أهم تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
أهم تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية

ساهم الذكاء الاصطناعي بإحداثِ نقلةٍ نوعية في عالم التجارة الإلكترونية وتعظيم أرقام المبيعات مقارنةً مع السنوات الماضية، فقد تمكن من توظيف تقنياته بطريقةٍ مميزة لتوفير تجربة مفعمة بالأمان والاستقرار والحماية بأعلى مستوياتها، إضافة إلى الجودة المرموقة ومحاولة تحليل سلوك المستهلك بطريقة ابتكارية، ويشار إلى أن توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية أصبح رائجًا جدًا بالتزامن مع دوران عجلة التجارة الإلكترونية وتطورها بسرعةٍ قياسية؛ ما استدعى إلى ظهور المزيد من الحاجة إلى برمجيات فعالة في جعل عملية البيع والشراء أفضل.

الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية

أهم تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية

تمكن الذكاء الاصطناعي من الاندماج بقوة مع التجارة الإلكترونية وإدخال العديد من التغيرات الجذرية فيها؛ ما ترتب عليه مساعدة الشركات الإلكترونية ومتاجرها من تقديم تجربة تسوق مميزة من خلال خدمة العملاء بمختلف الطرق، كما أن العميل بهذا الحقل يصل إلى المنتجات التي تثير اهتمامه حقًا دون عشوائية من خلال وضع التوصيات المتخصصة حسب البيانات المستقطبة بناءًا على دراسة سلوك المستهلك،

ليس ذلك فحسب؛ بل أن الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية يتيح للمؤسسة نفسها الحصول على جرعة عالية من الأمان والحماية من الاحتيال، إلى جانبِ رفع مستواها في تطوير الخدمات اللوجستية المقدمة، ويومًا تلو الآخر تزداد وتيرة تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية ويتسع نطاق استخدامها أكثر؛ فإن النظرة المستقبلية لهذا التطوّر تتجه نحو تحسين تجربة العميل ورضاه، ورفع مستويات المبيعات وجعل عملية البيع والشراء أكثر بساطة وأمانًا في آنٍ واحد، مع الاستفادةِ من خبرات خبراء الذكاء الاصطناعي وأدواتهم في العمل.

تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية

أهم تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية

تمكنت ثورة الذكاء الاصطناعي من الإتيان بالعديد من أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية 2023/2024 ليصار إلى استغلالها في المصلحة العامة للأطراف (البائع، المشتري)، ولذلك لا بد من الوقوف على أهم هذه التقنيات:

النمذجة التنبؤية Predictive modelling

إن النمذجة التنبؤية أو التنبؤ بسلوك المستخدم من أهم تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية eCommerce؛ حيث يأتي بملف شامل متكامل يستعرض به كافة تفاصيل السلوكيات الشرائية للمستهلك مبنية على أسس علمية بحتة، حيث يسلط الضوء على التاريخ الشرائي له وما وصل إليه خلال التصفح اعتمادًا على الكوكيز Cookies التي يعتمد عليها لغايات إعادة الاستهداف.

كما يستخدم خلال النمذجة التنبؤية ما يعرف باسم محركات التوصية Personalized Product recommendations التي يستعرض بها المتجر العديد من التوصيات والمنتجات الأكثر ارتباطًا وعلاقة باهتمامات المستخدم، ما يجعل المستهلك يشعر بعمق بأنه بمنتهى الأهمية ولا يقتصر على كونه مجرد عميل، من الجدير بالذكرِ أن الكوكيز التي تلاحظ ظهور رسالة خاصة بها عند دخولك إلى أي موقع هي السر في دراسة سلوك المستهلك؛ فإن موافقتك على تتبع تاريخك يمنح الموقع صلاحيات في الاطلاع على ما قمت بزيارته ليتمكن من طرح اقتراحات مرتبطة باهتماماتك.

استقطاب البيانات إلكترونيًا وتحليلها

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الأدوات والبرمجيات المتخصصة في استقطاب وجمع البيانات وتحليلها باستمرار لأي عميل يرتاد المنصة الإلكترونية، فإنها من أهم تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية على الإطلاق، حيث تفتح الآفاق أمام التاجر في الوصول إلى الجمهور الحقيقي الذي يهتم فعليًا بمنتجاته واستهدافهم في حملاته الإعلانية.

وتكمن الفائدة في ذلك بإنجاح الحملات الإعلانية عبر منصات التواصل الاجتماعي وجوجل أدسنس وغيرها لمنع ظهور أي أخطاء أو ثغرات مهما كلف الأمر، إضافة للسماح في إدخال تغييرات مطلوبة على الحملة الإعلانية وتقديم بيانات حول الجمهور المستهدف.

مرونة الخدمات اللوجستية

ارتفعت وتيرة الحاجة إلى الخدمات اللوجستية أكثر من أي وقتٍ مضى بالتزامن مع تطور التجارة الإلكترونية، فإن المتاجر والمنصات الإلكترونية تحتاج إلى الشحن والنقل والتوصيل للمستهلك، ما يستدعي الحاجة إلى تنظيم وترتيب الشؤون بطريقةٍ ذكية وابتكارية لضمان عدم الوقوع بالأخطاء إطلاقًا،

من حسن الحظ أن الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية قد بدأ في عملية إدارة العمليات المختلفة مثل تنظيم سلاسل التوريد واستقبال الطلبيات والسير في مخطط منذ لحظة استقبال البضاعة ونقلها إلى مواقع التخزين ثم شحنها لضمان إيصالها إلى المستهلك بوقت قياسي، كما أن هذه البرمجيات قادرة بكل احترافية على تتبع الطلبيات خطوة بخطوة وتحديث النظام في كل مرحلة تمضي بها الطلبية حتى اللحظة الأخيرة عند تسليمها للعميل.

تقنيات خدمة العملاء المتطورة

يحتاج العملاء دومًا للبقاء على تواصل مع الشركة أو المتجر قبل وبعد خدمة البيع، وذلك للوقوف على الحلول المطلوبة لأي مشكلة قد تواجههم، انطلاقًا من ذلك فإن الذكاء الاصطناعي قد لاقى حلولًا للعديد من المشاكل المرتبطة بهذا الشأن، من الحلول الأكثر انتشارًا توظيف برنامج الدردشة المباشرة Chatgpt في التجاوب مع استفسارات العميل في أي وقت وبأي لغة.

فإن الدردشة الآلية Chatbots قادرة بكل كفاءة على التفاهم مع الإنسان اعتمادًا على معالجة اللغة الطبيعية NLP، حيث تفتح آفاقًا تفاعلية معه وتقديم الإجابةِ الوافية، وتجتاح هذه الخدمات مختلف المتاجر وأيضًا فيسبوك ماسنجر وغيرها الكثير.

التسعير التلقائي

من المشاكل التي يواجهها أصحاب المتاجر الإلكترونية صعوبة إجراء تغييرات على الأسعار، وذلك غالبًا لضخامةِ كمية المنتجات المعروضة لديهم، انطلاقًا من ذلك؛ فقد تمكنت تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية من الإتيان بكل ما يسهل عليهم في عملية التسعير الديناميكي.

التسعير الديناميكي من التقنيات المتطورة التي تجري تغييرات على الأسعار تبعًا لما يشهده النظير الرقمي من مستويات عرض وطلب في السوق المنافس.

تحسين تجربة المستخدم User Experience

تتجه تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية إلى تقديم تجربة مستخدم أفضل من أي وقتٍ مضى، وذلك من خلال تقديم الخدمة التي تجعل وصوله سريعًا لما يحتاج إليه فعليًا من خلال البحث فقط عن الكلمة المفتاحية المشار بها إلى المنتج، كما أن بعض المتاجر تتيح فرصة إدراج بعض الخصائص والمواصفات لضمان استعراض نتائج ذات علاقة بشكل أفضل.

من الرائع أن التقنيات الحديثة قد جاءت أيضًا بالعديد من خيارات البحث الصوتي للوصول إلى المنتج في غضون ثوانٍ.

زيادة مستوى المبيعات والأرباح

ساهمت تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية في رفع مستويات المبيعات عبر الإنترنت بشكل مهيب، فقد كان تحقيق الأرباح الطائلة من أهم النتائج التي يسعى المستخدمين إلى بلوغها في التجارة الإلكترونية بعد توظيف العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي ذات العلاقة.

فقد تمكن الذكاء الاصطناعي من الوصول الفعلي للعملاء المهتمين حقًا بمنتجات المتجر، وبالتالي تحقيق معدل مبيعات وأرباح أعلى.

ختامًا، فإن العالم كان قد اندهش بظهور التجارة الإلكترونية في بداية العهد باعتبارها تطورًا بحد ذاته، إلا أنه ما زال هناك العديد من المفاجآت التي تنتظرها البشرية بالتزامن مع تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية؛ ما سيجعل منها أكثر انتشارًا ونجاحًا وأحيانًا استحواذًا أكثر من التجارة التقليدية.

المراجع

11+ Best Use Cases of AI in E-Commerce

إيمان الحياري

إيمان الحياري

كاتبة محتوى تقني ومنوع

كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ