أفضل 5 روايات عربية تسافر بك لعالم آخر

وفاء  العزيز
كاتبة حرة
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

"بعض الروايات تحمل أفكارا عميقة وجميلة قد لا تجدها في كتب المفكرين" أتعجب من الأشخاص الذين يستهينون بآدب الرواية، وينقصون من فوائدها على الإنسان وتكوين شخصيته وتطوره المعرفي.

الروايات منظومة فكرية إبداعية تتسم بالليونة والتناغم بين الواقع والخيال وتربط بينهما، ومن يعتبرها بلا فائدة هو إنسان خاسر متعة، تغوص بك الرواية إلى عوالم مختلفة وتجعلك تعيش مشاعر جديدة تراودك عندما تتفاعل مع أحداثها ومواقفها وانت في مكانك متكئ على كنبتك أو مستلقي في سريرك.

مجموعة روايات عربيةمجموعة روايات عربية

تسافر بك الأحداث إلى أماكن بعيدة لم تزورها من قبل، وترسم لك لوحات متنوعة في كل مرحلة من مراحل تسلسلها الزمني، وقد تنتقل بك إلى أزمنة ماضية غابرة في القدم، أو قد تنقلك إلى عالم خيالي من وحي أفكار المؤلف، بقصصه المحبوكة بطريقة مميزة، تشعرك وكأنك تعيش بين شخصياته وتشارك معهم المواقف والأحداث.

فتاة جالسة على الكرسية وتقرأ بهدوءفتاة جالسة على الكرسية وتقرأ بهدوء

مخطئ من يظن أن قراءة الرواية مضيعة للوقت والجهد، يكفيك من الفائدة التي تحصل عليها تلك المتعة التي تأخذك من الواقع وتسافر بك في أنحاء الكون، فالرواية باب الإبداع فيها منفتح على مصرعيه ولا قوانين تحد من امكانياته، فالحبكة الفذة يمكنها صياغة أروع القصص التي تغوص بخيال القارئ إلى ما لا نهاية من التفاصيل والأحداث.

الفوائد التي تحصل عليها عند قراءة الروايات

كتاب مفتوح بعالم مختلفكتاب مفتوح بعالم مختلف

روايات بوليسية، روايات رومانسية، روايات تاريخية، روايات فانتازيا... وغيرها الكثير من الأصناف من الروايات، اختر منها ما يستهويك من القصص والأحداث، وغالبا فإن كل مؤلف يُعرف بصنف المعين من الروايات، وينهج نهجا مميِّزا له في طريقة سرد الأحداث والوقائع، وبذلك يتميز عن باقي الكتاب والمؤلفين، ويصنع جمهور محبا ومشجعا لكتاباته، يغوص بنا الكاتب في عوالم إبداعات خياله ونستفيد نحن بدورنا من فوائد كثيرة منها:

تجعلنا قراءة الروايات نعيش مشاعر مختلفة وجديدة في خضم متابعتنا لأحداث الرواية وتفاصيلها، ونعيش شخصياتها ونتفاعل معهم.

- تحسن الرواية لغتنا الأدبية وتطور مفرداتنا، فهي تساعد الفرد في إغناء رصيده المعرفي واللغوي وتزكي معلوماته القاموسية من حيث المفردات والمعاني وتراكبها.

- تساعد قراءة الروايات في التعرف على عادات الشعوب المختلفة وتفاصيل حياتهم، وتقرب بين الثقافات عبر الأفكار التي تمر بين سطور الرواية، وتساهم في التعريف بتاريخ المجتمعات وعاداتها وإرثها الثقافي والمعرفي.

- الرواية تعزز الجانب الإنساني والأخلاقي عند الإنسان من خلال محاولة عيش حياة الأخرين عن طريق القصص المروية عنهم، وتكوين مشاعر إيجابية تجاه الأخر، وتفهم مواقفهم والواقع الذي يمرون به.

- تنمي الرواية الخيال الإبداعي عند القارئ، وتعرفه على عوالم وأفكار خفية عليه، وتسافر به إلى مستويات مختلفة من المتعة والتجربة الإبداعية، والتخلص من شتات الواقع بشكل إيجابي، وتحفز الخيال لدى القارئ فعندما تقرا تحاول التفاعل مع الرواية بكل جوارحك فتتخيل الوجوه والملامح، وتفاصيل الأماكن وحتى الروائح، وتعيش الفرح والسعادة والحزن والخوف مع الشخصيات في الرواية.

5 روايات تجعلك تغوص في عوالمها وتملء وقت فراغك

  • "أريني أنظر إليك" لخولة حمدي:
رواية ارني انظر اليكرواية ارني انظر اليك

هي من أشهر روايات خولة حمدي هي كاتبة تونسية وأستاذة جامعية، تصنف هذه الرواية ضمن الأدب الروائي الإسلامي، تتميز بأسلوب الكاتبة المميز والفريد في سرد الأحداث، تدور أحداثها حول شاب يدعى "مالك" التونسي الأصل، نشا على نهج إسلامي محافظ، وعاش على إثرها ظروف الاعتقال في السجن، ليقرر بعدها السفر ليدخل بعد ذلك في صراع فكري بعد الاحتكاك بالثقافة الغربية، تعالج الرواية التصادم الحاصل بين النشأة الإسلامية المحافظة وتيارات الأفكار الغربية.

  • "أرض زيكولا" لعمرو عبد الحميد
رواية ارض زيكولا رواية ارض زيكولا

هي رواية خيالية لمن يحب الغوص في عوالم مختلفة تفصله عن الواقع لفتره من الزمن، من تأليف الكاتب المصري عمرو عبد الحميد، تسافر بك الرواية رفقة الشاب "خالد" إلى عالم أخر ينتقل إليه عبر سرداب خفي، ليجد أمامه مجتمعات مختلفة يتعاملون فيما بينهم بعملة جديدة تسمى "الذكاء" فمن يمتلك الذكاء فهو غني ومن يفتقر إليه فقد يصل به إلى الإعدام على المنصة وأمام الملأ، رواية جميلة بحبكة مميزة تجعلك تعايش أحداثها وتتجاوب مع مشاعر الشخصيات ومواقفهم، لها جزء ثاني باسم "أماراتيا"وجزء ثالت باسم "ذئاب الوادي المنسية".

  • "في قلبي أنثى عبرية" لخولة حمدي
أفضل 5 روايات عربية تسافر بك لعالم آخر

هي من الروايات التي تدعو إلى التعايش بين الأديان، تحكي عن قصة حقيقية حول فتاة يهودية تسمى "ندى" تعيش بين أسرتها في لبنان، وكيف تطور مصيرها لتلتقي بالفتاة "ريما" وهي فتاة مسلمة تبنتها عائلة يهودية، تلتقي ريما بشاب من المقاومة وسط الصراع الدائر بين المسلمين واليهود في لبنان، تحكي الرواية عن علاقة المسلمين بالأخرين وخاصة باليهود كما تعرض الفروقات بين المرأة المسلمة في القران الكريم والمرأة اليهودية.

  • "بساتين عربستان" لأسامة المسلم
رواية بساتين عربستان رواية بساتين عربستان

مقترح لمحبي الروايات الخيالية المشبعة بالفانتازيا الممتعة، تنقلك الرواية لعالم الساحرات والسحرة وكيفيه تعاملهم مع الجن والعفاريت المسخرة، تدور أحداث الرواية حول ساحرة فارسية وأخرى عربية، تحشد كل منهما عصبة من الساحرات من خلال رحلة تجنيد من أجل الانتقام والثأر، أحداث ملحمية وحماسية خاطفة للأنفاس، تدور في زمن غابر وسط الصحراء العربية والبلاد الفارسية، هي مجموعة من سلسلة روايات يمكنك قراءتها جميعا دون أن تشعر بالملل أو مرور الوقت بفضل المتعة التي تعايشها بين أحداثها.

سلسلة روايات بساتين عربستان لأسامة المسلمسلسلة روايات بساتين عربستان لأسامة المسلم
  • "الثلاثية" لنجيب محفوظ
مجموعة الثلاثية لنجيب محفوظمجموعة الثلاثية لنجيب محفوظ

تعتبر رواية الثلاثية أفضل رواية عربية حسب "اتحاد الكتاب العرب" في تاريخ الأدب العربي، هي للكاتب الفذ نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للأدب، تتكون الرواية من ثلاث قصص (بين القصرين) (قصر الشوق) (السكرية) الشخصية الرئيسية في القصص الثلاثة هو السيد أحمد عبد الجواد، والقصص الثلاث تتبع قصة حياة كمال ابن السيد أحمد عبد الجواد من الطفولة إلى المراهقة والشباب ثم الرشد. وأسمائها مأخوذة من أسماء شوارع حقيقية بالقاهرة بحي الجمالية التي شهدت نشأة نجيب محفوظ.

المصادر

روايات عربية مشهورة

أفضل مئة رواية في القرن العشرين حسب اتحاد الكتاب العرب

اقرأ ايضاّ