أفكار زينة رمضان؛ دليلك لديكور رمضاني وروحانيات الشهر الفضيل

نشرت:
وقت القراءة: دقائق

للمكان ذاكرة مثل ذاكرة الجسد والعقل، هل دخلت مكانا ما ولمست دفأ في ركن ما؟ من المؤكد أن الذكريات تحفر في الجدران وتطير عبقها لتملأ المكان، هذا ما يجعل المسلمون عبر العصور يتركون بصمات روحانية قبيل حلول هلال رمضان، وتجد النساء - درر البيوت بلا منازع - يسارعن كل عام من الوقت نفسه لابتكار طرق التزيين بشكل مختلف، إليكم افكار زينة رمضان لعام جديد تفوح منه الذكريات مثل المسك.

أفكار زينة رمضان من الورق

تنفيذ زينة رمضان بالورق الملونتنفيذ زينة رمضان بالورق الملون

يعد الورق أكثر الخامات استخداما في تزيين البيت في رمضان، نظرا لتوافره الدائم، وكونه مناسبا لكل الميزانيات نظرا لسعره الزهيد، وسهولة تنفيذ التصميمات عليه، يمكن استخدام الورق الملون هذا يزيد من جمال التصميم والشكل النهائي، ويمكن تنفيذ أفكار زينة رمضان بالشكل التالي:

  • اختاري تصميم مناسب لزينة رمضان من مواقع الصور أو اضغطي على الصورة في نهاية الفقرة واختاري حفظ واطبعي التصميم على الورق.
  • ضعي كمية بسيطة من الورق أسفل ورقة التصميم المطبوع.
  • قصي الورق بحرص بحيث يتم تفريغ التصميم.
  • يمكنك استخدام ورق مقوى لمزيد من متانة التصميم.
  • من الممكن اختيار أوراق ملونة محددة على ألا تزيد عدد الألوان عن ثلاث ليكون الشكل النهائي مريح للعين.
  • احضري كمية مناسبة من الغراء اللاصق أو مادة لاصقة جيدة حسب المتوافر لديك.
  • ادهني الجزء العلوي باللاصق.
  • احضري حبل من الخيش أو من الصوف القوي الملون على ألا يقل طول الحبل عن خمس أو ست أمتار بحد أدني ليكفي تزيين المنزل بالكامل.
  • اطوي الجزء العلوي على الحبل بحيث تنسدل الأوراق من الحبل وهي في ذات الوقت مثبتة بعناية على الحبل الطويل.

أفكار تزيين المنزل من الفوم

الفوم الملون أحد صيحات التزيين إذ يمتاز بقوته وتحمله، وفي ذات الوقت يتميز بالمرونة وشكله المميز، كما يتم توقيع التصميم عليه بشكل سهل، ويعطي شكل براق خاصة الفوم اللامع (فوم جليتر)، يمكن الحصول على أفرخ الفوم من مكتبات بيع الأدوات المدرسية. إليك أفكار زينة رمضان بالفوم:


اقرأ ايضا

    • اختاري تصميم محدد وقومي بتطبيقه على الفوم.
    • بحرص بالغ استخدمي قلم رصاص مدبب وانقشي التصميم المطبوع على الفوم.
    • فرغي التصميم بمقص حاد، مع التأكد من المرور على الحواف بدقة وبطريقة متساوية.
    • طعمي التصميم بزينة من الفوم اللامع لمزيد من جاذبية الشكل النهائي للقطعة.
    • اختاري ألوان من الفون تكون متناسقة.
    • ثبتي التصميم النهائي على الجدران فوق الأسرة أو أعلى المكتب.

    عناصر زينة رمضان

    هناك عناصر محددة عند الحديث عن أفكار زينة رمضان والتصاميم الخاصة بالشهر الفضيل، الالتزام بتلك العناصر هو ما يضفي جو البهجة الرمضانية كون تلك العناصر والرموز جزء أصيل من تراث متوارث عبر الأجيال، في التالي نوضح في عجالة سمات تلك العناصر لاعتمادها في التصميم وإطلاق العنان لـ أفكار زينة رمضان:

    الهلال

    الهلال هو من أهم عناصر زينة رمضان كونه يوضح ويستدل به عن موعد الصيام بناء على ما ورد في السنة النبوية الشريفة:

    صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته؛ فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين

    رواه مسلم في (الصيام) باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال والفطر لرؤيته برقم 1081، والنسائي في (الصيام) باب ذكر الاختلاف على عمر بن دينار برقم 2124، واللفظ له.

    اعتمدي الهلال بأحجام مختلفة وألوان عدة في تصميم زينة رمضان، وحبذا اختيار تصميمات متباينة من الهلال بالفوم باللون الفضي اللامع والأبيض والرمادي، وكلها أفكار زينة رمضان مناسبة لجميع الغرف. استخدام مجسمات للهلال توضع على المنضدة أو المكتب باللون النحاسي سواء أكانت مطعمة بإضاءة داخلية أمر يجب أخذه بالاعتبار لمزيد من التميز في ديكور منزلك الرمضاني.

    شراء أطباق متباينة الحجم واللون على شكل هلال تنشر البهجة على سفرتك الرمضانية، وتزيد من تميزك، يمكن أيضا تخصيص قطع على شكل أهلة لتقديم المكسرات والحلويات والتسالي التي يتجمع حولها أفراد العائلة بعد صلاة التراويح.

    النجوم

    النجوم من أجمل عناصر زينة رمضان، فهي تضفي البهجة وتنير التصميم بغير ضوء، وكأن الله وضع الجمال والتلألأ في مجسمات النجوم حتى ولو كانت غير منيرة. اعتمدي النجوم الصغيرة والكبيرة باللون الفضي اللامع من الفوم أو مجسمات معدنية لتزيد من جمال تصميمك، النجوم مهمة للغاية ضمن أفكار زينة رمضان ويسهل تطبيقها ودمجها في زينة رمضان، أيضا اختيار أدوات مطبخ بشكل النجوم أمر مميز للغاية يمكن اعتماده.

    التصميمات الشعبية

    طبقا لتقاليد كل دولة هناك تراث شعبي مميز يعكس طبيعة السكان وبيئتهم. دمج التراث في تصميمك الرمضاني يضفي نوع من الحميمية على ديكور منزلك، اعتز بتاريخك وبيئتك ولا تتورع في دمج عناصر جبلية أو ساحلية أو زراعية أو بدوية مع ديكورات رمضان، هذا من شأنه جعل ديكور منزلك فريد من نوعه.

    قماش الخيامية

    يعد قماش الخيامية من أشهر العناصر التي يستدل بها على دخول شهر رمضان، ألوانه المبهجة المنسجمة والمتناسقة تخلق روح فريدة من التألق، ويغزل الدفأ على التصميم، يمكن دمج أجزاء من عنصر الخيامية في تصميمك الرمضاني، ويعكس هذا العنصر المبهج أفكار زينة رمضان ويمدك بخيارات متنوعة.

    يمكن استخدام قماش الخيامية في زينة رمضان التي تعلق في الأسقف، وفي أركان أخرى من المنزل.

    أفكار زينة رمضان في المطبخ

    تزيين المطبخ في رمضانتزيين المطبخ في رمضان

    يعد المطبخ من أهم الأماكن في المنزل التي توليها المرأة الكثير من الاهتمام، حتى أنها تقضي جل وقتها هناك، اعتمدي تصميمات لزينة رمضان في جميع أركان المطبخ. الأطباق التي تستخدم في غرف الطعام يمكن أن تكون برسومات رمضان المميزة، وكذلك دورق المياه والأكواب، أيضا كما ذكرنا يمكن شراء أطباق مجسمة على هيئة هلال أو نجوم.

    لصق جزء من ديكورات رمضان على أحد جوانب الجدران أحد أفكار زينة رمضان في المطبخ، لا تنسي تمرير أفرع من الإضاءة أسفل خزانات المطبخ، ولا تنسي تزيين ركن القهوة خاصتك بالديكورات الرمضانية وشراء أكواب ملونة بالرسومات الرمضانية لمزيد من البهجة والجو اللطيف المصاحب.

    أفكار زينة رمضان لغرفة النوم الرئيسية

    تزيين الكومود أو الطاولة الجانبية للسرير بزينة رمضانتزيين الكومود أو الطاولة الجانبية للسرير بزينة رمضان

    تزيين غرف النوم بزينة رمضان مهم جدا على أن يسود التصميم الهدوء، استخدمي ألوانًا هادئة مثل الأبيض، البيج، أو الأزرق الفاتح. وزيني السرير بغطاء رمضاني أو ببعض الوسائد ذات النقشات الرمضانية أو تطعيمات من قماش الخيامية.

    ضعي أيضا على المنضدة أو الكومود مصباحًا جانبيًا مضيئاً على شكل هلال أو نجمة. أما عن أفكار زينة رمضان للجدران؛ اكتفي بتعليق بعض اللوحات الفنية ذات الطابع الإسلامي أو بعض الآيات القرآنية، أو الأذكار الشائعة على أن تكون منسجمة مع الديكور العام لغرفة نومك.

    تزيين غرف الاستقبال ديكورات رمضان

    تضمين نقوشات الخيامية والتراثية في الوسائد والسجاد في ديكورات غرف الاستقبالتضمين نقوشات الخيامية والتراثية في الوسائد والسجاد في ديكورات غرف الاستقبال

    تزيين غرف استقبال الضيوف يعمل على خلق جو من البهجة والترحيب، استخدمي ألوانًا دافئة مثل الأصفر، البرتقالي، أو الأحمر. وعلقي فوانيس رمضان بأحجام مختلفة على الجدران أو السقف. لا تنسي تزين المنضدة بوضع بعض الزهور أو الشموع على طاولة القهوة أو المنضدة الجانبية مع استخدام أواني وأباريق نحاسية لتقديم القهوة.

    استخدمي سجادة بنقوشات رمضانية مميزة. علقي أيضًا بعض اللوحات الفنية التي تعكس روح رمضان.

    تزيين غرفة تناول الطعام بزينة رمضان

    تزيين سفرة الطعام في رمضانتزيين سفرة الطعام في رمضان

    تزيين غرفة تناول الطعام وسفرة الطعام يخلق جو من الألفة والدفء، خاصة عند توافد المدعوين على سفرتك الرمضانية في السحور أو الإفطار، أهم أفكار زينة رمضان لطاولة الطعام استخدام مفرش سفرة رمضاني بنقوشات الخيامية أو أي تصميمات رمضانية تروق لك. ضعي بعض الأطباق المزينة بزخارف رمضانية. مع استخدام أكوابًا أو أواني مزينة بنقوش رمضان. لا تنسي توزيع الشموع بشكل متناسق ليضفي جو من الألفة والراحة. علقي أيضًا بعض الزينة الورقية على شكل هلال أو نجمة كما شرحنا بالأعلى.

    افكار زينة رمضان للأطفال

    تزيين غرف الأطفال ديكورات رمضانية تزيين غرف الأطفال ديكورات رمضانية

    من المهم أن تراعي الأم خلق جو من المرح والبهجة خلال تعريف الأطفال بأجواء وروحانيات رمضان، تذكير الأطفال بالصوم والصلاة مع ربطه بتعليق فوانيس رمضان بألوان وأحجام مختلفة يعمل على نقش ذكريات جميلة في ذهن الأطفال.

    اشتري بعض الألعاب الرمضانية وضعيها في الغرفة ليتسلى بها الأطفال انتظارا للأفطار وبعد أن يكملون العبادات اليومية. زيني الجدران ببعض الرسومات أو الملصقات الرمضانية حبذا التي قد غزلتها أناملكما معا، هذا بالطبع يخلق ترابط بين الأم وأطفالها

    استخدام سجادة رمضانية مميزة من أشهر أفكار زينة رمضان في حجرة نوم الصغار، مع تضمين قماش بتصميمات رمضانية لغطاء السرير والوسائد. ولا تنسي قراءة قصصًا للأطفال قبل النوم بها مفهوم جديد أو قيمة جديدة يتعلمها الصغار.

    تزيين ركن الصلاة بزينة رمضان

    أفكار زينة رمضان لركن الصلاةأفكار زينة رمضان لركن الصلاة

    مجسمات المساجد من الكرتون لتعمل كفواص وحدود لركن الصلاة فكرة مميزة، خاصة مع تضمين تصميمات رمضانية أنيقة، ضعي مصباحًا جانبيًا على شكل هلال أو نجمة، ولا تنسي الإضاءات وتوزيع فوانيس رمضان.

    ضعي بعض المسابح أو الزهور على طاولة الصلاة. استخدمي بخورًا ذا رائحة مميزة. واشتري لك ولبنتك إسدال صلاة جديدة ومصليات أنيقة وعطريها.

    ختامًا، وبعد عرض عدد من أفكار زينة رمضان لكل ركن في منزلك، تذكري دائما أن البساطة هي من تخلق التميز والتفرد، اعتمدي تصميمات بسيطة ورقيقة منسجمة مع تصميمات وديكورات المنزل بلا تكلف أو تكبيد ميزانيتك أعباء زائدة، جعلكم رب العالمين من عواده، وبسط يد الرحمة لقلوبكم وأهل عليكم رمضان بالخير.

    اقرأ ايضاّ