إعلان

البيتكوين : اول عملة رقمية في العالم

assia assia
كاتبة و مدونة
وقت القراءة: دقائق

في عصرنا الحالي الكل يتساءل عن التطور الهائل للتكنولوحيا وخصوصا الرقمية منها و علاقتها بظهور العملات الرقمية و ما احدثنه هذه الاخيرة من تحولات لا من ناحية المال و الاعمال و لا من ناحية الاسثتمارات العالمية .

و نظرا لاهمية هذا الموضوع ارتاينا التطرق و لو بشكل مختصر غلى العملات الرقمية بشكل عام ، و في المقابل نتحدث بشكل خاص على عملة البيتكوين على اعتبارها العملة الرقمية الرائدة حاليا في مجال الاسثتمارات

العملة الرقمية البيتكوين العملة الرقمية البيتكوين

ماهي عملة البيكوين؟

عملة البيتكوين هي عملة رقمية الكترونية ظهرت عام2008 من قبل شخص او مجموعة من الاشخاص تحت اسم مستعار ساتوشي ناكاموتو ، و قد تم الوضع المفاهيمي لهذه العملة المشفرة بواسطة ورقة بعنوان ( بيتكوين : نظام نقدي الكتروني من نظير الى نظير ) ، فهي تعتبر العملة الافتراضية الاعلى و التي يتم التداول بها عبر الانترنت و كذلك هي اول عملة رقمية موزعة في ربوع العالم، فهي وسيلة دفع لامركزية لا تحتاج لوسيط ، و قد احدثت ثورة في الافكار المالية التقليدية و اكتسبت شهرة و تميزت على مر السنين بالامن و الشفافية و الثبات مضمونة من قبل التطور التكنولوجي الرقمي .

و تعتبر تكنولوحية بلوكشين بمثلبة استاذ رقمي لامركزي تبقى مهمته تخزين المعلومات من قبل اجهزة الحواسب او عقد متخصصة ، و نشير هنا ان ظهور هذه التقنية مرتبط بشكل اساسي بظهور العملات المشفرة و خصوصا البيكوين حيث توفر لها مكاسب من الكفاءة من خلال القضاء على الوسطاء و تقليل الحاجة الى العمليات اليدوية.

و مع التقدم التكنولوحي تطورت بدورها عملة البيتكوين و توسعت تطبيقاتها من مجرد اداة و وسيلة للتبادل الى تحقيق المعاملات المالية عبر الانترنت و الاسثتمارات واسعة النطاق .


اقرأ ايضا

    مميزات العملة الرقمية البيتكوين

    هناك العديد من الخصائص التي تتميز بها عملة البيتكزين و يمكن ادراج البعض منها على سبيل المثال لا الحصر :

    1- التعامل بهوية شخصية مجهولة : محفظة البيتكوين تتعامل مع زبنائها بدون اثبات الهوية عكس المعاملات البنكية التي يكون مستخدمها ملزما بتقديم هويتهم .

    2- البيتكوين سريع في معالجة المدفوعات : على عكس التحويلات البنكية التي يستغرق بضع ايام فان البيتكوين لا تتعدى بضعة دقائق لمعاجة بياناتها.

    3- الشفافية في الاستحدام : على الرغم من الاستخدام العلني لمحفظة البيتكوين تبقى الشفافية امرا لا محالة لان مجهولية الهوية تبقى كفيلة بتحقيق ذلك .

    4- اللامركزية : استقلالية شبكة البيتكوين عن اي سلطة من السلطات هو الهدف الاسمى من وراء انشاء هذه العملة الرقمية من قبل ساتوشي و من معه .

    5- عدم قابلية للعكس : هذا يعني صعوبة الاحتيال لانك بمجرد ارسال البيتكوين للشخص المفصود لا يمكن ارجاعها مهما فعلت .

    سلبيات عملة البيتكوين

    على الرغم من الايجابيات الكثيرة البيكوين يبقى وجود ثغرات سلبية امرا واردا لامحالة

    يمكن اختازاها فيما يلي :

    - محاولات التعرض للغش و الاحتيال : على الرغم من اعتبارها من اعلى و احسن العملات الرقمية الا انها تتعرض للقرصنة .

    - التعرض لتقلبات الاسعار : على فترات من الزمن تتعرض عملة البيتكوين للتقلبات السعرية الكبيرة على الرغم من السيولة الهائلة العملات الرقمية .

    - عدم وجود سياسات و اجراءات استرداد المبالغ .

    - جعل البيتكوين نشاطا للسوق السوداء : لان المجرمون يستتروا تحت غطاء هذه العملة و يقومون باعمال مشبوهة

    علاقة البيتكوين بالاستثمار

    علاقة عملة البيتكوين بالاسثتمارات علاقة عملة البيتكوين بالاسثتمارات

    تتمثل هذه العلاقة فيما يلي :

    - العائد المحتمل : اظهرت عملة البيتكوين امكانية كبيرة للعائد على المدى الطويل الامر الذي دفع بالمستثمرين الى اعتباره وسيلة لتنويع محافظهم الاستثمارية و السعي للحصول عوائد اعلى .

    - التقلبات العالية : في وقت قصير يمكن ان تتغير قيمة البيتكوين كثيرا قد يجلب فرصا للربح و في نفس الوقت يجني بعض المخاطر ، ان الاحداث الاقتصادية و السياسية و الاخبار و اللوائح المتعلقة بالعملات المشفرة ليست سوى بعض العوامل التي تساهم في تقلبات عملة البيتكوبين .

    - التنويع : نظرا للخصائص و المميزات المرتبطة بهذه العملة الرقمية اصبح المستثمرون يتجهون نحوها و الحصول على الاصول ذات الميزات الفريدة و المختلفة عن الاستثمارات التقليدية ، و من المرجح ان يساعد هذا التنويع في تقليل مخاطر المحفظة الاجمالية .

    - زيادة السيولة و البنية التحتية : فقد زادت سيولة البيتكوين و هذا يعني زيادة المشتركين و الراغبين في بيع و شراء البيتكوين مما يسهل الدخول و الخروج من المراكز الاستثمارية ، و بشكل ملحوظ تحسنت البنية التحتية المحيطة ، و حاليا يوحد العديد من البورصات و منصات التداول و التي تمكن المستثمرين شراء و بيع و تخزين البيتكوين و بشكل امن و سهل .

    و كخلاصة لهذا الموضوع فقد استحوذت العملة الرقمية البيتكوين على اهتمام المستثمرين بسبب عائداتها المحتملة و قدرتها على تنويع المحافظ ، مع الاخذ بعين الاعتبار المخاطر المقرونة بالتقلب و الامن و ينصح بطلب المشورة المالية المتخصصة و اجراء تقييم شامل للمخاطر و المكافات قبل الاستثمار في البيتكوين او اي عملة مشفرة اخرى .

    assia assia

    assia assia

    كاتبة و مدونة

    لدي شغف كبير بالكتابة و التدوين في مختلف المجالات و خصوصا باللغة العربية و الفرنسية و الاسبانية .

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ