أفضل 10 مشاريع عملات رقمية للاستثمار لعام 2024

نشرت:
وقت القراءة: دقائق

من البيتكوين "Bitcoin" و إيثريوم"Ethereum" إلى دوجكوين "Dogecoin" وتيثر "Tether"، هناك الآلاف من العملات المشفرة المختلفة، مما يجعلها مربكة لأولئك الذين يفكرون في البدء في عالم مشاريع العملات المشفرة عالي المخاطر. وهنا نجد السؤال الشائع عن: ما هي أفضل مشاريع العملات المشفرة للاستثمار فيها؟ وللإجابة على هذا السؤال سنستعرض في هذا المقال تفاصيل أفضل 10 مشاريع عملات مشفرة للاستثمار في عام 2024، مع التركيز أولًا على العوامل التي تؤخذ في الاعتبار قبل الاستثمار في العملات المشفرة.

أفضل 10 مشاريع عملات رقمية للاستثمار لعام 2024

ما هي العملات المشفرة؟

العملة المشفرة هي شكل من أشكال العملة التي توجد فقط في شكل رقمي، وهي استثمار عالي المخاطر. يمكن استخدام العملة المشفرة لدفع ثمن بعض عمليات الشراء عبر الإنترنت، أو يمكن الاحتفاظ بها كاستثمار.

ويمكن تداول العملة المشفرة دون سلطة مركزية لبنك أو حكومة. حتى الآن، هناك أكثر من 26 ألف مشروع للعملات المشفرة، وتمثل سوق العملات المشفرة بالكامل بقيمة 917 مليار جنيه إسترليني.

أفضل 10 مشاريع عملات رقمية للاستثمار لعام 2024

ما هي العوامل التي تؤخذ في الاعتبار قبل الاستثمار في العملات المُشفرة؟

الاستثمار في العملات المشفرة فكرة تستحق الدراسة. فعندما يكون بحثك صحيحًا، من المحتمل أن تحقق مكاسب كبيرة. ولكن عندما تفعل ذلك بشكل خاطئ، يمكنك أن تخسر كل شيء. لذلك هناك حاجة إلى توخي الحذر قبل اتخاذ القرار. وبالتالي، من المهم أن تتأكد من فهم الفرق بين العملة الرقمية والعملة التقليدية، وفهم العوامل التي تؤخذ في الاعتبار قبل الاستثمار في عملة مشفرة معينة، والتي تشمل ما يلي:

أفضل 10 مشاريع عملات رقمية للاستثمار لعام 2024

1. طول العمر

كلما طالت مدة وجود العملة المشفرة، زادت فرصها. ومن الأمثلة الواضحة على ذلك عملة البيتكوين، التي كانت موجودة منذ عام 2009 وحققت مكاسب هائلة للمستثمرين. ولا يعني ذلك أنه ينبغي استبعاد المشاريع الجديدة. ومع ذلك، فإن الاستثمار فيها يتطلب أقصى درجات الحذر.

2. تاريخ أسعار السوق وحجم التداول

قبل تقديم طلب على منصة تداول العملات الرقمية " كوين بيس" Coinbase أو منصة " بينانس" Binance، تحقق من أفضل عملة مشفرة للاستثمار فيها بالنسبة لك. قم بإجراء الأبحاث الخاصة بك حول الأسعار وأحجام التداول. في حين أن تاريخ أسعار السوق لا يشير إلى الأسعار المستقبلية، إلا أنه لا يزال من الممكن أن يكون مفيدًا عند اتخاذ القرارات. فمن المرجح أن تحافظ العملة التي تظهر استقرار السعر أو الارتفاع التدريجي على هذا المنحنى.

3. تقنية البلوكشين "Blockchain": الشفافية هي الأهم

إن تقنية البلوكشين "Blockchain" هي التكنولوجيا التي تدعم العملة المشفرة بيتكوين "Bitcoin"، لكن بيتكوين ليست العملة الوحيدة في نظام البلوكشين. فهناك العديد من العملات المشفرة الأخرى التي لديها بنية البلوكشين الخاصة بها. كما أن تقنية البلوكشين "Blockchain" هي نظام لتسجيل المعلومات بطريقة تجعل من الصعب أو المستحيل تغيير النظام أو اختراقه أو غشه مما يزيد الحفاظ على الأمن وضمانات الموثوقية والشفافية المتأصلة في تقنية البلوكشين. وتعد أفضل عملة مشفرة للاستثمار فيها فيما يتعلق بالشفافية هي إيثريوم Ethereum (ETH).

4. نشاط المُطور

إن المشاريع المُستقرة والقوية في عالم العملات المشفرة تُظهر نشاطًا كبيرًا من قبل المطورين. إذا لم تجد نشاطًا كافيًا من المطورين في المشروع، فقد يكون من الأفضل عدم الاستثمار فيه. ويمكن فحص نشاط المطورين والمشروع بشكل عام على منصة Github، ومن ثم يمكن للمستثمرين الحصول على فكرة عن مدى الطلب على العملة المشفرة وكيفية استجابة المستخدمين والمطورين لها.

5. القيمة السوقية

إن القيمة السوقية تعطي فكرة عن مدى الاستقرار المحتمل للأصل، يعني ذلك أن العملات الرقمية ذات القيمة السوقية الكبيرة عادةً ما تكون أكثر استقرارًا وأكثر قدرة على مواجهة التقلبات في السوق مقارنةً بالعملات الرقمية ذات القيمة السوقية الصغيرة. لذا، عند البحث عن أفضل عملة رقمية للاستثمار، القيمة السوقية العالية تعتبر مُعيارًا مهمًا.

6. تقلب العملة

من خلال مراقبة تقلبات العملة، يمكن للمستثمرين والمتداولين تقدير مدى استقرار أو عدم استقرار العملة. عندما تظهر العملة الرقمية تقلبات مفاجئة وكبيرة في السعر، فهذا يُعتبر علامة على تقلب عالي.

التقلب ليس بالضرورة شيء سلبي، حيث يمكن للتقلبات العالية أن توفر فرصًا للربح في الأسواق المتقلبة. ومع ذلك، فإن فهم مستوى التقلب يساعد المستثمرين في اتخاذ قرارات استثمارية مُدروسة ومُستندة إلى التحليل الفني والأساسي.

7. السيولة العالية

إن زيادة تبني عملة ما هو أحد الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة السيولة. ويعد شراء وبيع العملة المشفرة أمرًا سهلاً إذا كانت العملة تتمتع بسيولة عالية. لذا، تعد السيولة العالية علامة جيدة على أنك وجدت أفضل عملة مشفرة للاستثمار فيها.

8. تحمل المخاطر

ما مقدار المخاطرة التي يمكنك تحملها؟ يمكن أن يساعد هذا في تحديد مقدار الاستثمار في العملة، أو نوع العملة التي تريد الاستثمار فيها (نظرًا لأن بعض العملات أكثر تقلبًا من غيرها).

9. نوع المُستَثمر

للعثور على أفضل عملة مشفرة للاستثمار فيها لنفسك، فإن السؤال الأول الذي عليك أن تطرحه على نفسك هو: أي نوع من المستثمرين أنت؟ هل تتطلع فقط إلى الاستفادة من السوق على المدى القصير؟ أو تتطلع إلى البقاء لفترة طويلة؟ لا يستطيع المستثمر قصير الأجل تحمل ترف مشروع جديد، لكن ربما يستطيع المستثمر طويل الأجل ذلك.

10. كم تريد أن تستثمر؟

كم لديك للاستثمار؟ ما مقدار ما يمكنك تحمل خسارته؟ يعد سوق العملات المشفرة سوقًا متقلبًا، ومن المحتمل أن تخسر جميع أموالك. وبالتالي، عند البدء، من المفيد التفكير في تنويع استثمارك، أو على الأقل استثمار ما يمكنك تحمل خسارته فقط. إن أفضل عملة مشفرة للاستثمار فيها ليست عادةً الأرخص. قد تكون العملات ذات القيمة العالية هي الأكثر استقرارًا وقيمة للمستثمرين. كما أن الشيء الجيد في العملات المشفرة هو أنه يمكنك شراء جزء صغير من العملة، لذلك حتى البيتكوين BTC يمكن أن تكون أفضل عملة مشفرة للاستثمار فيها بالنسبة لك.

أفضل 10 مشاريع عملات رقمية للاستثمار لعام 2024

ما هي أفضل 10 مشاريع عملات رقمية للاستثمار لعام 2024؟

فيما يلي أفضل مشاريع عملات مشفرة في عام 2024، والتي تم ترتيبها بناءً على قيمتها السوقية – أي إجمالي قيمة جميع العملات الموجودة من كل نوع من هذه العملات في السوق الرقمي، حيث تُستخدم القيمة السوقية كمؤشر لحجم وأهمية هذه العملة المشفرة، ولحساب القيمة السوقية، يتم ضرب سعر العملة المشفرة بعدد العملات الموجودة في السوق. ومن ثم فإن أفضل مشاريع عملات مشفرة في عام 2024 تشمل الآتي:

1. مشروع عملة بيتكوين (BTC)

تم إنشاء البيتكوين (BTC) في عام 2009 بواسطة ساتوشي ناكاموتو، وهي العملة المشفرة الأصلية. كما هو الحال مع معظم العملات المشفرة، تدعم البلوكشين عملة البيتكوين (BTC)، لذا فإن هذه العملة مأمونة من المحتالين.

لقد ارتفع سعر البيتكوين بشكل كبير وانخفض على مدار عمره. في مايو 2016، كان سعر عملة البيتكوين الواحدة يساوي حوالي 370 جنيهًا إسترلينيًا. في نوفمبر 2021، بلغت تكلفة عملة البيتكوين الواحدة 48,005 جنيهًا إسترلينيًا، بينما اعتبارًا من 2 يناير 2024، بلغ الرقم حوالي 35,900 جنيه إسترليني. وهذا يدل على تقلبها. لكن قيمتها السوقية هي الأعلى، حيث تبلغ قيمتها السوقية 703 مليار جنيه استرليني.

2. مشروع عملة إيثريوم (ETH)

أفضل 10 مشاريع عملات رقمية للاستثمار لعام 2024

تم إطلاق عملة إيثريوم "Ethereum" في عام 2015 من قبل المطور فيتاليك بوتيرين (Vitalik Buterin) وفريق من المطورين الآخرين. وتعد إيثريوم، باعتبارها عملة مشفرة ومنصة بلوكشين، مفضلة لدى بعض مطوري البرامج لأنها تُمكن المطورين من بناء تطبيقات مُختلفة باستخدام تقنيات متقدمة مثل العقود الذكية (smart contracts).

وقد شهد سعر إيثريوم أيضًا تقلبات هائلة في القيمة. فمن أبريل 2016 إلى 2 يناير 2024، ارتفع سعرها من حوالي 8 جنيهات إسترلينية إلى حوالي 1895 جنيهًا إسترلينيًا. وفي ذروتها في نوفمبر 2021، بلغت قيمتها 3400 جنيه إسترليني، مما يدل على تقلبها. بينما تبلغ قيمتها السوقية 227 مليار جنيه استرليني.

3.مشروع عملة تيثر (USDT)

على عكس بعض الأشكال الأخرى من العملات المشفرة، فإن عملة تيثر Tether (USDT) هي عملة مستقرة، مما يعني أنها مرتبطة بعملات ورقية مثل الدولار الأمريكي واليورو وتحتفظ افتراضيًا بقيمة مساوية لإحدى هذه الفئات.

من الناحية النظرية، يعني هذا أن قيمة تيثر من المفترض أن تكون أكثر اتساقًا من العملات المشفرة الأخرى، وهي مفضلة من قبل بعض المستثمرين الذين يشعرون بالقلق من التقلبات الشديدة في العملات الأخرى. ومع ذلك، فإن هذه العملة ليست بدون نقاط ضعف، فقد انخفضت إلى ما دون ربطها بدولار واحد في الماضي. لكن القيمة السوقية لتيثر تُقدر حاليًا بحوالي 72 مليار جنيه إسترليني، مما يُظهر أهمية هذه العملة في السوق الرقمي.

4. مشروع عملة سولانا (Sol)

تم إطلاق عملة سولانا "Solana" في عام 2020، وهي تسمح للمطورين بإنشاء العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية عبر شبكات سريعة وأمنة. وقد بلغ سعر SOL عندما بدأت 0.57 جنيهًا إسترلينيًا، وفي أكتوبر 2021 بلغت ذروتها بقيمة تقريبية تصل إلى 191 جنيهًا إسترلينيًا. ثم في يناير 2024، انخفض سعرها ووصل إلى 91 جنيهًا إسترلينيًا، مما يظهر تقلبًا ملحوظًا. بينما تُقدر قيمتها السوقية الآن بـ 39 مليار جنيه استرليني.

5. مشروع عملة بينانس (BNB)

عملة بينانس Binance هي شكل من أشكال العملات المشفرة. عند إطلاقها في عام 2017، كان سعرها أقل من 10 بنس. بلغت ذروتها عند حوالي 484 جنيهًا إسترلينيًا في يوليو 2017، واعتبارًا من 2 يناير 2024، بلغت قيمتها 250 جنيهًا إسترلينيًا، أي أنها انخفضت، مما يدل على تقلبها كما هو الحال في جميع العملات المشفرة.

وتبلغ القيمة السوقية لبينانس حوالي 38 مليار جنيه إسترليني، وهو مؤشر على حجم وأهمية هذه العملة في السوق الرقمي.

6. مشروع عملة الريبل (XRP)

تم إنشاء الريبل بواسطة بعض مؤسسي شركة "Ripple" ، وهي شركة للتكنولوجيا الرقمية ومعالجة الدفع، ويمكن استخدام عملة الريبل على تلك الشبكة لتسهيل عمليات تبادل أنواع مختلفة من العملات.

في بداية عام 2017، كان سعر الريبل 0.004 جنيهًا إسترلينيًا. وفي نهاية أبريل 2021، بلغ السعر ذروته حيث وصل إلى 1.19 جنيه إسترليني تقريبًا، واعتبارًا من 2 يناير 2024، بلغت قيمتها 0.50 جنيه إسترليني، مما يدل على تقلبها. في حين تبلغ القيمة السوقية للريبل 27 مليار جنيه استرليني.

7. مشروع عملة عملة الدولار الأمريكي (USDC)

تعد عملة الدولار الأمريكي المشفرة (USDC) عملة مستقرة مثل عملة تيثر Tether، وبمعنى آخر، هي تمثل وحدة قيمتها مرتبطة نظريًا بالدولار الأمريكي بنسبة 1:1. هذا يعني أن هدفها الأساسي هو الحفاظ على استقرار قيمتها بمعدل 1 دولار أمريكي لكل وحدة واحد USDC.

وتعمل عملة الدولار الأمريكي المُشفر "USDC" على منصة إيثريوم Ethereum، وهي واحدة من أكبر وأشهر منصات العقود الذكية والتطبيقات المشفرة في العالم. بفضل هذا، يمكن استخدام USDC لإتمام المعاملات العالمية بسرعة وفعالية. هذه القدرة على إجراء معاملات عالمية بشكل سريع ومنخفض التكلفة تجعل USDC خيارًا شائعًا للأفراد والمؤسسات الذين يرغبون في التعامل بسهولة في البيئة المالية الرقمية دون تقلبات سعرية كبيرة. وتبلغ القيمة السوقية للدولار الأمريكي المشفر 19 مليار جنيه استرليني.

8. مشروع عملة كاردانو (ADA)

تم تطوير منصة البلوكشين كاردانو (ADA) كمنافس لمنصات مثل إيثريوم في مجال العقود الذكية والتطبيقات المركزية، والتي تدعمها عملة كاردانو ADA، أي العملة الأصلية للمنصة. وتميزت كاردانو بتبنيها لنظام التحقق من الحصة (Proof-of-Stake) مُبكرًا، وهو نظام يُستخدم للتحقق من صحة المعاملات على البلوكشين، حيث تم تصميم هذه الطريقة لتسريع وقت المعاملة وتقليل استخدام الطاقة والأثر البيئي.

في عام 2017، كان سعر رمز ADA الخاص بكاردانو حوالي 0.015 جنيهًا إسترلينيًا. ثم وصل سعر كاردانو إلى ذروته اعتبارًا من أغسطس 2021 بسعر تقريبي قدره 2.06 جنيه إسترليني. واعتبارًا من 2 يناير 2024، أصبح السعر 0.50 جنيهًا إسترلينيًا، مما يدل على تقلبه. أما القيمة السوقية لكاردانو هي 17 مليار جنيه استرليني.

9. مشروع عملة أفالانش (AVAX)

إن عملة أفالانش Avalanche (AVAX) هي عملة مشفرة جديدة نسبيًا. وعلى الرغم من ظهورها في عام 2020 فقط، فقد اكتسبت شعبية هائلة كبديل لمطوري إيثريوم. وقد أصبحت أفالانش واحدة من أكبر العملات المشفرة، ويتم تداولها حاليًا بقيمة تبلغ 33.77 جنيهًا إسترلينيًا.

وتُقدر القيمة السوقية لأفالانش بـ 12 مليار جنيه استرليني، حيث تُظهر القيمة السوقية الحالية الاعتراف بشهرة وقوة أفالانش كعملة رقمية في السوق، خصوصًا أنها ظهرت للمرة الأولى في الساحة المشفرة مؤخرًا.

10. مشروع عملة دوجكوين (DOGE)

أفضل 10 مشاريع عملات رقمية للاستثمار لعام 2024

بدأت عملة دجكوين Dogecoin على سبيل المزاح في عام 2013 ولكنها تطورت سريعًا إلى عملة مشفرة بارزة بفضل الميمات الإبداعية. على عكس العديد من العملات المشفرة الأخرى، لا يوجد حد لعدد عملات دجكوين التي يمكن إنشاؤها، مما يترك العملة عرضة لانخفاض قيمة العملة مع زيادة العرض.

كان سعر دجكوين في عام 2017 هو 0.00016 جنيه إسترليني. ثم بلغ ذروته في مايو 2021 عند حوالي 0.455 جنيه إسترليني. وبحلول يناير 2024، وصل سعره إلى 0.07 جنيه إسترليني، مما يدل على تقلبها. وتبلغ القيمة السوقية لدوجكوين 10 مليار جنيه استرليني.

في ظل تطور العالم الرقمي والمتغيرات الاقتصادية المستمرة، أصبحت العملات الرقمية تحتل مكانة مهمة في مشهد الاستثمار العالمي. قدمنا خلال هذا المقال نظرة على أفضل 10 مشاريع عملات رقمية قد تُظهر إمكانات استثمارية واعدة خلال عام 2024. من بين هذه المشاريع، يظهر مشروع كاردانو بوعده في مجال اللامركزية والأمان، ودوجكوين بطابعه الجماهيري، و أفالانش بتقنياته المُبتكرة.

مع ذلك، يجب دائمًا على المستثمرين القيام بأبحاثهم الخاصة والتحليل العميق والنظر إلى العوامل التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار قبل الاستثمار في العملات المشفرة، قبل اتخاذ أي قرار استثماري. فالسوق الرقمي مُتقلب ويحمل معه مخاطر وفرصًا على حد سواء.

في الختام، تبقى الاستراتيجية الاستثمارية الصحيحة هي تنويع المحفظة والالتزام بالتعلم المستمر والتحديثات المستمرة لمواكبة التطورات في عالم العملات الرقمية. بتوجيه البصيرة والحذر، يمكن للمستثمرين الاستفادة من الفرص المتاحة وتحقيق نجاح مُستدام في هذا المجال المثير والديناميكي.

المراجع

https://imiblockchain.com/best-cryptocurrency-to-invest-in/

https://www.forbes.com/uk/advisor/investing/cryptocurrency/top-10-cryptocurrencies-january-2024/

منة الله سيد

منة الله سيد

صحافية

صحافية مصرية، مهتمة بالصحة والعلوم والتكنولوجيا. أسعى لنشر المعرفة لأن المعرفة قوة.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ