الأكثر قراءة بين الشباب، إليك أفضل 5 روايات الفنتازيا العربية

وفاء  العزيز
كاتبة حرة
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

متأكدة أنني لست الوحيدة التي تعشق الروايات التي تتسم بطابع الفانتازيا، فهناك الكثير من الشباب من هواة هذا الطابع من الأدب الذي أصبح يكتسح عالمنا العربي، فيفضلون مفارقة الواقع المعاش لفترة بسيطة من الزمن، والغوص في عوالم الخيال والإبداع الغريب، تجرك هذه العوالم لتتعايش مع واقعها وتحيط بك هالة من الخيال تنقلك من عالمك الحقيقي لتبحر بك في عوالم اخرى.

روايات الخيال روايات الخيال

الفنتازيا هي تناول الواقع الحياتي من رؤية غير مألوفة، وهي معالجة إبداعية خارجة عن المألوف للواقع المعاش، حيث تعد الفانتازيا نوعا أدبيا يعتمد على السحر وغيره من الأشياء الخارقة للطبيعة كعنصر أساسي للحبكة الروائية والفكرة الرئيسية، وقد تدور أحداث كثيرة في هذه الروايات ضمن فضاءات وهمية وعوالم خيالية من إبداع الكاتب، وكثيرا ما تستند هذه الروايات الى أساطير شعبية وخرافات قديمة، تستمد منها الأفكار لتنتج عملا أدبيا بحبكة مميزة تجذب القارئ لإكمال الرواية والغوص في عالمها.

سبب انتقاد أدب الفانتازيا

كثيرا ما تتلقى الأعمال الأدبية التي تعتمد في حبكتها على العناصر الفانتازيا الكثيرة من الانتقادات، وتصنف ضمن الدرجة الثانية من الأدب الإبداعي، لكن ما نلاحظه أنه يمتلك شعبية كبيرة بين القراء، وقد تزايدت هذه الشعبية خلال القرن 21 وأكبر دليل على ذلك أن رواية "هاري بوتر لجي كي رولينغ" حققت أعلى المبيعات في العالم، وقد حققت العديد من الأفلام المبنية على روايات الخيال والفانتازيا تقييما عاليا في شباك التذاكر، من أهمها "ثلاثية ملك الخواتم" التي أخرجها بيتر جاكسون وسلسلة أفلام "هاري بوتر"

كتاب مفتوح يعبر عن الخيالكتاب مفتوح يعبر عن الخيال

الفانتازيا في الأدب العربي

عند العرب يسمى أيضا بأدب الخيال يتمتع بجاذبية قوية عند القراء، بسبب قدرته على جذبهم للغوص بين رحاب رحلاته الجميلة في فضاءات الخيال والاساطير، ويعتمد غالبا على الذاكرة الشعبية العربية، من خلال مختلف القصص والأحداث التي تروى في التراث الشعبي، حيث تكون أغلب تلك القصص والأحداث التي يرويها الأجداد حكايات حقيقية بإضافة بعض السمات الأسطورية التي تجعل من شخصياتها أفرادا من عالم أخر.

وقد اعتمد الكثير من الكتاب على هذه الأساطير التي تعد جزءا من الذاكرة الشعبية من أجل وضع حبكة قصصية تجذب القراء وتنعش خيالهم.

أفضل 5 روايات الخيال والفانتازيا العربية

  • "في ممر الفئران" لأحمد خالد
رواية في ممر الفئران رواية في ممر الفئران

هذه الرواية هي تجسيد للواقع بطريقة رمزية وموحشة، أن تحرم أنت ومن حولك من النور بينما يحتكره آخرون وينعمون به دون سبب مقنع، وأن يعيش مجتمع كامل في الظلام حتى يصبح معتادا بالنسبة لهم ولا يقبلوا بديلا عنه حتى لو كان ذلك هو النور.

تجسد الرواية واقعا اليما كأن تسلب حق النور الذي وهبك الله إياه ولا احد سواه وأن ترضى بذلك وتحارب من يحاول إعادته لك.

أحمد خالد توفيق أحد أهم كتاب أدب الإثارة والفانتازيا في الوطن العربي، بدأ الكتابة للشباب منذ بداية التسعينات، فصدر له أكثر من 500 كتاب قصصي ضمن عدة سلاسل للشباب، مثل "ما وراء الطبيعة" وغيرها التي لقيت نجاحا كبيرا بين القراء.

  • "الفيل الازرق" لأحمد مراد
رواية الفيل الازرق رواية الفيل الازرق

بعد خمس سنوات من العزلة الاختيارية يستأنف الدكتور يحيى عمله في مستشفى العباسية للصحة النفسية، حيث يجد في انتظاره مفاجأة في (8 غرب) القسم الذي يقرر مصير مرتكبي الجرائم، يقابل صديق قديم يحمل إليه ماضي جاهَد طويلا لينساه، ويصبح مصيره فجأة بين يدي يحيى، تعصف المفاجآت بيحيى وتنقلب حياته راسا على عقب، ليصبح ما بدأ كمحاولة لاكتشاف حقيقة صديقه رحلة مثيرة لاكتشاف نفسه أو ما تبقى منها.

تلقت هذه الرواية تعليقات ايجابيه من طرف القراء تعكس استمتاعهم بها.

  • "سر الغرفة 207" لأحمد خالد توفيق
رواية سر الغرفة 207رواية سر الغرفة 207

بالفعل غرف الفنادق أماكن مرعبة وأكثرها إرعابا هي "الغرفة 207" في هذه الغرفة تجتمع أكبر مخاوفك التي داريتها حتى عن نفسك منذ كنت طفلا، في هذه الغرفة يتلاشى الحاجز بين الحقيقة والوهم وبين المخاوف المشروعة والكابوس، في هذه الغرفة يتلاشى الحاجز بين الماضي والمستقبل وبين ذاتك والأخرين، لا تتلصص ولا تختلس النظرات عبر ثقب المفتاح فقط فلتدر مقبض الباب في هدوء وحذر لتدخل الغرفة رقم 207.

أسلوب أحمد خالد توفيق يشد القارئ بطريقة ما تجعله يتناغم عفويا مع كل سطر، وتندمج مع شخوصها وكأنك أحدهم، أضف إلى ذلك أسلوب السخرية المستخدم ببراعة واتقان، وبشكل يستميل القارئ ويجعله أكثر انسجاما مع الأحداث.

الرواية هي عبارة عن مجموعة من القصص المرعبة التي تحدث في الغرفة 207 في أحد الفنادق في مدينة مرسى مطروح، ويرويها "عمي جمال" الشاهد على جميع هذه القصص منذ البداية.

  • "قواعد جارتين" لعمر عبد الحميد
رواية قواعد جارتين رواية قواعد جارتين

هي سلسلة مكونة من ثلاثة أجزاء تدور أحداث الرواية حول فتاة من أهل جارتين الشرفاء، وكيف إلتقت بفتى من الموشومين، وقصة حبها معه منذ الطفولة وكيف انتهى بها المطاف وهي على المنصة لتقوم بإعدامه.

تحكم مدينة جارتين قواعد قاسية تفصل بين الشرفاء والموشومين، احتوت هذه الرواية على اسقاط سياسي موجه باستعمال الخيال، ركزت الرواية على دور وأهمية تطبيق المبادئ والقيم الأخلاقية، وكيف تتطور أحداث الرواية لتصل إلى ثورة أخلاقية ضد الأشراف داخل المدينة وتطلب منهم تعديل القوانين المفروضة وفي حالة الرفض سيتم إعلان الحرب عليهم.

  • "لج ملحمة البحور السبعة" لأسامة المسلم
رواية لج ملحمه البحور السبعه رواية لج ملحمه البحور السبعه

"لج" هو الجزء الأول من ملحمة البحور السبعة من تأليف أسامة المسلم، حيث تتكون الملحمة من خمسة أجزاء تتناول مزيجا بين الواقع وكم كبير من الفانتازيا التي تتحدث الحياة الكائنات البحرية المكونة لمماليك وملوك تحكمها، وهناك ملك يحكم البحار السبعة بأكملها وهو ملك مملكة الحور (عقيق) ولديه ابنة اسمها (لج).

تدور أحداث الرواية حول (لج) وسعيها لأجل استعادة مملكة أبيها (عقيق) التي تم الاستيلاء عليها من طرف الغرانيق، وتتوالى الأحداث في قالب من الحروب والمؤامرات بين مماليك البحور السبعة.

سلسلة ملحمه البحور السبعه سلسلة ملحمه البحور السبعه

ملحمة البحور السبعة بأجزائها الخمسة وهي (لج - ملكة الغرانيق - ثورة الحور - صراع الملكات - فجر السايرينيات ) هي سلسلة روائية شيقة ومميزة، تجمع بين الواقع والخيال والبحر والبر وتقدم مفهوما جديدا لواقع الحياة البحرية، وتأخذك عزيزي القارئ إلى عالم من إبداع الكاتب أسامة المسلم.

المصادر

روايات فانتازيا للتحميل والقراءة

اقرأ ايضاّ