أهم 7 أنواع للمحتوى الاحترافي

saad aya
كاتب ومحرر
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
أهمية كتابة المحتوى في مجال الخدمات الالكترونيةأهمية كتابة المحتوى في مجال الخدمات الالكترونية

أصبح العالم اليوم يعتمد بشكل أساسي على الإنترنت في جميع المجالات وخاصة في مجال الخدمات الإلكترونية والتي أساس العمل فيها كتابة المحتوى، لذلك صارت كتابة المحتوى الاحترافي من أهم الوظائف المطلوبة في سوق العمل الإلكتروني اليوم، فمواقع الويب والشركات والمؤسسات الناجحة جميعهم يبحثون عن المحتوى الجيد الذي يجذب أكبر قدر من الجمهور ويحقق أهدافهم.

لكن ما أهم أنواع المحتوى المطلوب والتي لها أثر كبير في جذب الجمهور والعملاء على حد سواء؟

في هذا المقال سنتعرف على أهم سبعة أنواع من المحتويات التي يجب أن يتقنها كاتب المحتوى ليصبح محترفا.

1- المحتوى القيمي

المحتوى القيمي يقدم قيما إضافية المحتوى القيمي يقدم قيما إضافية

كتابة المحتوى القيمي تعني قدرة الكاتب على كتابة محتوى يقدم قيما إضافية بشكل مستمر للمتابعين.


اقرأ ايضا

    والأفضل أن يكون المحتوى القيمي بحسب تخصص الموقع أو صفحة السوشيال ميديا : تعليميا أو اجتماعيا أودينيا أوثقافيا أوصحيا أو علميا أوإعلاميا أو حتى ترفيهيا ...إلخ.

    إن صفحات السوشيال ميديا الناجحة والأكثر متابعة هي التي تكثر من نشر المحتوى القيمي المفيد بشكل مستمر.

    2- المحتوى الإعلاني

    المحتوى الإعلاني هو محتوى يؤثر في سلوك العملاءالمحتوى الإعلاني هو محتوى يؤثر في سلوك العملاء

    كتابة المحتوى الإعلاني هو القدرة على كتابة محتوى يؤثر في سلوك العملاء ويدفعهم لاتخاذ إجراءات الشراء .

    ويعتمد هذا النوع على توفير معلوماتٍ حول خدمةٍ أو منتجٍ بأسلوبٍ جذابٍ للعملاء المحتملين، من خلال إنشاء قصةٍ موجزةٍ عن المنتج أو العلامة التجارية يتخلّلها رسومٌ بيانيةٌ ورسائل موجزة لجذب انتباه القارئ على الصفحات الرئيسية وصفحات المبيعات وصفحات مواقع الويب المقصودة.

    وهناك طرق متعددة في كتابة المحتوى الإعلاني للتأثير في العملاء (مثل: جذب انتباه الجمهور بالعنوان أو المقدمة أو الصورة، إثارة الإعجاب والاهتمام. بتقديم معلومات جديدة، خلق الرغبة، وشرح الفوائد التي ستعود على الجمهور عند طلبه للمنتج أو الخدمة، تحوّل العميل المحتمل إلى عميل متوقع بتشجيعه على اتخاذ إجراء..

    3- محتوى تحسين البحث SEO

    محتوى تحسين البحث SEOمحتوى تحسين البحث SEO

    وهي القدرة على كتابة كلمات مفتاحية مع المحتوى بما يتناسب مع الخوارزميات. ومن أهمّ 5 أمور يجب التركيز عليها عند كتابة محتوى الـ SEO: (العنوان، البيانات التعريفي أو الـ Meta Deillegalscription، المحتوى، تكرار الكلمات المفتاحية Keyword Frequency ، الروابط التشعبية).

    4- محتوى التسويق بالبريد الإلكتروني

    العمل على التأثير في العملاء عبر قوائم البريد الإلكتروني.العمل على التأثير في العملاء عبر قوائم البريد الإلكتروني.

    وهو القدرة على كتابة محتوى تسويقي يؤثر في العملاء عبر قوائم البريد الإلكتروني.

    ومن خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني يمكن للشركات والأشخاص والمؤسسات أن تقيم محتوى متنوع يشمل: ـ عروض خاصة ـ قسائم خصم ـ أخبار متعلقة بنشاطات العملاء ـ تحديثات عن منتجات وخدمات معينة ... وغيرها من المحتويات القيّمة التي تهدف إلى جذب اهتمام المستلمين وتحفيزهم على اتخاذ إجراءات معينة.

    5- كتابة محتوى سيناريو(سكريبت)

    أفضل وسيلة الآن للإعلانات كتابة المحتوى الخاص بفيديوهات الأنمايشن والبروموشنأفضل وسيلة الآن للإعلانات كتابة المحتوى الخاص بفيديوهات الأنمايشن والبروموشن

    وهي القدرة على كتابة المحتوى الخاص بفيديوهات الأنمايشن والبروموشن بصورة خاصة

    لماذا الأنمايشن والبروموشن بصورة خاصة؟ لأنها أفضل وسيلة الآن للإعلانات المؤثرة في العملاء والجمهور. فالإعلانات أصبحت موجودة في كل مكان على مواقع التواصل الاجتماعي. وهذا يعني أن أي صانع محتوى مسؤول عن صفحات تواصل اجتماعي، كتابة سيناريو الإعلانات جزء رئيسي من وظيفته.

    وقبل كتابة السيناريو هناك خمس محددات لابد من مراعاتها في كتابة المحتوى وهي: ـ تحديد الجمهور المستهدف ـ تحديد الفائدة التي ستعود على المشاهد ـ تحديد الهدف من صنع الفيديو الإعلاني ـ تحديد الفعل الذي تريد أن يأخذه المشاهد بعد انتهاء الإعلان ، تحديد الفعل الذي تريد أن يأخذه المشاهد بعد انتهاء الإعلان ـ تحديد المشاعر التي ترغب في نقلها للمشاهد.

    6- كتابة محتوى التسويق بالمقالات

    المقالات تستخدم لهدفين؛ بهدف التسويق وبهدف تحقيق زيارات ونسبة مشاهدات أكبرالمقالات تستخدم لهدفين؛ بهدف التسويق وبهدف تحقيق زيارات ونسبة مشاهدات أكبر

    وهي القدرة على كتابة محتوى تسويقي غير مباشر عن طريق كتابة المقالات.

    وكتابة المقالات تستخدم لهدفين؛ إما بهدف التسويق وتحقيق نسبة مبيعات أكبر، وإما بهدف تحقيق زيارات ونسبة مشاهدات أكبر على هذا الموضوع . وفي الحالتين يحتاج إلى تحسين محركات البحث (seo) لموقعك أو لموقع العميل .

    والمقال الناجح ينبغي أن يتميز بجملة من الخصائص أهمها:

    ـ الترابط والصلة بين أفكار وعناوين المقال.

    ـ أن يكون مقنعا وواضحا عبر وضوح الأفكار الذي يحتويها

    ـ يناسب ويلائم المستوى الفكري للجمهور الذي يتلقاه .

    7ـ كتابة المحتوى بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي

    كتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي لا تغني عن الكتابة الإبداعيةكتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي لا تغني عن الكتابة الإبداعية

    وهو القدرة على توظيف الذكاء الاصطناعي في مواضيع محددة. وهنا لا أنصح بالاعتماد الكلي على الذكاء الاصطناعي لأن ذلك يحد من القدرات الإبداعية للكاتب، وإنما أنصح بالاستعانة به في بعض الحالات اختصارللوقت والجهد وهذا أمر إيجابي ومطلوب في الوقت الحالي.

    وأخيرا رغم وجود العشرات بل المئات من أنواع كتابات المحتوى إلا أني أعتبر هذه الأنواع السبعة هي أهمها، فجميع الأنواع الأخرى لا تعدو أن تكون فروعا عنها، فضلا على أنها الأكثر تداولا وطلبا في سوق الخدمات الإلكترونية، ومن ألم بها كان كاتبا محترفا بامتياز.

    المراجع:

    https://tawasulforum.org/article/digital-marketing/content-marketing/how-to-become-a-content-writer

    https://anwan.me/18e1c3258315-3

    saad aya

    saad aya

    كاتب ومحرر

    الدكتور سعد عي بن مسعود من مواليد 01/04/1965 من الجزائر ، حاصل على دكتوراه LMD تخصص دعوة وثقافة إسلامية ، مؤلف كتاب : "جهود العلامة فريد الأنصاري في تجديد الفكر الإسلامي المعاصر " نشر دار الكلمة المصرية، سنة 2022م. كاتب عدة مقالات نشرت في مجلات عربية علمية محكمة . أشتغل الآن أستاذ التعليم الثانوي مادة العلوم الإسلامية .

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ