إعلانات يوتيوب : أنواع وأهمية الحملات الإعلانية عبر يوتيوب، وأهم النصائح لنجاحها

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
إعلانات يوتيوب : أنواع وأهمية الحملات الإعلانية عبر يوتيوب، وأهم النصائح لنجاحها

هل تحلم في تحقيق الربح من يوتيوب؟ هل تسائلت يومًا عن الطريق الأسلم لبلوغ النجاح والثروة من يوتيوب من خلال الإعلانات بأنواعها؟ لا تقلق لن تطرح هذه التساؤلات مجددًا؛ فإنك أمام دليل كامل يشرح لك بالتفصيل إعلانات يوتيوب وخطوات إعداد حملة إعلانية على اليوتيوب ناجحة تكتسح المجال.

إعلانات يوتيوب Youtube Ads

إن كنت واحدًا من الطامحين إلى توسيع نطاق جمهورك فإنك بحاجة لفهم إعلانات يوتيوب Youtube Ads بدقة حتى تضمن النجاح والشهرة، فإنك بعد أن تفهم حيثيات واستراتيجيات الإعلانات فإنك ستكون قادرًا بكل احترافية على بناء قاعدة جماهيرية ضخمة وشعبية كبيرة.

تعتبر إعلانات يوتيوب Youtube Ads واحدة من الاستراتيجيات التي تتوافد إليها كافة الشركات لتحقيق شهرة واسعة بعلامتها التجارية، حتمًا أنك قد لاحظت انبثاق إعلانات خلال مشاهدتك للفيديوهات على يوتيوب؛ وتساءلت عن كيفية القيام بذلك بكل نجاح، الأمر بسيط ستكون على علم به بإذن الله بعد الانتهاء من قراءة هذا المقال.

في الواقع إن الأمر ليس فقط مجرد إعلانات منبثقة، بل هناك أيضًا عدة طرق أخرى منها الظهور ضمن نتائج البحث الأولى، أو حتى على هيئة اقتراحات على الشاشة الرئيسية في إشعارات الجوال ضمن التوصيات، لذلك يمكنك الإيمان تمامًا بأنها من أقوى مناهج وسبل الإعلان والترويج التي يمكنك من خلالها إشهار علامتك التجارية وتعظيم قاعدة الجمهور لديك.

أهمية إعلانات يوتيوب

إعلانات يوتيوب : أنواع وأهمية الحملات الإعلانية عبر يوتيوب، وأهم النصائح لنجاحها

أولًا لا يمكننا تجاهل أن الإعلان بالفيديو من أقوى الاستراتيجيات على الإطلاق في عالم التسويق؛ حيث تعتبر أكثر وصولًا للجماهير مقارنةً مع الطرق الأخرى، لكن الأهمية والإيجابيات المترتبة على استخدام إعلانات يوتيوب، والتي تتمثل بما يلي:

الدقة والفاعلية في استهداف الجمهور

هل تعلم أن إعلانات يوتيوب تمنحك الفرصة الكافية لترسم أبعاد شخصية العميل الذي تنوي استقطابه إليك؟ بالطبع ذلك، فإنك بهذه الحالة تقف أمام نموذج متكامل يطلب منك تفاصيلًا حول الشريحة التي تنوي الوصول إليها فعليًا؛ والدقة في الوصف وملء البيانات يؤثر بشدة على نجاح الحملة التسويقية التي تشنّها عبر اليوتيوب.

عليك العلم بأن ارتفاع مستوى التركيز والمصداقية والدقة خلال خطوة الاستهداف يسهّل عليك الوصول السريع إلى هدفك، إن لم تجرّب مسبقًا إطلاق حملة إعلانية في يوتيوب؛ فإنه يطالبك بالمعلومات تبعًا لخصائص محددة: مثل الخصائص الديموغرافية، الاهتمامات، السلوكيات، والجغرافيا وغيرها من التفاصيل.

انخفاض التكاليف مقارنة مع النتائج

عند اتخاذ قرارك لإطلاق حملة إعلانية ترويجية على يوتيوب يعني أنك ستحقق نتائج مذهلة أكثر بالوصول إلى الجمهور المقصود، لذلك فإن المبلغ المستحق الدفع مقابل الحملة يعد منخفضًا نسبيًا عند التفكير بالنتائج الإيجابية المتحققة من المبيعات وشهرة العلامة التجارية، وقد تعتقد في نفسك أن التكلفة مرتفعة؛ لكن يا عزيزي إن تكلفة التسويق باستخدام الاستراتيجيات التقليدية عادةً تكون أعلى سعرًا؛ ما يجعلك تصرف النظر عن الموضوع.

لكن شركة جوجل جعلت من يوتيوب والإعلان عليها وجهة كل من يبحث عن توفير المال والسعي للوصول إلى العالمية؛ فإن ذلك يناسب أصحاب الميزانية المحدودة بالمجمل.

الارتفاع الملحوظ في التفاعل والوصول

في عالم التسويق الرقمي يتصدر الفيديو عادةً قائمة أفضل طرق التسويق على الإطلاق؛ وذلك لما يحققه من تأثير عميق في نفس المشاهد من الجمهور الذي تحتاج إليه فعلًا بشكل أكبر مقارنةً مع طرق التسويق الأخرى، إذ أنه من المتعارف عليه أن العناصر المرئية والصوتية لديها القدرة الخارقة على التأثير بك بملامسة مشاعرك وعواطفك أكثر من الأنواع الأخرى من المحتويات، فإن الفيديو وسيلة أكثر فاعلية في نقل المعلومة؛ ما يحقق مشاركة أعلى وتفاعل عالٍ جدًا؛ بالتالي يترتب عليه ارتفاع منحنيات المبيعات والأرباح.

تعددية الأنواع المتاحة للإعلان

وداعًا لمحدودية الإعلانات والتقيد بأنماط ضيقة جدًا، فأنت في قرارك بالإعلان على اليوتيوب ستكون أمام عدة أنواع من الحملات الإعلانية (قابلة للتخطي، غير قابلة للتخطي، إعلانات ضمن الخلاصة، إعلانات الملصقات الصغيرة، الإعلانات خارج الفيديو، إضافةً إلى الإعلانات التسمية الرئيسية)، وسيتم الوقوف على كل نوع من أنواع الإعلانات بالتفصيل أدناه حتى تتمكن من اختيار النوع الأنسب لك ولمنتجاتك.

الحصول على تقارير احترافية

بعد الإعلان على يوتيوب لن تقف مكتوف الأيدي تنتظر بمحض الصدفة معرفة ماذا يحدث؛ بل أن يوتيوب يتعهد على كاهله مسؤولية تقديم تقارير احترافية للتكون قادرًا على معرفة المدى الذي بلغته الحملة سواء بالتقدم من عدمه خلال وقت حقيقي، إضافةً إلى طرح يوتيوب الكثير من التوصيات التي قد تجعل الإعلان عن علامتك التجارية مميزًا واحترافيًا بشدة، إن كانت هذه المرة الأولى التي تقرر الإعلان عبر يوتيوب فإنك ستكون على اطلاع حول عدد مرات ظهور الإعلان، عدد مرات النقر على الفيديو، عدد مرات النقر على قناة اليوتيوب، إضافة إلى الانطباعات، ليس ذلك فحسب؛ بل أن يوتيوب يوفر خاصية حساب نسبة المشاهدة الفعلية لتكون على اطلاع بالتفاصيل بدقة.

أنواع الحملات الإعلانية على يوتيوب

إعلانات يوتيوب : أنواع وأهمية الحملات الإعلانية عبر يوتيوب، وأهم النصائح لنجاحها

أتاحت جوجل الفرصة لمستخدمي يوتيوب لإطلاق حملات إعلانية جذابة بواسطة الفيديو، وذلك لتكون أكثر جاذبية للعملاء بعدةِ طرق، ويمتاز كل نوع من الأنواع بمجموعة من الخصائص والتفاصيل التي ينفرد بها عن غيره، لذلك عليك اختيار النوع المناسب لك بعد الاطلاع على التفاصيل التالية:

1- إعلانات يوتيوب قابلة للتخطي Skippable in-stream ads

إعلانات يوتيوب : أنواع وأهمية الحملات الإعلانية عبر يوتيوب، وأهم النصائح لنجاحها

حتمًا خلال انتقالك من فيديو إلى آخر أو متابعة فيلمك المفضل على يوتيوب، قد لاحظت انقطاع المشاهدة وظهور إعلان مفاجئ؛ لكن سرعان ما يظهر لك خيار "تخطي" لتتمكن من تجاوزه وإكمال المشاهدة بكل سلام، إن كانت قد لمعت الفكرة لديك باختيار هذا النوع؛ فإنك ستكون مجبر للتعرف على الأسرار التالية:

  • الهدف: يعتبر من الإعلانات المتاح للمستخدم تجاوزها، وتتجه يوتيوب إلى استيفاء الرسوم منك إزاء كل مشاهدة فعلية تتحقق للإعلان.
  • مكان العرض: تُلاحظ انبثاق هذا الإعلان ضمن أي فيديو من الفيديوهات التي تحقق الأرباح في يوتيوب، وأيضًا في إعلانات شركاء جوجل.
  • الحد الأقصى لمدة عرض الفيديو غير محدد بالمجمل، إلا أن الوقت المثالي ألا يتجاوز 3 دقائق.
  • عادةً يصار إلى الإعلان عن المشاهدات مباشرةً ضمن إعلانات جوجل Google Ads
  • إمكانية تعزيز مستوى المشاهدة العلنية بكل إيجابية، لكن يخرج من هذا النطاق الفيديوهات ذات المدة دون 10 ثواني.
  • السماح بتجديد الحملة الإعلانية لدى المشاهدين بكل سهولة.

2-إعلانات يوتيوب غير قابلة للتخطي Non-skippable in-stream ads

إعلانات يوتيوب : أنواع وأهمية الحملات الإعلانية عبر يوتيوب، وأهم النصائح لنجاحها

أما النوع الثاني من أنواع إعلانات يوتيوب هو إعلان غير قابل للتخطي، ومن أهم مميزات هذا النوع:

  • اختيارك إعلان غير قابلي للتخطي يعني إطلاع عميلك على المحتوى كاملًا في الفيديو الإعلاني، بالتالي فهم الرسالة تمامًا.
  • عادةً تظهر هذه الإعلانات ضمن فيديوهات المنصة كاملةً وشركاء جوجل بالمجمل.
  • مدة إعلانات يوتيوب غير قابلة للتخطي تتفاوت بين 15-30 ثانية تقريبًا.
  • بالعادة لا يسمح بفكرة زيادة عدد المشاهدات العلنية.
  • لا تتاح فرصة إعادة تجديد النشاط بهذا النوع التسويقي مرة أخرى.

3- إعلانات الفيديو ضمن الخلاصة In-feed video ads

إعلانات يوتيوب : أنواع وأهمية الحملات الإعلانية عبر يوتيوب، وأهم النصائح لنجاحها

لم تنتهِ القائمة بعد؛ فإنك أمام إعلانات الفيديو ضمن الخلاصة التي تفتح أمامك آفاقًا جديدة للوصول إلى الجماهير بطريقة احترافية، إليك أهم الخصائص:

  • الهدف من إعلان ضمن الخلاصة استقطاب الجماهير بالظهور بالفيديوهات للمستخدمين الذين يحققون تفاعلًا مرموقًا خلال مرحلة البحث.
  • عرض فيديوهات هذا النوع من الإعلان تكون ضمن نطاق بحث يوتيوب وأيضًا الخلاصة التي تظهر في الصفحة الرئيسية.
  • الحد الأقصى لمدة الفيديو غير محدود بحد أدنى أو أقصى.

4- إعلان التسمية الرئيسية على يوتيوب YouTube Masthead

إعلانات يوتيوب : أنواع وأهمية الحملات الإعلانية عبر يوتيوب، وأهم النصائح لنجاحها

أما عن نوع إعلان التسمية الرئيسية فإنه يفتح لك أبوابًا أمام التعريف بمنتجك أو ما ترغب بإشهاره سواء علامة تجارية أو خدمة على هيئة إعلان فيديو مدمج ينخرط بكل سلاسة مع المحتوى المعروض ضمن الصفحة الرئيسية في كافة الأجهزة، ويعتبر ملائم جدًا للفئة التي تطمح إلى منح علامتها التجارية مساحة كافية للتعريف بها في خلاصة الصفحة الرئيسية.

وبذلك فأنت أمام خيارين هما إمكانية اختيار إعلان التسمية الرئيسية بنظام التكلف/ ألف ظهور، بحيث يظهر الفيديو بحجم 360 اعتمادًا على الحجز الفوري، أما الآخر فإنه تبعًا لنظام التكلفة في الساعة حيث يتيح لك هذا النوع ما نسبته 100% إجمالًا مقابل نسبة الإنفاق SOV أمام عدد مرات الظهور المتوقعة لوحدة الإعلان تبعًا للساعات التي قمت بحجزها.

5- إعلان يوتيوب خارج الفيديو (إعلان على منصات شركاء يوتيوب) Outstream ads

إعلانات يوتيوب : أنواع وأهمية الحملات الإعلانية عبر يوتيوب، وأهم النصائح لنجاحها

بالنسبةِ لهذا النوع من الإعلانات "إعلان خارج البث" فإن استخدامه يكون غالبًا مناسبًا لك في حال التوجه إلى توسيع النطاق لوصول واجتياح إعلانك للجوالات؛ بالتالي تعزيز مستوى تدفق العملاء، حيث يقوم بتشغيل الإعلان خارج نطاق البث مع منع صوتها مؤقتًا، لا يحتاج الأمر من المشاهد سوى النقر مرة واحدة للاستماع للأصوات.

من الممكن مشاهدة هذه الإعلانات المتخصصة في الأجهزة الجوالة ضمن نطاق الإعلان على المواقع الإلكترونية والتطبيقات التي تقع على كاهل شركاء فيديو جوجل إجمالًا، أما بالنسبة لتحصيل الرسوم فإن الشركة تستوفي حقوقها إزاء التكلفة مقابل كل 1000 ظهور قابل للعرض، في حال عدم تشغيل الفيديو لمدة 2 ثانية أو أكثر فإنك لست مطالب بدفع الرسوم.

6- إعلانات الملصقات الصغيرة Bumper ads

إعلانات يوتيوب : أنواع وأهمية الحملات الإعلانية عبر يوتيوب، وأهم النصائح لنجاحها

نوع ممتاز جدًا من إعلانات يوتيوب يمنحك فرصة للوصول إلى جمهورك بأوسع نطاق على الإطلاق عبر رسالة نصية بسيطة إلا أنها ترسخ منتجك في ذهنه، حيث لا تتجاوز مدة الإعلان 6 ثوانٍ فقط، لذلك لا يمكن تخطيه إطلاقًا.

إن كنت مهتمًا به فإن إعلانك سيكون ظاهرًا للجمهور في التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي تدعم الإعلان عبر شركاء فيديو جوجل، ويهمنا إعلامك بأن هذا الإعلان جدير بتوسيع نطاق الوعي وتعميق الرغبة بشراء منتجك.

أهم نصائح لنجاح إعلانات يوتيوب

الآن، أنت بحاجة ماسة إلى بعض الإرشادات والنصائح لضمان نجاح إعلانات يوتيوب وصولك إلى هدفك باستقطاب المزيد من الجمهور:

    1. إنشاء قناة على يوتيوب وتخصيصها للعلامة التجارية

    من الضروري أن تُطلق قناتك على يوتيوب باحترافية من خلال إدارة الإعدادات كاملةً، فإنك ستبدأ بنشر الفيديوهات المتعلقة بالعلامة التجارية من المؤكد؛ لذلك قم بتجهيز قائمة التشغيل ولا تتجاهل الرد على التعليقات بطريقة ملائمة، كما لا تتجاهل إطلاقًا مراقبة التحليلات.

    كما يتطلب منك الأمر تزويد قناتك على يوتيوب بكل التفاصيل مثل صورة بانر، صورة شخصية، روابط اجتماعية، وصف مختصر للقناة وغيرها من التفاصيل، وذلك حتى تكون واضحًا أمام جمهورك وما هي رسالتك.

    2. تحديد الجمهور بدقة

    تطرح الحملات الإعلانية بشكل عام عليك سؤالًا حول تفاصيل جمهورك، فيما إذا كانوا ذكورًا أم إناثًا، والفئات العمرية وموقعهم الجغرافي، فإن هذه التفاصيل تسهل الوصول وتضمن النجاح أكثر، كما يتطلب منك الأمر دراسة اهتمامات جمهورك للخروج بفيديوهات جذابة تناسب اهتماماتهم بدقة، فإن بناء شخصية جمهورك يمنحك خيارًا ذهبيًا للوصول إلى الفئة المستهدفة فعليًا.

    3. تهيئة القناة وتحسين محركات البحث SEO

    من الأساسيات الواجب أخذها بعين الاعتبار عند الرغبة في إطلاق حملة إعلانية يوتيوب أن تحسّن من قناتك بما يتناسب مع محركات البحث، فإنك بهذا الصدد بحاجة ماسة إلى تقديم عناوين واستخدام كلمات مفتاحية رئيسية وثانوية، وأيضًا إرفاق صور مصغرة ووصف مختصر، وبالإضافة إلى ضرورة تفعيل خاصية الترجمة لعدة لغات لتخرج عن نطاق منطقة ما وتصل إلى العالمية بالاستهداف.

    4. التفاعل مع الجمهور

    يزداد إقبال الجمهور وثقته بك أكثر إذا كنت أكثر تفاعلًا وتجاوبًا مع استفساراته واقتراحاته، لذلك فإن إطلاق حملة إعلانية وحده لا يكفي أحيانًا؛ بل يحتاج منك جهودًا إضافية من خلال الرد على التعليقات والإجابة على التساؤلات، هل تعلم أيضًا بأن الجمهور يعشق معرفة ما يدور خلف الكاميرا! لذلك لا مانع من نشر لقطات من تصويرك خلف الكواليس.

    ختامًا، فإن إعلانات يوتيوب من الخيارات الممتازة لإشهار منتجك أو ما تقدمه من خدمات، لكن الحنكة والدهاء تكمن في كيفية اختيار نوع الإعلان المناسب، وأيضًا تحديد وبناء شخصية الجمهور بكل احترافية واتباع العديد من النصائح التي تعزز إقبال الجمهور إليك.

    المراجع

    YouTube Ads

    The Complete Guide to YouTube Ads for Marketers

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ