أهم النصائح التي يجب على كتاب المحتوى الالتزام بها

نشرت:
وقت القراءة: دقائق
نصائح لكتابة المقالاتنصائح لكتابة المقالات

في هذا المقال ساقوم بكتابة مجموعة من النقاط المهمة التي يجب على كل كاتب محتوى محاولة اتباعها، قمت بجمع هذه النصائح و ترجمتها من مواقع أخرى الى هذا الموقع، لما لها فائدة تجعل من المقالات التي نقوم بكتابتها أفضل و أكثر اهمية للقارئ و الكاتب.

١- اعرف جمهورك

تعتبر هذه القاعدة في الكتابة من أهم القواعد التي يجب عليك التقيد بها، فمعرفة الجمهور المتلقي للمقال المكتوب تجعل منه جزءاً مفهوماً من قبلهم، و خاصة في حال كنت تعرف ما يفضلون و ما يحتاجون، كل هذا لجعل الرسالة المراد ايصالها لهم مخصصة لهم و مخصصة بطريقة تبرز اهميتها جداً. مثلاً في حال ان كان الجمهور المتلقي هم من الجيل الجديد، فعليك استخدام مصطلحات و مفردات بسيطة تجذب انتباههم و اعطائهم امثلة قريبة من واقعهم وحياتهم اليومية على الانترنت.

٢- استخدم عنواناً جذاباً

ان العنوان هو أول ما يظهر للقراء ومن العنوان سيقرر القارئ الدخول الى المقال و قراءتها او تجاهلها تماماً و الاستمرار بالتصفح، فاستخدام عنوان يجب ان يكون جذاباً يجذب القراء ممن يبحثون عن الموضوع للدخول وقراءة المحتوى المكتوب، فعنوان تظهر فيه الفائدة التي سيحصل عليها القارئ من المقال يعتبر عنواناً جيداً وله دور في زيادة عدد المشاهدات و القراءات للمحتوى. فمثلاً لكتابة موضوع عن السياحة في الاردن، فيكون عنوان “أفضل ١٠ مناطق سياحية في الأردن” مفيد جداً لكل من يريد ان يستكشف اماكن جديدة سياحية او لكل شخص يبحث عن اماكن ليقوم بزيارتها في أثناء رحلته الى الاردن.

٣- أظهر قيمة للمحتوى بشكل مباشر

قم بمشاركة المعلومات و ايصالها للجمهور بكل وضوح، و حاول ايصال الافكار الرئيسية لهم بطريقة مباشرة، بحيث ان الفائدة من القراءة تعم للجميع، و ايضاً ركز على الحاجة التي عند القراء ويرغبون في التعرف عليها اكثر، او ركز على حل لمشكلة القراء التي جاؤوا من اجل الحصول على معلومات من المقال لحلها. مثالاً لو كان القراء يعانون من مشكلة الوقت في التدقيق الاملائي للمقالات، قم بتقديم اقتراح ان يستخدموا محرر نصوص فيه خاصية التدقيق اللغوي، لما سيكون له فائدة كبيرة على رفع انتاجيتهم و جعلهم يركزون على الجانب المهم الا وهو المعلومات التي يرغبون في ايصالها للقراء.

٤- استخدم اسلوب القصص في الكتابة

استخدم القصص و المواقف الواقعية في كتاباتك، وجود هذه الاجزاء في المقال سيكون له فائدة ان القراء سيصبحوا اكثر اتصالاً مع المقال، و ستجعلهم يتخيلون كيف ان المحتوى المقدم سيكون ذو فائدة في حياتهم، وان المعلومات الموجودة في المقال هي في الواقع نتائج لتجربة شخصية قد يكونوا يعيشون مثلها ايضاً و بالتالي سيشعرون ان المقال هي عنهم في الاصل. فمثلاً هنالك كتاب في مجال تربية الطفل، يقومون بذكر تصرفات و مواقف قد يحدث مثلها مع الملايين من الآباء و الأمهات، و العديد من هؤلاء الآباء و الامهات يلجؤون الى قراءة المحتوى ليستفيدوا ويتعلموا من تلك المواقف و كيفية التعامل معها في حال حدوثها، وفي ذلك فائدة كبيرة على تربيتهم لأطفالهم.

٥- استخدم لغة واضحة و بسيطة

ان اللغة هي أهم عنصر من عناصر كتابة المقال الجيد، و ان تبسيط الكلمات في بعض الأحيان يكون مهمة شاقة، واختزال المعلومات الحياتية في كلمات بسيطة هي عملية تحتاج الي مخيلة و قاعدة علم جيدة بالمفردات التي سيستخدمها الكاتب لايصال معلوماته للقراء من مختلف المستويات الفكرية و الثقافية و العمرية ايضاً.

٦- راجع المحتوى قبل نشره

قم بمراجعة المحتوى قبل النشر، و تحقق من سلامته لغوياً و قواعدياً بحيث تتأكد من جودة المحتوى المنشور الذي سيصل الى الملايين من القراء ممن يهتمون بموضوع المقال، و من الجيد ايضاً ان تجعل شخصاً آخر غيرك يقوم بهذه المهمة، حيث ان مراجعة المحتوى من قبل شخص آخر يكون له اهمية ان عقل الشخص الاخر سوف يحاكي عقول القراء و سيحاول تحسين المقال بحيث يكون ملائم أكثر لما سيفهمه القراء من المقال.

أتمنى ان تكون النصائح قد نالت اعجابكم، من المهم ان تكون هذه النقاط موجودة في ذهن الكاتب عند الكتابة، حيث ستساهم في ان المحتوى المنتج سيكون افضل و اسهل للقراءة.

المراجع

Top 10 Content Writing Tips for Beginners

اقرأ ايضاّ