أفضل ٦ كتب إنجليزية لتطوير لغتك الإنجليزية

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
وقت القراءة: دقائق

لم يعد تعلم اللغة الإنجليزية صعب كما في السابق أبدًا، فقد أصبح متاحًا لنا العديد من الطرق والأفكار العصرية حتى نصل إلى هدفنا، ما بين تطبيقات وبرامج وفيديوهات وكتب إلكترونية، لكن بالمجمل لا يمكننا الاستغناء عن الكتب التقليدية أبدًا،

إذا بدأت برحلة تعلم الإنجليزية؛ نأمل منك عدم التوقف والانقطاع، ولا تدع لليأس أن يتسلل إلى أعماقك أبدًا، بل تأكد أنك حتمًا ستصل إلى إتقانها وتعلمها، علمًا بأن أي لغة في العالم تحتاج التعلم المستمر لا محالة، فقد تمكن الكثير من المبتدئين أن يصبحوا وكأنها لغتهم الأم بعد الإصرار والمثابرة، لكن ما رأيك أن أقترح عليك كتب انجليزية لتطوير لغتك الإنجليزية بكل احترافية!

٦ من أجمل الكتب لتطوير لغتك الإنجليزية

الخيارات متعددة أمامك لتعلم الإنجليزية منها قراءة الكتب الإلكترونية، لكن لن ننسى إطلاقًا تلك المتعة العارمة التي ننغمس فيها عند قراءة كتاب ورقي أبدًا، لذلك أضعك أمام حرية الخيار في قراءة الكتاب إلكترونيًا أو ورقيًا؛ لكن المهم تطوير لغتك الإنجليزية:

  1. الكتاب الأزرق The Blue Book - ليستر كوفمان وجين شتراوس
  2. كتاب English Short Stories للمؤلف Language Guru
  3. كتاب Woe Is I: The Grammarphobe’s Guide - للمؤلفة Patricia T. O’Conne
  4. كتاب قواعد اللغة الإنجليزية: 100 خطأ شائع وتصحيحها - English Grammar: 100 Tragically Common Mistakes (and How to Correct Them)
  5. يي

1. الكتاب الأزرق The Blue Book - ليستر كوفمان وجين شتراوس

أفضل ٦ كتب إنجليزية لتطوير لغتك الإنجليزية

يعتبر الكتاب الأزرق Blue Book من أهم الكتب المتخصصة في شرح القواعد وعلامات الترقيم بكل احترافية ودهاء، لذلك يمكنك الاطلاع عليه والفهم عن كثب حتى تتمكن من تطوير لغتك الإنجليزية، فإن فهم القواعد وكيفية استخدام علامات الترقيم أمر ضروري في أي لغة تنوي تعلمها.

وما يجعل الكتاب الأزرق من أفضل كتب إنجليزية لتطوير لغتك الإنجليزية أنه يضعك أمام أمثلة مشروحة شرحًا وافيًا مع تمارين، مع الانطلاق نحو اختبار معلوماتك مع الحرص على تغطية كافة أساسيات اللغة الإنجليزية؛ وذلك لضمان تحسين مهاراتك وجعلها أكثر كفاءة.

يعود تاريخ نشر الكتاب الأزرق للمرة الأولى عام 2008م، وقد بلغ في الوقت الراهن عدد الطبعات المنشورة 12 طبعة، وما زال يحافظ على مكانته المرموقة في تهافت المتعلمين إليه ليكون مرجعًا في تعلم اللغة الإنجليزية وإتقانها.

عند التوجه إلى الاعتماد على الكتاب الأزرق في تعلم وتطوير لغتك الإنجليزية؛ احرص على التدرج في القواعد وفهم كل منها على حِدى حتى تتمكن من اختبار نفسك أولًا بأول، ثم كرر ذلك مع نفسك حتى لا تنسى ما تعلمته وطبقه باستمرار لتعزيز المعرفة والفهم.

2. كتاب English Short Stories للمؤلف Language Guru

أفضل ٦ كتب إنجليزية لتطوير لغتك الإنجليزية

لا يمكن تجاهل هذا الكتب الثري بالقصص القصيرة عند الرغبة في الحديث عن أفضل كتب انجليزية لتطوير لغتك الإنجليزية، فإنه يعرض عليك مجموعة من القصص القصيرة باللغة الإنجليزية موجهة للمبتدئين؛ ويشار إلى أن قراءة القصص من أفضل الطرق وأكثرها فاعلية في بناء المفردات، يمكنك قراءة القصة واستخراج المفردات والتعرف على معانيها، والتعمق في كيفية بناء المهارات النحوية، كن دقيقًا من كل النواحي خلال القراءة.

هناك فصل في هذا الكتاب العظيم يتضمن مصطلحات ومفردات باللغة الإنجليزية يمكن الاطلاع عليها ليكون التعلم أكثر سهولة، كما ننصح بعدم تجاهل الإجابة على التساؤلات المطروحة حول القصة بالإجابةِ عليها للتأكد من مدى فهمك للقصة، مع التذكير بضرورة الاهتمام بالاطلاع على القواعد والتعرف عليها لتكون أكثر قدرة على فهمها.

3. كتاب Woe Is I: The Grammarphobe’s Guide - للمؤلفة Patricia T. O’Conne

يعتبر كتاب Woe Is I من أقوى وأفضل كتب انجليزية لتطوير لغتك الانجليزية على الإطلاق، وتحديدًا في المجال النحوي، فقد تمكنت المؤلفة باتريسيا من إطلاق الطبعة الرابعة لتصبح الأكثر مبيعًا لعدةِ سنواتٍ طويلة، فقد صبت جهودها الجبارة في شرح قواعد ونحو اللغة الإنجليزية بين دفاتِ هذا الكتاب، كما تطرح بابًا يتضمن أكبر المشكلات النحوية وإصلاحها لتفادي الوقوع بها في أي مرحلة من مراحل حياتك.

نصيحة: حاول تكوين جملة من أفكارك، ثم اطلع على الطريقة الصحيحة لتكوينها في الكتاب، كما يمكنك إمعان النظر بالأخطاء الشائعة حتى تكتشف فيما إذا كنت واحدًا ممن يقعون بها أم لا.

4. كتاب قواعد اللغة الإنجليزية: 100 خطأ شائع وتصحيحها - English Grammar: 100 Tragically Common Mistakes (and How to Correct Them)

ليس هناك داعٍ لحالة الإحباط التي نقع بها عند التفكير في قواعد اللغة الإنجليزية وكيفية بناء الجمل والتراكيب، لكن لماذا لا تقف على الأخطاء الشائعة ونتعرف على تصحيحها من أهل اللغة والناطقين بها، لذلك لم يبخل ويليامز من الإتيان بها وجمعها في كتاب واحد.

من الرائع أن هذا الكتاب غير عادي نهائيًا، فإنه يضع بين يديك حيلًا ممتازة لتعزيز الذاكرة وجعلها أقوى في معرفة الصواب من الخطأ في قواعد اللغة الإنجليزية، لذلك ستكون على علم ومعرفة بالاستخدام الصحيح، كما يتم التعرف بعد قراءة هذا الكتاب على الفرق بين علامات الترقيم.

5. كتاب The Best Grammar Workbook Ever! بواسطة آرلين ميلر

حاز هذا الكتاب على لقب أفضل كتب انجليزية لتطوير لغتك الإنجليزية منذ فترةٍ طويلة، يشار إلى أنه يقدم لك أمثلة وتطبيقات عملية يحتاج إليها الإنسان فعلًا في حياته اليومية والعملية، كما يطرح في نهاية الكتاب مجموعة ضخمة من الأسئلة حتى تتمكن من اختبار ذاتك فيما إذا حققت فائدة أم لا، من الجيد أن تنفذ الاختبار الموجود في البداية لتحديد مستواك قبل التعلم ثم اللجوء إلى الاختبار في النهاية لمعرفة ما وصلت إليه وما تمكنت من تعلمه فعلًا.

6. كتاب هاري بوتر وحجر الفيلسوف Harry Potter and the Philosopher’s Stone

عندما تتجه لقراءة كتاب هاري بوتر وحجر الفيلسوف فإنك ستقف أمام كتاب من أفضل كتب انجليزية لتطوير لغتك الإنجليزية بالإضافة إلى قصة ممتعة، فإنه من الكتب الأكثر مبيعًا على الإطلاق التي تمت ترجمته بما يفوق 80 لغة رسمية عالمية، عند قراءته باللغة الإنجليزية يعني أنك ستخرج منه بأفضل حالٍ بعد تعلم قواعد اللغة الإنجليزية وعلامات الترقيم وكل ما يتعلق بأصول الكتابة.

ختامًا، فإن قرأت 6 من أفضل كتب انجليزية لتطوير لغتك الإنجليزية بإمعان واحترافية، فإننا نضمن لك تحقيق نتائج مذهلة جدًا في الوصول إتقان اللغة من حيث القواعد وتركيب الجمل ومعرفة معاني المفردات والتراكيب، وأصول استخدام علامات الترقيم.

المراجع

IELTS preparation: Top 10 books to improve your English vocabulary and grammar

إيمان الحياري

إيمان الحياري

كاتبة محتوى تقني ومنوع

كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ