين.

تأثير أكاديمي: تراجع الأداء الدراسي والغياب عن المدرسة نتيجة التفكير في ما سيحدث والخوف من نتيجة ما سيحل به اذا عرف الجميع.

الخطوات المراد اتباعها في حال تعرضت للتنمر الإلكتروني؟

لا ترد على المتنمر: تجاهل المتنمر الإلكتروني قدر الإمكان ولا تجيب على رسائله أو تهديداته قدر المستطاع ولا تشارك في أي نقاش معه.

احتفظ بالأدلة: احفظ جميع الرسائل والتعليقات التي تظهر التنمر الإلكتروني وقم بأخذ لقطات شاشة من صفحات الويب أو من الصور أو مقاطع الفيديو التي تظهر التنمر الإلكتروني وقم بتسجيل تاريخ ووقت كل حادثة تنمر إلكتروني حتي تستخدمها ضده عند الحاجة اليها.

أخبر شخصًا تثق به بما حدث: تحدث مع أحد الوالدين أو المعلمين أو الأصدقاء أو أي شخص بالغ تثق به وأخبرهم بما حدث لك وكيف حدث ذلك واطلب منهم مساعدتك في حل تلك المشكلة.

أبلغ الجهات المختصة عن ما حدث بالتفصيل: عن طريق الإبلاغ عن التنمر الإلكتروني إلى المنصة التي حدثت عليها تلك المشكلة (مثل موقع التواصل الاجتماعي أو لعبة الفيديو او تطبيق معين) اتبع خطوات المنصة عن طريق تقديم بلاغ وذكر فيه ما حدث بالتفصيل وقد تتمكن من حظر المتنمر الإلكتروني أو الإبلاغ عنه للسلطات كخطوة إضافية عن طريق الدخول إلى موقع وزارة الداخلية واختيار بلاغ الجرائم الإلكترونية ثم تقوم باختيار نوع البلاغ و تعبئة الحقول المطلوبة وتقوم بالانتظار الي ان يتم تزويدك برقم مرجعي للبلاغ.

حلول لمكافحة التنمر الإلكتروني:

التوعية: نشر الوعي حول مخاطر التنمر الإلكتروني وطرق مكافحته.

اصدار قوانين تجرم الفاعل: سن قوانين تجرم التنمر الإلكتروني وتعاقب مرتكبيه.

دور الأسرة: يجب علي الوالدين مراقبة سلوك أطفالهم على الإنترنت وتوعيتهم بمخاطر التنمر الإلكتروني.

دور المدرسة: يحب علي المدرسة تخصيص برامج توعوية حول التنمر الإلكتروني وتقديم الدعم للضحايا.

دور المجتمع: دعم ضحايا التنمر الإلكتروني وتشجيعهم على الإبلاغ عن حالات التنمر في سبيل القضاء علي تلك المشكلة.

ختاما:

يعد التنمر الإلكتروني ظاهرة خطيرة تتطلب تكاتف الجميع لمكافحتها من خلال التوعية وإصدار قوانين تجرم الفاعل والتعاون بين الأسرة والمدرسة والمجتمع للقضاء علي تلك المشكلة حتي نتمكن من توفير بيئة إلكترونية آمنة للجميع.

ابراهيم عبد الله

ابراهيم عبد الله

مدون

اسمي ابراهيم وانا اعمل في مجال التدوين منذ مدة اتنمي ان تنال مقالاتي علي اعجابكم

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ